صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 57
  1. #31
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلقة السابعة عشرة


    ( استشعر عظمة ربك وقل : الحمد لله )



    أولاً : روابط التحميل :



    رابط الفيديو


    اضغط هنا









    الرابط الصوتي


    اضغط هنا






    لتحميل رابط MP4 للموبيل













    ثانياً : عناصر الحلقة







    *..... ملخص الحلقة السابعة عشرة.....*


    اليوم نريد أن نغوص أكثر في معنى : الحمدُ لله رب العالمين


    قال تعالى : { قُلِ انظُرُواْ مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ }


    أمرنا الله أن ننظر وأن نتفكر في الكون ..


    بداخل الفيديو مشاهد رهيبة عن حجم الإنسان بالنسبة للكون


    ( كواكب- نجوم- مجرات- تجمعات للمجرات )


    هل تخيلتم أحجامنا ؟


    الكرسي بالنسبة للملوك هو الموضع الذي يضع الملك قدميه عليه اذا جلس على العرش ..


    لله عزوجل عرش وكرسي ، ولكن { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } .. نعلم أنه استوى على العرش ولكن لا نعلم كيفية الاستواء ولا يمكن أن تدرك عقولنا ذلك ..


    هذا الذي سترونه في المشهد هو جزء من السماء الدنيا وفوق هذه السماء الدنيا سماء أخرى وثالثة و.... حتى نصل إلى السابعة وهي أعظم سماء وفوقها عرش الرحمن ..


    أتريد أن ترى كم هو عظيم هذا الكرسي؟


    فلنفرض أنك أتيت بحلقة وألقيتها في الصحراء .. ما نسبة هذا الخاتم بالنسبة للصحراء؟ لا شئ طبعاً


    أتدرون ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟


    قال عليه الصلاة والسلام : " ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة "



    { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ }


    أزيدكم ؟؟


    قال صلى الله عليه وسلم : " وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة "


    يقول صلى الله عليه وسلم : " وإن الله أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجه إلى وجه عبده في صلاته مالم يلتفت "


    سبحان الله ألا نستحي من الله العظيم ؟؟


    كل الكون ..النجوم .. الشمس .. الخلايا الدقيقة ، كلهم يعملون وغير منتظرين إذنك ، بل يتحركون بأمر واحد ..


    بأمر من ؟؟


    إنه الله ربهم وربنا ورب كل شئ .. ربُّ العالمين


    الحمد لله الذي جعل الربوبية عنده ، فالحمد لله رب العالمين .. والعجيب في الموضوع أنك ستقف بعد قليل بين يدي الله العظيم رب العالمين فتحمده على ربوبيته فتقول الحمد لله رب العالمين ، فيقول : حمِدني عبدي


    عن أبي هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قال الله تعالى : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين . ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي .


    وإذا قال : الرحمن الرحيم . قال الله تعالى : أثنى علي عبدي .


    وإذا قال : مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي )


    فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين . قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل .


    فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين . قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " . رواه مسلم


    يقول ابن القيم : فيا لذة قلبه وسرور نفسه وقرة عينه بقول ربه له ( عبدي ) ، فوالله لولا ما على القلوب من دخان الشهوات لاستطارت فرحاً وسروراً بقول خالقها وفاطرها ( حمدني عبدي ) و ( أثنى علي عبدي )


    ومما زادني فخراً وشرفاً وكدت بأخمصي أطأ الثريا


    دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبياً


    وتأمل لما أراد الله أن يشرف نبيه في موطن من أشرف المواطن وهو الإسراء والمعراج شرفه بالعبودية ..


    والعبودية ذل ، ولكن الذل لله مع المحبة تكون كمال الشرف


    هل هناك موقف في الدنيا أحلى من هذا ، فتناجي الله فتكلمه ويكلمك وهو رب العالمين ؟؟



    - - - - - - - - - - - - - -


    داخل الحلقة :


    رحلة مذهلة إلى الفضاء لتكتشف حجمك ! ( فيديو )



    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





    ثالثاً : لا تلتفت !







    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    رابعاً : أسئلة الحلقة


    1- ما هو الدليل علي عظمة الله سبحانه و تعالي ؟ و كيف نستشعرها ؟


    2- لماذا كان عدم الإلتفات من آداب الصلاة ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )




    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * من هم المغضوب عليهم و الضالين المذكورين في آخر سورة الفاتحة ؟











    خامساً : الواجب العملي



    بالإضافة إلي المواظبة علي الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ،
    يقول الله سبحانه و تعالي في سورة الذاريات واصفاً عباده المتقين "و بالأسحار هم يستغفرون"
    احرص أخي/أختي علي الإكثار من الإستغفار بعد الإنتهاء من صلاة الوتر في وقت السحر (ثلث الليل الأخير) و حتي أذان الفجر




    .........................................





    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم الأربعاء بإذن الله .

  2. #32
    الصورة الرمزية فايز العجمي
    فايز العجمي غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    العمر
    54
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    ما شاء الله من أجمل ما قرأت من مواضيع الله يحفظك يارب

  3. #33
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلقة الثامنة عشرة


    ( الرحمن الرحيم )



    أولاً : روابط التحميل :



    رابط الفيديو


    اضغط هنا










    الرابط الصوتي


    اضغط هنا







    لتحميل رابط MP4 للموبيل






    ثانياً : عناصر الحلقة






    *..... ملخص الحلقة الثامنة عشرة.....*


    في أعظم سورة نقلنا الله من حمده على ربوبيته للعالمين إلى رحمته بالعالمين


    لماذا جاء بعد { الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ } قوله تعالى : { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ??


