صفحة 11 من 17 الأولىالأولى ... 567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة
النتائج 151 إلى 165 من 245

الموضوع: أمثـال شــعبية

  1. #151
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الأذى


    1- ابن الحرام ما ينام ولا يخلي حدا ينام.
    ويقولون في مصر: "ابن الحرام ما خلاش لابن الحلال حاجة".

    2- أعوج مثل المنجل، وإن تجلّس سكين.
    (أي أنه مؤذٍ في كل الأحوال). وصيغته عند الميداني: "إن استوى فسكين وإن أعوَجّ فمنجل".

    3- اللي ما يضر ما ينفع.
    (يجد الناس في بعض الأحيان إن الذي يضر قد ينفع يوماً). وبلفظه في الجزيرة العربية.

    4- اللي يؤذي يتأذى.
    وفي اليمن يقولون: "من أذي أُذي".

    5- الحية ما يبرد دمها لتنفض سمها.

    6- خير ما منه دخانه يعمي.
    وبهذا اللفظ في فلسطين. وفي الكويت: "ما فيها خير وضراطها يعمي".

    7- قال له وحياة خالقك ماني عاتقك، مو محبة فيك بس حتى ضايقك.
    ويقولون في الجزيرة العربية: "ابعد عن شعبا وهي تبرى لي".

    8- قالوا للقاق: ليش تسرق الصابون؟ قال الأذى طبع.
    وفي مصر: "قالوا للغراب ليه بتسرق الصابون؟ قال الأذية طبع". وفي العراق: "كالوا له للغراب ليش تبوك الصابونة؟ كال طبعي الأذية".
    وقد قال الشاعر في هذا المعنى: "جميع ما يفعله كلفة إلا أذاه فهو بالطبع"

    9- قالوا للعقرب ليش تمشي وتضرب بذنبك؟ قال الأذى طبع.

    10- مثل زرازير المعرة كل واحد يموت يوسخوا على قبره.
    المعسرة اسم بلدة.
    (يقال لمن لا يسلم من أذاه الأحياء والأموات).



  2. #152
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الإحســــــان





    1- الاحسان يقطع اللسان.
    في مصر: "اقطع لسان عدوك بسلام عليكم".
    وفي العراق بلفظ سوريا.
    وفي اليمن: "اللقم تدفع النقم".
    وفي تونس: "الصدقة تدفع البلاء وتطول العمر".
    وقد أورد الميداني في أمثاله صيغة تؤدي هذا المعنى: "ادفع الشر عنك بعود أو عمود".

    2- أحسن الى الآخرين يحسن الله اليك.
    وفي الإنكليزية: He that has no charity, merits no mercy. ومعناه: "من لم يحسن، لا يستحق الرحمة".

    3- اللي تاكله يروح واللي تعطيه يفوح.

    4- اللي عند الله ما يضيع.
    وبهذا اللفظ في الكويت. قال الله تعالى: "إن الله لا يُضِيعُ أجْرَ المحسنين". (سورة التوبة، 120)
    وفي العراق: "الإنسان إذا ضيّع رب السما مَيْضَيّعْ".

    5- اللي يعمل مليح ينفع نفسه.
    وفي اليمن: "من نفع الناس نفع نفسه".

    6- الانسان عند الاحسان.
    وقد أورده الميداني ضمن أقوال المولدين بصيغة: "الناس عبيد الاحسان".
    وبصيغة سوريا في الجزيرة العربية، والكويت، ومصر، وفلسطين، والعراق.
    وفي اليمن: "الاحسان قتّال". وفي تونس: "الاحسان يجلب الطير".
    قال الشاعر أبو الفتح البستي:
    "أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
    فطالما استعبد الانسان احسانُ"
    وفي الانكليزية: Kindness is the noblest weapon with which to conquer. ومعناه: "الاحسان أنبل سلاح في القتال"

    7- الحسنة بعشرة أمثالها.
    وهذا من روح التوجيه الاسلامي.
    ويقولون في الانكليزية: Giving mucn to the poor, does increase a man’s store.
    ومعناه: "احسانك الى الفقراء يزيد من مدخرك".

