النتائج 886 إلى 900 من 932
الموضوع: ديناميكية تحقيق القدر
- 12-08-2010, 10:30 AM #886
رد: ديناميكية تحقيق القدر
الديباجه فن عربي اصيل يراد منه تهيئه القارئ و تسهيل عمليه تقبله لما يقراه .. وقد استخدمها الكثير من الادباء في الحاضر والماضي ..
يعني بتستسهلها على ابن طباطبا وعلى ابن ماجه و السيوطي وعلى الاخت فارعة بنت عبد الله بن غطیش الخزاعي
التي اخذت شهاده الماجستير من خلال بحثها عن الديباجه على سنن ابن ماجه و تستخسرها عليا انا ؟؟
تحياتي .آخر تعديل بواسطة markov ، 12-08-2010 الساعة 10:35 AM
- 12-08-2010, 10:52 AM #887
- 12-08-2010, 11:17 AM #888
- 12-08-2010, 11:43 AM #889
رد: ديناميكية تحقيق القدر
ملاحظه مهمه لجميع الشباب .. خلواا البرامج الحين واستخدموا الرسم اليدوي ..
الرجاء مراجعة مشاركة الاخ فواز قبل الاخير لانها مهمه جدا
- 12-08-2010, 11:51 AM #890
رد: ديناميكية تحقيق القدر
انظر يا صديقي .. طالما انك تسئل اسئلات صحيحه فسوف تتحصل على اجابات صحيحه ايضا ..
اولا يجب ان ان نتفق على ان قانون الاهتزاز هو اساس كل العلاقات الطبيعيه في الكون .
حتى ان العبقري جان قال في احدى المرات "بعد ابحاث مستفيضة ودراسة حقائق علمية معروفة , اكتشفت ان قانون الأهتزاز مكنني بدقة من تحديد الأماكن التي ترتفع الأسهم والسلع عندها وتنخفض خلال فترة زمنية معقدة "
هذا العبقري شرح فكرته لأصدقائه عن علاقة نظرية الأهتزاز بحركة السعر خلال الزمن .
انت قلت ان عند جان كل من الزمن والسعر متغير ولا يسير بشكل متواصل .
والعباره الصحيحه هي ان كل من الزمن والسعر يهتز ولا يسير بشكل متواصل .
اي ان الزمن يتقدم ويتراجع مثله مثل السعر و كل شيئ اخر في الطبيعه .
اقول يتراجع ولا يتباطئ وهناك فرق بين هذا وذاك .
اعتقد اننا وصلنا لحل العقده الرئيسيه .. الان وبالتمعن في كل كلمه في هذه المشاركه تستطيع ان تجد التصور المناسب لما يجري على صفحه الشارت .
ارجو ان اكون قد افدتك اخي jerusalem .
تحياتي .
- 12-08-2010, 12:14 PM #891
رد: ديناميكية تحقيق القدر
لا عليك يا صديقي .. كل شيئ ينتهي .. لا تهتم الى طريقه عرضنا للمشاركات فهي تنم عن شخصيه كل واحد فينا، وشخصيه الظروف التي مرعليها ومرت به .. المهم ان تركز على المشاركات واخذ المفيد منها .. اترك الديباجات وخذ الجوهر .. لان مثل هذه الابحاث وهذه النتائج التي تحصلنا عليها قل ما تجد لها نظير في اي مكان اخر .. وصدقني هذا الجهد والسهر المبذول على الكتابه والفهم والتلخيص والعرض قد لا يتكرر مره اخرى .. وكل ذلك من اجلكم وعلشان خاطركم .
وما قد يكون اليوم هنا في هذا المنتدى مقابل دعوه في ظهر الغيب غدا قد يكون نظير مقابل مادي في مكان اخر يعلم به الله .. فاغتنم الفرصه وخذ حقك من العلم والتعلم كاملا ولا تلتفت الى الصغائر .
تحياتي .
- 12-08-2010, 12:43 PM #892
رد: ديناميكية تحقيق القدر
ان كنت تقصد هذه المشاركه فانها على صحه الفكره والطرح الا ان ما هو مؤشر عليه يعتبر خطاء كبير .. وانا شرحت ذلك في احدى المشاركات للاخ فواز بالرد عليه ولكنه يبدو انه لم يراها او لم يعيرها الاهتمام او انه لم يفهمها كباقي المشاركين مع انها كانت مهمه جدا جدا .
نحياتي .