    يقول الشيخ بن عثمين رحمه الله : إن ربوبية الله عز وجل مبنية على الرحمة الواسعة للخلق لأنه تعالى لما قال رب العالمين ، كأنّ سائل يسأل : ما نوع هذه الربوبية ؟؟


    هل هي ربوبية أخذ وانتقام أم ربوبية عطاء وإنعام ؟؟


    فقال بعدها ربي : { الرحمن الرحيم }


    فما الفرق بينهما؟


    الرحمن هو ذو الرحمة الواسعة ولهذا جاء على وزن فعلان و فعلان في اللغة تدل على السعة .


    الرحيم : هو الذي يوصل الرحمة إلى عباده ولهذا جاءت على وزن فعيل الذي يدل على الفعل


    قال ابن القيم : ألا ترى أنهم يقولون غضبان للمتلئ غضباً ، وحيران لمن مُلئ بالحيرة؟


    ولهذا ما قرن الله استوائه على العرش في كتابه الا وقرنه باسم الرحمن قال تعالى : { الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى }


    قال ابن القيم : فاستوى على العرش باسم الرحمن لأن العرش محيط بالمخلوقات قد وسعها ، والرحمة محيطة بالخلق قد وسعتهم قال تعالى : ( ورحمتي وسعت كل شئ )


    فاستوى على أوسع المخلوقات بأوسع الصفات .. فلذلك وسعت رحمته كل شئ


    الرحيم دال على تعلقها بالمرحوم


    فالأول للوصف والثاني للفعل


    فالرحمن دال على صفته ، والرحيم دال على رحمته بخلقه


    قال تعالى : { وّكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيماً }


    ورحمة الله تكون فيما منعك ، كما تكون فيما منحك


    لأن الله أعلم بمصلحتك منك قال تعالى : { وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَئْياً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَئْياً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللهُ يَعْلُمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }


    لذلك قال بعضهم : المنع هو عين العطاء


    لماذا يلي { الرحمن الرحيم } قوله تعالى : { مالك يوم الدين } ؟؟


    يقول الغرناطي : الله عز وجل يخاطب عباده بخطاب الرحمة والتلطف والاعتناء ، فيقول للنبي صلى الله عليه وسلم : { عَفَا اللهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ } ، فقدّم العفو على ما ظاهره العتاب لكي لا ينصدع قلب النبي صلى الله عليه وسلم ..


    فكذلك تلطف مع العباد من أمة النبي صلى الله عليه وسلم فقال { الرحمن الرحيم } { مالك يوم الدين }


    ربنا تعالى لا يخيب أحداً رجاه ولا يطرد أحداً من رحمته


    بل بعض الناس يطرد نفسه من رحمة الله ، يرى طريق الرحمة فلا يسلكه ويرى بعينه طريق العذاب فيسلكه فهو الذي طرد نفسه من رحمة الله قال تعالى : { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُورًا }


    ولو لم يعلم العبد أن هذا الطريق هو طريق الطرد ما طرده الله قال تعالى : { وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }


    بداخل الفيديو مشهد جميل جداً يصور جزء من رحمة الله التي ألقاها في الحيوانات ( مقطع رائع بحق )


    قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبي ، فإذا امرأة من السبي قد تحلب ثديها تسقي ، إذا وجدت صبيا في السبي أخذته ، فألصقته ببطنها وأرضعته ، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم : ( أترون هذه طارحة ولدها في النار )
    . قلنا : لا ، وهي تقدر على أن لا تطرحه ، فقال : ( لله أرحم بعباده من هذه بولدها )


    أري الله أنك تريد رحمته ، فإن الله يحب أن يرى من عبده سعياً إليه يقول تعالى : { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى }


    لأن الله يريد أن يرحمك : { وَاللهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ }



    فهل سنسعى إلى رحمة الله ونسلك سبيلها ونتعرض لها ؟؟


    - - - - - - - - - - - - - -



    داخل الحلقة :


    أنثى الفهد تحتضن صغير القرد بشكل عجيب جداً! ( فيديو )



    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





    ثالثاً : ما أرحمك ياربِّ !








    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    رابعاً : أسئلة الحلقة

    1- لماذا جاء قوله سبحانه و تعالي "الرحمن الرحيم" بعد "الحمد لله رب العالمين" ؟

    2- ما هو الفرق بين الرحمن و الرحيم ؟ اشرح كما فهمت من الحلقة ، مع ذكر أمثلة علي رحمة الله .



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )




    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :

    * ما الفرق بين الإله و الرب ؟












    خامساً : الواجب العملي



    بالإضافة إلي المواظبة علي الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ، توضأ أخي/أختي و اقرأ السورة دى قبل ما تنام ثم اذهب إلي مضجعك و احرص علي آداب وأذكار النوم ،



    .........................................




    والإفادة بأداء الواجب العملي في نفس الموضوع


    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم االسبت بإذن الله .

  4. #34
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلقة التاسعة عشرة


    (مالك يوم الدين )
    أهوال يوم القيامة



    أولاً : روابط التحميل :



    رابط الفيديو


    اضغط هنا











    الرابط الصوتي


    اضغط هنا








    لتحميل رابط MP4 للموبيل


    http://ia341324.us.archive.org/3/ite...ah19_512kb.mp4








    ثانياً : عناصر الحلقة





    *..... ملخص الحلقة التاسعة عشرة.....*

    اليوم عندنا يوم عظيم من أيام الله
    بعد ذكر رحمة الله في سورة الفاتحة في قوله الرحمن الرحيم ذكر الله يوم القيامة
    وجعل الرحمن الرحيم قبلها ليبين أن رحمته سبقت غضبه وأنه كتب على انفسه الرحمة سبحانه
    وفي هذه الآية قرائتان الأولى مالك يوم الدين والثانية مَلِكِ يوم الدين

    الأولى مالك من المِلك أي من تملك الأشياء
    الثانية مَلِكِ من المُلك أي من السيادة والتصرف
    فالله جمع بين المِلك والمُلك سبحانه وتعالى

    وأضُيف المُلك إلى يوم الدين لأن هذا اليوم يزول فيه كل مُلك إلا مُلك الملك سبحانه وتعالى