    8- خير البر عاجله.
    وهو شائع لفظه في المنطقة العربية.

    9- خير الناس أنفعهم للناس.
    شائع بلفظه ومعناه.

    10- لا يذهب العُرف بين الله والناس.
    (العُرْف: الاحسان والعمل الطيب) وهذا شطر بيت من الشعر، ذهب على لسان العامة.

    11- لقمة بتم جايع أحسن من بنا جامع.
    وفي مصر: "كل لقمة في بطن جايع أخير من بناية جامع".

    12- لولا أهل الكرم ماتت أهل العدم.

    13- المعروف ما يصير متلوف.
    وهذا مستمد من الآية الكريمة: <<هل جزاء الاحسان إلا الاحسان>>
    ويقابل معنى المثل في الانكليزية: Favour for Favour.
    ومعناه: "المعروف بمعروف".

    14- من أساء اليك أحسن اليه.
    وفي اليمن بلفظه. وهذا أيضاً من الآية الكريمة: <<ولا تستوي الحسنة ولا السيئة اْدفَعْ بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عدواةٌ كأنه وليٌ حميمٌ>>.

  3. #153
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    الإدعـــــــــاء




    1- جعجعة بلا طحن.
    وفي لفظ آخر: "جعجعة وخشيش وطحين ما فيش".
    وفي أمثال الميداني بصيغة: "جعجعة ولا أرى طحناً".
    قال الشاعر: "وقد تسمعُ الأذنان جعجعة له ولا تبصرُ العينان عَوَض له طحناً"
    وفي مصر بلفظ سوريا الثاني.
    وفي الكويت: "صقع فناجين بلا قهوة".
    وفي الجزيرة العربية: "صقع فناجيل بليّا قهاوي".
    وفي العراق: "جعجعة بلية طحن".
    ويقابله في الإنكليزية: Much ado about nothing. ومعناه: "ضجة عظيمة على لا شيء".

    2- حارتنا ضيقه ونعرف بعضنا.
    وفي مصر يقولون: "بلدنا صغيرة ونعرف بعض".
    وأما في العراق: "إحنا أولاد القرية وكل واحد يعرف خيّة".

    3- الحرب بالنظارات هيّن.
    وقد قاله المولدون بلفظ: "ما أهون الحرب على النظارة". وقاله التونسيون بلفظ قريب من هذا: "ما أسهل الحرب عند النظارة".
    وأما صيغته في اليمن: "ما أدلى الحرب على المتفجرين".
    ويطابقه المثل الإنكليزي: Ba’r for the spectators is easy .

    4- الحكي هيّن والفعل صعب.
    وبلفظ آخر: "حكي كثير وفعل قليل". وفي الكويت: "القول واجد والحكي عند الفعل".
    وفي الجزيرة العربية بصيغة: "الحكي ما يكمّل".

    5- صاحب بالين كذاّب.
    (لمن يدّعي المعرفة في أكثر من مجال). وبهذا اللفظ في مصر.
    وفي الجزيرة العربية: "صاحب صنعتين كذاب".

    6- طحّان ما يغبّر على كلاّس.
    ومثله في مصر.

    7- قال خبزنا أكبر من خبزكم، قال له كذّبنا برغيف.
    8- قالوا للدبّ شو شغلتك؟ قال موظف بالسرايا. قالوا مبيّن على إيديك هالطرايا.

    9- كل ما حدوا خيل السلطان، الخنفسة ترفع رجلها.
    يقولون في مصر: "جُم يحدُوا خيل الباشا مَدّت أم قويق رجلها".
    وفي الجزيرة العربية: "مثل الحمار يوم شاف الخيل تحذى مَدْ قَيُنَه". قينه: حافره. وفي الكويت: "يوم حذوا الخيل، قالت الخنفسانه حذوني".
    وفي العراق: "جابوا الكحيلة ينعلوها جتني المردانة مدّت رجلها". والمردانة: الصرصور.
    وفي فلسطين: "إجوا يحدوا الخيل مدّ الفار رجله".

