صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 74
  1. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    غزة - وطن الرجال
    العمر
    37
    المشاركات
    2,042

    Post مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    [QUOTE=القرصان]انا لله وانا اليه راجعون

    بصراحة لم اقرا رواية واحدة لمحفوظ ولكن شاهدت ثلاثيته التي جسدت كافلام ، ورايي الشخصي ان نجيب محفوظ روائي فذ يعرف كيف ينسج خيوط القصة ببراعة .. بس اللي مش عاجبني .. دائما يخلط رواياته بلمسات جنسية وبكثرة غير مقبولة على الاطلاق واحيانا حسبما سمعت والله اعلم ان بعض الروايات بها طلقات إلحادية والعياذ بالله.

    على العموم .. الله يرحم جميع المسلمين[/QUOTE
    ]

    بالتأكيد أخي القرصان

    روياته كانت مائلة للجنس بصورة واضحة

    ولكن أعتقد أن ذلك كان عن علم ...

    فهو عرف كيف يدخل إلى عالم الشهرة في هذا الوقت الذي ضاع به الإبداع الحقيقي والشهرة الحقيقية

    تماما كما فعل نزار ...

    دخل أبواب ( المجد ) بمجون قصائده !!

  2. #17
    الصورة الرمزية مكسر العملات
    مكسر العملات غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الإقامة
    جـــــــــــــــــــــده
    المشاركات
    105

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    مع احترامي لجنيه الفلسطيني هذا لا يجوز عليه الرحمه
    وانا اشوف هذا الموضوع تافه هذا ليس اديب بل فاجر لماذ لم يعتذر
    عن روايته الاتي سب فيها الله عز وجل وسبق واهد دمه في مصر
    ونجا من الطعنه التي اصيب بها في الرقبه واخذ جايزه نوبل في روايته (اولاد حارتنا )
    التي سب فيها الله وكان يسمي الله (جيلاوي)

  3. #18
    الصورة الرمزية ايمن العقرباوي
    ايمن العقرباوي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    880

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنيه الفلسطيني


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً ) (النساء:48)

    صدق الله العظيم


    أخي العزيز ( يورو )

    إن كان فاسق ... فإن فسوقهِ على نفسه

    ولا يصح على الميت إلا الرحمة
    اخي العزيز
    نعم (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً )
    ولكن هذا الرجل تعدى مرحلة الشرك بالله في روايته اولاد حارتنا وارى انني لست بحاجة الى تذكيرك بقلمه القذر الذي تعدى فيه على الذات الالهيه باسلوب يدعو للغثيان عليه من الله ما يستحق
    هذا عدا عن بقية رواياته التي تفوح منها رائحة الجنس الحرام ثم تقول ان فسقه على نفسه لايا اخي
    ان هذا الرجل سهما من السهام السامة التي تدعو الى الانحلال والرذيلة
    ولست ابالغ ان قلت انه كان مجرد اداة من الادوات القذرة التي تمتلكها الايدي الخفية التي تروج للاستسلام والخنوع عداك عن الانحلال والتعري
    سبحان الذي قهر عباده بالموت

  4. #19
    الصورة الرمزية مكسر العملات
    مكسر العملات غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الإقامة
    جـــــــــــــــــــــده
    المشاركات
    105

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمن العقرباوي
    اخي العزيز
    نعم (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً )
    ولكن هذا الرجل تعدى مرحلة الشرك بالله في روايته اولاد حارتنا وارى انني لست بحاجة الى تذكيرك بقلمه القذر الذي تعدى فيه على الذات الالهيه باسلوب يدعو للغثيان عليه من الله ما يستحق
    هذا عدا عن بقية رواياته التي تفوح منها رائحة الجنس الحرام ثم تقول ان فسقه على نفسه لايا اخي
    ان هذا الرجل سهما من السهام السامة التي تدعو الى الانحلال والرذيلة
    ولست ابالغ ان قلت انه كان مجرد اداة من الادوات القذرة التي تمتلكها الايدي الخفية التي تروج للاستسلام والخنوع عداك عن الانحلال والتعري
    سبحان الذي قهر عباده بالموت




  5. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    غزة - وطن الرجال
    العمر
    37
    المشاركات
    2,042

