صفحة 10 من 17 الأولىالأولى ... 45678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 136 إلى 150 من 245

الموضوع: أمثـال شــعبية

  1. #136
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة



    اعرج يسحب مكسح يقول له تعال نتفسح
    أعمى يقود أعمى يقول له ليلتنا حلوة اللي اجتمعنا
    أعمى يقول لأعور صحيح العمى مر ؟ قال له نصف الجواب عندي
    أكتع يقول لكتيع لو ما كنت لكع خلك لكيع
    الناموس والدبان ما يخلي أحد ينام
    اللي عاجبه عاجبه واللي ما هو عاجبه ينتف حواجبه
    اللي يسمع يهبل زمن فيه العجائز تحبل
    اللي يأخذ المقصد بسوء نية تركبه جنية
    اللي ما عنده لبة يأكل فصفص دبة
    اللي ما ينام في القيلولة يا جني يا ولد غولة

  2. #137
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    تتبختر وتتغندر وتقول يأذوها شباب البندر
    تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي
    ترتر وحرير على غطاء زير
    جبت الأقرع يونسني كشف عن قرعته وفجعني
    حيّرتنا يا أقرع من فين نبوسك
    حب العواجيز طعمه لذيذ
    حبك في قلبي يا بهية زي حب الأقرع للكوفية
    حبيتني وحبيتك ولما جاء عزرائيل من محبتي دفيتك
    دق الطاسة تجيك ألف رقاصة
    دقوا هوانداتهم وسمعوا جاراتهم

  3. #138
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    دعوة ولية في عز الظهرية
    دبش العروسة للبيت وصل والأم مشغولة بتقطيع البصل
    راها راها وكليبها وراها
    ربنا ريح العريان من تعب الغسيل
    زي السموار غليانه في قلبه وحرقانه في قعره
    زمان منكوس يرفع الرجول ويخفض الرؤوس
    زي الذيب طبعه غريب ان شفته هرب وان ما شفته وثب
    زي البرغشة تسمع الهرج والوشوشة
    زي القعقع ما يتاكل حتى يتفقع
    زي مزح الحمير عض ورفس وتحفير


  4. #139
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    سيبني وروقني وخلي العفاريت تركبني
    سكران يضرب في ميت لا الأول داري ولا الثاني حاسس به
    شنب ما تحته فلوس يحتاج له موس
    شنب شناب وشن يجيب لأهله البلاوي
    شفت الزول حسبته هول
    شبعة على شبعة تخلي العجوز شابة
    صاجك ما يقلي وكفتيرتك ما تغلي وأنا جيتك من قلة عقلي
    طب طب وليس يطلع كويس
    طمعنجي بنى له بيت فلسنجي سكن له فيه
    عامية وعرجة وكيعانها خارجة

  5. #140
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    علمناهم الشحاتة سبقونا على الابواب
    عفص وكرفس وشيء يصد النفس
    علشان حتة بطيخ عمل مشكلة وصريخ
    فقران باع ولده لطفران اشتراه بالدين
    فمها شبراوي يبغاله أزارير وعراوي
    فرح عديلة سيبه بلا نيلة
    قالت له جن يا مجنون حبلى ما أقدر اقوم
    قرعة بمشطين وعورة بمكحلتين
    قالوا للقردة اتبرقعي قالت وجهي متعود على الفضيحة
    كلام الليل زبدة اذا طلعت عليه الشمس يسيح

  6. #141
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    كبوا القهوة من عماهم وقالوا الخير جاهم
    كُل وادفس جوة لو ما بان صحة يبان قوة
    كبب وليس يطلع كويس
    كحت وفاقت وعطست وراقت
    لا تقهرني ولا اقهرك الزمان دهمنلي ودهملك
    لا هو أصيل جد ولا هو أحمر خد
    لو كان السعد باليد كان أخذه العبد قبل السيد
    لبس البوصة تبقى عروسة
    لا تشمتي يا خدوجة أنا عورة وانت عروجة
    لا تعيريني يا كشرة أنا طرقة وانت حشرة