    10- لاحْني ولحته، وحطني تحته، شوف خدودي من الكفوف اللي رقعته.

    11- لولا شالوني من تحته كنت فطسته.
    فطّس: أخمد نَفَسه. يحمل هذان المثلان قصة الشخص الذي يخسر معركته ويدعي الفوز.

    12- الميّة تكّذب الغطاس.
    ومثله في مصر. والجزيرة العربية، مع بعض التغيير اللفظي.

    13- هَيْ حلب وهي الذراع.
    وهو يقابل المثل الفصيح الشائع: "عند الامتحان يُكرم المرء أو يهان".
    أورد الميداني في أمثاله ما صيغته: "عند الرهان يعرف السوابق".
    وفي الكويت: "طمر عشرين باع، في الشاع قاع وهنى قاع".
    وفي اليمن: "هذا الفرس وهذا الميدان".
    وفي العراق: "هاي كاع وذيج كاع".

  4. #154
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    إحساس بالذنب



    1- اللي على راسه حجر يتحسس عليها.
    وفي مصر: "إللي على رأسه بطحة يحسّ عليها".
    وفي الكويت بصيغة: "يا ما كِلْ الديك على راسك ريشه".
    وفي العراق: "اللي جَوّه إبطه عِنَزْ يبفّج". يبفج: يُثغو.

    2- اللي فيه مسلّة تنخزه.
    وبلفظ آخر: "اللي فيه شوكه تنخزه". وفي الجزيرة العربية يقولون في هذا المعنى: "اللي في بطنه لحمة نيّة تُوجعه". وفي العراق: "البيه شوكه تشكّه والبيه دبره تحكّه".

    3- اللي يحس بذنبه، ماله ذنب.

  5. #155
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الإدراك

    1- الله ما انشاف، بالعقل انعرف.
    وفي مصر: "ربنا عرفناه بالعقل".
    وفي الجزيرة العربية: "الله ما شفناه بالعقل عرفناه".
    وفي العراق: "الله منشاف بالعين، لكن انعرف بالعقل".

    2- إن اللبيب من الإشارة يفهم.
    ومن أقوال المولدين: "الحرّ تكفيه الإشارة".
    كما ذكره الميداني بلفظ البيت القائل: "العبدُ يُقرع بالعصا والحرّ تكفيه الإشارة"
    وفي الجزيرة العربية: "العاقل لَوِّحْ لِهْ والجاهل طوّح له".
    وفي الكويت: "الحرّ أشَرْ له والعبد طنجر له".
    وفي مصر: "العاقل من غمزة والجاهل من رفضة".
    وفي اليمن: "الفهيم بالرمشة والغشيم بالدكمة" والدكمة اللكمة.
    أما في تونس: "الفهيم من غمزة والبهيم من همزة" .
    وفي الإنكليزية: A word to the wise is enough. ومعناه: "الحكيم تكفيه كلمة".

    3- أهل العقول في راحة.
    (ربما لأنهم يعرفون ماذا يريدون). وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.

    4- إيد الحرّ ميزان.
    شائع بهذا اللفظ، وبلفظ: "عين الحرّ ميزانه".

    5- البعد جفا. وبلفظ آخر: "البعيد عن العين يسلاه القلب".
    وقد ذكره الميداني بصيغة: "طول التنائي مسلاة للتصافي".
    قال الشاعر زهير بن جَنَاب:
    "إذا ما شئتَ أن تسلى حبيباً فأكثر دونه عدد الليالي"
    "فما نسّى حبيبك مثل نـــــأي
    ولا بلّى جديدك كابتذال"
    وفي فلسطين بلفظ سوريا الأول.
    وفي الجزيرة العربية: "من غاب عن عيني سلا عنه بالي".
    وفي العراق: "البعيد عن العين ينساه القلب".
    وفي مصر: "اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب".
    وفي اليمن: "من غاب عن العين غاب عن الخاطر".
    وفي الإنكليزية: Long abscent soon forgotten. ومعناه: "الغياب الطويل يسبب النسيان".

