النتائج 121 إلى 135 من 245
الموضوع: أمثـال شــعبية
- 21-03-2007, 07:14 AM #121
رد: أمثـال شــعبية
المخطي ما له عوين :
أي الذي يركب الطريق الخاطيء ويسير فيه إلى غير هدف لن يجد له أعواناً ولن يجد له مؤيدين
__________________________________________________ ____________
المدبر في السماء:
يعني أن الذي يقدر الخير والشر في السماء وهو الله ولكن هذاألا يمنع من عمل الأسباب الجالبة للخير والدافعة للشر .. وما أراده الله كائن لامحالة
__________________________________________________ ____________
المرد أخضر :
المرد يعني المرجع .. والخضرة رمز للمرجع الطيب المريح
يضرب مثلاً للأمر تكون نهايته طيبة .. وعاقبته حميدة حتى ولو بدت في أوائله أمور صعبة.. ومعاكسات ليست في الحسبان
__________________________________________________ ____________
المسامح كريم :
يعني التغاضي عن بعض الهفوات .. والعفو عمن عملها .. ويعتبر كرماً.. يشكر المرء علية .. ويكسب به سمعة طيبة .. وذكراً حميداً ..
يضرب هذا مثلاً لبعض شيم الكرم .. وأن غض النضر عن بعض الهفوات يعتبر كرماً .. ويعتبر عطاءاً .. يثاب المرء به ذكراً حميداً ...... كما أن الناس يقفون من التسامح موقفاً كريماً اذا زلت به القدم .. أو أخطاء عن غير قصد
__________________________________________________ ____________
مس الحبل ولا تقطعه :
مس الحبل .. أي شدة شداً رقيقاً .. حتى لا ينقطع .. فانه اذا انقطع قد يصعب ربطه .. وقد يكون في ربطة ما يقصر الحبل فلا يحيط بما تريد ربطه ..
يضرب هذا مثلاً لا ستعمال الحكمة والتعقل في الأمور التي يمارسها المرء .. وأن عليه أن لا يلجأ إلى الشدة في كثير من الأمور لأن الشدة قد تفسدها .. وتأتي بالاضرار أكثر مما تأتي بالمنافع
- 22-03-2007, 02:05 PM #122
رد: أمثـال شــعبية
مثلك وشرواك :
أي ان الناس كلهم وشرواك فاذا كنت تشكو من أمر من الأمور فان الناس كلهم أوجلهم يشكون من مثل ما تشكو منه .. ويعانون مثل ما تعاني أو أشد مما تعاني ... والذي يعرف الأسباب قد تسهل أمامه طرق العلاج ..
يضرب هذا مثلاً لتساوي الناس في عوارض الدهر وحوداثة .. التي لا تختص فرداً دون فرد .. ولا جماعة دون جماعة
__________________________________________________ ____________
لا تصيح على ابوك لي مات .. وصيح على عصر الجمعة لي فات :
في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة ..
__________________________________________________ ____________
شاور حرمتك وأعصاها :
يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ..
ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً ..
وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ..
ولكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشر فيجتنبه ( مزحة ثقيلة )
__________________________________________________ ____________
أذنك من وين يا جحا :
يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً ..
بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف ..
فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار ..
البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة ..
آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 22-03-2007 الساعة 02:09 PM
- 23-03-2007, 07:07 AM #123
رد: أمثـال شــعبية
حاسدين الفقير على موتة الجمعة :
هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ..
ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر ..
لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين ..
__________________________________________________ ____________
اللي يبي الصلاة ما تفوته :
نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب ..
فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها فيوقتها ولا يفوتها ..
فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم .. وإن وجد مسجداً صلى ..
وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً ..
__________________________________________________ ____________
أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب :
وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربين أولى بالمساعدة والمعونة ..
من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب ..
__________________________________________________ ____________
العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر* :
وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ..
ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء ..
*( المكان الذي تدور فيه المياه )آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 23-03-2007 الساعة 07:12 AM
- 23-03-2007, 10:19 PM #124
رد: أمثـال شــعبية
للبحر له ناس لفيحة .. يعرفون التوح من اليرة موب كل من تاح سريحة .. قال هذا خيط وبيّرة :
يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها ..
فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك ..
وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً ..
الضرب في الميت حرام :
يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم ..
فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة ..
ابو طبيع ما جوز عن طبعه .. او .. تزول الجبال ولا تزول الطباع
يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها ..
لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً ..
نوم الظالم عبادة :
يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحة وسعادة لغيره ..
ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة ..
التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير ..
يموت الزمار وايده تلعب :
يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً ..
حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) ..
الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه ..
- 24-03-2007, 06:24 AM #125
رد: أمثـال شــعبية
الفضول قتل العجوز :
هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول ..
ردت حليمة لعادتها القديمة :
يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد ..
إذا ما طاعك الزمان طيعه :
هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه ..
عدوك ماهو من قال فيك ، عدوك من بلغك :
يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ..
ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون ..
بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء ..
اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نبيه عيّا البخت لا يجيبه :
نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف ..
وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله ..
- 25-03-2007, 06:37 AM #126
رد: أمثـال شــعبية
لو كل من جاء ونجر ما تم في الوادي شجر :
لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ..
ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه ..
البعد بعد القلوب موب بعد الدروب :
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة ..
وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال ..
وليس البعد عن الأرض أو المكان ..
من طول الغيبات جاب الغنايم :
يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويلة ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار ..
عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال ايه :
يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله ..
تموت الدجاجه وعينها على السبوس :
وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ..
ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها ..
- 26-03-2007, 02:01 AM #127
رد: أمثـال شــعبية
حلاة الثوب رقعته منه وفيه :
معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله ..
سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره ..
الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة :
هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة ..
وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور : ( كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير )
من طلع من داره قل مقداره :
نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ..
ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء وهذا يذكرنا بالمثل الإنجليزي القائل :
East or West .. Home is the Best
اللي ما يعرفك ما يثمنك :
فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك ..
سم الرجاجيل باسميها عن تاكلك باثاميها :
نعم .. يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك ..
- 27-03-2007, 08:15 AM #128
رد: أمثـال شــعبية
الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن :
معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك ..
أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً ..
القطو العود ما يتربى :
معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد ..
من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..
الشيفة شيفة ، والمعاني ضعيفة :
يقال هذا المثل عندما ترى شخصاً ذا هيئة ومظهر فتراه فتعجب به ..
وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق ..
لو كان فيه خير .. ما رماه الطير :
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ..
ولذلك استغنى عنه صاحبه ..
اللي في القدر يطلعه الملاس :
معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً ..
وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ
والقدر ( هي قدر الطعام ) و الملاس ( هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة ) ..
- 28-03-2007, 02:03 AM #129
رد: أمثـال شــعبية
اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنة
المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .
يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره .
الأعور في بلاد العُمي فاكهة
يضرب في مدعي العلم بين غير المتعلمين لأنه رغم قلة علمه فإنه يظهر أمام غير المتعلمين عالماً كبيراً . وفي هذا المثل حض على معرفة الإنسان لنفسه وعدم ادعاء معرفة أشياء لايعرفها . "رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه"
إذا أنقطع العزا أنقطع المزا
العزا : العزاء ، المزا : الخجل .
يُقال للترغيب في مواساة ذوي المتوفى وتعزيتهم والدعاء للميت . ومن العادة ولا زالت أنه عندما يتوفى شخص من احدى القرى فإن جميع القرى المجاورة ترسل وفوداً للتعزية . أما القرية التي يتوفى منها الشخص فإن جميع أهالي القرية يحضرون للعزاء ، الرجال لتعزية الرجال ، والنساء لتعزية النساء ولمدة ثلاثة أيام .
اللي مايغبّر شاربه ما يدسّمه
الغبار : كناية عن العمل ، الدسم : كناية عن الكسب .
لا كسب بدون عمل ، ولاكرم بدون مال . دعوة واضحة للعمل والإبتعاد عن الكسل ويضرب هذا المثل من قبل أصحاب الأعمال الزراعية والتجارية وغيرها لحض أبنائهم وأصدقائهم على العمل والكسب الحلال وترك الكسل .