    Post مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكسر العملات
    مع احترامي لجنيه الفلسطيني هذا لا يجوز عليه الرحمه
    وانا اشوف هذا الموضوع تافه هذا ليس اديب بل فاجر لماذ لم يعتذر
    عن روايته الاتي سب فيها الله عز وجل وسبق واهد دمه في مصر
    ونجا من الطعنه التي اصيب بها في الرقبه واخذ جايزه نوبل في روايته (اولاد حارتنا )
    التي سب فيها الله وكان يسمي الله (جيلاوي)
    عفوا يا أخي

    أولاً لسنا في دار إفتاء ولا نملك مقومات الإفتاء حتى نجيز ولا نجيز عليه الرحمة

    ثانياً ... من أي زاوية حكمت على موضوعي أنه تافه ؟؟؟

  6. #21
    الصورة الرمزية mr13
    mr13 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الإقامة
    C:\Program Files
    المشاركات
    353

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    السلام عليكم
    مع احترامي للجميع...لكن..
    أتمنى عدم خلط الأمور..ونصيحة.. لكل من يتطاول على الأدباء أن يسعى قبلا الى تصحيح اخطائه في الاملاء..
    أكاد أحلف ولا أقول أجزم..أن لا أحد من المنتقدين قرأ رواية واحدة لنجيب محفوظ..
    ولكننا نصدر أحكامنا بناء على تصورات وأحكام آخرين..
    الموضوع مغلق بالنسبة لي...
    منير

  7. #22
    الصورة الرمزية asmaa2006
    asmaa2006 غير متواجد حالياً نجمة المتداول العربي - مايو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    694

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    منقـــــــــــــــــــول



    بسم الله الرحمن الرحيم



    بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :



    - ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .

    - له 52 عملاً روائياً من أشهرها: همس الجنون (1938م ) عبث الأقدار (1939م ) رادوبيس (1943م ) القاهرة الجديدة (1945م ) خان الخليلي (1945م ) زقاق المدق (1947م ) بداية و نهاية (1950م ) الثلاثية : - بين القصرين (1956م ) قصر الشوق (1957م ) السكرية (1957م ) - أولاد حارتنا (1959م ) اللص والكلاب (1961م ) السمان و الخريف (1962م ) الطريق (1964م ) الشحاذ (1965م ) ثرثرة على النيل (1966م ) ميرامار (1967م ) المرايا (1972م ) .



    - كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .

    - استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على ( هذا الرابط ) حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

    - تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : "الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .



    - يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .



    - يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .



    - أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.

    - إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .



    - من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 68) . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .





    أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :



    1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .



    2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .



    3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .



    4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .



    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !



    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .



    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .



    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .



    9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .



    10- تركي الحمد في الميزان . على (هذا الرابط ) وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .



    11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .



    12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .




    تحدث الدكتور سيد فرج في كتابه السابق " أدب نجيب محفوظ .. ، ص 26-27 " عن التناقض الذي عاشه نجيب في قضايا المرأة ؛ فبينما رواياته تعج بالفاحشة وعفن العلاقات المحرمة والتعاطف مع المومسات ، إلا أنه عندما اختار الزواج حرص " على الطريقة التي كرر في رواياته أنه يرفضها .. فتزوج على الطريقة التي تتزوج بها الأسر التي يعدها في رواياته برجوازية وجامدة " ، وباعد بين زوجته وبين حياته خارج البيت . أما ابنتاه " فلا يحاول أن يربطهما بعالمه من قريب أو بعيد ، فلا هو اختار ولاهما الاقتراب من عالم النساء الرجيم الذي تطفح به رواياته .. ولأنه شفوق عليهما أبعدهما عن عالمه ، وحاول أن يُشبع نهمه بأكل لحم الأخريات نيئًا .. إنه ببساطة يريد أن يسخر من كل النساء في كل زمان ومكان ، أما ابنتاه فإنه يسعى من أجل إسعادهما .. " الخ . وصدق الله تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة ) .




    في حديثٍ مع د. سعيد بن ناصر بعد أن رجعتُ إلى كتابهِ " الانحراف العقدي في أدبِ الحداثةِ وفكرها " للبحثِ فيه عن نصوصٍ من كلامِ نجيب محفوظ ، ولم أجد إلا نصاً واحداً سأضعه ، وقد أخبرني أن أفضل مؤلف بين فكر نجيب محفوط كتاب : " أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلامِ والتغريب " للدكتور سيد أحمد فرج ، وهو ممن درس د. سعيد بن ناصر - حسب ما فهمتُ منه - .


