النتائج 151 إلى 165 من 245
الموضوع: أمثـال شــعبية
- 18-04-2007, 10:43 AM #151
رد: أمثـال شــعبية
الأذى
1- ابن الحرام ما ينام ولا يخلي حدا ينام.
ويقولون في مصر: "ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة".
2- أعوج مثل المنجل، وإن تجلّس سكين.
(أي أنه مؤذٍ في كل الأحوال). وصيغته عند الميداني: "إن استوى فسكين وإن أعوَجّ فمنجل".
3- اللي ما يضر ما ينفع.
(يجد الناس في بعض الأحيان إن الذي يضر قد ينفع يوماً). وبلفظه في الجزيرة العربية.
4- اللي يؤذي يتأذى.
وفي اليمن يقولون: "من أذي أُذي".
5- الحية ما يبرد دمها لتنفض سمها.
6- خير ما منه دخانه يعمي.
وبهذا اللفظ في فلسطين. وفي الكويت: "ما فيها خير وضراطها يعمي".
7- قال له وحياة خالقك ماني عاتقك، مو محبة فيك بس حتى ضايقك.
ويقولون في الجزيرة العربية: "ابعد عن شعبا وهي تبرى لي".
8- قالوا للقاق: ليش تسرق الصابون؟ قال الأذى طبع.
وفي مصر: "قالوا للغراب ليه بتسرق الصابون؟ قال الأذية طبع". وفي العراق: "كالوا له للغراب ليش تبوك الصابونة؟ كال طبعي الأذية".
وقد قال الشاعر في هذا المعنى: "جميع ما يفعله كلفة إلا أذاه فهو بالطبع"
9- قالوا للعقرب ليش تمشي وتضرب بذنبك؟ قال الأذى طبع.
10- مثل زرازير المعرة كل واحد يموت يوسخوا على قبره.
المعسرة اسم بلدة.
(يقال لمن لا يسلم من أذاه الأحياء والأموات).
- 19-04-2007, 11:02 AM #152
رد: أمثـال شــعبية
الإحســــــان
1- الاحسان يقطع اللسان.
في مصر: "اقطع لسان عدوك بسلام عليكم".
وفي العراق بلفظ سوريا.
وفي اليمن: "اللقم تدفع النقم".
وفي تونس: "الصدقة تدفع البلاء وتطول العمر".
وقد أورد الميداني في أمثاله صيغة تؤدي هذا المعنى: "ادفع الشر عنك بعود أو عمود".
2- أحسن الى الآخرين يحسن الله اليك.
وفي الإنكليزية: He that has no charity, merits no mercy. ومعناه: "من لم يحسن، لا يستحق الرحمة".
3- اللي تاكله يروح واللي تعطيه يفوح.
4- اللي عند الله ما يضيع.
وبهذا اللفظ في الكويت. قال الله تعالى: "إن الله لا يُضِيعُ أجْرَ المحسنين". (سورة التوبة، 120)
وفي العراق: "الإنسان إذا ضيّع رب السما مَيْضَيّعْ".
5- اللي يعمل مليح ينفع نفسه.
وفي اليمن: "من نفع الناس نفع نفسه".
6- الانسان عند الاحسان.
وقد أورده الميداني ضمن أقوال المولدين بصيغة: "الناس عبيد الاحسان".
وبصيغة سوريا في الجزيرة العربية، والكويت، ومصر، وفلسطين، والعراق.
وفي اليمن: "الاحسان قتّال". وفي تونس: "الاحسان يجلب الطير".
قال الشاعر أبو الفتح البستي:
"أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
فطالما استعبد الانسان احسانُ"
وفي الانكليزية: Kindness is the noblest weapon with which to conquer. ومعناه: "الاحسان أنبل سلاح في القتال"
7- الحسنة بعشرة أمثالها.
وهذا من روح التوجيه الاسلامي.
ويقولون في الانكليزية: Giving mucn to the poor, does increase a man’s store.