    6- تحت القبة في مزار.

    7- الحشاش أحسن من الغشاش.

    8- دخان يعمي ولا برد يضني.
    وفي الجزيرة العربية: "دخانها ولا هبوب شمالها".

    9- رحم الله امرأً عرف قدر نفسه.
    وبلفظ آخر: "الله يرحم مين عرف قدره وكفى الناس شره". وذكره الميداني بلفظ: "لن يهلك أمرؤ عرف قدره".
    وفي الكويت بلفظ سوريا الأول.
    وفي الجزيرة العربية: "ارحم الله من عرف قدر نفسه".
    وفي العراق: "رحم الله امرأً عرف قدره".
    وفي تونس: "عاش من عرف قدره".

    10- العاقل تعبان.
    وبلفظه في مصر. وقال البحتري: "أرى العقل بُؤساً في المعيشة للفتى ولا عيش إلا ما حباك به الجهل"

  6. #156
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الإدراك



    11- العاقل خصيم نفسه.
    (لأنه يراقب تصرفاته بدقة)
    وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية، والكويت.
    وفي مصر: "العاقل في خفارة نفسه".

    12- العاقل من اتعظ بغيره.

    وبلفظ آخر "السعيد. . . "
    وذكره الميداني: "السعيد من وُعِظَ بغيره".
    وفي العراق: "السعيد من اتّعض بغيره".
    وفي اليمن: "السعيد من اتغظ بغيره".
    قال الشاعر الحارث بن كلدة في هذا المعنى: "إن السعيد له في غيره عِظَةٌ وفي الحوادث تحكيم ومُعْتبرُ"
    ويقابله في الإنكليزية: Wise men learn by other’s faults. ومعناه: "الحكماء من الرجال يتعلمون من أخطاء غيرهم".

    13- عدو عاقل ولا صديق جاهل.
    وقد ذكره الميداني من أقوال المولدين بصيغة: "من سعادة المرء أن يكون خصمه عاقلاً".
    وقد شاع في المنطقة العربية بصيغة: "عدو عاقل خير من صديق جاهل".
    ويقابله في الإنكليزية: A courageous foe is better than a cowardly friend. ومعناه: "عدو شجاع أفضل من صديق جبان".
    وقد قال صالح بن عبد القدوس: "ولأن يعادي عاقلاً خير له من أن يكون له صديق أحمق"

    14- العقل زينة ومحرومتُهُ حزينة.
    وفي مصر: "العقل زينة لكل رزينة".

    15- قلب الحرّ دليله.
    وصيغته في مصر، والجزيرة العربية : "قلب المؤمن دليله". وفي الكويت: "القلب دليل راعيه". (38) وفي تونس: "قلب المؤمن خبيره".

    16- القلوب شواهد.
    ومن أقوال المولدين. "القلب طليعة الجسد".
    وفي الجزيرة العربية، والكويت، بلفظ سوريا.

    17- ما متنا شفنا مين مات.
    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 23-04-2007 الساعة 04:14 PM

  7. #157
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية




    في سوء الادراك




    1- أعمى القلب ومفتّح العينين.
    في الجزيرة العربية: "عمى العيون ولا عمى القلب".
    وفي الكويت: "عمى قلب مفتح عيون".
    وفي مصر: "أعمى العين ولا أعمى القلب".
    وفي العراق: "أعمى بصر وبصيرة".
    وفي اليمن: "أعمى قلب ومفتح عيون".
    وفي تونس: "ما عمى إلا عمى القلب".

    2- راح المكتئب لعند المبتلي يطلب دوا للعافية.

  8. #158
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الاتهام






    1- اللي يعاشر المتهوم يتهم.
    وجاء ضمن أقوال المولدين بلفظ: "من دخل مداخل السوء اتهم". وفي اليمن: "من ساير المتهم اتهم".