    وإليك النص الذي ورد في رسالة الشيخ د. سعيد بن ناصر " الانحراف العقدي في أدبِ الحداثةِ وفكرها " (1/151 - 152) : " وهنا نذكر بعض أقوال نجيب محفوظ الذي ابتهج به العرب عندما منح جائزة نوبل ذات الاتجاه الصهيوني ، وعدوه من أعلام الأمة ونبلائها !! ، وقد كشف الدكتور السيد أحمد فرج أنواع انحرافاته الاعتقادية والسلوكية في كتابه النادر “ أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ” ، ومن ذلك - مما له علاقة بهذا الباب - تشكيك نجيب محفوظ في وجود الله تعالى ، ففي رواية الحب تحت المطر يُجري حواراً بين شخصين وفيه قال أحدهم : ( - حدثني أحد الكبار ( الشيوخ ) فقال : إنه كان يوجد على أيامهم بغاء رسمي .

    - زماننا أفضل فالجنس فيه كالهواء والماء .





    صفحة الشيخ الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي
    اضغط للدخول عليها






    - ولم تريد أن تعرف ؟ .

    - إذا قدر لليهود أن يخرجوا فمن سيخرجهم غيرنا .

    - من يقتل كل يوم غيرنا !

    - من قتل عام 1956 من قتل في اليمن من قتل في عام 1967 !

    - لا أحد يريد أن يجبني أهو موجود ؟ .

    - إذا حكمنا بالفوضى الضارية في كل مكان ، فلايجوز أن يوجد ) .
    ويعقب الدكتور سيد أحمد فرج على هذا النص فيقول : ( إن الكاتب ونأسف له - يمارس في هذا الحوار - مجاملة لليهود وبغضاً للعرب ، وإنكاراً لوجود الله ... ) .ا.هـ.

  8. #23
    الصورة الرمزية ايمن العقرباوي
    ايمن العقرباوي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    880

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr13
    السلام عليكم
    مع احترامي للجميع...لكن..
    أتمنى عدم خلط الأمور..ونصيحة.. لكل من يتطاول على الأدباء أن يسعى قبلا الى تصحيح اخطائه في الاملاء..
    أكاد أحلف ولا أقول أجزم..أن لا أحد من المنتقدين قرأ رواية واحدة لنجيب محفوظ..
    ولكننا نصدر أحكامنا بناء على تصورات وأحكام آخرين..
    الموضوع مغلق بالنسبة لي...
    منير
    اذا كان الموضوع مغلق بالنسبة لك كان من الاجدر لك ان تعبر عن رأيك همسا كي لايسمعك احد
    اما وانت في منتدى عام فلا يحق لك ان تلقي التهم جزافا ثم تمضي ذلك ان
    هذا الاسلوب القمعي في الحوار والمناقشة يدل على ضعف الحجة
    اما دفاعك عن هذا الاديب الداعر فأني اخشى عليك ان تلقى وجه ربك واولاد حارتنا حجة عليك

  9. #24
    الصورة الرمزية ايمن العقرباوي
    ايمن العقرباوي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    880

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mr13
    السلام عليكم
    مع احترامي للجميع...لكن..
    أتمنى عدم خلط الأمور..ونصيحة.. لكل من يتطاول على الأدباء أن يسعى قبلا الى تصحيح اخطائه في الاملاء..
    أكاد أحلف ولا أقول أجزم..أن لا أحد من المنتقدين قرأ رواية واحدة لنجيب محفوظ..
    ولكننا نصدر أحكامنا بناء على تصورات وأحكام آخرين..
    الموضوع مغلق بالنسبة لي...
    منير
    اعتقد انه وبعد اطلاعك على منقول الاخت اسماء قد حان الوقت لتحدد رأيك في هذا المأ فون

  10. #25
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asmaa2006
    منقـــــــــــــــــــول




    بسم الله الرحمن الرحيم



    بعد وفاة الروائي نجيب محفوظ بالأمس من المتوقع أن تقوم معظم وسائل الإعلام العربية بعمل هالة من البطولة الزائفة والعظمة المصطنعة له ، محاولة حجب حقيقته عن المتلقين ؛ لذا أحببت أن أساهم بهذا التقرير الموجز عنه ، دالا القارئ على الدراسات والمقالات التي توضح له الحقيقة دون زيف إن أراد الاستزادة :



    - ولد نجيب محفوظ سنة 1911م في القاهرة، وبدأ رحلته مترجماً وكاتباً سنة 1932م قبل أن يتخرج سنة 1934م في جامعة القاهرة - قسم الفلسفة - . عمل موظفاً في إدارة الجامعة، وفي وزارة الثقافة حتى تقاعده عام 1971م. نال جائزة نوبل عن روايته السيئة "أولاد حارتنا" عام 1988م .