ومعناه: "احسانك الى الفقراء يزيد من مدخرك".
8- خير البر عاجله.
وهو شائع لفظه في المنطقة العربية.
9- خير الناس أنفعهم للناس.
شائع بلفظه ومعناه.
10- لا يذهب العُرف بين الله والناس.
(العُرْف: الاحسان والعمل الطيب) وهذا شطر بيت من الشعر، ذهب على لسان العامة.
11- لقمة بتم جايع أحسن من بنا جامع.
وفي مصر: "كل لقمة في بطن جايع أخير من بناية جامع".
12- لولا أهل الكرم ماتت أهل العدم.
13- المعروف ما يصير متلوف.
وهذا مستمد من الآية الكريمة: <<هل جزاء الاحسان إلا الاحسان>>
ويقابل معنى المثل في الانكليزية: Favour for Favour.
ومعناه: "المعروف بمعروف".
14- من أساء اليك أحسن اليه.
وفي اليمن بلفظه. وهذا أيضاً من الآية الكريمة: <<ولا تستوي الحسنة ولا السيئة اْدفَعْ بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عدواةٌ كأنه وليٌ حميمٌ>>.
- 20-04-2007, 10:33 PM #153
رد: أمثـال شــعبية
الإدعـــــــــاء
1- جعجعة بلا طحن.
وفي لفظ آخر: "جعجعة وخشيش وطحين ما فيش".
وفي أمثال الميداني بصيغة: "جعجعة ولا أرى طحناً".
قال الشاعر: "وقد تسمعُ الأذنان جعجعة له ولا تبصرُ العينان عَوَض له طحناً"
وفي مصر بلفظ سوريا الثاني.
وفي الكويت: "صقع فناجين بلا قهوة".
وفي الجزيرة العربية: "صقع فناجيل بليّا قهاوي".
وفي العراق: "جعجعة بلية طحن".
ويقابله في الإنكليزية: Much ado about nothing. ومعناه: "ضجة عظيمة على لا شيء".
2- حارتنا ضيقه ونعرف بعضنا.
وفي مصر يقولون: "بلدنا صغيرة ونعرف بعض".
وأما في العراق: "إحنا أولاد القرية وكل واحد يعرف خيّة".
3- الحرب بالنظارات هيّن.
وقد قاله المولدون بلفظ: "ما أهون الحرب على النظارة". وقاله التونسيون بلفظ قريب من هذا: "ما أسهل الحرب عند النظارة".
وأما صيغته في اليمن: "ما أدلى الحرب على المتفجرين".
ويطابقه المثل الإنكليزي: Ba’r for the spectators is easy .
4- الحكي هيّن والفعل صعب.
وبلفظ آخر: "حكي كثير وفعل قليل". وفي الكويت: "القول واجد والحكي عند الفعل".
وفي الجزيرة العربية بصيغة: "الحكي ما يكمّل".
5- صاحب بالين كذاّب.
(لمن يدّعي المعرفة في أكثر من مجال). وبهذا اللفظ في مصر.
وفي الجزيرة العربية: "صاحب صنعتين كذاب".
6- طحّان ما يغبّر على كلاّس.
ومثله في مصر.
7- قال خبزنا أكبر من خبزكم، قال له كذّبنا برغيف.
8- قالوا للدبّ شو شغلتك؟ قال موظف بالسرايا. قالوا مبيّن على إيديك هالطرايا.
9- كل ما حدوا خيل السلطان، الخنفسة ترفع رجلها.
يقولون في مصر: "جُم يحدُوا خيل الباشا مَدّت أم قويق رجلها".
وفي الجزيرة العربية: "مثل الحمار يوم شاف الخيل تحذى مَدْ قَيُنَه". قينه: حافره. وفي الكويت: "يوم حذوا الخيل، قالت الخنفسانه حذوني".
وفي العراق: "جابوا الكحيلة ينعلوها جتني المردانة مدّت رجلها". والمردانة: الصرصور.