    ويوم القيامة ليس هو فقط اليوم الذي تزول فيه الدنيا بل لكل إنسان يوم قيامة خاص به

    قال الإمام القرطبي اعلم أن لكل ميت مات فقد قامت قيامته ولكنها قيامة صغرى بخروج روحه

    بداخل الفيديو مشهد رهيب عن لحظة نزع الروح لرجل
    وأيضاً يوجد مشاهد حقيقة تذكرك بيوم القيامة

    كيف ننجو من أهوال يوم القيامة؟؟

    لقد أخبرنا الله في سورة الفاتحة كيف ننجو من ذلك اليوم
    اقرأ الآية التي تلي (مالك يوم الدين)
    (إياك نعبد وإياك نستعين)
    هذه هي النجاة عبادة الله وحده فجعل النجاة من يوم القيامة في الآية التي تليها إياك نعبد وإياك نستعين



    - - - - - - - - - - - - - -



    داخل الحلقة :


    شاهد خروج الحرارة من الجسم عند الاحتضار (فيديو)

    هذه أهوال حدثت بالفعل ، فكيف بأهوال يوم القيامة ؟؟ (فيديو)



    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





    ثالثاً : لمن المُلك اليوم ؟؟




    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    رابعاً : أسئلة الحلقة :

    1- لماذا جاء قوله سبحانه و تعالي "الرحمن الرحيم" قبل "مالك يوم الدين" ؟ و ما معني "مالك يوم الدين" ؟

    2- لماذا أضيف المُلك إلي يوم الدين في قوله سبحانه و تعالي "مالك يوم الدين" ؟ و كيف ننجو من أهوال يوم القيامة ؟

    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )




    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :

    * من هم الذين يدخلون الجنة يوم القيامة بدون سابقة عذاب و لا مناقشة حساب ؟











    خامساً : الواجب العملي



    بالإضافة إلي المواظبة علي الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ،
    استمع أخي/أختي إلي درس وصف يوم القيامة ثم اغلق علي نفسك باب غرفتك و اطفىء الأنوار و صلي ركعتين قيام ليل و حاول أن تستشعر فيها أهوال يوم القيامة ،

    .........................................




    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم الثلاثاءبإذن الله .

  5. #35
    الصورة الرمزية k-m
    k-m
    k-m غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    منتظرينك استاذنا العزيز

  6. #36
    الصورة الرمزية ## GHOST FOREX ##
    ## GHOST FOREX ## غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    جزاك الله خيرا

  7. #37
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحلقة العشرون


    ( إياك نعبد وإياك نستعين )





    أولاً : روابط التحميل :




    رابط الفيديو



    اضغط هنا













    الرابط الصوتي



    اضغط هنا










    لتحميل رابط MP4 للموبيل



    http://ia341324.us.archive.org/3/ite...ah20_512kb.mp4







    ثانياً : عناصر الحلقة






    *..... ملخص الحلقة العشرون .....*


    اليوم عندنا آية عظيمة قال عنها شيخ الإسلام بن تيمية كلاماً عجيباً


    يقول رُويَ أن الله أنزل مائة كتاب وأربعة كتب جميع معانيها في القرآن ومعاني القرآن في المفصل ومعاني المفصل في أم الكتاب ومعاني أم الكتاب في (إياك نعبد وإياك نستعين)



    لماذ قدم العبادة على الاستعانة؟



    من باب تقديم الغايات على الوسائل , فالغاية هي العبادة ووسيلتها الاستعانة أي أستعين بك لكي أعبدك



    ثانياً العبادة لله والإستعانة من الله للعبد ولاشك أن ما كان لله أولى مما كان للعبد




    أهم عبادات القلب هي الإخلاص كما أن أسوأ ذنب من ذنوب القلب هو : الشرك



    يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يقول الله تعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك , من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه "



    يقول ابن القيم : العمل بغير إخلاص وإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم كالمسافر يحمل جراب رمل ينقله ولا ينفعه



    إذا أردت أن تعمل لله فلا تلتفت إلى البشر ..



    لا تهتم وأنت تصلي من يسمعك ، لاتهتم وأنت تتصدق من يراك



    اهتم أن تجد الحق فتتبعه سواء كنت مصيباً أو كنت مخطئاً



    لأن أهم شئ أن ترضى الله ولا تضع اعتبار لأي مخلوق




    ليتك تحلو والحياة مريرة
    وليتك ترضى والأنام غضاب
    وليت الذى بينى وبينك عامر
    وبينى وبين العالمين خراب
    ان صح منك الود فالكل هين
    وكل الذى فوق التراب تراب



    يقول ابن القيم عن علاج المدح : إنه ليس أحد سينفعك مدحه ويضرك ذمه إلا الله



    يقول أحد السلف : احرص أن يكون الناس عندك كالبهائم والصبيان لا تفرق بين وجودهم وعدمهم



    من شر انواع الرياء الذي يرائي بما ليس عنده يعني يكذب ويرائي قال تعالى : { لاَ تَحْسَبَنَّ الّذينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُتُوا وَيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ العَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }



    ما الحل ؟؟



    قف الآن وصحح النية في عباداتك التي تفعلها



    ماذا تريد من عبادتك ؟؟



    أريد أن ترضى ياربي... وماذا ايضاً ؟؟ وفقط



    إياك نعبد وإياك نستعين تشفيك من مرض الرياء ومرض العُجب



    قال ابن القيم رحمه الله وكثيراً ما كنت أسمع شيخ الإسلام بن تيمية يقول :


    إياك نعبد تدفع الرياء وإياك نستعين تدفع الكبرياء



    ولكن احذر الشهوة الخفية في الرياء وعلاجها أن تطهر قلبك بإياك نعبد وإياك نستعين



    فإن قلت أريد أن أخلص لله ؟؟ فأقول لك أنك لن تستطيع أن تخلص إلا إذا أعانك الله



    فاطلب من الله الهداية لكي يهديك كما قال تعالى في الحديث القدسي : " ياعبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم "



    لذلك ما هي الآية التي بعد إياك نعبد وإياك نستعين ؟



    ( اهدنا الصراط المستقيم )


    - - - - - - - - - - - - - -




    داخل الحلقة :



    الشيخ سعود الشريم يبكي متأثرًا بالآية وسط جموع رهيبة من المصلين (فيديو)




    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _






    ثالثاً : تخلص من ريائك .. ومن كبريائك !!







