تراجع الاسترليني و تقلص الناتج الإجمالي المحلي إلى أدنى مستوياته منذ 1980 ، و اليورو يستغيث

تراجع الاسترليني دون مستوى الدعم عند النقطة 1.3685 ليسجل انخفاضاً دون المستوى 1.3526 كما كشف الناتج الإجمالي المحلي البريطاني أن حالة الركود الحالية هى أعمق مما كان متوقعاً .حيث تقلصت القراءات الأولية بواقع 1.5% مسجلةً أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ العام 1980 ، الأمر الذي أدى إلى تراجع المعدل السنوي ليصل إلى - 1.8 % .

نقاط الحوار :

· الين الياباني : يجد نقطة دعم عند المستوى 88.0

· الاسترليني : الناتج الإجمالي المحلي البريطاني يؤكد حالة الركود

· اليورو : ارتفاع مؤشر PMI على غير المتوقع

· الدولار الأمريكي : موجة المخاطرة تؤثر على معدلات الثقة في الاقتصاد

تراجع الاسترليني و تقلص الناتج الإجمالي المحلي إلى أدنى مستوياته منذ 1980 ، و اليورو يستغيث

تراجع الاسترليني دون مستوى الدعم عند النقطة 1.3685 ليسجل انخفاضاً دون المستوى 1.3526 كما كشف الناتج الإجمالي المحلي البريطاني أن حالة الركود الحالية هى أعمق مما كان متوقعاً .حيث تقلصت القراءات الأولية بواقع 1.5% مسجلةً أدنى مستوى لها على الإطلاق منذ العام 1980، الأمر الذي أدى إلى تراجع المعدل السنوي ليصل إلى - 1.8 % . فقد أكدت البيانات أن البلاد بالفعل في حالة ركود ، حيث مُنيت بيانات الربع الأخير للسنة المالية بتقلصاً كبيراً ، ذلك الذي جاء في أعقاب التراجع في ربع السنة الماضي و الذي بلغت نسبته 0.6% . و على الرغم من التراجع الاقتصادي الملحوظ إلا أن مؤشر مبيعات التجزئة بالمملكة المتحدة قد شهد ارتفاعاً غير متوقعاً بلغت نسبته 1.6% في ديسمبر الماضي حيث استغل البريطانيون التخفيضات خلال العطلات الأمر الذي أدى إلى زيادة مبيعات الملابس بواقع 28.5% .

فالزيادة التي طرأت على استهلاك المستهلكين قد يكون أمراً غريباً في ظل الركود العميق الذي سيزيد من موجة الضعف الحالية في سوق العمل و الاضطرابات المصرفية الأخيرة و التي من المؤكد أنها ستؤثر بدورها على نفسية المستهلكين . هذا و قد مُنى القطاع الخدمى هو الآخر بتراجع بلغت نسبته 0.4% مسجلاً تراجعه الخامس على التوالي ليصل إلى أدنى مستوياته منذ العام 1970. فالتدهور الذي انتاب هذا القطاع و الذي يمثل أكثر من 75% من الاقتصاد قد يجبر البنك المركزي الانجليزي لتطبيق سياسته في خفض معدل سعر الفائدة و حتى مستوى الصفر ، و التي من شانها التصدى للأوضاع ذات الصلة بالكساد .هذا و قد لقى الاسترليني دعماً و من المحتمل أن يصل إلى النقطة 1.3500 ، لكن مع بعضاً من الدعم الفني و المعنويات السلبية فقد يشهد الاسترليني نقطة اختبار عند المستوى 1.3000 قبل أن تجرى عليه عمليات الشراء بشكل كبير .

في الوقت نفسه قام المتداولون في سوق العملات ببيع اليورو ، الأمر الذي زج بالعملة الموحدة إلى أدنى مستوياتها عند النقطة 1.2790 على غرار تراجع الرغبة في المخاطرة و تراجع النمو في المنطقة مما يعزز المعنويات السلبية لدى المستثمرين .و مع ذلك ، فقد كشفت قراءة المؤشرPMI عن تحسناً طفيفاً بلغ 38.5 مقابل قراءة الشهر الماضي و التي وصلت إلى أدنى مستوياتها بواقع 38.2 ، و ذلك على خلفية خطط التحفيز و إجراءات خفض معدل سعر الفائدة . و مع ذلك ، فلا يزال كلاً من مؤشرPMI التصنيعي و الخدمي تحت طائلة التقلص و ذلك للشهر الثامن على التوالي . هذا و قد بدأت الأسواق في ترقب المزيد من خفض معدل سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي و بنك كريدي سويس و ذلك لمؤشر الفائدة لليلة واحدة ، أملة أن يكون الخفض في إطار 46 نقطة على مدى الإثني عشر شهراً المقبلة . الأمر الذي قد يظل عاملاً مؤثراً على اليورو . حيث أنه على الرغم من أن هذه العملة قد سجلت مستوى منخفضاً عند النقطة 1.2329 في نوفمبر الماضي إلا أنها قد لقيت دعماً عند المستوى 1.2800 .

في الوقت نفسه ، فإن حالة التدهور في سوق الأسهم قد تواصل دعم الدولار بشكل كبير كما هو الحال مع التدفقات التي تجد في وزارة الخزانة الامريكية ملاذاً آمناً و مستهدفاً لها . فبالأمس شهدت فترات التداول كثافة بيع في الولايات المتحدة مما أثر على التداولات الأسيوية و الأوروبية خلال ليلة أمس كذلك جاءت البيانات الأساسية في تلك المناطق و قد خفضت من توقعات النمو العالمي.هذا و قد جاءت المفكرة الاقتصادية الأمريكية خاوية ، إلا أن أرباح الشركات من شأنها أن تضفي بعضاً من المشاعر الإيجابية اليوم من جديد في ظل صدور تقرير شركة جنرال اليكتريك. في حين جاء تقرير شركة مايكروسوفت قاتماً للغاية ،حيث أعلن أنه سيتم تسريح ما يقرب من 5000 موظف ، الأمر الذي أثار موجة من التشاؤم .هذا و قد انخفضت العقود الأمريكية الآجلة بما تجاوز الـ 150 نقطة و هي أكبر نسبة انخفاض بالأمس مما يلوح بيوم أخر من التراجع بالنسبة للأسهم الأمريكية و مزيد من ارتفاع الدولار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر:dailyfx
ترجمة قسم التحليلات والاخبار بالمتداول العربي