وفي فلسطين: "إجوا يحدوا الخيل مدّ الفار رجله".
10- لاحْني ولحته، وحطني تحته، شوف خدودي من الكفوف اللي رقعته.
11- لولا شالوني من تحته كنت فطسته.
فطّس: أخمد نَفَسه. يحمل هذان المثلان قصة الشخص الذي يخسر معركته ويدعي الفوز.
12- الميّة تكّذب الغطاس.
ومثله في مصر. والجزيرة العربية، مع بعض التغيير اللفظي.
13- هَيْ حلب وهي الذراع.
وهو يقابل المثل الفصيح الشائع: "عند الامتحان يُكرم المرء أو يهان".
أورد الميداني في أمثاله ما صيغته: "عند الرهان يعرف السوابق".
وفي الكويت: "طمر عشرين باع، في الشاع قاع وهنى قاع".
وفي اليمن: "هذا الفرس وهذا الميدان".
وفي العراق: "هاي كاع وذيج كاع".
- 21-04-2007, 10:44 AM #154
رد: أمثـال شــعبية
إحساس بالذنب
1- اللي على راسه حجر يتحسس عليها.
وفي مصر: "إللي على رأسه بطحة يحسّ عليها".
وفي الكويت بصيغة: "يا ما كِلْ الديك على راسك ريشه".
وفي العراق: "اللي جَوّه إبطه عِنَزْ يبفّج". يبفج: يُثغو.
2- اللي فيه مسلّة تنخزه.
وبلفظ آخر: "اللي فيه شوكه تنخزه". وفي الجزيرة العربية يقولون في هذا المعنى: "اللي في بطنه لحمة نيّة تُوجعه". وفي العراق: "البيه شوكه تشكّه والبيه دبره تحكّه".
3- اللي يحس بذنبه، ماله ذنب.
- 22-04-2007, 02:09 PM #155
رد: أمثـال شــعبية
الإدراك
1- الله ما انشاف، بالعقل انعرف.
وفي مصر: "ربنا عرفناه بالعقل".
وفي الجزيرة العربية: "الله ما شفناه بالعقل عرفناه".
وفي العراق: "الله منشاف بالعين، لكن انعرف بالعقل".
2- إن اللبيب من الإشارة يفهم.
ومن أقوال المولدين: "الحرّ تكفيه الإشارة".
كما ذكره الميداني بلفظ البيت القائل: "العبدُ يُقرع بالعصا والحرّ تكفيه الإشارة"
وفي الجزيرة العربية: "العاقل لَوِّحْ لِهْ والجاهل طوّح له".
وفي الكويت: "الحرّ أشَرْ له والعبد طنجر له".
وفي مصر: "العاقل من غمزة والجاهل من رفضة".
وفي اليمن: "الفهيم بالرمشة والغشيم بالدكمة" والدكمة اللكمة.
أما في تونس: "الفهيم من غمزة والبهيم من همزة" .
وفي الإنكليزية: A word to the wise is enough. ومعناه: "الحكيم تكفيه كلمة".
3- أهل العقول في راحة.
(ربما لأنهم يعرفون ماذا يريدون). وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
4- إيد الحرّ ميزان.
شائع بهذا اللفظ، وبلفظ: "عين الحرّ ميزانه".
5- البعد جفا. وبلفظ آخر: "البعيد عن العين يسلاه القلب".
وقد ذكره الميداني بصيغة: "طول التنائي مسلاة للتصافي".
قال الشاعر زهير بن جَنَاب:
"إذا ما شئتَ أن تسلى حبيباً فأكثر دونه عدد الليالي"
"فما نسّى حبيبك مثل نـــــأي
ولا بلّى جديدك كابتذال"
وفي فلسطين بلفظ سوريا الأول.
وفي الجزيرة العربية: "من غاب عن عيني سلا عنه بالي".
وفي العراق: "البعيد عن العين ينساه القلب".
وفي مصر: "اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب".
وفي اليمن: "من غاب عن العين غاب عن الخاطر".