    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




    رابعاً : أسئلة الحلقة :


    1- لماذا جاءت العبادة قبل الإستعانة في قوله سبحانه و تعالي: "إياك نعبد و إياك نستعين" ؟


    2- لماذا كان الإخلاص من أهم عبادات القلب ؟ و ما السبيل إلي تحقيقه ؟ و كيف ندفع الرياء و نتجنبه ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )





    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * الاستعانة نوعان ، نوع لا يكون إلا بالله عز وجل وحده ، ونوع آخر يجوز أن يكون مع البشر ، وضح ، مع ذكر الضابط في ذلك ؟




    خامساً : الواجب العملي




    بالإضافة إلي المواظبة علي الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ،
    أخي/أختي عمرك في مرة استعنت بالله و لاقيت إنه وفقك في موقف من المواقف دون أي تخطيط منك و تفاجأت بأن النتائج كانت جيدة جداً و غير متوقعة ؟؟؟
    احكي لنا هنا
    http://www.goodwayinlife.com/forum/s...ead.php?t=6554




    .........................................







    والإفادة بأداء الواجب العملي في نفس الموضوع



    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل



    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام



    جزاكم الله خيراً



    وتقبل الله منا ومنكم



    وانتظرونا في حلقة يوم الجمعة بإذن الله .

  8. #38
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلقة الحادية والعشرون



    ( اهدنا الصراط المستقيم )





    أولاً : روابط التحميل :




    رابط الفيديو


    اضغط هنا










    الرابط الصوتي


    اضغط هنا














    ثانياً : عناصر الحلقة




    *..... ملخص الحلقة الحادية والعشرون.....*


    (اهدنا الصراط المستقيم)


    بعد أن منّ الله على العالمين بربويته التي هي ربوبية رحمة وأنه مالك يوم الدين , ذلك اليوم العظيم الذي لا ينجو فيه إلا المخلص فجاءت إياك نعبد , ولن تخلص إلا إذا أعانك ، فجعل بعدها إياك نستعين فإذا أردت أن تُعان فاطلب منه أن يهديك فكانت هذه الآية العظيمة (اهدنا الصراط المستقيم) .


    قال شيخ الإسلام بن تيمية: ولهذا كان أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه هو دعاء الفاتحة فإنه إذا هداه لهذا الصراط أعانه على طاعته وترك معصيته فلم يصبه شر لا في الدنيا ولا في الآخرة.



    إذا قلت لماذا أطلب من الله أن يهديني الصراط المستقيم ؟؟؟


    يجيبك ابن القيم فيقول: فإن الصراط المستقيم يتضمن علوماً وأعمالاً ظاهرةً وباطنةً تجري عليه كل وقت ، فتفاصيل الصراط المستقيم قد يعلمها العبد وقد لا يعلمها ، وقد يكون ما لايعلمه أكثر مما يعلمه ، وحتى ما يعلمه قد يقدر عليه وقد لايقدر عليه .


    مثال : أنت تعلم أن الحج واجب ولكن بعض الناس يستطيع وبعضهم لا يتسطيع ، الصيام واجب فبعض الناس تستطيع الصيام وبعضهم لا يستطيع . إذاً لماذا اهدنا الصراط المستقيم ؟؟؟


    أنا أعلم ولكن لكي أقدر وهذه مسألة أخرى


    وحتى الذي تعلمه وتقدر عليه من العبادات قد تريده نفسك وقد يصيبك الكسل ، ولهذا نقول اهدنا الصراط المستقيم لأجل أن يحبب إليّ الله الطاعة .


    حتى وإن كان يعلم ويقدر ويحب الطاعة قد يأتي بالإخلاص وقد لا يأتي بالإخلاص فنقول اهدنا الصراط المستقيم لنخلص .


    حتى وإن أتيت بشروط الإخلاص قد تأتي بمتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم وهو من شروط العمل وقد لا تأتي بها
    فتقول اهدنا الصراط المستقيم ليرزقك المتابعة .


    طيب علم وقدر وأحب الطاعة وأخلص وتابع النبي صلى الله عليه وسلم. ماذا بقي ؟؟؟
    بقي شئ واحد...أن يثبتك الله على هذا العمل .


    عن أنس -رضي الله عنه- قال: "سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يشفع لي يوم القيامة، فقال: أنا فاعل، قلت: فأين أطلبك، قال: أولاً على الصراط، قلت: فإن لم ألقك؟ قال: عند الميزان، قلت: فإن لم ألقك، قال: عند الحوض، فإني لا أخطيء هذه المواضع" .
    رواه الترمذي


    عن جابر بن عبد الله يقول: "أخبرتني أم مبشر أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند حفصة لا يدخل النار إن شاء الله من أصحاب الشجرة أحد الذين بايعوا تحتها قالت بلى يا رسول الله فانتهرها فقالت حفصة وإن منكم إلا واردها فقال النبي صلى الله عليه وسلم قد قال الله عز وجل ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا" .
    رواه مسلم


    هذا الصراط من صفته أنه دحض مزلة ، أي يزحلق الأقدام .
    كيف نمر عليه ؟؟ على قدر النور


    يوزع الله النور على العباد على قدر أعمالهم في الدنيا منهم كالجبال ومنهم كطول النخلة ومنهم كطوله ومنهم كطول إبهامه فكيف يعبر الناس على الصراط ؟؟؟


