صفحة 14 من 17 الأولىالأولى ... 4891011121314151617 الأخيرةالأخيرة
النتائج 196 إلى 210 من 245

الموضوع: أمثـال شــعبية

  1. #196
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال مضحكة

    19


    من هو اخبر فيك ، جارك ومربيك
    منتوف مهيا من أهل جويا
    منقش مثل قطط شارنيه
    الميت كلب والجنازة حامية
    ناب كلب في جلد خنزير
    الناس بالناس والهرة بالنفاس
    الناس مع الواقف
    نزل الفلاح الى المدينة ، فأشتهى الدبس والطحينة
    وصل الموس الى اللحية
    الولد اذا بار يطلع ثلثاه للخال
    الولد ولد ولو حكم بلد
    يأكلها السبع ولا يأكلها الضبع
    يا أهل كفرحونا ، لا تأخذوا منا ولا تعطونا
    يحب الرفعة ولو على الخازوق



  2. #197
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    أمثال فصيحة





    العزة والشجاعة


    استقبال الموت خير من استدباره
    أكرم نفسك عن كل دنيء
    الإفراط في التواضع يجلب المذلة
    الجود بالنفس أقصى غاية الجود
    السيف أهول ما يُرى مسلولا
    العز في نواصي الخيل
    القَصَّابُ لا تهوله كثرة الغنم
    إن البعوضة تُدْمي مُقْلةَ الأسد
    إن الجبان حتْفُه من فوقه
    أنا لها ولكل عظيمة
    بنفسي فَخَرْتُ لا بجدودي
    تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها
    ذل من لا سيف له
    عش عزيزا أو مت وأنت كريم
    فلان كالكعبة تُزارُ ولا تُسْتَزارُ
    قد يتوقى السيف وهو مغمد
    قد يجبن الشجاع بلا سلاح
    لا يضير الشاة سلخها بعد ذبحها
    من تعرض للمصاعب ثبت للمصائب
    من لم يركب الأهوال لم ينل المطالب
    موت في عز خير من حياة في ذل


    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 27-06-2007 الساعة 09:46 AM

  3. #198
    الصورة الرمزية Ahmed Essam Z
    Ahmed Essam Z غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    تسلم ايدك ابو عبدالله وجزاك الله الف خير

  4. #199
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmed Essam Z مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك ابو عبدالله وجزاك الله الف خير
    تسلم أخي ،
    وشكراً لمرورك .


  5. #200
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    أمثال فصيحة





    الصبر



    اصبر تنل

    اصبر قليلا فبعد العسر تيسير ... وكل أمر له وقت وتدبير

    اصبر لكل مُصِيبةٍ وتجلًّدِ ... واعلم بأن الدهر غير مُخَلَّدِ

    الأيام دول

    التأني من الرحمن والعجلة من الشيطان

    الجزع عند المصيبة مصيبة

    الرمد أهون من العمى

    الصبر صبران: صبر على ما تكره وصبر على ما تحب

    الصبر عند الصدمة الأولى

    الصبر مفتاح الفرج

    إن السماء تُرْجَى حين تحتجب

    إن الله يمهل ولا يهمل

    إن غدا لناظره قريب

    إن مع اليوم غدا يا مسعدة

    أنا الغريق فما خوفي من البلل

    بالتأني تُدْرَكُ الفُرَصُ

    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 07-07-2007 الساعة 04:10 AM

  6. #201
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية




    أمثال فصيحة






    الصبر


    دع الأيام تفعل ما تشاء ... وطب نفسا بما حكم القضاء
    دواء الدهر الصبر عليه
    شدة وتزول
    صبرك عن محارم الله أيسر من صبرك على عذاب الله
    صبري على نفسي ولا صبر الناس عليّ
    طول البال يهدم الجبال
    عش رجبا ترى عجبا
    في التأني السلامة وفي العجلة الندامة
    قد يدرك المتأني بعض حاجته ... وقد يكون مع المستعجل الزلل
    كل آت قريب
    كل هم إلى فرج
    لا يبقى شيء على حال
    لا يضيع حق وراءه مطالب
    لست أول من غره السراب
    لكل جَوَادٍ كَبْوَةٌ
    مصائب قوم عند قوم فوائد
    من تأني أدرك ما تمنى
    من رأى مصائب غيره هانت مصائبه
    من صبر ظفر
    من لم يصبر على كلمة سمع كلمات
    وأفضل أخلاق الرجال التَّصَبُّرُ




