صفحة 16 من 18 الأولىالأولى ... 6101112131415161718 الأخيرةالأخيرة
النتائج 226 إلى 240 من 269
  1. #226
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل ( في كراهة تشبه الرجال بالنساء وعكسه ومن حرمه )

    يكره تشبه رجل بامرأة وامرأة برجل في لباس أو غيره ذكره صاحب المستوعب وابن تميم وقدمه في الرعاية الكبرى , وعنه يحرم ذلك وقطع به الشيخ موفق الدين وهو أولى , وقطع به أكثر الشافعية والأول ذكره صاحب المحيط من الحنفية .

    قال المروذي سألت أبا عبد الله يخاط للنساء هذه الزيقات العراض فقال إن كان شيء عريض فأكرهه هو محدث وإن كان شيء وسط لم ير به بأسا . وكره أن يصير للمرأة مثل جيب الرجال , وقطع أبو عبد الله لابنته قميصا وأنا حاضر فقال للخياط , صير جيبها برشكاب , يعني من قدام : وقطع لولده الصغار قمصا فقال للخياط صير زيقاتها دقاقا وكره أن يصير عريضا .

    وكنت يوما عند أبي عبد الله فمرت به جارية عليها قباء فتكلم بشيء فقلت تكرهه ؟ قال كيف لا أكرهه جدا ؟ { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال } وقال لي أبو عبد الله قل للخياط يصير عرى القميص عراض فإنه ربما صيرها دقاقا فتنقطع سريعا .

    ويدخل في هذه المسألة حكم الخف فينهى عن لبس خف يشبه خف الرجال , وقد صرح به الشيخ تقي الدين ولا تنافي بين هذا وبين نص الإمام والأصحاب رحمهم الله تعالى على إباحة لبس الخف للمرأة , ويدخل فيها أيضا حكم العمامة لها وقد صرح به الأصحاب والمرجع في اللباس إلى حكم عرف البلد ذكره في التلخيص .

    ولا تختمر المرأة كخمار الرجل بل يكون خمارها على رأسها لية وليتين , ويكره النقاب للأمة وعنه يحرم , وعنه يباح إن كانت جميلة ويكره للمرأة النقاب والبرقع في الصلاة نص عليه وقطع به الأصحاب وذكر في المغني قول ابن عبد البر : أجمعوا على أن للمرأة أن تكشف وجهها في الصلاة والإحرام . ومقتضى قول ابن عبد البر تحريمه عليها , وذكر بعضهم رواية بأنه عورة في الصلاة يجب ستره .



  2. #227
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث


    فصل ( ويستحب للمرأة المزوجة الخضاب مع حضور زوجها )

    ويكره النقش قال ابن حمدان : والتكتيب ونحوه والتطاريف انتهى كلامه . فأما الخضاب للرجل فيتوجه إباحته مع الحاجة ومع عدمها يخرج على مسألة تشبه رجل بامرأة في لباس وغيره : ويباح ما صبغ من الثياب بعد نسجه وقال القاضي يكره , قال ابن حمدان وهو بعيد , ومسائل هذا الفصل وما يتعلق بها مذكورة في التعليق الكبير . والله أعلم .

    وروى المروذي في الورع من طرق عن عمر رضي الله عنه أنه نهى عن النقش والتطاريف زاد في رواية ويختضبن غمسا , وروي أيضا عن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت عن الخضاب فقالت لا بأس ما لم يكن نقش وعن إبراهيم قال يكره النقش ورخص في الغمسة .

    وروى أحمد بإسناده عن أنس رضي الله عنه عن النبي { أنه أمر في الخضاب أن تغمس اليد كلها } .

    وقال المروذي : وأخبرتني امرأة قالت : نهاني أبو عبد الله عن النقش في الخضاب وقال : اغمسي اليد كلها .


  3. #228
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    من جعل على رأسه علامة وقت الحرب من ريش نعام وغيره جاز وعنه يستحب إن علم من نفسه شجاعة وإلا كره , وقيل لا يكره .


  4. #229
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل ( كراهة تجرد ذكرين أو أنثيين واجتماعهما بغير حائل ومتى يفرق بين الأولاد في المضاجع ) .

    يكره أن يتجرد ذكران أو أنثيان في إزار أو لحاف ولا ثوب يحجز بينهما , ذكره في المستوعب والرعاية . وقد { نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مباشرة الرجل الرجل في ثوب واحد والمرأة المرأة } وذكر في الرعاية هذه المسألة في النكاح وقال مميزان , ثم قال من عنده فإن كان أحدهما ذكرا غير زوج وسيد ومحرم احتمل التحريم .

    ومن بلغ من الصبيان عشرا منع من النوم مع أخته ومع محرم غيرها متجردين ذكره في المستوعب والرعاية وهذا والله أعلم على رواية عن أحمد واختارها أبو بكر والمنصوص واختاره أكثر أصحابنا . وجوب التفريق في ابن سبع فأكثر وإن له عورة يجب حفظها والمسألة مشهورة مذكورة في كتاب الجنائز .

    ويتوجه أن يقال يجوز تجرد من لا حكم لعورته وإلا لم يجز مع مباشرة العورة لوجوب حفظها إذا , ومع عدم مباشرتها فإن كانا ذكرين أو أنثيين فإن أمنا ثوران الشهوة جاز , وقد يحتمل الكراهة لاحتمال حدوثها , وإن خيف ثورانها حرم على ظاهر المذهب لمنع النظر حيث أبيح مع خوف ثورانها نص عليه , واختلف فيه الأصحاب , وإن كان ذكر أو أنثى فإن كان أحدهما محرما فكذلك وإلا فالتحريم واضح لمعنى الخلوة ومظنة الشهوة وحصول الفتنة .

    وعن سوار بن داود ويقال داود بن سوار عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا { مروا أبناءكم لفظ أحمد ولفظ أبي داود أولادكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم على تركها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع } مختلف في سوار في حديث عمرو بن شعيب فإن صح فالمراد به المعتاد مع اجتماع الذكور والإناث لقوله { لا يخلون رجل بامرأة } فأما إن كانوا ذكورا وإناثا توجه ما سبق فإن جهل الحال فقد يحتمل المنع فأما المحارم فلا منع إلا ذكورا أو إناثا فإن كانوا ذكورا أو إناثا فالمنع والكراهة مع التجرد محتملة لا المنع مطلقا والله أعلم .