- 12-08-2010, 01:27 PM #893
- 12-08-2010, 01:48 PM #894
رد: ديناميكية تحقيق القدر
يتطلب الأمر عند دراسة أي ظاهرة علمية الاعتماد على منهج واضح المعالم يتخذه الباحث كمرشد يهتدي به في اقتفاء الظاهرة (موضوع الدراسة) وكذلك تتبع أثر الظاهرة في الموضوعات التي تتفاعل معها, هذا بالإضافة إلى إدراك العلاقات السببية بين الأشياء وأن ذلك لن يكون ممكنًا إلا من خلال تبني منهج علمي قادر على تفسير نتائج الدراسة وإعطاء أبعادها الحقيقة والموضوعية.
كما أن هدف أي دراسة علمية لظواهر الطبيعة هو الخروج بالقانون العلمي الذي يحكم الظاهرة ويحدد علاقاتها بما حولها من أشياء وكذلك علاقة هذا القانون أو النظرية بالقوانين العلمية الأخرى وذلك لأن أيًا من ظواهر الطبيعة لا يمكن أن يكون مفصولاً فصلاً تامًا عن بقية الظواهر الأخرى التي تشاطر الظاهرة موضوع الدراسة في المكان والزمان .
ومما يؤكد ما ذكرناه من أن الظواهر الطبيعية تترابط فيما بينها أن كل ظاهرة طبيعية يلزم لحدوثها فترة من الزمان وحيز من الفراغ .
ويظهر ذلك بجلاء احتواء القانون العلمي الذي هو ترجمة عن سلوك الظاهرة على متغيرات زمانية ومكانية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
كما يلزم لمعرفتها ضرورة تفاعلها مع موضوعات أخرى تكون معروفة من قبل وإلا فإن هذه الظاهرة تكون كما قال كانط (شيء في ذاته) يصعب علينا إدراكه أو بناء تصورات حقيقية عن جوهره ذلك لأننا لا نستطيع الإحساس بها من خلال وسائل الإحساس المعروفة.
ولقد افترض جميع الفلاسفة الأوائل أن لا شيء يأتي من عدم وقد جدوا في أبحاثهم ومناظراتهم للوصول إلى أصل الأشياء المتناثرة أمامهم وكان لا يراودهم أدنى شك في أن أصل العالم وظواهره مبدأ واحد أبدي وأن الظواهر في الكون وراء الكثرة في الأشياء التي هي في الأصل ارتباطات في وحدات أساسية منهم من قال هي الهواء والتراب والماء ومنهم من قال إنها وحدات هندسية ومن قال إنها الذرات.
وقد ظلت هذه الأفكار مرتبطة بالبعد الميتافيزيقي للفلاسفة الإغريق متنقلة من مثالية عند أفلاطون إلى صورية شكلية عند أرسطو إلى عددية هندسية عند فيثاغورث وذرية عند ديمقريطيس.
وقد سادت أفكار أرسطو لفترة طويلة وأحيطت بهالة من القداسة لتبني الكنيسة لها, ومنهج أرسطو الصوري يرى أن كل جسم عبارة عن جوهر مؤلف من عنصرين هما (صورة) تحدد طبيعته وخواصه (وهيولي) يحمل تلك الصورة والضرورة في منهجه ضرورة مشروطة بالنسبة إلى الأجسام المادية ومطلقة بالنسبة للكائنات الأبدية العلوية مثل الشمس والنجوم, ومصدر الحركة في منهجه المحرك غير المتحرك ثم تنتقل الحركة إلى الأجسام بناء على العلة الفاعلة, ومنهج أرسطو الصوري كان متكاملاً إلى حد بعيد وقادر على الإجابة عن كثير من التساؤلات.
فليس غريبًا أن يهيمن ردحًا طويلاً من الزمن برغم ما أدخل عليه من الإضافات والتهذيب ليلائم البيئة الفكرية والعلمية في أوروبا حتى القرون الوسطى.
وفي عصور الحضارة العربية الإسلامية ومنذ نهاية القرن الأول الهجري ومطلع القرن الثاني فقد كان للمنهج المتبع في علم الحديث الشريف أثره الواضح في إثراء مناهج العلم في العصور التالية بحيث مدها بالنظرة الاستقرائية في البحث.
فالطريقة التي اتبعها علماء الحديث الشريف والمراتب التي وضعوها للراوي وكذا تصنيف الحديث كانت من حيث الدقة والموضوعية والتحري نبراسًا اهتدى به علماء الحضارة العربية الإسلامية.