  7. #202
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية




    أمثال فصيحة






    العلم والحكمة
    1



    لكل حي أجل

    لكل داء دواء

    بعض الحلم ذل

    يد واحدة لا تحمل بطيختين

    خذو الحكمة من أفواه البسطاء

    ما كلُّ ما يُعلم يُقال

    اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)

    اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ

    أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم

    إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار (حديث)

    إذا تم العقل نقص الكلام

    إذا زل العالِمُ زل بزلته عالَمٌ

    إذا ضربت فأوجع فإن الملامة واحدة

    إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة

    إذا نُصِرَ الرأي بطل الهوى

    ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس (حديث)

    أرسل حكيما ولا توصه

    اسْتَفْتِ قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك. (حديث)

    اشتدي يا أزمة تنفرجي

    أشد الجهاد مجاهدة الغيظ

    أشد الفاقة عدم العقل





  8. #203
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال فصيحة



    العلم والحكمة
    2


    أصحاب العقول في نعيم
    إصلاح الموجود خير من انتظار المفقود
    أضيق الأمر أدناه من الفرج
    اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد
    اطلبوا العلم ولو في الصين
    أعط الخبز لخبازه ولو أكل نصفه
    أعط القوس باريها
    أَعقَلُ الناس أَعْذَرُهُمْ للناس
    آفة الرأي الهوى
    آفة العِلْم النسيان
    أفْضَلُ الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
    الإشارات تُغْني اللبيب عن العبارات
    الأمر يعرض دونه الأمر
    البِشْر يعقد القلوب على المحبة
    البصر بالزَّبُونِ تجارة
    التدبير نصف المعيشة
    الجهل شر الأصحاب
    الحاجة تفتق الحيلة
    الحق أبْلَجُ والباطل لجلج
    الحِلْم أجَلُّ من العقل


  9. #204
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال فصيحة



    العلم والحكمة
    3


    الخيل أعرف بفارسها
    الدم لا يصير ماء
    الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر
    الشبعان يفُتُّ للجائع فتا بطيئا
    الشر في الناس لا يفنى وإن قُبِرُوا
    الشر قليله كثير
    الشر للشر خُلِقَ
    الشكوى لغير الله مذلة
    الشيب قبل العيب
    الصِّيتُ ولا الغنى
    الضرورات تبيح المحظورات
    الطيور على أشكالها تقع
    الظَّفَرُ بالضعيف هزيمة
    العاقل لا يستقبل النعمة ببطر ولا يودعها بجزع
    العاقل من عقل لسانه والجاهل من جهل قدره
    العقل صدق الحكم على الأمور
    العقل أشرف الأحباب
    العقل صفاء النفس والجهل كدرها
    العقل غريزة تربيها التجارب
    العقل يُهَابُ ما لا يُهابُ السيف
    العِلْمُ أشهر الأحساب


  10. #205
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال فصيحة



    العلم والحكمة
    4


    العلم في الصِّغَرِ كالنقش على الحجر
    العلم كالسراج من مر به اقتبس منه
    العلم يُؤْتَى ولا يَأْتِي
    العلماء ورثة الأنبياء
    الغنى غنى القلب لا غنى المال
    المذبوحة لا تتألم من السلخ
    المرء حيث يضع نفسه
    المرء يجمع والدنيا مفرقة
    المصائب لا تأتي فرادى
    الموت حوض مورود
    الموت على رقاب العباد
    الناس أعداء ما جهلوا
    الناس عبيد الإحسان
    الناس لولا الدين لأكل بعضهم بعضا
    الناس معادن (حديث)
    الندم على السكوت خير من الندم على القول
    النفس مولعة بحب العاجل
    النهر يشرب منه الكلب والأسد
    الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك
    الوقت من ذهب
    إلى التراب يصير الناس كلهم