  5. #230
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل ( فيما يتعلق بالنعال )

    يكره للرجل والمرأة لباس النعال الصرارة نص عليه وقال لا بأس أن تلبس للوضوء .

    وقال له المروذي أمروني في المنزل أن أشتري نعلا سنديا لصبية فقال لا تشتر فقلت تكرهه للنساء والصبيان ؟ قال : نعم أكرهه وقال : إن كان للمخرج والطين فأرجو , أما من أراد الزينة فلا .

    وقال عن شخص لبسها يتشبه بأولاد الملوك , وقال في رواية صالح إذا كان الوضوء فأرجو , وأما للزينة فأكرهه للرجال والنساء .

    وكرهه أيضا في رواية محمد بن أبي حرب وقال إن كان للكنيف والوضوء وأكره الصرار وقال من زي العجم وروى أبو بكر الآجري من أصحابنا في كتاب اللباس بإسناده عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يلبس النعال السبتية ويتوضأ فيها ويذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك ورواه أبو داود والنسائي وغيرهما وأظنه في الصحيحين أو أحدهما قال وكيع السبتية التي لا شعر فيها . وحكى ابن الجوزي عن ابن عقيل تحريم الصرير في المداس ويحتمله كلام أحمد .

    ويسن أن يكون الخف أحمر ويجوز أسود . ويروى عن يحيى بن أبي كثير أنه قال النعل السوداء تورث الهم وأظن القاضي ذكره في كتاب اللباس فيؤخذ منه الكراهة ويسن أن يكون النعل سبتيا أصفر وهو ما ليس عليه شعر .

    وروى أبو محمد الخلال عن ابن عباس رضي الله عنهما قال من لبس نعلا صفراء لم يزل ينظر في سرور , ثم قرأ { صفراء فاقع لونها تسر الناظرين } قال في الرعاية ويباح المشي في قبقاب خشب وقيل مع الحاجة . وذكر ابن تميم أن أحمد رحمه الله قال : لا بأس بالخشب أن يمشى فيه إن كان حاجة ونقلت من مسائل حرب عن أحمد أنه قيل له فالنعل من الخشب قال لا بأس بها إذا كان موضع ضرورة .


  6. #231
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل روى أبو محمد الخلال عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { استكثروا من النعال فإن أحدكم لا يزال راكبا ما انتعل } وهو في صحيح مسلم وغيره قال القاضي وهذا يدل على ترغيب اللبس للنعال ; ولأنها قد تقيه الحر والبرد والنجاسات وروي أيضا عن جابر مرفوعا { ليوسع المنتعل للحافي عن جدد الطريق فإن المنتعل بمنزلة الراكب } .

    وروي أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إذا انقطع شسع نعل أحدكم فليسترجع فإنها مصيبة } وروي أيضا عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { تعاهدوا نعالكم عند أبواب المساجد } وإنما قال هذا خوفا من أن يكون فيها نجاسة فتنجس المسجد قاله القاضي وللترمذي من حديث أنس { ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأله شسع نعله إذا انقطع } رواه الترمذي وزاد في رواية عن ثابت مرسلة { حتى يسأله الملح , وحتى يسأله شسعه إذا انقطع } . وعن فضالة بن عبيد أن بعض الصحابة قال له بمصر ما لي أراك شعثا وأنت أمير الأرض قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا عن كثير من الإرفاه } قال فما لي لا أرى عليك حذاء قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نحتفي أحيانا } رواه أبو داود والنسائي عن عبد الله بن سفيان قال كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عاملا بمصر فأتاه رجل من أصحابه فإذا هو شعث الرأس مشعار فقلت ما لي أراك شعثا وأنت أمير قال { كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهانا عن الإرفاه , } قلت وما الإرفاه ؟ قال الرجل كان يوم الإرفاه الاستكثار من الزينة والتنعم والمشعار هو البعيد العهد عن الحمام , يقال رجل مشعار إذا كان منتفش الشعر ثائر الرأس بعيد العهد عن الحمام بالتسريح والدهن .

    قال صاحب النظم :

    وسر حافيا أو حاذيا وامش واركبن وتمعدد واخشوشن ولا تتعود

    ويكره المشي في فردة نعل واحدة سواء كان في إصلاح الأخرى أو لم يكن نص عليه في رواية محمد بن الحسن والأثرم وجماعة زاد في الرعاية الكبرى وقيل : كثيرا ويكره المشي في نعلين مختلفين ذكره صاحب التلخيص وابن تميم وابن حمدان والأولى أن يبدأ بلبس حائل اليمنى بيمناه وخلع حائل اليسرى بيسراه وقال أحمد في رواية إسحاق وقد سئل ينتعل قبل اليمنى أو ينزع اليمنى قبل اليسرى قال أكره هذا كله انتهى كلامه .

    ويستحب أن يقابل بين نعليه وللبخاري عن أنس { أن نعل النبي صلى الله عليه وسلم كان لها قبالان } قبال النعل بكسر القاف الزمام وهو السير الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها وقد أقبل نعله وقابلها ومنه الحديث { قابلوا النعال } أي اعملوا لها قبالا , ونعل مقبلة إذا جعلت لها قبالا , ومقبولة إذا شددت قبالها قال في المستوعب : وهل يكره أن ينتعل قائما على روايتين وقدم ابن تميم الكراهة , قال أحمد في رواية جماعة لا ينتعل قائما وزاد في رواية إبراهيم بن الحارث والأثرم الأحاديث فيه على الكراهة وظاهر هذا أنه اعتمد على الأحاديث في كراهة ذلك .

    وقال أبو بكر الخلال كتب إلي يوسف بن عبد الله حدثنا الحسين بن علي بن الحسن أنه سأل أبا عبد الله عن الانتعال قائما قال لا يثبت فيه شيء قال القاضي وظاهر هذا أنه ضعف الأحاديث في النهي والصحيح عنه ما ذكرناه .




  7. #232
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل : ( استحباب الصلاة في النعال )

    روى أبو محمد الخلال عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { خذوا زينة الصلاة قلنا يا رسول الله وما زينة الصلاة ؟ قال البسوا نعالكم وصلوا فيها } .