وعمد العلماء المسلمون إلى الانفتاح على ثقافات وعطاءات الشعوب الأخرى وترجموا كثيرًا من أفكار الفلاسفة والعلماء الإغريق والهنود من أمثال أرسطو وأفلاطون وغيرهما متبعين مناهج علمية دقيقة ومستندين على روح الإسلام الحنيف وأضافوا إليها الكثير من إبداعاتهم في مجالات الكيمياء وعلم الصنعة باتباعهم المنهج التجريبي وكذلك في مجال البصريات والرياضيات اللذين برع فيهما كل من الحسن بن الهيثم وابن قره باتباع المنهج الاستدلالي .
ومع مطلع القرن السادس عشر وبزوغ فجر العلم الحديث على يد كل من كوبرنيكوس وجاليليو وديكارت وظهور المنهج التجريبي على يد جاليليو بالذات بالإضافة إلى مبدأ البساطة الذي قال به كوبرنيكوس من قبل.
أما ديكارت فقد كان ميالاً للمنهج العقلي الذي يرى في الرياضيات العلم الكلي وأن الظواهر يمكن دراستها من خلال الحدس والاستنباط، وعلى ضوء هذا المنهج العقلي فقد رأى ديكارت أن العلاقة بين الأشياء هي علاقة ميكانيكية صرفة.
بالمقابل كان هناك أيضًا المذهب التجريبي الذي يرى أن الأفكار تأتي من الحواس أو الانعكاس وإن الإدراك يأتي من التعاقب الثابت للأشياء ومن أبرز مؤسسي هذا المنهج (جون لوك).
أما العالم الإنجليزي نيوتن فقد كان وريث تيارين هامين في التطور العلمي وهما المنهج التجريبي والآخر المنهج الاستدلالي الرياضي وخرج بقوانين لحركة الأجسام لا تقبل الاحتمال.
وكان رواد الميكانيكا الأوائل وفلاسفة ما قبل القرن التاسع عشر يرون أن العالم الخارجي يعتبر مشكلة من مشاكل الميكانيكا وكان نظم نيوتن الميكانيكي عبارة عن نظام شامل وعام أراد مؤيدوه تعميم منهجه بحيث يجعلون منه نظامًا مهيمنًا على مختلف مناحي الفكر العلمي وهو ما كان يطمح إليه (كانط) في أن يقدم للفلسفة ما قدمه نيوتن للفيزياء .
وعندما ثبت قصور نظام نيوتن و محدوديته امتد الطموح إلى الفكر النسبي في بدايته.
ومنذ مطلع القرن العشرين فإن صورة العلم اليوم تنعكس بأشكال متباينة عبر ثلاث قنوات مختلفة هي:
- النظرية النسبية الخاصة والعامة برغم عجز هذه النظرية عن الهيمنة الكاملة في مجالات العلم, إلا أنها تعتبر بحق أعظم إنجاز بشري في هذا القرن, ويعتبر اينشتاين أهم شخصية علمية في العصر الحديث.
- الميكانيك الموجي الكمي والنظرية النسبية الكمية وهي تعتبر ترابطًا بين نظريتين هما النسبية والكمية وتدرس التفاعلات الفيزيائية التي تحدث في مناطق صغيرة لها أبعاد ذرية ولها سرعات نسبية أي تقترب كثيرًا من سرعة الضوء مثل تحلل ونشوء الجسيمات.
- النماذج الافتراضية الكونية وهي التي تتعلق بنشوء المجرات والنجوم والكواكب ودراسة أطياف النجوم لمعرفة المراحل التي مرت بها بهدف الخروج بنظريات حول نشوء الكون ومراحل تطوره.
إن فهمًا أعمق للطبيعة يتطلب تضافر النماذج الثلاث السابقة بحيث يضمن الدراسة الشاملة والمتكاملة للطبيعة من الذرة اللامتناهية في الصغر إلى المجرات اللامتناهية في الكبر إلى العلاقة بينهما اللامتناهية في التنظيم كوحدة واحدة, وبفرض أن المجالات المختلفة في الكون المغناطيسية والكهربية والجاذبية والكهرومغناطيسية برغم تمايزها في بعض الخصائص إلا أن هذا الاختلاف كميًا ويعزى إلى المجال الزمكاني.
