صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345
النتائج 61 إلى 74 من 74
  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    غزة - وطن الرجال
    العمر
    40
    المشاركات
    2,042

    Post مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية)
    وداعا أستاذنا العظيم !




    ودع الشعب المصري الابن البار للوطن والأمة، الكاتب الكبير الأستاذ نجيب محفوظ، الذي غادر الحياة بعد أن أثرى الوجدان المصري والعربي والعالمي بإنتاجه من الأدب الرفيع: ( 38رواية، و13 مجموعة قصصية، و18 سيناريو، إضافة إلي 30فيلما مأخوذة عن أعماله)، وهو الإنتاج المميز، والعكس نبض الحياة في الشارع المصري على امتداد نحو قرن كامل، بعواطفه وثورات، وبأحلامه وإخفاقا ته، وبطموحاته ومشكلاته، وبانتصاراته وهزائمه، وهو جهد إبداعي عظيم استحق عليه تقدير العالم أجمع، والذي كرمه بمنحه جائزة نوبل عام 1988، اعترافا بقيمته ومقامه، ليس فقط بالنسبة للأدب المصري أو العربي فحسب، وإنما أيضا بالنسبة للأدب العالمي، والإبداع الإنساني على مر العصور.

    لقد كانت شخصية الأستاذ نجيب محفوظ شخصية نبيلة بكل المقاييس، إذ تميزت بالتسامح والانفتاح وروح الود والتعاطف، وعاش طوال عمره، وحتى وفاه الأجل، نموذجا فذا للانضباط الأخلاقي، والالتزام، والاجتهاد، واحترام قيم العمل والصدق والعلم والمعرفة، كما كان نصيرا للحرية بأجلى معانيها، وداعما للوطنية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ورافضا للتطرف والفساد والغلو والتسلط، الأمر الذي أنزله في نفوس قرائه ومحبيه- من كل الأطياف السياسية والمستويات الفكرية والدرجات الاجتماعية- منزلة رفيعة، مع كل من دافع عن الشعب وحقوقه، وأثرى وجدانه ومشاعره، وأنحاز إلى الوطن وأبنائه.

    الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية)، إذ تعزى أسرة الراحل الكبير، وجماهير شعب مصر الوفى، والجماعة الثقافية الوطنية في فقيدها العظيم، لتثق في أن أمثال الأستاذ نجيب محفوظ، حتى وإن غادرونا جسد، يبقون- إلي الأبد- أحياء في وجدان الأمة فبصماتهم على وجه الحياة في بلادنا تزداد رسوخا مع كر الأيام، وتأثيراتهم العميقة تزداد تشعبا وتجذرا في التربة المصرية، التي احتضنت الأستاذ الكبير طوال ما يقرب من القرن، هي سنوات عمره المديد، تقديرا لعبقريته، واحتفاءا بابداعه، وتكريما لصدقه واجتهاده، وانحيازه للشعب، ولبهجة الوجود والحياة، وهي قيم عظيمة ما أجدرنا بالاستمساك بها، ونحن نودع أستاذنا العظيم الراحل.

  2. #62
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    66
    المشاركات
    2,632

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ






    تقرير موجز يكشف حقيقة الروائي ( نجيب محفوظ )
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :

    - ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .
    - له 52 عملاً روائياً من أشهرها: همس الجنون (1938م ) عبث الأقدار (1939م ) رادوبيس (1943م ) القاهرة الجديدة (1945م ) خان الخليلي (1945م ) زقاق المدق (1947م ) بداية و نهاية (1950م ) الثلاثية : - بين القصرين (1956م ) قصر الشوق (1957م ) السكرية (1957م ) - أولاد حارتنا (1959م ) اللص والكلاب (1961م ) السمان و الخريف (1962م ) الطريق (1964م ) الشحاذ (1965م ) ثرثرة على النيل (1966م ) ميرامار (1967م ) المرايا (1972م ) *.

    - كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .
    - استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/14.zip حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

    - تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : " الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .

    - يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .

    - يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .

    - أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.
    - إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .

    - من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 68) . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .

    أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :

    1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .
    2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .
    3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .
    4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .
    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !
    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .
    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .
    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .
    9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .
    10- تركي الحمد في الميزان . على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/4.zip وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .
    11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .
    12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .


    منقول

  3. #63
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alhaidary









    تقرير موجز يكشف حقيقة الروائي ( نجيب محفوظ )


    بسم الله الرحمن الرحيم


    بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :

    - ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .
    - له 52 عملاً روائياً من أشهرها: همس الجنون (1938م ) عبث الأقدار (1939م ) رادوبيس (1943م ) القاهرة الجديدة (1945م ) خان الخليلي (1945م ) زقاق المدق (1947م ) بداية و نهاية (1950م ) الثلاثية : - بين القصرين (1956م ) قصر الشوق (1957م ) السكرية (1957م ) - أولاد حارتنا (1959م ) اللص والكلاب (1961م ) السمان و الخريف (1962م ) الطريق (1964م ) الشحاذ (1965م ) ثرثرة على النيل (1966م ) ميرامار (1967م ) المرايا (1972م ) *.

    - كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .
    - استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/14.zip حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

    - تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : " الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .

    - يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .

    - يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .

    - أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.
    - إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .

    - من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 68) . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .

    أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :

    1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .
    2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .
    3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .
    4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .
    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !
    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .
    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .
    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .
    9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .
    10- تركي الحمد في الميزان . على هذا الرابط : http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/4.zip وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .
    11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .
    12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .


    منقول


    اكثر من رائع
    تحياتى لك ولمؤيدى قصص نجيب محفوظ

  4. #64
    الصورة الرمزية عامر
    عامر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الإقامة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    635

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنيه الفلسطيني



    بوش حزين لوفاة محفوظ وشيراك وصفه برجل السلام


    ( هل تذكرون عندما وصف الكلب بوش و أنتم بكرامة إن الجحش شارون رجل سلام )

    أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن حزنه لرحيل الأديب المصري والعالمي نجيب محفوظ ووصفه بالكاتب الاستثنائي الذي تخطى القوالب الجاهزة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
    ( و مادام حزن عليه الزفت بوش ) أرجو ملاحظة إنه حزن على نجيب محفوظ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ







    الإختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية



  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    غزة - وطن الرجال
    العمر
    40
    المشاركات
    2,042

    Post مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر


    الإختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية


    [/center]
    بكل تأكيد ... فالود باقي حتى لو إختلف الرأي
    أشكرك على مرورك ...

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    غزة - وطن الرجال
    العمر
    40
    المشاركات
    2,042

    Post مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عامر


    الإختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية


    [/center]
    بكل تأكيد ... فالود باقي حتى لو إختلف الرأي
    أشكرك على مرورك ...

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    غزة - وطن الرجال
    العمر
    40
    المشاركات
    2,042

    Post مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    تحنيط محفوظ أم استكشافه؟