    قال القاضي وهذا يدل على أنه يستحب الصلاة في النعال وذكر الشيخ تقي الدين أن الصلاة في النعل ونحوه مستحب قال وإذا شك في نجاسة أسفل الخف لم تكره الصلاة فيه .

    وروى أبو محمد الخلال عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا { إذا خلع أحدكم نعليه في الصلاة خلصه الله من ذنوبه حتى يلقاه كهيئته يوم ولدته أمه } قال القاضي وهذا يدل على فضل خلع النعل إذا كان فيها أذى انتهى كلامه .

    فصل

    قد سبق بيان آداب المأكول والمشروب والملبوس , وسبق بيان حكم الامتناع منه , والإسراف فيه في آداب الأكل , وسبق بيان حكم البناء والعمارة في آداب المساجد .


  8. #233
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل ( في ذكر أحاديث تتعلق بالفصول السالفة في اللباس ) .

    عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { أحل الذهب والحرير للإناث من أمتي , وحرم على ذكورها } رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه مع أن فيه انقطاعا وروى أبو داود وابن ماجه وغيرهما معناه من حديث علي رضي الله عنه بإسناد حسن قال ابن المديني : هو حديث حسن رجاله معروفون . وعن حذيفة قال { نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير , والديباج وأن يجلس عليه , } رواه البخاري . { ونهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الحرير إلا موضع إصبعين أو ثلاثة أو أربعة } رواه مسلم من حديث عمر { وكان له صلى الله عليه وسلم جبة عليها لبنة شبر من ديباج كسرواني , وفرجاها مكفوفان به } رواه أحمد عن يحيى بن سعيد عن ابن جريج أخبرني عبيد الله مولى أسماء عن أسماء الحديث ورواه مسلم ولم يذكر لفظة الشبر . وعن معاوية قال { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب إلا مقطعا } إسناده جيد رواه أحمد وأبو داود والنسائي , وعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا { من لبس ثوب شهرة ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة } إسناده جيد رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه .

    وقال صلى الله عليه وسلم { لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطرا } وقال أيضا { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } متفق عليهما .

    وقال أيضا : { ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار } رواه البخاري وعن حذيفة رضي الله عنه { لا حق للإزار في الكعبين } إسناده حسن رواه ابن ماجه وغيره { ولعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء , والمتشبهات من النساء بالرجال } رواه البخاري { ولعن أيضا الرجل يلبس لبس المرأة والمرأة تلبس لبس الرجل } إسناده صحيح رواه أحمد وأبو داود .

    وروى سعيد في سننه حدثنا هشيم عن العوام عن إبراهيم التيمي قال كانوا يرخصون للصبي في الخاتم الذهب فإذا بلغ ألقاه { وأمر صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي وهو مسبل إزاره بالوضوء فتوضأ , ثم جاء , فقال له رجل يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ , ثم سكت عنه فقال إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل } رواه أبو داود بإسناد صحيح . وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم { إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين , وإذا نزع فليبدأ بالشمال } وعنه مرفوعا { لا يمشي أحدكم في نعل واحدة } متفق عليهما . وفي رواية { إذا انقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في الأخرى حتى يصلحها } رواه مسلم .

    ورواه أيضا من حديث جابر وفيه { ولا تمش في خف واحد } وعن عائشة رضي الله عنها أنها مشت في خف واحد وقالت لأحنثن أبا هريرة إنه يقول لا تمشي في نعل واحدة ولا خف واحد رواه سعيد . حدثنا سفيان عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن عائشة وعن علي رضي الله عنه أنه مشى في نعل . واحدة رواه سعيد . وعن جابر رضي الله عنه أن { النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن ينتعل الرجل قائما } رواه أبو داود عن أبي يحيى محمد بن عبد الرحمن عن أحمد محمد بن عبد الله عن إبراهيم بن طهمان وعن أبي الزبير عن جابر فذكره إسناده جيد . وأبو الزبير إسناده حسن .

    وقال سعيد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أنه كره أن ينتعل الرجل قائما موقوف .

    ورواه أبو محمد الخلال والآجري مرفوعا .

    وروى أحمد ذلك عن ابن عمر وروى أبو محمد الخلال عن عائشة قالت { كان النبي صلى الله عليه وسلم ينتعل قائما وقاعدا } . وعن أنس رضي الله عنه أن { النبي صلى الله عليه وسلم رخص لعبد الرحمن بن عوف والزبير بن العوام رضي الله عنهما في لبس الحرير لحكة كانت بهما } متفق عليه .

    ورواه الترمذي ولفظه { أن عبد الرحمن بن عوف والزبير شكوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم القمل فرخص لهما في قمص الحرير لحكة كانت بهما } , وسبق في التداوي بالمحرمات .

    وعن عبد الله بن سعد بن عثمان عن أبيه سعد قال { رأيت رجلا ببخارى على بغلة بيضاء عليه عمامة خز سوداء فقال كسانيها رسول الله صلى الله عليه وسلم } سعد لم يرو عنه غير ابنه ووثقه ابن حبان رواه البخاري في تاريخه وأبو داود والبيهقي . وقد صح عن غير واحد من الصحابة رضي الله عنهم لبس الخز وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال { إنما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الثوب المسمط من قز } قال ابن عباس أما السدى والعلم فلا نرى به بأسا . فيه خصيف بن عبد الرحمن وهو متكلم فيه . رواه أحمد وأبو داود والبيهقي وعن معاوية رضي الله عنه مرفوعا { لا تركبوا الخز ولا النمار } إسناد حسن رواه أبو داود وغيره .

    وقال صلى الله عليه وسلم { ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخز والحرير إلى أن قال يمسخ منهم آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة } إسناده ثقات . رواه أبو داود والبيهقي والبخاري تعليقا . وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال { رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين فقال إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها . } وعن علي رضي الله عنه قال { نهاني رسول الله عن التختم بالذهب وعن لباس القسي والمعصفر } رواهما مسلم { ونهى صلى الله عليه وسلم عن التزعفر للرجال } رواه الترمذي وقال حسن صحيح .