فلا يستبعد أن يكون هذا المجال الزمكاني هو الآخر متوحدًا مع بقية المجالات الأخرى، كما لا يستبعد أن تكون هناك وحدة بين المجال الكهرومغناطيسي (الضوء) والزمن وذلك لأن تردد الضوء هو اهتزاز كمات الضوء (الفوتونات) وهو حالة من حالات الزمن، ومما يسهل تقبل هذا الرأي هو أن أشكال الحركة المعروفة ابتداء بنبضات القلب ودوران الإلكترون والأفلاك وكذلك تمدد الكون واتساعه وإشعاع بعض النجوم ذات الخفقان هي أشكال مختلفة تجسد العمليات الزمنية وكأنه لا خلاف هناك بين نبضة القلب ودوران الإلكترون .
كما أن الزمن نفسه يمكن أن يكون له وجود كمي بشكل (آنات) أو نبضات متتابعة تنطلق من مركز الكون, وفي هذه الحالة يفترض أن يكون له قوانين حفظ خاصة به على غرار قانون حفظ الطاقة وقانون حفظ المادة
آخر تعديل بواسطة omri_fadwah_lakk ، 12-08-2010 الساعة 01:51 PM
- 12-08-2010, 02:23 PM #895
رد: ديناميكية تحقيق القدر
كنت استطيع ارفاق رسمه توضيحيه تشرح كل تلك الابعاد الرسوميه والحسابيه المتعاكسه على بعضها البعض لمعرفه كيفيه عمل الدورات الزمنيه و السعريه كل على حده مع ردود افعالها الحسابيه .. ولكن نظرا لما قد ينتج عنه الشكل الاخير للنموذج المرسوم لم احبذ ان ارفقه هنا حتى لا انجرف الى حلقه جديده من الفهم الخاطئ و صراع الشتائم او حتى للطرد من المنتدى بحجه الدعايه والتشهير للشكل او الرمز الناتج .. وان اذنت لي الاداره بوضع هذا النموذج الاخير المتشكل من الهرمين المتعاكسين فسوف اقوم بوضعه .. مع انني لا اقصد فيه ايه دلالات عرقيه او سياسيه محظه .. وانما هو نتيجه طبيعيه لتوازن قوى الفعل وردة الفعل .
ارجو التفهم من الاداره والاعضاء المجيدين .
تحياتي .
- 12-08-2010, 02:32 PM #896
- 12-08-2010, 02:33 PM #897
رد: ديناميكية تحقيق القدر
سهم الزمنThe Arrow of Timeالدكتور محمد باسل الطائي
جامعة اليرموكالزمن:
-فيزيائي: موضوعي، قابل للقياس، حقيقي.
-نفسي: ذاتي، متصل بالشعور، خيالي.
-عند اليونان : مستقل عن الأشياء، يجري بالتساوي في أرجاء الكون، يتمظهر في حركة
الفلك التي هي معيار الزمن.
-عند المتكلمين المسلمين: مقياس للحوادث، يتم به تقدير بعضها ببعض . لذلك فهو نسبي،
مرتبط مع المكان وكلاهما مندمج في الحدث . الزمن عند المتكلمين متجدد أبد ًا. وهو مجز أ
Discreteوله قدر أصغر وهو الآنة.
-في الفيزياء الكلاسيكية:
عند نيوتن: هو تيار يجري بالتساوي في أرجاء الكون، مستقل عن
المكان والأشياء.
-في الفيزياء المعاصرة:
متغير مستمر يدخل في جميع المعادلات التي تصف النظم المتغير ة. وهو
نسبي مرتبط بالحالة الحركية للمشاهد ومتداخل مع المك ان ( النسبية الخاصة ) . ويعتمد على شدة
المجال الجاذبي، أو حالة التسارع (النسبية العامة).
قوانين الفيزياء:
-نظريًا: متناظرة مكانيًا. متناظرة زمانيًا.
2ملاحظة مهمة: للتناظر علاقة وطيدة مع قوانين الحفظ. تناظر المكان: حفظ الزخم.
تناظر الزمان: حفظ الطاقة.
-عمليًا: تناظر مكاني ؟ نعم.
تناظر زماني ؟ لا.
إذن: الزمن له اتجاه .
ما معنى أن يكون للزمان إتجاه ؟العمليات العكسيةReversible والعمليات اللاعكسية . Irreversible
-العمليات العكسية: جميع العمليات المعكوسة صوريًا والتي يمكن أن تحدث واقعيًا.
أمثلة: حركة البندول، ارتداد كرة مرنة من الأرض.