    صبحي حديدي
    في حدود ما أعلم شخصياً، وفوق كلّ ذي علم عليم، رحل أحد كبار نقّاد الرواية في القرن العشرين ـ إدوارد سعيد (1935 ـ 2003) ـ دون أن يقرأ واحداً من أهمّ أعمال أحد كبار روائيي القرن العشرين ـ نجيب محفوظ (1911 ـ 2006). أقصد ملحمة الحرافيش التي صدرت طبعتها الأولي سنة 1977، وأحسبها تحفة الراحل في أطوار ما بعد الثلاثية ، 1956 ـ 1957 و أولاد حارتنا ، 1959؛ وما قبل رحلة ابن فطومة ، 1983، و حديث الصباح والمساء ، 1987؛ بوصفها في نظري معالم أسلوبية بارزة في فنّه الروائي الخصب والمتباين والتعدّدي.
    ولقد راودني هذا الخاطر لأسباب ثلاثة:
    ـ أنّ سوء حظنا، نحن أبناء الأدب العربي عموماً، شاء أن لا يتمكّن ناقد فذّ وفريد مثل سعيد، من قراءة عمل استثنائي كان، في ظنّي الشخصي، سيبدّل جذرياً يقينه التحليلي العامّ في فنّ محفوظ، الأمر الذي سأتوقف عنده في فقرات لاحقة.
    ـ وأنّ معظم ما كُتب في الغرب من رثاء لنجيب محفوظ ظلّ علي السطح، وهذا أمر منتظَر، ولم يتوغّل علي أي نحو معمّق في الخصائص الفنّية الرفيعة لرواية محفوظ، من جانب أوّل؛ وظلّ حبيس الكليشيهات اليسيرة، الاستشراقية والمبتسرة والضحلة غالباً، حول هذا الرمز الديني أو ذاك المغزي السياسي في تأويل أعماله. وكانت مادّة إضافية من سعيد عن محفوظ، أوسع وأعمق وأكثر شمولاً، ستساعد كثيراً في تصويب صورة الغرب عن الروائي الكبير، والأرجح انها كانت سترسي سقفاً تحليلياً رصيناً يسمح بتمييز ما هو غثّ وما هو لامع في تثمين فنّ محفوظ.
    ـ وأمّا السبب الثالث فهو، ببساطة، أنّ يوم 25 من هذا الشهر الجاري، أيلول (سبتمبر)، يصادف الذكري الثالثة لرحيل سعيد، وليس في وسع المرء دائماً أن يدفع اقتران رحيل عَلم كبير، بذكري رحيل عَلم كبير آخر.
    أعود إذاً، وبأقصي الإيجاز، إلي خلاصة موقف سعيد من محفوظ: لقد رأي فيه غوستاف فلوبير العرب (وليس أونوريه دو بلزاك المدينة العربية، كما ذهب ويذهب الكثير من النقّاد في الغرب)، بسبب هذا الميدان الطبيعي الشاسع الواسع الفسيح لعوالمه الروائية، حيث المدينة ليست محض مشهد مدني عمراني فحسب، بل هي مراراً مجاز كوني، يحدث كذلك أنه واقعي طبيعيّ ومادّي للغاية في معظم طبقاته. لكنّ سعيد، في مقالته ما بعد محفوظ ، 1988، وهي للأسف ـ وفي حدود ما أعلم، هنا أيضاً ـ المادّة اليتيمة المكرّسة جزئياً لمحفوظ، وضع الروائي الراحل في مصافّ كبار روائيي الغرب، من أمثال فكتور هيغو، إميل زولا، شارلز دكنز، جون غالزورذي، توماس مان، وجول رومان.
    وهذه مقارنات أقامها سعيد علي خلفيتين: الأولي لغوية ـ سوسيولوجية تخصّ المكانة الروحية الخاصة للغة العربية (بوصفها لغة القرآن الكريم) ولغة مقاومة إزاء الاستعمار والإمبريالية (كما في مثال الجزائر والمغرب العربي عموماً)؛ والثانية أدبية، ذات صلة بحقيقة أنّ الرواية شكل حديث العهد في الأدب العربي، وبالتالي فإنّ أعمال محفوظ قامت بما يشبه حرق المراحل في تطوير هذا النوع الكتابي. ومصر، في رأي سعيد، كانت الفيصل الحاسم في ترسيخ هذه السيرورة الثانية، لأنّ تاريخها كان تعددياً علي نحو لا نظير له (إنها، حسب ترتيب سعيد: فرعونية، عربية، مسلمة، هللينية، أوروبية، مسيحية، يهودية، الخ...)، ولأنّ المجتمع المدني فيها لم يُسحق تماماً أو يضمحلّ، رغم كلّ ما عرفته من حروب وثورات واضطرابات اجتماعية وسياسية ودينية عارمة.
    الجانب الثاني، النظير تماماً، في تثمين سعيد لفنّ محفوظ الروائي كان هذا السؤال المشروع الأقرب إلي خلاصة منطقية، أو حتي حسابية: ولكن... ماذا بعد نجيب محفوظ؟ صحيح أنّ الرواية العربية قدّمت نماذج عديدة مضيئة (في هذا الصدد توقف سعيد، علي نحو خاصّ، عند أعمال جمال الغيطاني والياس خوري)، ولكن هل تلقي هذه الأعمال تحية الوداع، المحتومة ولكن الطافحة بكلّ الاحترام وعميق التقدير، علي أعمال نجيب محفوظ؟ إجابة سعيد كانت تقول: نعم، وإجابة محفوظ كانت تكتنز: لا... لا، كبيرة مدوّية مذهلة، عكستها عشرات الأعمال التي أصدرها الراحل قبل مقالة سعيد، وبعدها بسنوات عديدة أيضاً.
    وأذكر أنني أبديت هذا الرأي في مجلس خاص مع سعيد، أواخر التسعينيات، واستندت إلي ملحمة الحرافيش بالذات في تبيان موقفي من أنّ محفوظ لا يسير كتفاً إلي كتف مع تلامذته وأبنائه الروائيين العرب فحسب، بل هو في يقيني سبقهم أحياناً، ولعلّه سوف يسبقهم في كلّ حين من مسيرته الأدبية. ولست أدري إذا كان سعيد قد سمع الرأي ذاته من الغيطاني وخوري، إذْ أحسب أنهما يشاطراني قناعة مماثلة، ولكني تذكّرت معه موقفاً لامعاً مبكراً من هذه المسألة ذاتها، صدر عن الناقد المصري رجاء النقاش في الستينيات، حين رحّب برواية الطيّب صالح موسم الهجرة إلي الشمال ، واعتبر أنّ نجاحها يدلّ علي أنّ محفوظ لم يعد عقبة في وجه تطوّر الأسماء الشابة في الرواية العربية المعاصرة.
    هل يصحّ القول، استطراداً، أنه يجب أن لا يتحوّل إلي عقبة بعد وفاته، بمعني تحنيط روايته علي هيئة مومياء، بدل النبش فيها بوصفها موقعاً أركيولوجياً هائلاً من الكنوز غير المستكشَفة؟