    - له 52 عملاً روائياً من أشهرها: همس الجنون (1938م ) عبث الأقدار (1939م ) رادوبيس (1943م ) القاهرة الجديدة (1945م ) خان الخليلي (1945م ) زقاق المدق (1947م ) بداية و نهاية (1950م ) الثلاثية : - بين القصرين (1956م ) قصر الشوق (1957م ) السكرية (1957م ) - أولاد حارتنا (1959م ) اللص والكلاب (1961م ) السمان و الخريف (1962م ) الطريق (1964م ) الشحاذ (1965م ) ثرثرة على النيل (1966م ) ميرامار (1967م ) المرايا (1972م ) .



    - كانت وجهته أول الأمر فرعونية جسدتها رواياته الأولى : (رادوبيس- كفاح طيبة- عبث الأقدار) . ثم توجه إلى الماركسية .

    - استفاد الوجهتين - الفرعونية والماركسية - من أستاذه النصراني الحاقد على الإسلام " سلامة موسى " ، ويجد القارئ على ( هذا الرابط ) حقيقة أفكار أستاذه . يقول نجيب : "كان سلامة موسى هو الراعي والمربي الأدبي لي، نشر لي وأنا بعدُ في الثانوي ثم في الجامعة عشرات المقالات وكتاباً مترجماً، وأول رواياتي، إنه أستاذي العظيم" . (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 30) . ( ويُنظر : "نجيب محفوظ يتذكر، ص45 " ، و " أتحدث إليكم، ص 59-60، وص87" ) . ويقول : " كان لسلامة موسى أثر قوي في تفكيري، فقد وجهني إلى شيئين مهمين، هما العلم والاشتراكية، ومنذ دخلا مخي لم يخرجا منه إلى الآن " . ( نجيب محفوظ يتذكر ، إعداد جمال الغيطاني ، ص 88 ) . ولذا قال الدكتور سيد فرج عنه : "اختزن أفكاراً حاقدة على الإسلام والمسلمين، رضعها من فكر النصراني الذي كان يُشهر إلحاده: سلامة موسى" ( أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، ص 55) . لقد حدد نجيب محفوظ موقفه من الدين ومن الإسلام بالذات منذ وقت باكر حسبما وجه أستاذه سلامة موسى بأن مهمة الدين قد انتهت وأن العالم يعيش ديناً جديداً هو الاشتراكية .