وفي الإنكليزية: Long abscent soon forgotten. ومعناه: "الغياب الطويل يسبب النسيان".
6- تحت القبة في مزار.
7- الحشاش أحسن من الغشاش.
8- دخان يعمي ولا برد يضني.
وفي الجزيرة العربية: "دخانها ولا هبوب شمالها".
9- رحم الله امرأً عرف قدر نفسه.
وبلفظ آخر: "الله يرحم مين عرف قدره وكفى الناس شره". وذكره الميداني بلفظ: "لن يهلك أمرؤ عرف قدره".
وفي الكويت بلفظ سوريا الأول.
وفي الجزيرة العربية: "ارحم الله من عرف قدر نفسه".
وفي العراق: "رحم الله امرأً عرف قدره".
وفي تونس: "عاش من عرف قدره".
10- العاقل تعبان.
وبلفظه في مصر. وقال البحتري: "أرى العقل بُؤساً في المعيشة للفتى ولا عيش إلا ما حباك به الجهل"
- 23-04-2007, 04:10 PM #156
رد: أمثـال شــعبية
الإدراك
11- العاقل خصيم نفسه.
(لأنه يراقب تصرفاته بدقة)
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية، والكويت.
وفي مصر: "العاقل في خفارة نفسه".
12- العاقل من اتعظ بغيره.
وبلفظ آخر "السعيد. . . "
وذكره الميداني: "السعيد من وُعِظَ بغيره".
وفي العراق: "السعيد من اتّعض بغيره".
وفي اليمن: "السعيد من اتغظ بغيره".
قال الشاعر الحارث بن كلدة في هذا المعنى: "إن السعيد له في غيره عِظَةٌ وفي الحوادث تحكيم ومُعْتبرُ"
ويقابله في الإنكليزية: Wise men learn by other’s faults. ومعناه: "الحكماء من الرجال يتعلمون من أخطاء غيرهم".
13- عدو عاقل ولا صديق جاهل.
وقد ذكره الميداني من أقوال المولدين بصيغة: "من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلاً".
وقد شاع في المنطقة العربية بصيغة: "عدو عاقل خير من صديق جاهل".
ويقابله في الإنكليزية: A courageous foe is better than a cowardly friend. ومعناه: "عدو شجاع أفضل من صديق جبان".
وقد قال صالح بن عبد القدوس: "ولأن يعادي عاقلاً خير له من أن يكون له صديق أحمق"
14- العقل زينة ومحرومتُهُ حزينة.
وفي مصر: "العقل زينة لكل رزينة".
15- قلب الحرّ دليله.
وصيغته في مصر، والجزيرة العربية : "قلب المؤمن دليله". وفي الكويت: "القلب دليل راعيه". (38) وفي تونس: "قلب المؤمن خبيره".
16- القلوب شواهد.
ومن أقوال المولدين. "القلب طليعة الجسد".
وفي الجزيرة العربية، والكويت، بلفظ سوريا.
17- ما متنا شفنا مين مات.آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 23-04-2007 الساعة 04:14 PM
- 23-04-2007, 04:16 PM #157
رد: أمثـال شــعبية
في سوء الادراك
1- أعمى القلب ومفتّح العينين.
في الجزيرة العربية: "عمى العيون ولا عمى القلب".
وفي الكويت: "عمى قلب مفتح عيون".
وفي مصر: "أعمى العين ولا أعمى القلب".
وفي العراق: "أعمى بصر وبصيرة".
وفي اليمن: "أعمى قلب ومفتح عيون".
وفي تونس: "ما عمى إلا عمى القلب".
2- راح المكتئب لعند المبتلي يطلب دوا للعافية.
- 24-04-2007, 07:57 AM #158
رد: أمثـال شــعبية
الاتهام
1- اللي يعاشر المتهوم يتهم.
وجاء ضمن أقوال المولدين بلفظ: "من دخل مداخل السوء اتهم". وفي اليمن: "من ساير المتهم اتهم".