  11. #206
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال فصيحة



    العلم والحكمة
    5


    إن السفينة لا تجري على اليابس
    إن المعاذير يَشُوبُها الكذب
    إن قل مالي فلا خِلُّ يصاحبني ... وإن زاد مالي فكل الناس خِلاَّنِي
    أهل مكة أدرى بشعابها
    بعض الشر أهون من بعض
    بقدر لُغاتِ المرء يَكْثُرُ نفعه
    بيتي أستر لعوراتي
    تألف النعمة بحسن جوارها
    جاهدوا أهواءكم كما تجاهدون أعداءكم
    جَنَّةُ الرجل داره
    حسب الحليم أن الناس أنصاره على الجاهل
    حُسْنُ الصورة جمال الظاهر وَحُسْنُ العقل جمال الباطن
    حُسْنُ طلب الحاجة نصف العلم
    حِفْظُ اللسان راحة الإنسان
    حِمَاكَ أحمى لك وأهلك أحفى بك
    حياة المرء ثوب مستعار


  12. #207
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال فصيحة



    العلم والحكمة
    6


    خدعوها بقولهم "حسناء" ... والغواني يَغُرُّهُنَّ الثناء
    خير الأمور أوساطها
    خير البر عاجله
    داء الجهل ليس له دواء
    درهم وقاية خير من قنطار علاج
    دع عنك لومي فإن اللوم إغراء
    دع ما أنكرت لما عَرَفْتَ
    دِعَامَةُ العقل الحلم
    دل على عاقل اختياره
    دنياك ما أنت فيه
    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله ... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
    رأس الجهل الاغترار
    رأس الحكمة مَخافةُ الله
    رأس الخطايا الحرص والغضب
    رأس الدين المعرفة
    رأس العقل بعد الإيمان التودد إلى الناس
    رب أخ لم تلده أمي ... ينفي الأذى عني ويجلو همي
    سائل الله لا يخيب
    سوء الخُلُق يُعْدِي
    شر إخوانك من لا تعاتب


  13. #208
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال عامية





    العسل ما يلطا الا بشفات من يلوقه
    من غاب غابت حصته
    الطول طول نخلة والعقل عقل اصخلة
    من خرج من داره قل مقداره
    غرها كبر ثوبها فتعرت
    خشمك منك ولو كان اجبع
    ثور قال احلبوه
    على دق الطبل ترقص المينونة
    الثوب ما ينشق بين عاقل ومينون
    الأولين ما خلوا للتالين شيء
    لو كل من يا و نِيَر ما تَم في الوادي شِيَر



  14. #209
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال عامية




    مثلك وشرواك : أي ان الناس كلهم وشرواك فاذا كنت تشكو من أمر من الأمور فان الناس كلهم أوجلهم يشكون من مثل ما تشكو منه .. ويعانون مثل ما تعاني أو أشد مما تعاني ... والذي يعرف الأسباب قد تسهل أمامه طرق العلاج ..

    يضرب هذا مثلاً لتساوي الناس في عوارض الدهر وحوداثه .. التي لا تختص فرداً دون فرد .. ولا جماعة دون جماعة


    __________________________________________________ ____________

    * مثل مجير أم عامر : أم عامر هي الضبع وقد أجارها أحدهم من أعدائها .. ومنعهم من صيدها أو إيذائها .. فكان جزاؤه منها الإساءة مقابل الاحسان ..