  8. #68
    الصورة الرمزية professional
    professional غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الإقامة
    مصر مصر
    العمر
    42
    المشاركات
    301

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الجنيه الفلسطيني......لفت نظري اعجابك بالكاتب نجيب محفوظ او لنقل اعجابك برواياته و دفاعك المستميت عنه رغم ما اثير حول بعض رواياته لدرجة ان وصل البعض الي تكفيره و مع كل هذه الضجة التي اثيرت حوله مازلت تدافع عنه.......مع ان البعد عن الامور التي حولها خلاف احسن خاصة ان دفاعك عنه لن يفيده في شيء و لن يفيد الاعضاء الذين فعلا معظمهم لم يقرأ رواياته بل فقط يسمعون ان هناك كاتب مشهور اسمه نجيب محفوظ و نال جائزة نوبل( ذات الميول الصهيونية).و عندما سمعوا انه مات سارعوا بعفوية للترحم عليه دون ان يعرفوا الاتهامات الموجهة اليه و التي وصلت لحد التكفير كما ذكرت و هذه حال اغلب الجمهور العربي و بالاخص الشعب المصري الذي الاغلبية العظمي منه لا يعرفون شيء عن نجيب محفوظ و مع ذالك يصر بعض الناس علي ان الشعب المصري مصدوم لرحيل الكاتب نجيب محفوظ و ان الشعب المصري ينعي الكاتب نجيب محفوظ و...و,,,و ....الخ.
    الذي اريد ان اقوله لك ان موضوعك تعب علي الفاضي و لن يفيد احد من الاعضاء و من الاولي ان تكتب بنفس الحماس عن المقاومين في فلسطين مثلا...فلماذا لا تفتح موضوع و تسميه مثلا سيرة الشهيد فلان الفلاني و ما اكثر قصص البطولات في ارض فلسطين(قصص واقعية و ليست خيالية)و هذا كان سيفد الاعضاء اكثر من سيرة كاتب لن يفيدهم في شيء