2- أم القتيل تنام وأم المهدد ما تنام.
3- نيال المتهوم عند ربه بريء.
- 25-04-2007, 09:37 AM #159
رد: أمثـال شــعبية
1_ ابشري ياحليمة بجنة النعيمة
2_ الي ماعنده مونة يلاعب المجنونة
3_ من رق وجهه رق عمله
4_ الي ماعنده عمل يكاري له جمل
5_ ماعندا عشى يتعشى جاب له رويد يتمشى
6_ بعد مارطبت ردت جبمبو
7_ حملت وفشت
8_ من كذب فجر ومن فجر هلك
9_ كن صامت يراك الناس فيلسوف
10_ ياراكب قول للماشي الدنيا ماديماشي
11_ الدكان جنب الدكان والرزق علي الله
- 26-04-2007, 08:52 AM #160
رد: أمثـال شــعبية
إبليس
1- ابليس ما خلّى لحدا شي.
في اليمن: "ابليس ما خلاّ لحد حاله".
2- ابليس ما مات.
وفي قول آخر: الشيطان ما مات.
في العراق، والكويت ، بلفظ سوريا الثاني. في تونس: "الشيطان حي".
3- ابليس ما يخرب بيته.
أورده الميداني من أقوال المولدين: "الشيطان لا يخرب كرمه".
في مصر: "ابليس ما يخربش بيته".
في العراق: "ابليس ميخرب عشه".
وفي فلسطين بلفظ سوريا.
4- ألف دعوة من إبليس، ما بخشت قميص.
بخشت: ثقبت.
في اليمن: "ألف دعوة من ابليس ما تخزق قميص".
في تونس: "دعاء الفاجرات ما يكسر مراكب".
5- أمل ابليس في الجنة.
وبلفظه، في الجزيرة العربية، وفلسطين، والعراق.
في مصر: "عشم ابليس في الجنة".
6- العيارة، موكّل عليها ابليس.
العيارة: الإعارة والاستعارة.
- 27-04-2007, 08:13 AM #161
رد: أمثـال شــعبية
الدار
1- اللي ما له دار كل يوم إله جار.
وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
وفي الكويت: "اللي ما عنده دار كل يوم له جار".
وفي العراق: "الما عنده دار كل يوم له جار".
- 28-04-2007, 12:00 PM #162
رد: أمثـال شــعبية
الأنانيــــــة
1- أحبك يا سوارتي، مثل زندي لأ.
وفي مصر: "أحبك يا سواري زي زندي لأ".
وفي العراق بصيغة مصر، بلفظة (مثل).
2- ألف راس ولا راسي.
3- ألف عين تبكي ولا عين أمي، وعين أمي ولا أنا.
في فلسطين: "ألف أم تبكي ولا أمي تنزل لها دمعة".
4- ألف عين تبكي ولا عيني تدمع.
5- بعدي ما تطلع الشمس.
قال أبو فراس في هذا المعنى:"معللتي بالوصل والموت دونه
إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر"وفي مصر: "بعد راسي ما طلعت شمس".
وفي الكويت بصيغة: "أنا على ناقتي ولا عَلَيْ من رفاقتي".
وفي العراق: "بَعد روحي لا حلا".
وفي اليمن: "بعد راسي لا طلعت شمس".
وفي تونس: "بعد راسي لا شمس ولا قمر".
6- تمي أقرب لي من أمي.
وفي العراق: "ثمي أقرب من أمّي".
7- الضربة بغيري مثل الشخط ع الحيط.
وفي الجزيرة العربية بصيغة:
"ضربة في راس غيري مثل شق في جدار".
8- العين ما تحب الأعلى منها.
وفي مصر: "العين ما تكرهش إلا أحسن منها".
9- عيوبنا لا نراها وعيوب الناس نركض وراها.
ويقال بصيغة أخرى:
"يشوف القشة بعين غيره ولا يشوف العمود بعينه".