    وقال البراء { رأيته في حلة حمراء يعني النبي صلى الله عليه وسلم } وقال أبو حنيفة { خرج النبي صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء } متفق عليهما , وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال { مر على النبي صلى الله عليه وسلم رجل عليه ثوبان أحمران فسلم فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم } رواه أبو داود والترمذي وقال حسن غريب من هذا الوجه وفي إسناده أبو يحيى القتات وفيه ضعف وباقي إسناده ثقات . وعن سمرة رضي الله عنه مرفوعا { البسوا ثياب البياض فإنها أطهر وأطيب وكفنوا فيها موتاكم } رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه وعن أنس رضي الله عنه قال { دخل النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وعليه عمامة سوداء } . وعن عائشة رضي الله عنها قالت { خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود } رواهما مسلم { وأعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم أم خالد خميصة سوداء وقال أبلي وأخلقي يا أم خالد هذا سنا } قال ذلك مرتين والسنا بلسان الحبشة حسن رواه البخاري .

    قال في النهاية يروى " أخلقي " بالقاف من إخلاق الثوب تقطيعه وقد خلق الثوب وأخلق ويروى بالفاء بمعنى العوض والبدل قال وهو الأشبه .

    وعن أبي سعيد قال { كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استجد ثوبا سماه باسمه عمامة أو قميصا أو رداء , ثم يقول اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك خيره وخير ما صنع له , وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له } إسناده جيد رواه أحمد وأبو داود والترمذي وحسنه . وعن عمرو بن حريث رضي الله عنه قال { كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفيها بين كتفيه } رواه مسلم .

    وروى الترمذي معناه من حديث ابن عمر ولم يقل سوداء وإن ابن عمر كان يفعل ذلك وإسناده ثقات سوى يحيى بن محمد المديني فإن فيه ضعفا .

    وقال الترمذي حسن غريب . وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا { إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده } رواه الترمذي وحسنه وإسناده جيد إلى عمرو وحديثه حسن . وعن عبد الله بن عمرو مرفوعا { كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا غير مخيلة ولا سرف } رواه البخاري وأحمد { فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدهن بالزعفران ويصبغ به ثيابه كلها حتى عمامته } رواه أبو داود والنسائي وقال صلى الله عليه وسلم { لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة } رواه ابن ماجه والترمذي وصححه . { وقد اتكأ صلى الله عليه وسلم على مخدة فيها صورة } رواه أحمد من حديث عائشة .

    وفي الصحيحين أو البخاري { أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل قالت فعرفت في وجهه الكراهية قلت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت قال فما بال هذه النمرقة ؟ فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أصحاب هذه الصورة يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم } .

    وقال { إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة } والقول بهذا الخبر أولى ; لأن الذي قبله أصله في الصحيحين وانفراد أحمد بالزيادة فإن صحت فلا تحرم وفي الكراهة نظر .

    وروى الترمذي عن أحمد بن منيع عن روح بن عبادة عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال { نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصور في البيت ونهى أن يصنع ذلك } إسناد جيد قال الترمذي حسن صحيح . وعن ابن عباس رضي الله عنهما وجاءه رجل فقال إني أصور هذه التصاوير فأفتني فيها قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { كل مصور في النار يجعل الله له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم , فإن كنت لا بد فاعلا فاجعل الشجر وما لا نفس له } متفق عليه . وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : { كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص } . وعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها قالت : { كان كم يد قميص رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرسغ } رواهما أبو داود والترمذي وحسنهما . وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا { لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا قال إن الله جميل يحب الجمال , الكبر بطر الحق وغمص الناس } رواه مسلم ولأحمد معناه { ولكن الكبر من سفه الناس وأزرى الناس }

    سفه الحق أي : جهله وقيل جهل نفسه ولم يفكر فيها , وقيل سفه بالتشديد أي سفه الحق , وبطر الحق قيل تركه , وقيل يجعل الحق باطلا وغمص الناس احتقارهم , وزاد أحمد من حديث عقبة " وغمص الناس بعينيه " . وصح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا { يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال يعلوهم كل شيء من الصغار , حتى يدخلوا سجنا في جهنم يقال له بولس , تعلوهم نار الأنيار ويسقون من طينة الخبال عصارة أهل النار } رواه أحمد والترمذي وحسنه . جمع النار على أنيار وأصلها أنوار ; لأنها من الواو , { وقد خسف الله بالرجل الذي جعل يتبختر في حلته ويختال في مشيته فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة } رواه أحمد والبخاري ومسلم . ولأبي داود عن أبي هريرة رضي الله عنه { أن رجلا جميلا قال يا رسول الله حبب إلي الجمال وأعطيت منه ما ترى حتى ما أحب أن يفوقني أحد إما بشراك نعل أو شسع نعل أفمن الكبر ذلك ؟ قال لا , ولكن الكبر بطر الحق وغمص الناس . } وعن جبير بن مطعم قال يقولون في التيه وقد ركبت الحمار ولبست الشملة وقد حلبت الشاة , وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من فعل هذا فليس فيه من الكبر شيء } إسناد جيد رواه الترمذي وقال حسن غريب . وعن أبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ الجهني عن أبيه مرفوعا { من ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله دعاه الله على رءوس الخلائق حتى يخيره في حلل الإيمان أيتهن شاء } إسناد لين أو ضعيف رواه أحمد والترمذي وحسنه . وعن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا { إزرة المسلم إلى نصف الساق ولا حرج ولا جناح فيما بينه وبين الكعبين , ما كان أسفل من الكعبين فهو في النار , من جر إزاره بطرا لم ينظر الله إليه } رواه أبو داود بإسناد صحيح { وقال صلى الله عليه وسلم لقوم إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش } رواه أبو داود بإسناد حسن وفيه قيس بن بشر وقد وثق وضعف وروى له مسلم . وعن أبي أمامة إياس بن ثعلبة الأنصاري قال { ذكر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما عنده الدنيا فقال ألا تسمعون ؟ ألا تسمعون ؟ إن البذاذة من الإيمان } يعني التقحل , رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه , وفي لفظ يعني التقشف .

    وقال صلى الله عليه وسلم { في النساء يرخين شبرا فقالت أم سلمة إذا تنكشف أقدامهن , قال فيرخينه ذراعا لا يزدن } رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح .




  9. #234
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    وقال الأحنف الأدب نور العقل , كما أن النار في الظلمة نور البصر . كان يقال الأدب من الآباء , والصلاح من الله . كان يقال من أدب ابنه صغيرا , قرت به عينه كبيرا , وقال بعضهم من لم يؤدبه والداه أدبه الليل والنهار .

    وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في قوله تعالى { يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا } قال أدبوهم وعلموهم وقال بعضهم :

    قد ينفع الأدب الأحداث في مهل
    وليس ينفع بعد الكبر الأدب
    إن الغصون إذا قومتها اعتدلت
    ولا تلين إذا قومتها الخشب

    قيل لعيسى عليه السلام من أدبك ؟ قال ما أدبني أحد رأيت جهل الجاهل فاجتنبته .

    وقال سليمان بن داود عليه السلام من أراد أن يغيظ عدوه فلا يرفع العصا عن ولده وقال محمد بن سيرين كانوا يقولون أكرم ولدك وأحسن أدبه .

    وقال الحسن التعلم في الصغر كالنقش في الحجر وقال لقمان ضرب الوالد للولد كالسماد للزرع ذكر ذلك ابن عبد البر في كتاب بهجة المجالس وقال ابن المبارك قال لي مخلدة بن الحسين نحن إلى كثير من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث .

    وعن سعيد بن العاص مرفوعا { ما نحل والد ولدا أفضل من أدب حسن } وعن جابر بن سمرة مرفوعا { لأن يؤدب الرجل ولده خير من أن يتصدق بصاع } رواهما الترمذي وقال في كل منهما غريب قال ابن عبد البر قال الشاعر :

    خير ما ورث الرجال بنيهم
    أدب صالح وحسن الثناء
    هو خير من الدنانير والأوراق
    في يوم شدة أو رخاء
    تلك تفنى والدين والأدب الصا
    لح لا يفنيان حتى اللقاء
    إن تأدبت يا بني صغيرا
    كنت يوما تعد في الكبراء



  10. #235
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل ( في ذكر فرض الكفايات ) .

    ( منها ) دفع ضرر المسلمين كستر العاري وإشباع الجائع على القادرين إن عجز بيت المال عن ذلك أو تعذر أخذه منه ( ومنها ) عيادة المرضى , واتباع الجنائز , وتغسيل الموتى وتكفينهم , والصلاة عليهم ودفنهم بشرطه ( ومنهما ) الصنائع المباحة المهمة المحتاج إليها غالبا لمصالح الناس الدينية والدنيوية البدنية والمالية ( ومنها ) الزرع والغرس ونحوهما ( ومنها ) الإمامة العظمى وإقامة الدعوة ودفع الشبهة بالحجة والسيف والجهاد كل عام بشرطه ( ومنها ) سد البثوق وحفر الآبار والأنهار وكريها , وهو تنظيفها وعمل القناطر والجسور والأسوار وإصلاحها وإصلاح الطريق والمساجد والجوامع ونحو ذلك ( ومنها ) الحج كل عام على من لا يجب عليه عينا ( ومنها ) الفتوى والقضاء بشروطها ( ومنها ) تعليم الكتاب والسنة وسائر العلوم الشرعية وما يتعلق بها من حساب ونحوه بشرطه ذكر ذلك في الرعاية الكبرى وذكر غيره أكثر من ذلك .

    وقد ذكر الأصحاب رحمهم الله أن عيادة المرضى واتباع الجنائز من الأمور المستحبة . وفي الصحيحين عنه عليه الصلاة والسلام { خمس تجب للمسلم على أخيه رد السلام , وتشميت العاطس وإجابة الدعوة , وعيادة المريض , واتباع الجنائز } ولمسلم { حق المسلم على المسلم ست إذا لقيته فسلم وإذا دعاك فأجبه , وإذا استنصحك فانصح له وإذا عطس فحمد الله فشمته وإذا مرض فعده وإذا مات فاتبعه } وذكر القاضي في المجرد أن شهادة جنازته آكد في الاستحباب من عيادته . وقد قال الشيخ وجيه الدين ثلاثة لا تعاد ولا يسمى صاحبها مريضا وإن كانت وجعا وألما قال عليه السلام { ثلاثة لا يعاد صاحبها : الضرس والرمد والدمل } انتهى كلامه .

    وظاهر كلام الأصحاب يدل على خلاف هذا وكذا ظاهر الأحاديث أيضا والخبر المذكور , لا تعرف صحته بل هو ضعيف في إسناده مسلمة بن علي وهو متروك , وذكره أبو الفرج بن الجوزي في الموضوعات ورواه الحاكم في تاريخه بإسناد جيد عن يحيى بن كثير من قوله وعن زيد بن أرقم قال عادني رسول الله صلى الله عليه وسلم من وجع كان بعيني وما ذكر في الرعاية من وجوب الحج كل عام على من لا يجب عليه عينا خلاف ظاهر قول الأصحاب وقد ذكروا أن للأب والأم منع الولد من حج النفل واحتجوا بأن لهما منعه من الجهاد مع كونه فرض كفاية فالتطوعات أولى وذكر ابن هبيرة رحمه الله أن علم الطب فرض على الكفاية وهذا غريب في المذهب .




  11. #236
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث

    فصل ( في التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل ومودة الإخوة )

    عليك رحمك الله بتقوى الله وإيثار طاعته ورضاه على كل شيء سرا وجهرا مع صفاء القلب من كل كدر ولكل أحد واترك حب الغلبة والترؤس والترفع قال إبراهيم بن أدهم : لا ينبغي لرجل أن يضع نفسه دون قدره ولا يرفع نفسه فوق قدره , رواه الحاكم في تاريخه , وكل وصف مذموم شرعا أو عقلا أو عرفا كغل وحقد وحسد ونكد وغضب وعجب وخيلاء ورياء وهوى وغرض سوء وقصد رديء ومكر وخديعة ومجانبة كل مكروه لله تعالى وإذا جلست مجلس علم أو غيره فاجلس بسكينة ووقار وتلق الناس بالبشرى والاستبشار قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه من الدهاء حسن اللقاء رواه المعافى بن زكريا في مجالسه بإسناده , وحادثهم بما ينفع من الأخبار قال صلى الله عليه وسلم { لا تصحب إلا مؤمنا , ولا يأكل طعامك إلا تقي } حديث حسن رواه أحمد . ثنا أبو عبد الرحمن ثنا حياة أنبأنا سالم بن غيلان أن الوليد بن قيس التجيبي أنه سمع أبا سعيد الخدري أو عن الهيثم عن أبي سعيد فذكره ورواه أبو داود والترمذي وصححه ابن حبان .


    وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عنه مرفوعا { خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه , وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره } رواه أحمد والترمذي وقال حسن غريب وابن حبان في صحيحه .

    وروى أبو داود ثنا ابن بشار ثنا أبو عامر وأبو داود قالا ثنا زهير بن محمد حدثني موسى بن وردان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل } إسناد جيد وموسى حديثه حسن .

    ورواه الترمذي عن ابن بشار وقال حسن غريب ورواه أحمد

    . قال الشاعر
    وما صاحب الإنسان إلا كرقعة على ثوبه فليتخذ من يشاكله
    ولأبي داود من حديث أنس عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال { مثل الجليس الصالح كمثل صاحب المسك إن لم يصبك منه شيء أصابك من ريحه , ومثل الجليس السوء كمثل الكير إن لم يصبك من سواده أصابك من دخانه } .

    وفي الصحيحين عن أبي موسى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير , إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة } وعن سهل بن سعد مرفوعا { المؤمن مألفة ولا خير فيمن لا يؤلف } رواه أحمد وروى أيضا من حديث معاذ بإسناد ضعيف { يكون في آخر الزمان أقوام إخوان العلانية أعداء السريرة قيل يا رسول الله وكيف قال ذلك برغبة بعضهم إلى بعض ورهبة بعضهم إلى بعض . } وللبخاري من حديث عائشة { الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف , وما تناكر منها اختلف } ولمسلم من حديث أبي هريرة { الناس معادن كمعادن الذهب والفضة إذا فقهوا والأرواح جنود مجندة }

    وذكر كما تقدم ولأحمد عن عائشة قالت { ما أعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من الدنيا ولا أعجبه أحد إلا ذو تقى } , وعن أبي السليل واسمه ضريب عن أبي ذر ولم يدركه مرفوعا { إني لأعرف كلمة . وقال عثمان آية لو أخذ الناس بها كلهم لكفتهم قالوا يا رسول الله أية آية قال : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا } } إسناده ثقات رواه ابن ماجه , وللنسائي معناه .

    قال الخطابي في حديث أبي سعيد إنما أراد به طعام الدعوة دون طعام الحاجة ألا تراه يقول : { ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا } .

    ومعلوم أن أسراهم الكفار دون المؤمنين ودون الأتقياء ; لأن المؤاكلة توجب الألفة وتجمع القلوب لقوله صلى الله عليه وسلم { فتوخ أن يكون خلطاؤك ذوي الاختصاص بك أهل التقوى } وروى أحمد ثنا عفان ثنا حماد أنبأنا علي بن زيد عن الحسن حدثني رجل من بني سليط قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكره وفيه { ما تواد رجلان في الله عز وجل فيفرق بينهما إلا حدث يحدثه أحدهما والمحدث شر , والمحدث شر والمحدث شر } إسناد جيد ولأحمد من حديث ابن عمر { ما تواد اثنان ففرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما } .



  12. #237
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث


    وذكر ابن عبد البر عن ابن عباس أنه قال : أحب في الله وأبغض في الله فإنه لا تنال ولاية الله إلا بذلك ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك . قال ابن عباس ولقد صار عامة مؤاخاة الناس اليوم على أمر الدنيا وذلك لا يجدي على أهله شيئا , ثم قرأ : { الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين } . وقرأ { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله }


    وذكر المفسرون في الآية الأولى أنهم أخلاء في المعاصي وقال البغوي في تفسيره كذلك وقال ( إلا المتقين ) المتحابين في الله على طاعة الله كذا قال وذكر المفسرون في الآية الثانية أن الإيمان يفسد بمودة الكفار وأن من كان مؤمنا لا يوالي كافرا ولو كان قريبه .

    وقال ابن الجوزي بينت الآية أن ذلك يقدح في صحة الإيمان , كذا قال وليس مراده أنه يصير كافرا بذلك واحتج بها مالك على ترك مجالسة القدرية ومعاداتهم في الله قال القرطبي في تفسيره وفي معنى أهل القدر جميع أهل الظلم والعدوان كذا قال , ثم ذكر عن سفيان الثوري قال كانوا يرون أنها نزلت فيمن يصحب السلطان . وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول { اللهم لا تجعل لفاجر عندي نعمة فإني وجدت فيما أوحيت إلي : { لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر } .

    وذكر ابن عبد البر عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : التارك للإخوان متروك , كان يقال أنصح الناس فيك من خاف الله فيك . قال أبو العتاهية :

    من ذا الذي يخفى عليـ
    ك إذا نظرت إلى حديثه

    كان سفيان بن عيينة يتمثل :

    لكل امرئ شكل يقر بعينه وقرة
    عين الفسل أن يصحب الفسلا

    قال الجوهري الفسل من الرجال الرذل والمفسول مثله وقد فسل بالضم فسالة وفسولة فهو فسل من قوم فسلاء وأفسال وفسول , وفسالة الحديد سحالته , والفسيلة والفسيل الودي وهو صغار النخل , والجمع الفسلان , والفسكل بالكسر الذي يجيء في الحلبة آخر الخيل وهو السكيت والقاشور ومنه قيل رجل فسكل إذا كان رذلا , والعامة تقول فسكل بالضم وقال آخر :

    وصاحب إذا صاحبت حرا فإنما
    يزين ويزري بالفتى قرناؤه

    وقال المأمون الإخوان على ثلاث طبقات كالغذاء لا يستغنى عنهم أبدا وهم إخوان الصفاء , وإخوان كالدواء يحتاج إليهم في بعض الأوقات وهم الفقهاء وإخوان كالداء لا يحتاج إليهم أبدا وهم أهل الملق والنفاق لا خير فيهم قال الجوهري الملق الود واللطف الشديد , وأصله التبين وقد ملق بالكسر يملق ملقا ورجل ملق يعطي بلسانه ما ليس في قلبه , والملق أيضا ما استوى من الأرض : والملق ساكن مثل الملح السير الشديد والميلق السريع وانملق الشيء واملق بالإدغام أي صار أملس وقيل لأعرابي لم قطعت أخاك من أبيك ؟ فقال إني لأقطع الفاسد من جسدي الذي هو أقرب لي من أبي وأمي أعز نقدا .