    2- أم القتيل تنام وأم المهدد ما تنام.

    3- نيال المتهوم عند ربه بريء.


  9. #159
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    1_ ابشري ياحليمة بجنة النعيمة
    2_ الي ماعنده مونة يلاعب المجنونة
    3_ من رق وجهه رق عمله
    4_ الي ماعنده عمل يكاري له جمل
    5_ ماعندا عشى يتعشى جاب له رويد يتمشى
    6_ بعد مارطبت ردت جبمبو
    7_ حملت وفشت
    8_ من كذب فجر ومن فجر هلك
    9_ كن صامت يراك الناس فيلسوف
    10_ ياراكب قول للماشي الدنيا ماديماشي
    11_ الدكان جنب الدكان والرزق علي الله

  10. #160
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    إبليس






    1- ابليس ما خلّى لحدا شي.
    في اليمن: "ابليس ما خلاّ لحد حاله".

    2- ابليس ما مات.
    وفي قول آخر: الشيطان ما مات.
    في العراق، والكويت ، بلفظ سوريا الثاني. في تونس: "الشيطان حي".

    3- ابليس ما يخرب بيته.
    أورده الميداني من أقوال المولدين: "الشيطان لا يخرب كرمه".
    في مصر: "ابليس ما يخربش بيته".
    في العراق: "ابليس ميخرب عشه".

    وفي فلسطين بلفظ سوريا.

    4- ألف دعوة من إبليس، ما بخشت قميص.
    بخشت: ثقبت.
    في اليمن: "ألف دعوة من ابليس ما تخزق قميص".

    في تونس: "دعاء الفاجرات ما يكسر مراكب".

    5- أمل ابليس في الجنة.
    وبلفظه، في الجزيرة العربية، وفلسطين، والعراق.
    في مصر: "عشم ابليس في الجنة".

    6- العيارة، موكّل عليها ابليس.
    العيارة: الإعارة والاستعارة.

  11. #161
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الدار






    1- اللي ما له دار كل يوم إله جار.

    وبهذا اللفظ في الجزيرة العربية.
    وفي الكويت: "اللي ما عنده دار كل يوم له جار".
    وفي العراق: "الما عنده دار كل يوم له جار".

  12. #162
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    الأنانيــــــة








    1- أحبك يا سوارتي، مثل زندي لأ.
    وفي مصر: "أحبك يا سواري زي زندي لأ".
    وفي العراق بصيغة مصر، بلفظة (مثل).


    2- ألف راس ولا راسي.

    3- ألف عين تبكي ولا عين أمي، وعين أمي ولا أنا.
    في فلسطين: "ألف أم تبكي ولا أمي تنزل لها دمعة".

    4- ألف عين تبكي ولا عيني تدمع.

    5- بعدي ما تطلع الشمس.
    قال أبو فراس في هذا المعنى:
    "معللتي بالوصل والموت دونه
    إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر"
    وفي مصر: "بعد راسي ما طلعت شمس".
    وفي الكويت بصيغة: "أنا على ناقتي ولا عَلَيْ من رفاقتي".
    وفي العراق: "بَعد روحي لا حلا".
    وفي اليمن: "بعد راسي لا طلعت شمس".
    وفي تونس: "بعد راسي لا شمس ولا قمر".

    6- تمي أقرب لي من أمي.
    وفي العراق: "ثمي أقرب من أمّي".

    7- الضربة بغيري مثل الشخط ع الحيط.
    وفي الجزيرة العربية بصيغة:
    "ضربة في راس غيري مثل شق في جدار".

    8- العين ما تحب الأعلى منها.
    وفي مصر: "العين ما تكرهش إلا أحسن منها".

    9- عيوبنا لا نراها وعيوب الناس نركض وراها.
    ويقال بصيغة أخرى:
    "يشوف القشة بعين غيره ولا يشوف العمود بعينه".
    وفي مصر: "عيوبي لا أراها وعيوب الناس أجري وراها".
    وفي الجزيرة العربية: "يرى الشعرة في عين غيره ولا يرى
    الجذع في عينيه".
    وفي العراق: "ميشوف ودّ البعينه يشوف كشاية بعين غيره".