    - تدور معظم رواياته حول أمرين : الماركسية ( وقد يسميها كذبًا بالعلم ) ، والجنس ( تعاطفًا مع المومسات والمنحرفات استجابة لنظرته الماركسية ) . قال له أحدهم : "إن من يتابع أعمالك الفنية قبل الثورة وبعدها يكتشف بوضوح أنك كنت تميل إلى حزب الوفد قبل الثورة .. أما بعد الثورة فمن الواضح أنك أصبحت تميل إلى الفكر الماركسي، فالماركسيون في رواياتك هم الأبطال الشهداء، وحاملوا الزهور الحمراء، وهم الذين يضيئون الحياة بنور الأمل في الظلمات..." ، فرد عليه قائلا : "لقد شخصتني فأجدت التشخيص" (أتحدث إليكم ، ص 15-16) . وقال في لقاء آخر : "إني مناهض للرجعية، وإن المثل الأعلى الذي أحترمه على الجيل الحالي هو الاشتراكية" (الشخصية وأثرها في البناء الفني لروايات نجيب محفوظ، نصر عباس، ص 29 نقلاً عن مجلة آخر ساعة) . ويقول : " سنحل الأمور الاجتماعية بالاشتراكية" (المنتمي، غالي شكري، ص295). وسأله سائل متعجبًا : " لماذا تستأثر المومس بمكانة كبرى في كتاباتك؟ " (مع نجيب محفوظ لكاتب أحمد عطية، ص23) . وقال عنه أحد رفقائه في الانحراف - خليل عبدالكريم - : " إن روايات نجيب محفوظ –ما عدا أولاد حارتنا- حفلت بحشد هائل من البغايا والراقصات والقوادين والديوثيين واللصوص والنشالين والفتوات وصانعي العاهات والمرتشين والملحدين". ( كتاب العصر ، أنور الجندي ، ص 201 ) . " إن قصص نجيب تقوم على الحط من قدسية الدين وهيبته، ومزج رموزه مع الخمر والجنس والنساء، وبالذات احترام المومسات، فلا تكاد تخلو قصة من قصصه من المومسات " ، و " حفلت قصصه التي تمثل تاريخ مصر بصور نساء غارقات في الخيانة، ومجتمعات تفوح منها رائحة الحشيش والإباحة " . ( السابق ، ص 206-207 ) . يقول الأستاذ أنور الجندي - رحمه الله - : "الجنس واضح في معظم روايات نجيب محفوظ، شأنه في ذلك شأن إحسان عبدالقدوس ويوسف السباعي، ولكنه عند محفوظ أشد خطورة؛ فهو يجعله نتيجة للفقر، ولا يرى للمرأة إذا جاعت إلا طريقاً واحداً، هو أن تبيع عرضها " . ( الصحافة والأقلام تالمسمومة ، ص 191 ) .



    - يوهم نجيب محفوظ قارئ رواياته أن هناك تناقضًا بين العلم - ويعني به عند التدقيق الماركسية الإلحادية ! - والدين . ثم يكون الحل في نظره باستبعاد الدين ليحل العلم محله ! ولكن أي دين يصوره نجيب في رواياته ؟ إنه دين الدروشة والخرافة والتصوف الذي عاشه في بيئته الكئيبة ، فنبذه متوجهًا إلى الماركسية بتوجيه من شيخه - كما سبق - . ولو كان صادقًا مع نفسه لعلم أن هذا الدين الخرافي هو مجرد بدع وشركيات يحاربها الإسلام الصحيح الذي لا تناقض بينه وبين العلم الدنيوي النافع . ولاعذر لنجيب ؛ لأن دعاة الكتاب والسنة كانوا منتشرين في بلاده تلك الأيام - ولله الحمد - ، ولكنه آثر الانحراف والتمادي في الباطل .



    - يعتمد نجيب محفوظ في معظم رواياته - خاصة الأخيرة - على اللغة الرمزية ، مستفيدًا من دراسته الفلسفية . وهذه الرمزية تتيح له أن يبوح بفكره الماركسي ، ولمزه للإسلام بواسطة الرموز التي لاتُدرك إلا بعد التأمل ( يُنظر مقال الأستاذ عبدالعزيز مصطفى : أقلام الردة ، في مجلة البيان العدد 125 ، لمعرفة شيئ من دلالات رموزه في بعض قصصه ) . والرجل - حسبما تبين لي - يغلب عليه الجُبن والخوف من المواجهة . ( على سبيل المثال لامه بعض النقاد لوقوفه مع الناصرية ثم انقلابه عليها بعد وفاة جمال عبدالناصر ! ) .



    - أعطى الغرب نجيب محفوظ جائزة نوبل عن روايته " أولاد حارتنا " ، التي بدأ نشرها مسلسلة في جريدة الأهرام سنة 1959م ثم ظهرت في كتاب عام 1967م عن دار الآداب ببيروت. وهي رواية رمزية تجرأ فيها على الله سبحانه وتعالى ، وعلى الأنبياء عليهم السلام ، وعلى الإسلام . وملخصها لايخرج عن فكرته السابقة في ادعاء التناقض والصراع بين العلم والدين ؛ ثم تكون النهاية بانتصار العلم . وقد حاول في هذه القصة أن يقول بالرمز كل ما عجز عن قوله صراحة.