    وقال أكثم بن صيفي أحق من شركك في النعم شركاؤك في المكاره . أخذه بعضهم فقال :

    وإن أولى البرايا أن تواسيه
    عند السرور لمن واساك في الحزن
    إن الكرام إذا ما أسهلوا ذكروا
    من كان يألفهم في المنزل الخشن

    وقال المثقب العبدي :
    يواعدني مواعد كاذبات
    تمر بها رياح الصيف دوني
    فإما أن تكون أخي بحق
    فأعرف منك غثي من سميني
    وإلا فاطرحني واتخذني
    عدوا أتقيك وتتقيني
    فإنك لو تعاندني شمالي
    عنادك ما وصلت بها يميني
    إذا لقطعتها ولقلت بيني
    كذلك أجتوي من يجتويني
    وقال صالح بن عبد القدوس :
    قل للذي لست أدري من تلونه
    أناصح أم على غش يداجيني
    إني لأكثر مما سمتني عجبا
    يد تشج وأخرى منك تأسوني
    تغتابني عند أقوام وتمدحني
    في آخرين وكل عنك ينبيني
    هذان أمران شتى بون بينهما
    فاكفف لسانك عن ذمي وتزييني
    لو كنت أعلم منك الود هان علي
    بعض الذي قد أصبحت توليني
    لا أسأل الناس عما في ضمائرهم
    ما في ضميري لهم من ذاك يكفيني
    أرضى عن المرء ما أصفى مودته
    وليس بشيء من البغضاء يرضيني
    والله لو كرهت كفي مصاحبتي
    لقلت إذ كرهت يوما لها بيني
    ثم انثنيت على الأخرى فقلت لها
    إن تسعديني وإلا مثلها كوني
    إني كذاك إذا أمر تعرض لي
    خشيت منه على دنياي أو ديني
    خرجت منه وعرضي ما أدنسه
    ولم أقم غرضا للنذل يرميني
    وملطف بي مدار ذي مكاشرة
    مغض على وغر في الصدر مكنون
    ليس الصديق الذي تخشى بوادره
    ولا العدو على حال بمأمون
    يلومني الناس فيما لو أخبرهم
    بالعذر فيه يوما لم يلوموني


    وقال أيضا :

    ما يبلغ الأعداء من جاهل
    ما يبلغ الجاهل من نفسه
    والشيخ لا يترك أخلاقه
    حتى يوارى في ثرى رمسه
    إذا ارعوى عاد إلى جهله
    كذا الضني عاد إلى نكسه
    وإن من أدبته في الصبا
    كالعود يسقى الماء في غرسه
    حتى تراه مورقا ناضرا
    بعد الذي أبصرت من يبسه
    وقال أيضا :
    المرء يجمع والزمان يفرق
    ويظل يرقع والخطوب تمزق
    ولأن يعادي عاقلا خير له
    من أن يكون له صديق أحمق
    فارغب بنفسك لا تصادق أحمقا
    إن الصديق على الصدوق مصدق
    وزن الكلام إذا نطقت فإنما
    يبدي عقول ذوي العقول المنطق
    لا ألفينك ثاويا في غربة
    إن الغريب بكل سهم يرشق
    ما الناس إلا عاملان فعامل
    قد مات من عطش وآخر يغرق
    وإذا امرؤ لسعته أفعى مرة
    تركته حين يجر حبل يفرق
    بقي الذين إذا يقولوا يكذبوا
    ومضى الذين إذا يقولوا يصدقوا

    وصالح هذا هو صاحب الفلسفة قتله المهدي على الزندقة كان يعظ ويقص بالبصرة وحديثه يسير وليس بثقة وقيل إنه رئي في النوم فقال إني وردت على رب لا تخفى عليه خافية فاستقبلني برحمته وقال قد علمت براءتك مما قذفت به .



  13. #238
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث



    وقال لقمان لابنه : " يا بني ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن , لا يعرف الحليم إلا عند الغضب , ولا الشجاع إلا عند الحرب , ولا الأخ إلا عند الحاجة " .

    قيل لبعض الحكماء " بأي شيء يعرف وفاء الرجل دون تجربة واختبار ؟ قال بحنينه إلى أوطانه , وتلهفه على ما مضى من زمانه " .

    وعن الأصمعي قال : " إذا أردت أن تعرف وفاء الرجل ووفاء عهده فانظر إلى حنينه إلى أوطانه وتشوقه إلى إخوانه وبكائه على ما مضى من زمانه " .

    قال عتيبة الأعور :

    ذهب الذين أحبهم
    وبقيت فيمن لا أحبه
    إذ لا يزال كريم قوم
    فيهم كلب يسبه

    وقال منصور الفقيه :

    يا زمانا أورث
    الأحرار ذلا ومهانه
    لست عندي بزمان
    إنما أنت زمانه

    وقال آخر :

    فسد الزمان وزال فيه المقرف
    وجرى مع الفرس الحمار الموكف

    كان سفيان الثوري يقول ذهب الناس فلا مرتع ولا مفزع ولعبد الله بن المبارك :

    ذهب الرجال المقتدى بفعالهم
    والمنكرون لكل أمر منكر
    وبقيت في خلف يزين بعضهم
    بعضا ليأخذ معور عن معور
    ولعبد الله بن عبد العزيز بن ثعلبة :
    مضى زمن السماح فلا سماح
    ولا يرجى لدى أحد فلاح
    رأيت الناس قد مسخوا كلابا
    فليس لديهم إلا النباح
    وأضحى الظرف عندهم قبيحا
    ولا والله إنهم القباح
    نروح ونستريح اليوم منكم
    وعن أمثالكم قد يستراح
    إذا ما الحر هان بأرض قوم
    فليس عليه في هرب جناح


    وقال آخر :

    ذهب الوفاء ذهاب أمس الذاهب
    فالناس بين مخاتل وموارب

    وقال آخر :