  7. #142
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    لا تلقح يا مخفوف أنا مهف وانت ملقوف
    لا تفرحي يا أم الولد بكره بنتي تكبر وتسكنه بر البلد
    لو عرفوا حلاوة هرجته ما عيروني بعرجته
    لو ما سلامك سبق كلامك لاكلنا لحمك ومرمشنا عظامك
    مزين بسط بأقرع استفتح من خشبة عظامه يخلي الكوارع ايدامه
    من قلة عقلك يا بدور خليتيني في الحارة مشهور
    منكس الطاقية وعاملها عنترية
    مين شايفك ياللي عيونك في الظلام تغمز
    ما يتجمع الناموس إلا على الضيف المنحوس
    ما في شيء بلاش إلا العمى والطشاش

  8. #143
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    ما فيها غير صوير وعوير واللي ما فيه خير
    ما يجيك الغنج الا عند الحمير العرج
    نومة وتمغيطة أحسن من فرح طيطة
    هاج وماج زي الثعلب اللي وقع في السياج
    هاكم هاكم جني جاكم
    وقت الكباب صكوا الباب ووقت الملوخية نادوا المدهية
    يا دعوا لك يا دعوا عليك وما يصيبك الا ما انكتب عليك
    يابختك يا قصيرة جوزك يشوفك ويحسبك صغيرة
    يا حفيظ من الستات ما عندهم غير جيب وهات
    يعشيني بأكلة سمينة وينومني بعلقة سخينة

  9. #144
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    أمثال طريفة


    يا عيني اذا على خير رفي وإذا على ويل كُفي
    يا مرتجي السمنة من شحم النملة عمرك ما تلقي حتى قملة
    يا قلبي يا كتكت كم تشكي وكم تبكي وكم تشوف وكم تسكت
    هاكم هاكم جني جاكم
    أبو جعران فى بيته سلطان
    يغور الشهد من وش القرد
    لولا جارتى لانفقعت مرارتى

  10. #145
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    الاستحالة


    1- أبعد من السما عن الأرض.

    في الجزيرة العربية: "أبعد من الشرق عن الغرب".

    وفي العراق: "أبعد من السما عن الكاع".

    الكاع: القاع.

    2- ابن شهرين ما يصير ابن شهر.

    وهو في مصر بصيغة: "عمر ابن شهر ما يبقى ابن شهرين".

    3- بطيختين بايد واحدة ما ينحملوا.

    وصيغته في الجزيرة العربية: "ما يجتمع راسين في طاقية".
    ويقولون في الكويت: "رمانتين بايد ماتنلزم".
    وفي العراق: "رمانيتن بفد ايد متنلزم".

    أما في فلسطين: "بطيختين بايد ما ينحملوش".

    ومعناه: "إذا طاردت فرسين في آن واحد أفلت منك كلاهما".

    4- تقول له ثور يقول لك احلبه.


    ولفظه في اليمن: "احلب، قال: هو تيس".

    5- الدبور ما يعطي عسل.

    6- دق المي وهي مي.

    7- رضا الناس دوخة راس.


    وبلفظه في العراق.

    8- رض الناس من المحال.

    وهذا من المثل العربي القديم الذي أورده الميداني بلفظ: "رضا الناس غاية لا تدرك". وبلفظه الميداني في الجزيرة العربية. أما في الكويت، والعراق، فلفظه: "رضا الناس محال". وفي اليمن: "الناس غاية لا تدرك".

    9- عمر الدمع ما شَعّل شمع.

    10- قال قط ما يهرب من عرس.


    ولفظه في مصر: "القط ما يهرب من عرسه". وفي العراق: "بزون مينهزم من مطبخ". البزون: القط..

  11. #146
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    الاستحالة
    2





    11- قتايه عوجة، إن جلستها تنكسر.


    (قتاية من القثاء وهو نوع يشبه الخيار).

    12- كل شيء اله دوا إلا الموت.

    وصيغته في اليمن: "غايب الأرض يعود وغايب القبر لا يعود".

    13- لا تجني من الشوك العنب.

    ولفظه عند الميداني: "انك لا تجني من الشوك العنب". وفي العراق: "من الشوك ما يحصل عنب".

    14- اللبن ما يرجع حليب.

    وفي مصر: "الرايب ما يرجعش حليب".

    15- الليل والنهار لا يجتمعوا. أو لا يجتمعان.

    16- لما يحجوا القيقان ويرجعوا بلا سيقان.

    ولفظه في الجزيرة العربية: "الى حجت السويدا على قرونها". السويدا: البقرة.

    وفي الكويت: "لى حجت البقر على قرونها".