    - إن الحارة رمز للدنيا وأولاد الحارة هم البشر من لدن آدم عليه السلام إلى العصر الحاضر وربما دخل فيهم - عنده - الملائكة والشياطين. و" الجبلاوي " المتسلط في الرواية رمز لله - سبحانه وتعالى - ، و" قاسم " رمز لمحمد صلى الله عليه وسلم ، و " جبل " رمز لموسى عليه السلام - لأن الله كلمه في الجبل - ، و" رفاعة " رمز لعيسى عليه السلام - لأن الله رفعه - .. وهكذا ، ثم جعل " عرفة " رمزًا للعلم الذي يقتل " الجبلاوي " !! نعوذ بالله من الكفر - . وفكرة " موت الإله " كما يقول الأستاذ عبدالله المهنا : " فكرة فلسفية غربية ، كتب عنها نجيب محفوظ في بداية حياته مقالات عدة ، وخاصة عندما كان يدرس الفلسفة ، وهي مستقاة من مقالات وكتب لسلامة موسى .. " . ( دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، ص 62 ) . يقول الدكتور عبدالعظيم المطعني : " الخلاصة أن هذه الرواية تترجم في وضوح أن كاتبها ساعة كتبها كان زاهداً في الإسلام كل الزهد، معرضاً عنه كل الإعراض، ضائقاً به صدره، أعجمياً به لسانه، فراح يشفي نفسه الثائرة، ويعبر عن آرائه في وحي الله الأمين بهذه الأساليب الرمزية الماكرة، والحيل التعبيرية الغادرة، رافعاً من شأن العلم الحديث.. فالرواية –وهذا واقعها- رواية آثمة مجرَّمة بكل المقاييس" . ( جوانيات الرموز المستعارة .. ، ص 229 ) . فالرواية : - "ترسي مبادئ الاشتراكية العلمية والماركسية الملحدة بديلاً للدين والألوهية والوحي، وتبشر بوراثة العلم الدنيوي المادي للدين الذي ترى أنه استنفذ أغراضه، ووهنت قواه!" . (الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ، ص5) .



    - من أقوال نجيب محفوظ المهمة : "إن الثلاثية وأولاد حارتنا والحرافيش هم أحب أعمالي إلى نفسي" (نجيب محفوظ يتذكر، ص 68) . "أكتب بملابس البيت مع فنجان قهوة واحد على الأكثر، وسيجارة، ويمنعني السُكر من الاقتراب من الخمر" (أتحدث إليكم، ص42) . ( وقد اعترف في موضع آخر بتعاطي الخمر ، نجيب محفوظ يتذكر ، ص 88 ) . " أما عن حل المشكلة الجنسية في مجتمعنا فأنا لا أستطيع أن أقوله ، ولا أنت تكتبه ! ولكنني أستطيع أن أقول: أوروبا تمكنت من حل المشكلة الجنسية بطريقتها الخاصة، تجد أن البنت عمرها 15-16 تلتقي في حرية تامة مع أي شاب، لا مشكلة جنسية ولا مشكلة عفاف ولا بكارة، وحتى إذا أثمرت العلاقة طفلاً، فالطفل يذهب إلى الدولة كي تربيه إذا كانت أمه لا تريد" (نجيب محفوظ بين الإلحاد والإيمان، ديب علي حسن، ص 144 ) .





    أنصح القارئ الكريم بهذه الكتب لمعرفة حقيقة فكر نجيب محفوظ :



    1- أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ، للدكتور سيد أحمد فرج ، مجلد في 325 عن دار الوفاء بمصر .



    2- الصحافة والأقلام المسمومة ، للكاتب أنور الجندي - رحمه الله - ، ص 189-196 .



    3- كتاب العصر تحت ضوء الإسلام ، له أيضًا ، ص 199-210 .



    4- أعلام وأقزام ، للدكتور سيد العفاني ، ( 1 / 311- 363 ) .



    5- جوانيات الرموز المستعارة لكبار أولاد حارتنا ، للدكتور عبدالعظيم المطعني ، مجلد في 236 صفحة ، وقد وجه في آخره نصيحة لمحفوظ لعله يتبرأ من روايته .. ولكن !



    6- دراسة المضمون الروائي في أولاد حارتنا ، للأستاذ عبدالله بن محمد المهنا ، مجلد في 222صفحة ، عن دار عالم الكتب بالرياض .



    7- الطريق إلى نوبل عبر حارة نجيب محفوظ ، للدكتور محمد يحيى والأستاذ معتز شكري ، كتيب .



    8- كلمتنا في الرد على أولاد حارتنا ، للشيخ عبدالحميد كشك - رحمه الله - .



    9- تحت المجهر ، للشيخ عبدالعزيز السدحان .