-العمليات اللاعكسية: جميع العمليات المعكوسة صوريًا والتي لا يمكن أن تحدث واقعيًا.
أمثلة: انتشار الغازات، ذوبان الجليد والشمع، انبعاث الحرارة والضوء من مصادرها.
سهم الزمن الثرموداينميكي: Thermodynamic Arrow of Time
قوانين الثرمودانميك.
الانتروبيEntropy : الزيادة الدائمة.
الأمواج الكهرومغناطيسية:
معادلات ماكسويل: نظريًا انعكاسية في الزمن . Advanced Waves
عمليًا لا انعكاسية في الزمن.Retarded Waves
هذا يعني وجود سهم زمن كهرو مغناطيسي. .Elecromagnetic Arrow of Time
تمدد الكون:
حركة المجرات: ماضي و مستقبل.
هذا يعني وجود سهم الزمن الكوني.Cosmic Arrow Of Time
وجود حالة اللاتوازن الثرموداينميكي المستمر ضرورية لتمدد الكون.
3نارليكار:J.V.Narlikar
الربط بين سهمي الزمن الكوني والثرموداينميكي.
الكون الساكن كون ميت ليس فيه حركة ولا حياة.
ويلر وفينمان: Wheeler-Feynman Threory
حركة تمدد الكون تلغي وجود الأمواج المتقدمة.
هل ينعكس سهم الزمن إذا ما صار الكون إلى حالة التقلص ؟
جولدGold : نعم.
هوكينج
آخر تعديل بواسطة omri_fadwah_lakk ، 12-08-2010 الساعة 02:35 PM
- 12-08-2010, 02:39 PM #898
رد: ديناميكية تحقيق القدر
ارجو من الاخوة الذين يقومون بقص ولصق المواضيع من مواقع اخرى ان يوضحو السبب من تلك الاضافة مع التنويه الى الموقع الاصلي لزياده المعرفة وحفظ الحقوق .
وهذا هو الموقع الاصلي للموضوع:
http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id=4366
- 12-08-2010, 02:40 PM #899
رد: ديناميكية تحقيق القدر
هل ينعكس سهم الزمن إذا ما صار الكون إلى حالة التقلص ؟
جولدGold : نعم.
هوكينجS.W.Hawking : لا.
بول ديفزP.C.W.Davies : احتمالية الإنعكاس ضعيفة لكننها ممكنة.
سهم الزمن من منظور الاحتمالية:
اللاانتظام: احتمالية أعلى.
الانتظام: احتمالية أقل.
123, 231, 312, 213, 132, 321احتمالية الانتظام= 6/ 1
احتمالية اللاانتظام= 6/ 5
يمكن وصف منظومة متجانسة( انتروبي عالية) بعدد قليل من المفردات.
تحتاج النظم المرتبة(انتروبي قليلة) إلى عدد كبير من المفردات لوصفها.
سهم الزمن والجاذبية:
هوكنج: الانتروبيا الجذبية . Gravitational Entropy
ربط الجاذبية مع الثرمداينميك:
زيادة مساحة أفق الحدث في الثقب الأسود= زيادة الانتروبي
يقابل هذا فقدان المعلومات عن الأجسام الساقطة داخل الثقب .
تبخر الثقوب السوداء: Black hole Evaporation
تقلص مساحة أفق الحدث!
4نقصان الانتروبيا؟
الانتروبيا مرتبطة بالمعلومات: تبخر الثقوب السوداء لا يعني
عودة المعلومات.
الفهم الدقيق لسهم الزمن يحتاج إلى فهم تكميم المجال الجاذبي بما في ذلكتكميم
الزمان أو الزمكان. الحالة القائمة للجاذبية الكمومية .Q.G
استباق الزمن:
-ثقوب الدودة: Wormholes
-كسر السببية الفيزيائية: Causality
-كارل ساغان.. السفر الكوني.. رواية Contact
-كب ثورن .. Time Machine
المشكلة تكمن في توفير الشروط المادية اللازمة لتحقيق الحالة الرياضية.
حتى الآن: يمكن إيقاف الزمن (عند أفق الحدث لثقب أسود) ولا يمكن استباقه.
سؤال أخير: هل تعني اتجاهية الزمن الخلق المستمر للطاقة؟
- 12-08-2010, 02:44 PM #900
رد: ديناميكية تحقيق القدر
لماذا تحبون الدخول مع الشبابيك لماذا لاتدخلون مع الابواب