وفي مصر: "عيوبي لا أراها وعيوب الناس أجري وراها".
وفي الجزيرة العربية: "يرى الشعرة في عين غيره ولا يرى
الجذع في عينيه".
وفي العراق: "ميشوف ودّ البعينه يشوف كشاية بعين غيره".
10- فؤادي ولا أولادي.
وفي مصر بلفظه.
وفي العراق بصيغة: "الروح عزّت عالولد".
وفي اليمن: "كبدي أحسن من ولدي".
- 29-04-2007, 06:33 AM #163
رد: أمثـال شــعبية
الأنانيــــــة 2
11- كُل أنت عسل، واطعم اولادك بصل.
12- كل ديك على مزبلته صياح.
وبهذا اللفظ في مصر، وفلسطين.
ويقولون في الإنكليزية:
A cock crows on his own dunghill
ومعناه: "على دمنته يصيح الديك".
13- كل يغني على ليلاه.
وبهذا اللفظ في العراق.
وحول هذا المعنى يوجد في الإنكليزية:
We can easily represent things as we wish them to be
ومعناه: "قد نستطيع عرض الأمور كما نريدها أن تبدو".
14- كِلْها عجرة ولا ياكلها غيرك مستوية.
عجرة: غير ناضجة.
وبلفظه في فلسطين.
15- ما حدا يقول عن زيته عكر.
وفي فلسطين بلفظه.
وفي مصر: "ما حدا ينادي على زيته عكر".
وفي الكويت: "ما حدا يقول دبسي حامض".
وفي العراق: "محد يقول لبني حامض".
16- من بعد حشيشي ما ينبت حشيش، ومن بعدي ما حدا يعيش.
وفي فلسطين: "من بعد حشيشي ما ينبت حشيش".
وفي تونس: "بعد راسي لا خضرت".
17- من بعد حماري ما يطلع حشيش.
18- يا روح ما بعدك روح.
وفي الجزيرة العربية: "أحبك وروحي أحَبْ".
وفي العراق: "أحبك وأحب روحي أكثر".
وفي تونس: "لا بعد روحي روح".
19- يا ضربة بغيري كأنها بخيشة تبن.
وفي مصر: "شوكي في قفا غيري".
وفي اليمن: "ضربة في ظهر غيرك أحسبها في الوطاف".
وفي تونس: "ضربة في غير جنبي كيني في الحيط".
وفي العراق: "ضرب البغيرك مثل شلّ البالتّبن".
وللتحذير من الأنانية
20- من قال أنا ذاق العنا
في الجزيرة العربية: "من حب نفسه أبغضوه ربعه".
وفي اليمن بلفظ سوريا.
وفي مصر: "اللي يحب نفسه تكرهه الناس".
- 30-04-2007, 09:53 PM #164
رد: أمثـال شــعبية
11_الثوب اللي أطول منك يعتك
12_لاتغوص إلا لين تقيس
13 _ أصابعك ماهي سوى
14_اطبخ عدس وانفخ تحته ما أخ من الخال إلا ولد أخته
15_من وين يجيك الشر قال من وليدك الأقشر
17_ سيل ما يبلك ، ما يهمــك
18_إللي مايطيع شور اللي يدله ياخذ له من شوار الرجال دليل
19_شورك على اللي مايشيرك خسارة
20- الله مارأيناه بالعقل عرفناه
- 01-05-2007, 11:24 PM #165
رد: أمثـال شــعبية
21_مطر الي مايبلك مايهمك
22_هونها تهون
23_ويش على السما من نبيح لجلاب
24_الحيلة حيلة النساء والمكر مكر النساء
25_كل مايعجبك والبس مايعجب الناس
26_ الصلاة في أول الوقت جور وفي آخر الوقت عصفور
27_ياما كله يأما خله
28_اللي ماله أول ماله تالي
29_تقول المرأة للرجل أوجده والولد أو ولده والأخو ماأوجده
30_ ليت لي أخو ولو من ذيبه