    10- تركي الحمد في الميزان . على (هذا الرابط ) وفيه مقارنة بين ثلاثية نجيب محفوظ وثلاثية الحمد .



    11- مقال : نجيب محفوظ .. خلفية فكرية لفنه الروائى ، للأستاذ مصطفى سيد ، مجلة البيان ( العدد 109 و110 ) .



    12- مقال : الانحراف الفكرى لأصداء السيرة الذاتية لنجيب محفوظ ، للأستاذ محمد الشباني ، مجلة البيان ، العدد 129. والله الهادي .




    تحدث الدكتور سيد فرج في كتابه السابق " أدب نجيب محفوظ .. ، ص 26-27 " عن التناقض الذي عاشه نجيب في قضايا المرأة ؛ فبينما رواياته تعج بالفاحشة وعفن العلاقات المحرمة والتعاطف مع المومسات ، إلا أنه عندما اختار الزواج حرص " على الطريقة التي كرر في رواياته أنه يرفضها .. فتزوج على الطريقة التي تتزوج بها الأسر التي يعدها في رواياته برجوازية وجامدة " ، وباعد بين زوجته وبين حياته خارج البيت . أما ابنتاه " فلا يحاول أن يربطهما بعالمه من قريب أو بعيد ، فلا هو اختار ولاهما الاقتراب من عالم النساء الرجيم الذي تطفح به رواياته .. ولأنه شفوق عليهما أبعدهما عن عالمه ، وحاول أن يُشبع نهمه بأكل لحم الأخريات نيئًا .. إنه ببساطة يريد أن يسخر من كل النساء في كل زمان ومكان ، أما ابنتاه فإنه يسعى من أجل إسعادهما .. " الخ . وصدق الله تعالى : ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة ) .




    في حديثٍ مع د. سعيد بن ناصر بعد أن رجعتُ إلى كتابهِ " الانحراف العقدي في أدبِ الحداثةِ وفكرها " للبحثِ فيه عن نصوصٍ من كلامِ نجيب محفوظ ، ولم أجد إلا نصاً واحداً سأضعه ، وقد أخبرني أن أفضل مؤلف بين فكر نجيب محفوط كتاب : " أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلامِ والتغريب " للدكتور سيد أحمد فرج ، وهو ممن درس د. سعيد بن ناصر - حسب ما فهمتُ منه - .




    وإليك النص الذي ورد في رسالة الشيخ د. سعيد بن ناصر " الانحراف العقدي في أدبِ الحداثةِ وفكرها " (1/151 - 152) : " وهنا نذكر بعض أقوال نجيب محفوظ الذي ابتهج به العرب عندما منح جائزة نوبل ذات الاتجاه الصهيوني ، وعدوه من أعلام الأمة ونبلائها !! ، وقد كشف الدكتور السيد أحمد فرج أنواع انحرافاته الاعتقادية والسلوكية في كتابه النادر “ أدب نجيب محفوظ وإشكالية الصراع بين الإسلام والتغريب ” ، ومن ذلك - مما له علاقة بهذا الباب - تشكيك نجيب محفوظ في وجود الله تعالى ، ففي رواية الحب تحت المطر يُجري حواراً بين شخصين وفيه قال أحدهم : ( - حدثني أحد الكبار ( الشيوخ ) فقال : إنه كان يوجد على أيامهم بغاء رسمي .

    - زماننا أفضل فالجنس فيه كالهواء والماء .







    صفحة الشيخ الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي
    اضغط للدخول عليها










    - ولم تريد أن تعرف ؟ .

    - إذا قدر لليهود أن يخرجوا فمن سيخرجهم غيرنا .

    - من يقتل كل يوم غيرنا !

    - من قتل عام 1956 من قتل في اليمن من قتل في عام 1967 !

    - لا أحد يريد أن يجبني أهو موجود ؟ .



    - إذا حكمنا بالفوضى الضارية في كل مكان ، فلايجوز أن يوجد ) .
    ويعقب الدكتور سيد أحمد فرج على هذا النص فيقول : ( إن الكاتب ونأسف له - يمارس في هذا الحوار - مجاملة لليهود وبغضاً للعرب ، وإنكاراً لوجود الله ... ) .ا.هـ.