    17- لما يشيب الغراب. في الجزيرة العربية: "إلى شاب الغراب". وفي العراق: "إذا شاب الغراب". أما في الكويت فيقولون: "ليما تقوم ناقة صالح".


    18- لو ولدت القطة وانجبت نَعَام، والنملة باضت زوج حمام، عمره ذيل الكلب من الارض ما ينقام.

    19- ما في وردة من غير شوكة.

    20- من ذنب الجردون ما يطلع لحم.

    الجردون الفأر الكبير أو الجرذ.

    وله صيغة مختلفة في الجزيرة العربية: "مسكين يا طابخ الفاس". وأيضاً في الكويت: "يا طابخ الفاس تبي المرق من حديده". وفي العراق: "تريد من بارحْ نِدَهْ". البارح: رياح حارة موسمية. نده: الندى.


    21- المية تروب والفاجرة ما تتوب.

    وهو شائع في المنطقة العربية بألفاظ نابية.

    22- (الوسخ) ما يصير قيمق.


  12. #147
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية

    آداب الطعام






    1- الأكل هو إلك بطنك مو إلك؟
    (يقال لمن يفرط في الطعام، بصرف النظر عن النتائج).


    2- خفف أكلك تأمن سقمك.
    ذكره الميداني في أمثاله بصيغة: "أقلل طعام تحمد منامك". وفي اليمن: "خفف بطنك ترتاح".

    3- عند الطعام لا سلام ولا كلام.
    وفي العراق: "إذا حضر الطعام بَطُل الكلام". وفي تونس: "لا سلام على طعام".

    4- غُبْ غَبّ الجمال وقوم قبل الرجال.

    • وفي مصر: "كل أكل الجمال وقوم قبل الرجال".
    • وفي العراق بلفظ مصر.
    • وفي الجزيرة العربية: "كل أكل الجمال وقم مع أول الرجال".
    • وفي الكويت: "كل أكل الجمال وقوم قوم الرجال".

    5- كول (كُلْ) قبل ما تجوع، وبَطّلْ قبل ما تشبع.

    وهذا مستمد من الحديث الشريف: "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع". في فلسطين بلفظ سوريا. ويقابل بعض هذا المعنى في الانكليزية: Do not live to eat, but eat to live. "لا تعش لتأكل بل كل لتعيش". وقد أورده الميداني في أمثاله بصيغة: "لا تأكل حتى تطير عصافير نفسك".

    6- كُلْ مما يليك.
    في الجزيرة العربية: "أكل التمر خَصّ والعيش قَصّ". (يعني أنه يمكن اختيار التمرة التي تعجب المرء، أما الطعام فيجب الاّ تمتد اليد الى أبعد مما يليه).
    وفي الكويت: "أكل التمر خص وشرب الماء مص".
    وفي العراق: "الإكل كص والتمر خص".
    "ويحضرني في هذا الموقع قصة ضاحكة: جلس صديقان للطعام. فأخذ أحدهم يعبث بالطعام محاولاً تقريب قطع اللحم اليه. فتناثرت حبات الأرز هنا وهناك، فقال لصديقه مبرراً وجود اللحم أمامه، الخير يعرف أهله يتقدما. فأجابه صاحبه: من كثر نكشك بالأساس تهدّما".

    7- مقابل الجيش ولا مقابل العيش.
    (أي أن مواجهة الجيش أسهل من مواجهة طعام لا يمكن تناوله). وفي هذا قال أبو بكر الخوارزمي: "اربعة تضني: رسول بطيء، وسراج لا يضيء، وقلم لا يجري، ومائدة تنتظر من يجيء". وبلفظ سوريا في الجزيرة العربية، والكويت.




    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 14-04-2007 الساعة 12:13 PM

  13. #148
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    الأرض






    1- الأرض إن ما غنت تستر.
    وفي مصر: "الزرع إن ما غنى ستر".
    قال ابن الرومي: "إذا الأرض أدّتْ رَيْع ما أنت زارع من البذر فيها فهي ناهيك من أرض"

    2- إن جار عليك الزمان، جور على الأرض.
    في اليمن: "ما يبعد الفقر مني دون العمل والزراعة".

    3- بسمار بالحيط، ولا جوهرة بالخيط.
    في اليمن: "لا تحط فلوسك إلا في مال". (المراد بالمال هنا الأرض التي تُزرع وتعطي).