  9. #69
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة professional
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الجنيه الفلسطيني......لفت نظري اعجابك بالكاتب نجيب محفوظ او لنقل اعجابك برواياته و دفاعك المستميت عنه رغم ما اثير حول بعض رواياته لدرجة ان وصل البعض الي تكفيره و مع كل هذه الضجة التي اثيرت حوله مازلت تدافع عنه.......مع ان البعد عن الامور التي حولها خلاف احسن خاصة ان دفاعك عنه لن يفيده في شيء و لن يفيد الاعضاء الذين فعلا معظمهم لم يقرأ رواياته بل فقط يسمعون ان هناك كاتب مشهور اسمه نجيب محفوظ و نال جائزة نوبل( ذات الميول الصهيونية)
    اختلف معك فى هذه النقطه كلنا نعرف من هو نجيب محفوظ ولا يشترط ان اقراء قصه له
    لان كل قصصه تجسدت فى افلام مصريه عاريه منها فيلم بين القصرين وفيلم السكريه وفيلم اولاد حارتنا وفيلم ميرمار وفيلم المرايا وكلها افلام تدعو وتحض على الرزيله وليس الفضيله

    .و عندما سمعوا انه مات سارعوا بعفوية للترحم عليه دون ان يعرفوا الاتهامات الموجهة اليه و التي وصلت لحد التكفير كما ذكرت و هذه حال اغلب الجمهور العربي و بالاخص الشعب المصري الذي الاغلبية العظمي منه لا يعرفون شيء عن نجيب محفوظ و مع ذالك يصر بعض الناس علي ان الشعب المصري مصدوم لرحيل الكاتب نجيب محفوظ و ان الشعب المصري ينعي الكاتب نجيب محفوظ و...و,,,و ....الخ.اتفق معك


    الذي اريد ان اقوله لك ان موضوعك تعب علي الفاضي و لن يفيد احد من الاعضاء و من الاولي ان تكتب بنفس الحماس عن المقاومين في فلسطين مثلا...فلماذا لا تفتح موضوع و تسميه مثلا سيرة الشهيد فلان الفلاني و ما اكثر قصص البطولات في ارض فلسطين(قصص واقعية و ليست خيالية)و هذا كان سيفد الاعضاء اكثر من سيرة كاتب لن يفيدهم في شيء



  10. #70
    الصورة الرمزية بسطويسي
    بسطويسي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الإقامة
    من خربتهه
    المشاركات
    298

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة professional
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الجنيه الفلسطيني......لفت نظري اعجابك بالكاتب نجيب محفوظ او لنقل اعجابك برواياته و دفاعك المستميت عنه رغم ما اثير حول بعض رواياته لدرجة ان وصل البعض الي تكفيره و مع كل هذه الضجة التي اثيرت حوله مازلت تدافع عنه.......مع ان البعد عن الامور التي حولها خلاف احسن خاصة ان دفاعك عنه لن يفيده في شيء و لن يفيد الاعضاء الذين فعلا معظمهم لم يقرأ رواياته بل فقط يسمعون ان هناك كاتب مشهور اسمه نجيب محفوظ و نال جائزة نوبل( ذات الميول الصهيونية).و عندما سمعوا انه مات سارعوا بعفوية للترحم عليه دون ان يعرفوا الاتهامات الموجهة اليه و التي وصلت لحد التكفير كما ذكرت و هذه حال اغلب الجمهور العربي و بالاخص الشعب المصري الذي الاغلبية العظمي منه لا يعرفون شيء عن نجيب محفوظ و مع ذالك يصر بعض الناس علي ان الشعب المصري مصدوم لرحيل الكاتب نجيب محفوظ و ان الشعب المصري ينعي الكاتب نجيب محفوظ و...و,,,و ....الخ.
    الذي اريد ان اقوله لك ان موضوعك تعب علي الفاضي و لن يفيد احد من الاعضاء و من الاولي ان تكتب بنفس الحماس عن المقاومين في فلسطين مثلا...فلماذا لا تفتح موضوع و تسميه مثلا سيرة الشهيد فلان الفلاني و ما اكثر قصص البطولات في ارض فلسطين(قصص واقعية و ليست خيالية)و هذا كان سيفد الاعضاء اكثر من سيرة كاتب لن يفيدهم في شيء
    أحسنت هو ده الكلام