    عجز لسانى وقلمى عن شكرك
    الف شكر لك وكتر الله من امثالك

  11. #26
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    [QUOTE=الجنيه الفلسطيني]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القرصان
    انا لله وانا اليه راجعون

    بصراحة لم اقرا رواية واحدة لمحفوظ ولكن شاهدت ثلاثيته التي جسدت كافلام ، ورايي الشخصي ان نجيب محفوظ روائي فذ يعرف كيف ينسج خيوط القصة ببراعة .. بس اللي مش عاجبني .. دائما يخلط رواياته بلمسات جنسية وبكثرة غير مقبولة على الاطلاق واحيانا حسبما سمعت والله اعلم ان بعض الروايات بها طلقات إلحادية والعياذ بالله.



    على العموم .. الله يرحم جميع المسلمين[/QUOTE
    ]


    بالتأكيد أخي القرصان

    روياته كانت مائلة للجنس بصورة واضحة

    ولكن أعتقد أن ذلك كان عن علم ...

    فهو عرف كيف يدخل إلى عالم الشهرة في هذا الوقت الذي ضاع به الإبداع الحقيقي والشهرة الحقيقية

    تماما كما فعل نزار ...

    دخل أبواب ( المجد ) بمجون قصائده !!

    كيف

    روياته كانت مائلة للجنس بصورة واضحة

    ولكن أعتقد أن ذلك كان عن علم ...

  12. #27
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجنيه الفلسطيني




    ربما الإتفاق في أنه مبدع

    واما الإختلاف ... فهو عدم توفيقه في إستخدام إبداعه


    برضوا كيف
    انه مبدع وعدم التوفيق فى استخدام الابداع

  13. #28
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    64
    المشاركات
    2,632

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يورو2006
    هذا الشخص لايجوز عليه الرحمه
    لانه من الفاسقين والفاجرين
    فاغلبية قصصه ورواياته كلها فسق وفجور

    ياليتها فسق وفجور لهان الأمر ولكنها كفر وردة

    ولهذا لا تجوز عليه الرحمة

    تحياتي

  14. #29
    الصورة الرمزية يورو2006
    يورو2006 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    ISLAMIC
    المشاركات
    3,474

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alhaidary






    ياليتها فسق وفجور لهان الأمر ولكنها كفر وردة

    ولهذا لا تجوز عليه الرحمة

    تحياتي

  15. #30
    الصورة الرمزية القرصان
    القرصان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    ارض الغبيراء
    المشاركات
    721

    افتراضي مشاركة: وفاة الروائي العالمي نجيب محفوظ

    نجيب محفوظ ؟ ..

    كل اللي اعرفه انه روائي ورواياته بها مشاهد جنسية بشكل متعمد جدا .. لا يختلف اثنان على هذا

    ولكن سؤالي للاخوة المتحمسين لتكفيره .. هل قرأتم روايات بإسم نجيب محفوظ يتهجم على خالقه وهل قرأتم اولاد حارتنا ؟ .. انا لم اقرأها .. ولكن اتساءل ما سر حماسكم على الهجوم عليه هكذا .. هل بسبب ما تقرأونه هنا وهناك ام بسبب انكم فعلا متيقنين بما لا يدع للشك مجال انه ملحد.

    اذا كنتم متيقنين فما هي الدلالات .. لا تضعوا مقالات وضعها البعض فهي لا تسمن ولا تغني من جوع ولكن حددوا للاخوة بالضبط اين وجدتم الالحاد حتى يراجعها لمن يحب ان يتقصى اكثر ولكن ليس بالشتائم والسب فقط من اجل ان يقول البعض انكم على حق .. اعطو كل ذي حق حقه.

    اما اذا كانت ادلتكم بناءا على مقالات من هنا وهناك وعلى اساسها تشتمون وتكفرون فاني والحق يقال تذكروني بمحاضرة الاستاذ محمد العوضي بعنوان ثقافة الكراهية .. يعني كراهية من اجل الكراهية ولا شيء اخر ، يعني يا تكون مثلي والا اكون ضدك حتى لو تحالفت مع الشيطان

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ما هو افضل نظام مدفوع
    By Dr.mohamed el sayed in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 26-07-2010, 07:09 AM
  2. اريد برنامج تدوال مدفوع التكليف
    By hatem1 in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-05-2010, 12:07 PM
  3. حساب مدفوع في paypal
    By muhammmad in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-09-2007, 06:13 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17