    عن أبي هريرة قال : قال النبي (صلى الله عليه وسلم) "فيمر أولكم كالبرق ، قال قلت : بأبي أنت وأمي ! أي شيء كمر البرق ؟ قال : ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح . ثم كمر الطير وشد الرجال . تجري بهم أعمالهم . ونبيكم قائم على الصراط يقول : رب ! سلم سلم . حتى تعجز أعمال العباد . حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا . قال وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة . مأمورة بأخذ من أمرت به . فمخدوش ناج ومكدوس في النار . والذي نفس أبي هريرة بيده ! إن قعر جهنم لسبعون خريفا" .
    رواه مسلم



    يقول ابن القيم في الجواب الكافي إن الله نصب لعباده صراطًاً مستقيماً في الدنيا يوصلهم إليه ، فيهدي من يشاء إلى فضله ورحمته ، فإذا كان يوم القيامة نصب لخلقه صراطاً مستقيماً على متن جهنم يوصلهم إلى جنته ، فمن استقام على صراط الله في الدنيا استقام يوم القيامة على الصراط ومن نقص في الدنيا نقص في الآخرة .


    هل استشعرت عظم الدعاء الذي ندعوا به في الصلاة اهدنا الصراط المستقيم ؟؟؟!!!


    فكيف ستخرج آمين الآن ؟؟ إذا استشعرت هذه المعاني فستخرج من قلبك وأما إذا خرجت وأنت غافل فلن يستجيب الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه .


    يقول ابن القيم: فينبغي للمصلى أن يقف عند كل آية وقفة يسيرة ينتظر جواب ربه له وكأنه يسمعه .


    عن أم سلمة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقطع قراءته آية آية : (الحمد لله رب العالمين) ثم يقف( الرحمن الرحيم ) ثم يقف



    هنيئاً لك وأنت تسكت انتظاراً لجواب إلهٍ عظيم يكلمك وتكلمه في الصلاة .. من مثلك ؟؟

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


    ثالثاً : ياربِّ سلِّم




    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





    رابعاً : أسئلة الحلقة :


    1- لماذا نطلب من الله في سورة الفاتحة أن يهدينا الصراط المستقيم ؟


    2- ما هي صفة الصراط يوم القيامة ؟ و كيف نعبره و نمر من عليه ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )






    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * الهداية نوعان ، ذكرها الله سبحانه و تعالي في كتابه الكريم ، وضح ، مع تعريف كل منها ؟





    خامساً : الواجب العملي


    بالإضافة إلى المواظبة على الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ،
    يقول الله سبحانه و تعالي في كتابه الكريم: "و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل غروبها"
    احرص أخي/أختي علي
    أذكار الصباح تجدها هنا
    http://www.goodwayinlife.com/forum/s...ead.php?t=1095
    و أذكار المساء تجدها هنا
    http://www.goodwayinlife.com/forum/s...ead.php?t=1118
    احرص عليهم لمدة أسبوع
    و أخبرنا بالنتائج



    .........................................







    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم الاثنين بإذن الله .

  9. #39
    الصورة الرمزية k-m
    k-m
    k-m غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    متابعين الله يجزيك عنا كل خير

  10. #40
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحلقة الثانية والعشرون

    ( ختام الفاتحة واستشعار آياتها )




    أولاً : روابط التحميل :



    رابط الفيديو


    اضغط هنا









    الرابط الصوتي

    اضغط هنا









    ثانياً : عناصر الحلقة





    *..... ملخص الحلقة الثانية والعشرون.....*

    اليوم سنودع سورة الفاتحة مع هذه الآية
    (صراط الذين أنعمت عليهم)


    سبحان الله جعل الله عز وجل من تتسلى بذكرهم , فإذا تسليت بذكر هؤلاء خفف عنك وحشة الطريق فإن الإنسان إذا اهتدى إلى الصراط المستقيم لابد أن يؤذى ممن لم يهتدي إلى الصراط المستقيم لذلك لما قال الله وتواصوا بالحق بعدها مباشرة قال وتواصوا بالصبر


    كل من تواصى بالحق لابد أن يؤذى فلذلك قال الله وتواصوا بالصبر



    فعلم الله أنك تحتاج إلى من يعينك على الهداية والطاعة وأنك تحتاج أن تسأنس بهم فذكرك الله بمن أنعم عليهم من النبين والصدقين والشهداء والصالحين وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم


    فقصص الأنبياء التي في القرآن تسلية لقلب النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك قال الله فبهداهم اقتده أنت أيضاَ فبهداهم اقتده.



    المغضوب عليهم هم الذين يعلمون ولا يعملون
    أما الضالين فهم الذين يعملون ولا يعلمون


    قال النبي صلى الله عليه وسلم اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضُلال



    سؤال لما أضاف النعمة إليه وقال أنعمت عليهم وفي المقابل قال المغضوب عليهم؟؟


    النعمة هي الخير والفضل أما الغضب فمن باب الإنتقام والعدل والرحمة تغلب الغضب
    سبقت رحمته غضبه سبحانه فأضاف إلى نفسه أكمل الصفتين وهي الرحمة
    الوجه الثاني أن الله هو الوحيد المتسبب في حصول هذه النعمة ما أحد أنعم عليك إلا الله
    قال تعالى ومابكم من نعمة فمن الله
    أما الغضب فإذا غضب الله فيغضب الكل لغضبه كالملائكة ورسله وأوليائه


    جماليات في الفاتحة:


    مقدمة الدعاء الثناء فمن باب التأدب في الدعاء الثناء على الله عزوجل كذلك الفاتحة بدأت بالثناء والتمجيد ثم دخلنا في الدعاء فناسب ذلك جداً أن تقول آمين بعد الدعاء


    عن أبى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإنه من وافق قوله قول الملائكة غٌفر له ما تقدم من ذنبه .


    ولابد أن تظهر لله حاجتك فتظهر فقرك لله سبحانه وتعالى.