    ذهب التكرم والوفاء من الورى
    وتقرضا إلا من الأشعار
    وفشت خيانات الثقات وغيرهم
    حتى اتهمنا رؤية الأبصار

    كان بلال رضي الله عنه لما قدم المدينة ينشد تشوقا إلى مكة ويرفع عقيرته :

    ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
    بواد وحولي إذخر وجليل
    وهل أردن يوما مياه مجنة
    وهل يبدون لي شامة وطفيل

    وقال آخر :

    مضى الجود والإحسان واجتث أصله
    وأخمدت نيران الندى والمكارم
    وصرت إلى ضرب من الناس آخر
    يرون العلا والمجد جمع الدراهم
    كأنهمو كانوا جميعا تعاقدوا
    على اللؤم والإمساك في صلب آدم




  14. #239
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث


    وعن عمر رضي الله عنه أنه قال لرجل وهو يعظه لا تتكلم فيما لا يعنيك واعتزل عدوك واحذر صديقك الأمين , إلا من يخشى الله ويطيعه ولا تمش مع الفاجر فيعلمك من فجوره , ولا تطلعه على سرك ولا تشاور في أمرك إلا الذين يخشون الله .

    وعن علي رضي الله عنه أنه قال لرجل وكره له صحبة أحمق :

    فلا تصحب أخا الجهل
    وإياك وإياه
    يقاس المرء بالمرء
    إذا هو ماشاه
    قياس النعل بالنعل
    إذا ما هو حاذاه
    وللشيء على الشيء
    مقاييس وأشباه
    وللقلب على القلب
    دليل حين يلقاه

    وعن أبي قلابة عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال من فقه الرجل مدخله وممشاه وإلفه قال أبو قلابة ألا ترى إلى قول الشاعر :

    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
    فكل قرين بالمقارن يقتدي

    وقد قيل :

    وما ينفع الجرباء قرب صحيحة
    إليها ولكن الصحيحة تجرب

    وعن ابن عون قال : أقل معرفة تسلم وعن يونس بن عبيد قال إذا وثقنا بمودة أخينا لم يضره أن لا يأتينا .

    وعن إسحاق قال كان بين عبد الرحمن بن مهدي ويحيى بن سعيد القطان مودة وإخاء فكانت السنة تمر عليهما لا يلتقيان فقيل لأحدهما في ذلك فقال إذا تقاربت القلوب لم يضر تباعد الأجسام أو كلمة نحوها . ولقد أبلغ القائل في هذا حيث يقول :

    رأيت تهاجر الإلفين برا
    إذا اصطلحت على الود القلوب
    وليس يواظب الإلمام إلا
    ظنين في مودته مريب



  15. #240
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: قرأت لك : الآداب الشرعية



    مسألة: الجزء الثالث


    وعن بشر بن الحارث الحافي قال أحب إخواني إلي من لا يراني ولا أراه وعن ابن عباس رضي الله عنه قال إن الرحم تقطع وإن النعم تكفر ولم ير مثل تفاوت القلوب , روى ذلك الخطابي كله في كتاب العزلة إلا قوله ما ينفع الجرباء .

    وذكر ابن عبد البر قال علي بن أبي طالب : " لا تؤاخي الأحمق ولا الفاجر , أما الأحمق فمدخله ومخرجه شين عليك , وأما الفاجر فيزين لك فعله ويود أنك مثله " .

    وقال علي رضي الله عنه " لا خير في صحبة من يجتمع فيه هذه الخصال : من إذا حدثك كذبك , وإذا ائتمنته خانك , وإذا ائتمنك اتهمك وإذا أنعمت عليه كفرك وإذا أنعم عليك من عليك " . وقال أيضا : " اصحب من ينسى معروفه عندك ويذكرك حقوقك عليه " .

    وذكر للرياشي عن الأصمعي قال ما رأيت شعرا أشبه بالسنة من قول عدي بن ثابت :

    عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
    فكل قرين بالمقارن يقتدي
    وصاحب أولي التقوى تنل من تقاهم
    ولا تصحب الأردى فتردى مع الردى

    قال ابن عبد البر رحمه الله قال الشاعر :

    فلا تصحب أخا الجهل
    وإياك وإياه
    فكم من جاهل أردى
    حليما حين واخاه
    يقاس المرء بالمرء
    إذا ما هو ماشاه
    قال عمر رضي الله عنه الناس بأزمانهم أشبه منهم بآبائهم .

    وقال علي رضي الله عنه خالط المؤمن بقلبك وخالط الفاجر بخلقك كان يقال يمتحن الرجل في ثلاثة أشياء : عند هواه إذا هوى وعند غضبه إذا غضب , وعند طمعه إذا طمع .

    وقال سفيان الثوري إذا أردت أن تعرف ما لك عند صديقك فأغضبه فإن أنصفك وإلا فاجتنبه . كان يقال لا تؤاخين خصيا ولا ذميا ولا نوبيا , فإنه لا ثبات لمودتهم قال الأحنف بن قيس ما كشفت أحدا قط إلا وجدته دون ما كنت أظن , كان سفيان الثوري رحمه الله يتمثل بهذه الأبيات :

    ابل الرجال إذا أردت إخاهم
    وتوسمن أمورهم وتفقد
    وإذا ظفرت بذي الأمانة والتقى
    فبه اليدين قرير عين فاشدد
    ودع التذلل والتخشع تبتغي
    قرب الذي إن تدن منه يبعد
    وقال آخر :
    قد كنت أحمد أمري فيك مبتدئا
    فقد ذممت الذي حمدت في الصدر
    وقال آخر :
    ولا تسمح بحظك منه بل كن
    بحظك من مودته ضنينا



صفحة 16 من 18 الأولىالأولى ... 6101112131415161718 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تاثير المياة المعدنية على الاطفال رائع
    By keeper207 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-03-2010, 01:52 PM
  2. حافظو على تنظيف برادات المياة دوريا والا ........!؟
    By jamal_2022 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 16-02-2010, 01:45 AM
  3. أجمل ما قرأت ..... والله المستعان
    By amr alaa in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-06-2009, 09:00 PM
  4. من أروع ما قرأت×××
    By ليالينا in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2007, 11:27 AM
  5. تربية الأولاد على الآداب الشرعية
    By يورو2006 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-09-2006, 08:22 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17