    يضرب مثلاً لمن تحسن إليه فيسىء اليك .. ومن تنفعه فيضرك ومن ترحمه فيقسو عليك


    __________________________________________________ ____________

    * المخطي ما له عوين : أي الذي يركب الطريق الخاطيء ويسير فيه إلى غير هدف لن يجد له أعواناً ولن يجد له مؤيدين


    __________________________________________________ ____________

    * المدبر في السماء: يعني أن الذي يقدر الخير والشر في السماء وهو الله ولكن هذا لا يمنع من عمل الأسباب الجالبة للخير والدافعة للشر .. وما أراده الله كائن لامحالة

    __________________________________________________ ____________

    * المرد أخضر : المرد يعني المرجع .. والخضرة رمز للمرجع الطيب المريح

    يضرب مثلاً للأمر تكون نهايته طيبة .. وعاقبته حميدة حتى ولو بدت في أوائله أمور صعبة.. ومعاكسات ليست في الحسبان


    __________________________________________________ ____________

    * المسامح كريم : يعني التغاضي عن بعض الهفوات .. والعفو عمن عملها .. ويعتبر كرماً.. يشكر المرء علية .. ويكسب به سمعة طيبة .. وذكراً حميداً ..

    يضرب هذا مثلاً لبعض شيم الكرم .. وأن غض النضر عن بعض الهفوات يعتبر كرما .. ويعتبر عطاءاً .. يثاب المرء به ذكراً حميداً ...... كما أن الناس يقفون من التسامح موقفا كريما اذا زلت به القدم .. أو أخطاء عن غير قصد


    __________________________________________________ ____________

    * مس الحبل ولا تقطعة : مس الحبل .. أي شدة شداً رقيقاً .. حتى لا ينقطع .. فانه اذا انقطع قد يصعب ربطة .. وقد يكون في ربطة ما يقصر الحبل فلا يحيط بما تريد ربطة ..

    يضرب هذا مثلاً لا ستعمال الحكمة والتعقل في الأمور التي يمارسها المرء .. وأن عليه أن لا يلجأ إلى الشدة في كثير من الأمور لأن الشدة قد تفسدها .. وتأتي بالاضرار أكثر مما تأتي بالمنافع


    __________________________________________________ ____________

    * مسحة رسول : مسحة رسول أي إنه دواء نافع ومفيد وشاف حالاً وذلك مثل لمسة الرسول التي كلها خير وبركة وشفاء...

    يضرب مثلاً للشيء الذي لا يترك للمرض أثراً ولا للآلام بقية ..

    وقد يكون من معاني المثل الاستواء والعدالة في توزيع الأشياء .. بحيث لا يأخذ مكان أكثر مما أخذه المكان الآخر ..


    __________________________________________________ ____________

    * مشتهي ومستحي : مشتهي يعني أنه يرغب في الحصول على شيء لا يملكه ولكنة يخجل من طلبه مجانا .. لانة قد يكون عند من لا يبيعه .. أو أنه عاجز عن دفع ثمنه

    يضرب هذا المثل لمن يرغب في تناول شيء من الأشياء من طعام أو شراب ولكنة لايملكة .. كما أنه لا يملك ثمنة .. وهو من نا حية ثالثة لا يملك الجرأة و الشجاعة لطلبة أو لأ خذة بقوة الساعد والجنان .. ولذلك فان تلك الشهوة تبقى حبيسة في نفسة لا يجد لا روائها أو اشباعها سبيلاً

    __________________________________________________ ____________

    * من قام أعانه الله : عانه بمعنى أعانه .. وقام بمعنى عمل الأسباب وسعى لطلب الرزق والمعنى أن من صمم على أمر من الأمور فانه في الغالب يصل إلى ما يريد .. أو بعض ما يريد والمهم أنه لن يخيب ..

    يضرب هذا مثلاً للعزم والتصميم .. وأنهما من أقوى وسائل النجاح .. ونبل الرزق

    __________________________________________________ ____________

    *مثل مجسّرة غسلة : غسلة قرية من قرى الوشم وبجوارها الوقف وتسمى القريتين بأسم القراين.. ومجسرة يعني مؤنسة .. ومرافقة لختها حتى تواصلها إلى بيتها
    وقصة هذا المثل أن امرأة من الوقف زارت صديقة لها في غسلة فغربت الشمس قبل أن تعود الزائرة إلى قريتها . فقالت لها صديقتها أنني لن أتركك تعودين وحدك .. ورجعت معها إلى غسلة وهكذا بقيت المرأتان تترددان بين غسلة والوقف إلى أن طلعت الشمس ..