    ثم تبدأ في قراءة القرآن


    قال بن القيم إذا أردت الإنتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه وألق سماعه واحضر حضور من يخاطبه ربه.


    ثم يقول أيضاً فتجذب قلبك آيات المحبة والوداد والآيات التي فيها الأسماء والصفات فتشعر بالحب والفرح وطيب القلب , أما آيات العذاب والعقوبات فتحس بالخوف والقلق فلا يشرد قلبك فتعيش بين الحب والخوف والرجاء .


    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    ثالثاً : قرة عيني وحياة قلبي ..



    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _






    رابعاً : أسئلة الحلقة :


    1- لماذا أضاف الله سبحانه و تعالي النعمة إليه في قوله: "أنعمتَ عليهم" و في المقابل قال" "المغضوب عليهم" ؟


    2- لماذا نقول آمين عندما يقول الإمام "غير المغضوب عليهم و لا الضالين" ؟


    3- ماذا نفعل لكي نستشعر معاني القرآن و ننتفع به ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )





    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * ما هي أسماء سورة الفاتحة ؟ اذكر ثلاثة أسماء علي الأقل .







    خامساً : الواجب العملي


    بالإضافة إلى المواظبة على الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ، تكرار الواجب العملي الخاص بالحلقة الثانية عشرة و هو :


    عن أم حبيبة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله (صلي الله عليه و سلم)


    "من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة





    أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها،





    وركعتين بعد المغرب،





    وركعتين بعد العشاء،




    وركعتين قبل صلاة الفجر".


    رواه الترمذي


    احرص علي هذه الركعات كل ليلة لمدة ثلاثة أيام


    و أخبرنا بالنتائج في موضوعك الخاص




    .........................................





    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل



    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام



    جزاكم الله خيراً



    وتقبل الله منا ومنكم



    وانتظرونا في حلقة يوم الخميس بإذن الله .

  11. #41
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلقة الثالثة والعشرون


    ( أجمل ركوع )



    أولاً : روابط التحميل :


    رابط الفيديو


    اضغط هنا







    الرابط الصوتي



    اضغط هنا








    ثانياً : عناصر الحلقة














    *..... ملخص الحلقة الثالثة والعشرون.....*


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمدلله رب العالمين ، وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


    أما بعد ,,,


    * جمال الركــــــــــــــوع *


    أولاً : لا تنزل يديك مبكراً


    بمعنى أن بعض الناس أثناء القراءة عندما يشعر بأن الركعة قد اقتربت ينزل يده ثم يركع ( خطأ ) .


    كان النبى صلى الله عليه وسلم " إذا فرغ من القراءة سكت سكتة ثم رفع يديه " .


    يقول أهل العلم : السكتة بمقدار ما يرجع به النفس .


    * التكبير عند النزول *


    تقول الله أكبر : وأنت نازل للركوع ، وهذا هو الصحيح .


    * أخطاء بعض المصلين *


    لا تقل الله أكبر وأنت قائم ثم تنزل أو تنزل أولاً ثم تقول الله أكبر فهذا كله خطأ .



    * التكبير تنبيه *


    جعل الله التكبير بمثابة التنبيه من السرحان والالتفات والتفكير .




    فجعل كل موضع تكبير لكى تنتبه فى صلاتك .



    * حالات رفع اليدين *


    رفع اليدين إلى المنكبين أو رفعهما إلى فروع الأذنين .



    * صفات الركوع *


    اليد تكون على الركبة والأصابع مفروشة عليها وتسترخى المفاصل .


    كان النبى صلى الله عليه وسلم " يضع كفيه على ركبتيه وكان يأمر أصحابه بذلك وكان يمكِّن كفيه على ركبتيه كأنه قابض عليهما وكان يفرج بين الاصابع ( يفرشهم )" .



    * الأخطاء *


    بعض الناس يضع أطراف الأصابع على الركبة ، وهذا خطأ .




    والأصل أن اليد كلها على الركبة ، وهذا يجعل الركوع على وضعه .




    الصحيح



    * المكوث حتى يأخذ كل عضو مأخذه *


    كان النبى صلى الله عليه وسلم " يجافى مرفقيه عن جنبيه "




    يجافى يعنى يُبعد مرفق اليد عن الجنب ( يفرق بينهما ) .


    وكان النبى صلى الله عليه وسلم " إذا ركع بسط َ ظهره وسواه ، حتى لو صُبَ عليه ماء لاستقر " صلوات ربى وسلامه عليه " وكان لا يَصُب رأسه ولا يقنعه ولكن بين ذلك" .




    * الأخطاء *


    بعض الناس يجعل رأسه مرتفعاً وبعضهم يجعله منخفضاً جداً .




    رأى النبى صلى الله عليه وسلم رجلاً لا يُتِمُ ركوعه وينقر فى سجدوه وهو يصلي ، فقال له كلمات شديدة :


    قال صلى الله عليه وسلم " لو مات هذا على حاله هذه مات على غير ملة محمد يَنقُر صلاته كما ينقر الغراب الدّم مَثل الذى لا يُتم ركوعه ويَنقُر فى سجدوه مَثل الجائع الذى يأكل التمره والتمرتين لا يغنيان عنه شيئا " .


    * أسوأ سرقة *





    يقول عليه الصلاة والسلام " أسوأ الناس سرقة الذى يسرق من صلاته " .


    * كيفية ركوع النبى صلى الله عليه وسلم *


    كان النبى صلى الله عليه وسلم " يجعل ركوعه وقيامه بعد الركوع وسجوده وجلسته بعد السجدتين قريبا من السواء " .



    * بعض أذكار الركوع *


    كان النبى صلى الله عليه وسلم " يقول سبحان ربّيَ العظيم " 3 مرات ، وأحياناً يكررها اكثر من ذلك .


    التسبيح : التنزيه ( بمعنى أُبعد الله عز وجل عن كل ما لا يَليق به عز وجل ) .