مادام الحساب دامت الصحبة
الصحبة: الصداقة والمودة
يدعو إلى مصارحة الصديق لصديقه ، ومناقشة فيما يصل إليه من قول قد يسئ إلى صداقتهما . وإذا كان لأحدهما دين عند الآخر فيجب أن يؤديه في موعده وفي ذلك توثيق للمودة والصداقة ، وعكسه الطمع وعدم الإهتمام واللامبالاة .
- 29-03-2007, 10:15 AM #130
رد: أمثـال شــعبية
كما صُنق المدان
صُنق : صم
يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنة ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا .
كل شاه معلّقة بكراعها
كراع : الرجل
يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه
قطّب لي وأقطع لك
قطّب : الزم
يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.
العجلة ماتصيد الحجلة
الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل
يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .
بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر
بير : بئر ، رأس السنة : آخر العام
ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .
- 30-03-2007, 11:25 AM #131
رد: أمثـال شــعبية
اللي مايعرف الصقر يشويه
يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية
تباعدت شُطاها عن خطاها
الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها
ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما
ثوب ورقعته من طرفه
يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
من أخرعه الحنش أخرعته الرُمّه
أخرعه: أخافه. الحنش: الثعبان . الرُمّه: الحبل البالي
الحياة- كما هو معلوم - تجارب ، والتجربة كما يقال خير برهان فإذا ماحصل على أحدنا حادث سير فإن ذلك سيؤثر على زيادة اهتمامه وانتباهه ، وإذا ما حصل لأحدنا تنكر من أصدقائه . فإن في ذلك درساً عملياً لإختبار الصديق الأفضل . ويقال هذا المثل طلباً للإستفادة من التجارب والدروس التي تمر على كل منا .
من بغى الدحّ ما قال أحّ
الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة
يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه .
- 31-03-2007, 06:39 AM #132
رد: أمثـال شــعبية
ردّوا السلام ولو على الخشب القيام
يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر
لا بليت يا فصيح لا تصيح
لا:إذا ، الفصيح: الذكي
يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لا ذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له
لقمة على فاقة خير من ميّة ناقة
فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه
إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام
- 01-04-2007, 02:21 AM #133
رد: أمثـال شــعبية
الأقوال
* الدنيا تلاهي واحد مشغول وواحد ساهي وواحد يطق حنك ويشرب شاهي
* الشعر أكذبه أعذبه
* الفن نشأ في اليمن وترعرع في الحجاز واتدلع في الشام واترقص في مصر وبكى في العراق ومات في السودان
* الناس أجناس ناس فضة وناس نحاس وناس ذهب ماله قياس وناس لؤلؤ والماس وناس أوناس وناس لأناس ولا أوناس وناس كناس وناس وسواس خناس يسعوا في الفتنة بين الناس ويستأهلوا الضرب بمهراس
* اللوح قال للمسمار فلقتني قال له لو حسيت بالضرب اللي على رأسي عذرتني
* اللي عشق وعف ومات حرم نفسه من اللذات
* حليب الأم يرم ويلم
* دسنا الأرض اللي ما تنداس وبسنا الإيد اللي ما تتباس ولا نابنا لا ذهب ولا حتى نحاس
* زينة الدنيا الوضيعة الدار الوسيعة والمرأة المطيعة والدابة السريعة
* عمر العدو ما يكون حبيب وعمر الأخو ما يكون غريب وعمر شجرة السدر ما تثمر زبيب
* فوائد البطيخ تتحلى وتتسلى وتطعم حمارك
* قال له ليه اللي يندس وما يبان قال له اللي ما جرى ولا كان
* قال له السمك صار نار قال الموية تطفيه
* قالوا للأعمى الكهرباء غليت قال الحمد لله أنا مستغني عنها
*كل شيء إذا كثر رخص إلا الأدب
* لما الغني شكته شوكة صارت البلد في دوكة ولما الفقير قرصه الثعبان قالوا بلا كثرة كلام
* لو عرفت مين اللي قال الأمثال أعمل له قبة ومزار
* لما فرقوا العقول كل واحد عجبه عقله ولما وزعوا الأرزاق ما أحد عجبه رزقه
- 01-04-2007, 06:12 AM #134
رد: أمثـال شــعبية
بصراحه ما اجمل امثالكم شكرا للجميع
- 02-04-2007, 01:36 PM #135