    4- الزرع مثل الأجاويد يشيلوا بعضهم البعض.
    في مصر: "الزرع زي الأجاويد يشيل بعضه".

    5- قفة شروش ولا قفة فلوس. شروش: جذور النبات.

    6- كومة تراب ولا كومة ذهب.
    في اليمن: "كنز الجدب ولا كنز الذهب".
    الجدب: الأرض الصلبة.


  14. #149
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية



    الاختيار الحسن


    1- إذا بدّك تحيره خيره.
    وهو شائع بهذا اللفظ تقريباً في المنطقة العربية.


    2- اللي بدّك تحرمه اسأله. ويقال بلفظ آخر: "إذا بدك تحرمه شهيه".
    وفي الجزيرة العربية: "إلّي بغيت تحرمه فشاوره".


    3- خود من الحزمة عود، والباقي تاخده القرود.
    وفي مصر يقولون: "عود في حزمة يعمل إيه". وفي الجزيرة العربية: "عود في عرض حزمة". وفي الكويت: "عود من طرف حزمة".

    4- ابعت حكيم ولا توصيه.
    وقد ذكره الميداني في أمثاله بلفظ: "ارسل حكيماً ولا توصيه".
    قال الزبير بن عبد المطلب:
    "إذا كنت في حاجة مرسلاً
    فأرسل حكيماً ولا توصه"

    • وفي الجزيرة العربية: "أركب نادر ولا توصِّهْ".
    • وفي الكويت: "اندب حرّ ولا توصيه".
    • وفي العراق: "رجّب نادر ولا توصيه".
    • وفي اليمن: "اذا اردتم قضاه الحاجة فاستحسنوا الرسول".
    • أما في تونس: "اللي توصيه لا خير فيه".

    1- ونجد في الانكليزية ما يقابله تماماً: Send a wise man on an errand and say nothing to him. ومعناه: "ارسل في حاجتك حكيماً ولا توصه بشيء".


    5- إذا بدك تعاشر عاشر أمير وإذا بدك تسرق اسرق حرير وإذا بدك تدق دق باب كبير، حتى إذا عيّروك تستاهل التعيير.
    وفي تونس له لفظ مختلف: "اللي يدق على باب جهنم دق بِحلقةْ ذهب".
    وفي فلسطين: "إن عاشرت عاشر لأمير وإن لبست البس حرير وإن عيّروك يكون يحرز التعيير".
    وفي العراق: "إذا لبست البس حرير وإذا عاشرت عاشر أمير".

    6- اسأل عن أمها قبل ما تخطبها.
    في الجزيرة العربية: "اعرف أمها قبل تضمها".

    • وفي الكويت: "اسأل عن أمها للي بغيت تضمها".
    • وفي العراق: "اخطب البنت كبل البنية".
    7- اطعم مطعوم ولا تطعم محروم.

    وبهذا اللفظ في مصر.

    • وفي الكويت: "عط المعلّم وخلّي المحروم".
    • وفي العراق: "انطي المعلم وخلّي المحروم".


    إنطي: أعطِ.
    وفي فلسطين: "اطعم الضاري وخلّي المشتهي".


    8- الرفيق قبل الطريق.

    وذكره الميداني في أمثاله بهذا اللفظ. والمثل شائع بلفظه في المنطقة العربية.

    9- صابح القوم ولا تماسيهم.
    وهذا المثل أيضاً شائع بلفظه، أحياناً مع بعض التغيير.

    10- عليك بالدروب ولو طالت. وبالمدن ولو جارت.
    يقولون في الكويت: "عليك بالدرب لو طال".

    • وفي اليمن: "عليك بالمدن ولو جارت".
    • وفي تونس: "تبع الطريق ولو دارت وخذ بنت عمك ولو بارت".
    وفي الإنكليزية: Keep the cemmon roa and you are safe. ومعناه: "اسلك الجادة تصل آمناً".

    11- الغالي حقه معه.
    في مصر: "الغالي ثمنه فيه". وكذلك في الجزيرة العربية. وفي اليمن: "الغالي في ثمنه". أما في الكويت: "اشتر الطيب ورد لفلوسك".

    12- الغالي رخيص.

    • وفي الجزيرة العربية: "الغالي بثمنه رخيص".
    • وفي اليمن: "كل رخيص غالي وكل غالي رخيص".

    وفي فلسطين: "رخيص وكويس وابن ناس".
    وفي العراق: "الرخيص غالي".