    * لذلك تجد فى القرآن ما يُنسب إلى الله شيئاً لا يليق يأتى بعدها تسبيح *


    قال تعالى { وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }


    قال تعالى : { لاَ إِلَهَ إِلا َّ هُوَسُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }


    قال تعالى : { وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ }


    فيأتى التسبيح تنزيه لله عز وجل


    فلذلك نقول سبحان ربى العظيم وليس الرحيم على سبيل المثال


    سبحان ربى : لم يقل سبحان الرب .


    ربى هنا : لأن الإضافه لها مزيد من المحبة .


    لذلك يستشعر الإنسان قربه من الله عز وجل بهذه الكلمات التى لها مدلول عظيم .


    * ذكر آخر *


    " سُبُوحٌ قُدُوس ربُ الملائكة ِ والروح "






    سبوح : صيغة مبالغة من سبحانه وهو تنزيه الله عز وجل عن كل نقص .


    قدوس : أى طاهر ..... القداسة : الطهارة ... القدس : الطهر .


    الروح : قيل ملك عظيم وقيل يحتمل أن يكون جبريل وقيل خلق لا تراهم الملائكة " والله تعالى أعلم ، و الشاهد : من قال له جبريل .



    * أذكار أخرى *


    " سبحان الله وبحمده " صححه الشيخ الألبانى


    " سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لى " ، وهذا بعد ما أنزلت سورة النصر كان النبى صلى الله عليه وسلم " لا يدعه "






    وبحمدك : إنما سبحتك بتوفيق منك لى .



    * يُفضَّل فى الركوع عدم جمع أكثر من دعاء *


    لأنه لم يَثبُت عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان يجمع فيها بركوع واحد ولو كان ذاك لقال الصحابى ..


    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    داخل الحلقة :




    شاهد صفة الركوع بشكل عملي ( فيديو )



    - - - - - - - - - - - - - - - -



    ثالثاً : أذكار الركوع













    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


    رابعاً : أسئلة الحلقة :


    1- اذكر الصفة الصحيحة للركوع ؟


    2- اذكر أذكار الركوع التي كان يقولها النبي (صلي الله عليه و سلم) مع شرح معانيها ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )




    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * ما هي الأدعية و الأذكار التي كان يقولها النبي (صلي الله عليه و سلم) بعد الرفع من الركوع و قبل النزول للسجود ؟






    خامساً : الواجب العملي



    بالإضافة إلى المواظبة على الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ، بعد حفظ أذكار الركوع و فهم معانيها جيداً حاول أخي/أختي أن تصلي ركعتين قيام ليل و تطيل الركوع فيهم و تستشعر أثناء الركوع معاني الأذكار ،

    .........................................




    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم الأحدبإذن الله

  12. #42
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحلقة الرابعة والعشرون


    ( إركع لربك )



    أولاً : روابط التحميل :


    رابط الفيديو


    اضغط هنا






    الرابط الصوتي



    اضغط هنا








    ثانياً : عناصر الحلقة




    *..... ملخص الحلقة الرابعة والعشرون.....*


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين

    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أما بعد ,,,

    * موضوعنا اليوم عن الركوووووع *


    إذا سجدت فأعلم أن الدعاء مستجاب فاخشع واذا قرأت القرآن

    العظيم فادمع

    * ما هو شعورك عندما تركع ؟؟؟

    أعظم شئ تحتاج إليه تدرى ما هى ؟؟

    العبـــــــــــــــــــــــادة

    الناس عبدوا كل شئ الماء ,الأصنام , الأفاعى , الكتب عند اليهود ولا يلمسونها بأيديهم بل بأقلام ويتعبدون إلى حائط المبكى لكن للأسف كله باااااااااطل بالرغم أنها لا تنفع ولا تضر ولا يملكون لهم موتاً ولا حياة ً ولا نشوراً ..



    فلا شك أن الناس قد جُبِلت على العبادة لإشباع رغبة الطاعة

    والإنصياع لدى معبدوك ولن تشبع رغباتك أبداً إلاّ مع

    الله عز وجل

    خالقنا ورازقنا ومعبودنا بحق لا إله و لا معبود سوااااااااه سبحانه


    * كيف تتلذذ بالركوع ؟

    الركوع فيه تذلل عجيب وكانت العرب تأنف منه !!

    يقول حكيم بن حزام : بايعت النبى صلى الله عليه وسلم على ألاّ

    أخرّ إلا قائماً ، معناه أن يسجد دون ركوع لِما فى الركوع من تذلل !!

    وأنت راكع قل " سبحان ربى " لاحظ ربى الله هو الذى رباك

    هو الذى كساك هو الذى أطعمك وسقاك دون تدخل من أحد وأجمل خلقتك ..



    من الذى ربّى لك وجهك منذ أن كنت طفلاً ؟



    الله سبحانه وتعالى ربّاك أحسن تربية والرب المتكفل بك وبحاجتك

    * ما معنى التسبيح ؟؟؟



    التسبيح تنزيه من كل النقائص فاستشعر عظمة ربك فى رعوك

    فقلبك يقول هذا والفاظك تقول هذا كما علمنا حبيبنا وسيدنا محمد صلوات ربى وسلامه عليه نقول " سبحان ربى العظيم "

    * ركن التعظيم والإجلال *

    يقول ابن القيم فى شفاء العليل : يرجع جاثياً ظهره خضوعاً لعظمته ، وتذللاً لعزته مسبحاً له بذكر اسمه العظيم وقابل تلك العظمة بذلك الذل وعليه أن يقابل الإنحناء والخضوع وأن يقيم ذلك الأمرعلى أتمه ، قد طأطأ رأسه وطوى ظهره وربه فوقه يرى خضوعه وذله ويسمع كلامه ..