  11. #71
    الصورة الرمزية القرصان
    القرصان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    ارض الغبيراء
    المشاركات
    721

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    انتو لسه هنا .. يالله كل واحد يروح ينام بقا خخخخخخخخخخخخخ

  12. #72
    الصورة الرمزية القرصان
    القرصان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    ارض الغبيراء
    المشاركات
    721

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة professional
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الجنيه الفلسطيني......لفت نظري اعجابك بالكاتب نجيب محفوظ او لنقل اعجابك برواياته و دفاعك المستميت عنه رغم ما اثير حول بعض رواياته لدرجة ان وصل البعض الي تكفيره و مع كل هذه الضجة التي اثيرت حوله مازلت تدافع عنه.......مع ان البعد عن الامور التي حولها خلاف احسن خاصة ان دفاعك عنه لن يفيده في شيء و لن يفيد الاعضاء الذين فعلا معظمهم لم يقرأ رواياته بل فقط يسمعون ان هناك كاتب مشهور اسمه نجيب محفوظ و نال جائزة نوبل( ذات الميول الصهيونية).و عندما سمعوا انه مات سارعوا بعفوية للترحم عليه دون ان يعرفوا الاتهامات الموجهة اليه و التي وصلت لحد التكفير كما ذكرت و هذه حال اغلب الجمهور العربي و بالاخص الشعب المصري الذي الاغلبية العظمي منه لا يعرفون شيء عن نجيب محفوظ و مع ذالك يصر بعض الناس علي ان الشعب المصري مصدوم لرحيل الكاتب نجيب محفوظ و ان الشعب المصري ينعي الكاتب نجيب محفوظ و...و,,,و ....الخ.
    الذي اريد ان اقوله لك ان موضوعك تعب علي الفاضي و لن يفيد احد من الاعضاء و من الاولي ان تكتب بنفس الحماس عن المقاومين في فلسطين مثلا...فلماذا لا تفتح موضوع و تسميه مثلا سيرة الشهيد فلان الفلاني و ما اكثر قصص البطولات في ارض فلسطين(قصص واقعية و ليست خيالية)و هذا كان سيفد الاعضاء اكثر من سيرة كاتب لن يفيدهم في شيء
    بوركت اخي بروفشنل .. راي حر استفدت منه .. مش هجوم والسلام

  13. #73
    الصورة الرمزية القرصان
    القرصان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    ارض الغبيراء
    المشاركات
    721

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يورو2006
    اختلف معك فى هذه النقطه كلنا نعرف من هو نجيب محفوظ ولا يشترط ان اقراء قصه له
    لان كل قصصه تجسدت فى افلام مصريه عاريه منها فيلم بين القصرين وفيلم السكريه وفيلم اولاد حارتنا وفيلم ميرمار وفيلم المرايا وكلها افلام تدعو وتحض على الرزيله وليس الفضيله

    اخي يورو .. انتقد اعماله على راحتك .. بس اعذرني وبشدة .. ليس كلنا يعرف نجيب محفوظ .. انا مثلا لا اعرفه جيدا

    بالنسبة للافلام فهو كتب القصة ولم يخرجها ولم يمثل فيها

  14. #74
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرصان
    اخي يورو .. انتقد اعماله على راحتك .. بس اعذرني وبشدة .. ليس كلنا يعرف نجيب محفوظ .. انا مثلا لا اعرفه جيدا


    بالنسبة للافلام فهو كتب القصة ولم يخرجها ولم يمثل فيها
    اهلا قرصان
    الفيلم ماهو الا قصه والاخراج والتمثيل لايخرجان للواقع بدون قصه

صفحة 5 من 5 الأولىالأولى 12345

المواضيع المتشابهه

  1. ما هو افضل نظام مدفوع
    By Dr.mohamed el sayed in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 26-07-2010, 07:09 AM
  2. اريد برنامج تدوال مدفوع التكليف
    By hatem1 in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-05-2010, 12:07 PM
  3. حساب مدفوع في paypal
    By muhammmad in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-09-2007, 06:13 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17