    13- قالوا للديك: صيح. قال: كل شي بوقته مليح.

    وفي مصر: "قالوا للديك صيح قال كل شي في أوانه مليح".

    14- قالوا يا شعبان ليش ما تجي برمضان؟ قال: كل شي بوقته مليح.

    15- كل شيء بوقته مليح. وبلفظ آخر: "كل شي بوقته حلو".
    في مصر: "كل شيء بأوان". وفي تونس: "اللي يجي في وقته ما يلام".
    وفي الإنكليزية مثله تماماً: Everything is good in its season. ومعناه: "كل شي بوقته حسن".


    14- كل شيء يحرز ثمنه.
    وجاء عند الميداني بألفاظ المولدين: "كل شيء وثمنه".
    وفي اليمن: "كل شيء بثمنه".
    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 17-04-2007 الساعة 10:50 AM

  15. #150
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: أمثـال شــعبية


    الاختيار السيء



    1- اللي ياخذ من غير ملّته يموت بِعلّة غير علّته.
    وفي فلسطين: "اللي ما ياخذ من ملته يموت بعلته".
    وفي العراق: "الياخذ من غير ملته يموت بغير علته".
    وفي اليمن: "من تزوج من غير جنسه ظلم نفسه".
    وفي تونس: "اللي ما ياخذ من نصه، عقله خصه".


    2- شهوة عجوز بتموز.
    وبهذا اللفظ في العراق.
    وفي الجزيرة العربية: "شهوة عجوز بالشتا حصرمة".

    3- صام صام وفطر على بصلة.
    وصيغة عند المولدين: "صام حولاً ثم شرب بولاً".
    وفي فلسطين بصيغة سوريا.
    وفي مصر، والجزيرة العربية : "صام وفطر على بصلة".
    وفي العراق: "صامت وفطرت على بصلة".
    وفي اليمن: "صام صام وافطر بلصّام".
    وفي تونس: "صام سنة وفطر على جرادة منتنة".

    4- قعّدوا على المنابر أهل المزابل.
    ولفظه عند الميداني: "من الرفش للعرش".
    وفي مصر: "هاتوا م المزابل حطوا ع المنابر".
    وفي الإنكليزية: From the oar to the pulpit. ومعناه: "من المجذاف الى المنبر".

    5- كالمستجير من الرمضاء بالنار.
    شائع في المنطقة العربية. قال دعبل: "والمستجير بعمرو عند كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار"
    وفي هذا المعنى نجد المثل الإنكليزي: Out of frying pan into the fire. ومعناه: "من المقلاة الى النار".

    6- لا تبيع الميّة في حارة السقائين.
    وصيغته عند المولدين: "يحمل التمر الى البصرة".
    وفي مصر، والجزيرة العربية، وفلسطين، بلفظ: "يبيع المية في حارة السقايين".
    وفي الكويت بصيغة: "تبيع خبزك على خباز".
    وفي تونس: "جا يتعلم الزلق في دار الصابون". الزلق: الانزلاق. وفي اليمن: "تبيع امّايْ في حارة امسقّايين".

    7- لا يغرّك رخصه ترمي نصه.
    وفي مصر: "ما يغرك رخصه ترمي نصفه".
    وفي الكويت: "رخيص بخيص".
    وفي العراق: "اليشتري الشي على رخصه يذب بالدرب نصه".

    8- المِلْك اللي مو ببلدك، لا إلك ولا لولدك.
    شائع بلفظه مع تغيير بعض الكلمات، مثل (الملك) بالعقار أو العمارة أو الرزق.

    9- من اشترى الدون بالدون رجع لبيته وهوّ مغبون.
    وبهذا الصيغة جاء عند المولدين.
    وفي الكويت، والجزيرة العربية : "يا شاري الدون بالدون تحسبك غابن وأنت مغبون".

    10- وكلنا القط بالجبنة!

    11- يا طالب الدهن من عصاعيص الكلاب.
    وصيغته في اليمن: "لا تسهن الخير من وجه الغراب".
    قال الشاعر في ذلك: "إذا كان الغراب دليل قوم
    فأين الخير من وجه الغراب"
    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 17-04-2007 الساعة 10:55 AM

صفحة 10 من 17 الأولىالأولى ... 45678910111213141516 ... الأخيرةالأخيرة

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17