    10- فؤادي ولا أولادي.
    وفي مصر بلفظه.
    وفي العراق بصيغة: "الروح عزّت عالولد".
    وفي اليمن: "كبدي أحسن من ولدي".

  13. #163
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الأنانيــــــة 2







    11- كُل أنت عسل، واطعم اولادك بصل.


    12- كل ديك على مزبلته صياح.
    وبهذا اللفظ في مصر، وفلسطين.
    ويقولون في الإنكليزية:
    A cock crows on his own dunghill
    ومعناه: "على دمنته يصيح الديك".

    13- كل يغني على ليلاه.
    وبهذا اللفظ في العراق.
    وحول هذا المعنى يوجد في الإنكليزية:
    We can easily represent things as we wish them to be
    ومعناه: "قد نستطيع عرض الأمور كما نريدها أن تبدو".

    14- كِلْها عجرة ولا ياكلها غيرك مستوية.
    عجرة: غير ناضجة.
    وبلفظه في فلسطين.

    15- ما حدا يقول عن زيته عكر.
    وفي فلسطين بلفظه.
    وفي مصر: "ما حدا ينادي على زيته عكر".
    وفي الكويت: "ما حدا يقول دبسي حامض".
    وفي العراق: "محد يقول لبني حامض".

    16- من بعد حشيشي ما ينبت حشيش، ومن بعدي ما حدا يعيش.
    وفي فلسطين: "من بعد حشيشي ما ينبت حشيش".
    وفي تونس: "بعد راسي لا خضرت".

    17- من بعد حماري ما يطلع حشيش.

    18- يا روح ما بعدك روح.
    وفي الجزيرة العربية: "أحبك وروحي أحَبْ".
    وفي العراق: "أحبك وأحب روحي أكثر".
    وفي تونس: "لا بعد روحي روح".

    19- يا ضربة بغيري كأنها بخيشة تبن.
    وفي مصر: "شوكي في قفا غيري".
    وفي اليمن: "ضربة في ظهر غيرك أحسبها في الوطاف".
    وفي تونس: "ضربة في غير جنبي كيني في الحيط".
    وفي العراق: "ضرب البغيرك مثل شلّ البالتّبن".




    وللتحذير من الأنانية



    20- من قال أنا ذاق العنا
    في الجزيرة العربية: "من حب نفسه أبغضوه ربعه".
    وفي اليمن بلفظ سوريا.
    وفي مصر: "اللي يحب نفسه تكرهه الناس".

  14. #164
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    11_الثوب اللي أطول منك يعتك
    12_لاتغوص إلا لين تقيس
    13 _ أصابعك ماهي سوى
    14_اطبخ عدس وانفخ تحته ما أخ من الخال إلا ولد أخته
    15_من وين يجيك الشر قال من وليدك الأقشر
    17_ سيل ما يبلك ، ما يهمــك
    18_إللي مايطيع شور اللي يدله ياخذ له من شوار الرجال دليل
    19_شورك على اللي مايشيرك خسارة
    20- الله مارأيناه بالعقل عرفناه

  15. #165
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية




    21_مطر الي مايبلك مايهمك
    22_هونها تهون
    23_ويش على السما من نبيح لجلاب
    24_الحيلة حيلة النساء والمكر مكر النساء
    25_كل مايعجبك والبس مايعجب الناس
    26_ الصلاة في أول الوقت جور وفي آخر الوقت عصفور
    27_ياما كله يأما خله
    28_اللي ماله أول ماله تالي
    29_تقول المرأة للرجل أوجده والولد أو ولده والأخو ماأوجده
    30_ ليت لي أخو ولو من ذيبه

صفحة 11 من 17 الأولىالأولى ... 567891011121314151617 الأخيرةالأخيرة

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17