    ويضرب هذا المثل للبلاهة والتغفيل الذي يصيب بعض البشر

    __________________________________________________ ____________

    * من قايل لك اشتر شعير : التعبير هو من أردأ الحبوب ويظهر أن انسانا اشترى شعيراً فأكله فآلمه بطنه فلامه صاحبه وقال له انني لم أنصحك بشراء الشعير فأنت الملوم وحدك

    يضرب مثلاً لمن يكون دنيء النفس صغير الهمة لا يتطلع إلى عظائم الأمور وانما ينظر لصغارها

    __________________________________________________ ____________

    البر وسيع *
    يضرب مثلاً للمجال الواسع الذي يتمكن فيه كل واحد من أخذ حريته وراحته .. ودون أن يكون في ذلك أزعاج الأخرين

    __________________________________________________ ____________

    تساوى الغارب والسنام *
    يضرب هذا مثلاً لانعدام الطبقات والتساوي بين الناس

    __________________________________________________ ____________

    تحسب الجراد في مصيدة الأول *
    يضرب هذا مثلاً لتقلب الأحوال

    __________________________________________________ ____________

    تتن وقل صلاة *
    يضرب لمن يهمل الطاعات وينهمك بالمعاصي

    __________________________________________________ ____________

    بين الــــســــوانــــي والغواني *
    يضرب هذا المثل لمن يعيش في جو كله مرح وطرب وسعادة

    __________________________________________________ ____________

    البصر ولا العتالة *
    يضرب هذا المثل للتعقل والحكمة في كثير من الأمور التي لاتؤخذ بالقوة

    __________________________________________________ ____________

    البر في رجب مهوب في الضحية *
    يضرب هذا المثل لمن لا يحسن وضع الأشياء في مواضعها

    __________________________________________________ ____________

    حطني تلقاني *
    يضرب لبطيء الحركة

    __________________________________________________ ____________

    حط في الماقف ريشة *
    يضرب هذا المثل عند الوقوف لنقطة معينة

    __________________________________________________ ____________

    حط رأسك في القلص *
    يضرب لمن يعرف لطريق الذي يسير فيه

    __________________________________________________ ____________

    حط الخير على البركة *
    يضرب لتقبل الخير مهما كثر

    __________________________________________________ ____________

    الحر تكفية الأشارة *
    يضرب لنّباهة والمشاعر المرهفة

    __________________________________________________ ____________

    حذفة عـــصـــا *
    يضرب هذا المثل لقرب المكان المقصود

    __________________________________________________ ____________

    الحب من بذرة *
    يضرب لعودة الفروع إلى أصولها

    __________________________________________________ ____________

    حاطب ليل *
    يضرب مثلاً للذي لايميز بين الذي لاينفعه ولايضره



  15. #210
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    أمثال فصيحة



    العلم والحكمة
    7


    شر الوصل وصل لا يدوم
    طاعة اللسان ندامة
    ظن العاقل خير من يقين الجاهل
    عدو عاقل خير من صديق جاهل
    عَزَّ من قنع وذل من طمع
    عقول كل قوم على قَدْرِ زمانهم
    عِلْمُ الرجل ولده المخَلَّدُ
    علم بلا عمل كشجر بلا ثمر
    علم لا ينفع ككنز لا يُنْفَقُ منه
    عليك بالجنة فإن النار في الكف
    عند الامتحان يكرم المرء أو يهان
    عند جُهَيْنَةَ الخبر اليقين
    فاقد الشيء لا يعطيه
    فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها
    في تقلب الأحوال علم جواهر الرجال
    قَيِّدُوا العلم بالكتابة
    قَيِّدُوا نعم الله بالشكر
    كالقشة التي قصمت ظهر البعير
    كعبة الله لا تكسى لإعواز
    كل إناء بالذي فيه ينضح


صفحة 14 من 17 الأولىالأولى ... 4891011121314151617 الأخيرةالأخيرة

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17