    يقول ابن القيم : فهو ركن تعظيم ٍ وإجلال كما قال صلى الله عليه وسلم " أما الركوع فعظموا فيه الرب "

    من امتلأ قلبه بالله امتلأ تعظيمه جلا ّ وعلا ّ

    قال تعالى " وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى القُلُوبِ "

    * آداب الركوع *

    يقول ابن القيم : وأدبه فى الركوع أن يستوى ويعظم الله تعالى حتى لا يكون فى قلبه شئ أعظم منه ويتضائل المصلى ويتصاغر فى نفسه حتى أقل من الهباء أمام تلك العظمة ..

    وهذا كله استعداد لمحل السجود الذى هو محل الدعـــــــــــــــاء

    * لا دعاء فى الركوع بل هو تسبيح *

    يقول ابن القيم فى شفاء العليل : وكان الركوع كالمقدمة بين يدي السجود وكالتوطئة ( التمهيد ) فتنتقل من خضوع إلى خضوع أكمل ..

    وإذا استشعرت ذلك فستزيد محبتك لله فسوف تحبه أكثر لابد

    وإذا أحببته أكثر فتأكد أن الله أكرم منك بكثير فسوف يحبك أكثر

    منك له ..

    يقول تعالى فى حديثه القدسى " من تقرب إلي ّ شبراً تقربتُ إليه

    ذراعاً ومن تقرب إلى ذراعاً تقربت إليه باعاً ..... "

    * استشعر وأنت خارج من الصلاة بقولك * :

    السلام عليكم و رحمة الله

    وقد أحبك الله

    من الذى يستطيع أن يضرك أو يؤذيك...من ؟

    ماذا تريد من الخلق إذا أنت تمسى وتصبح والخالق يحبك ؟؟

    ولهذا كان السلف يطيلون هذا الركن إطالةً شديدة وعلى رأسهم رسول

    الله صلى الله عليه وسلم يقرأ فى قيامه ما يقارب الخمسة أجزاء

    ثم يركع ركوعاً مدته قريبه من مدة قيامه ... تخيل ....!!


    عن مسلم المكى قال : ركع عبدالله بن الزبير يوماً ركعة يقول

    فقرأت البقرة وآل عمران والنساء والمائدة وما رفع رأسه ...


    * قصــــــــة جميلـــــــــه *


    ذكرها ابن الجوزى فى صفوة الصفوة : يقول

    أبو مالك العابد صلى نهاره أجمع وليله أيضاً حتى وصل الى

    مرحلة بقي راكعاً لا يقدر أن يسجد فلما انتهى رفع رأسه إلى

    السماء ثم قال قرت عينى ثم خر ساجداً ..


    يقول : فسمعته يقول إلهى كيف عزفت قلوب الخليقة عنك

    والله من عرف طعم الركوع عرف أن الأمر أعظم مما تتصورون

    نسأل الله أن نذيق لذته التى هى أعظم مما تتخيلون اللهم آمين ..

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

    داخل الحلقة :

    يعبدون الماء والأفاعي لإشباع حاجة العبودية والذل!! ( فيديو )

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


    ثالثاً : تذوق حلاوة الخشوع


    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


    رابعاً : أسئلة الحلقة :

    1- لماذا كانت العبادة أعظم شيء نحتاج إليه ؟

    2- كيف نتلذذ بالركوع ؟

    3- ما معني التسبيح ؟ و ما هي آداب الركوع ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )





    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :

    * ما هي الصلاة التي بها ركوعان في كل ركعة ؟ مع شرح كيفية هذا الصلاة .










    خامساً : الواجب العملي



    بالإضافة إلى المواظبة على الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ، بعد أداء الواجب العملي الخاص بالحلقة السابقة (إطالة الركوع و استشعار معاني الأذكار فيه) احرص أخي/أختي علي تكرار هذا الواجب مرةً أخري مع استشعار المعاني التي ذُكِرَت في حلقة اليوم و إطالة الركوع إلي أقصي حد ممكن ،

    .........................................




    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم الأربعاء بإذن الله .

  13. #43
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحلقة الخامسة والعشرون

    ( الرفع من الركوع )



    أولاً : روابط التحميل :


    رابط الفيديو

    اضغط هنا






    الرابط الصوتي

    اضغط هنا







    ثانياً : عناصر الحلقة






    *..... ملخص الحلقة الخامسة والعشرون.....*



    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين


    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    أما بعد ,,,

    * حلاوة الرفع من الركوع *

    كان صلى الله عليه وسلم " يرفع صُلبه من الركوع قائلا : " سمع الله لمن حمده " ويضع يده على صدره كما وضعها قبل الركوع "

    لقوله صلى الله عليه وسلم " إنّا معشر الأنبياء أُمرنا بتعجيل فطرنا وتأخير سحورنا وأن نضع أيماننا على شمائلنا فى الصلاة "

    وإن أنزل يده على قول أهل العلم فلا بأس إن شاء الله

    وقال صلى الله عليه وسلم " المسئ لصلاته ثم ارفع رأسك حتى
    تعتدل قائماً فيأخذ كل عضو مأخذه وحتى ترجع المفاصل لإلى
    مواضعها "

    وقال صلى الله عليه وسلم " لا تتم صلاة أحد من الناس إذا لم يفعل ذلك "

    بل وأكثر من ذلك

    كان يقول صلوات ربى وسلامه عليه " لا ينظر الله إلى صلاة عبد لا يقيم صُلبه بين ركوعها وسجودها "

    وكان النبى صلى الله عليه وسلم يجعل قيامه قريباً من ركوعه

    * أذكار القيام من الركوع * :


    كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول عند الرفع من الركوع :


    " ربنا لك الحمد " وذكر آخر " ربنا ولك الحمد " وذكر آخر

    " اللهم ربنا لك الحمد " أو " اللهم ربنا ولك الحمد "

    * فضل الدعاء *

    وأحياناً يزيد النبى صلى الله عليه وسلم فى الدعاء ويقول :

    " ربنا و لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه "

    ومن فضل هذا الدعاء يقول النبى صلى الله عليه وسلم " لقد رأيت بضعاً وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يكتبها أولاً "

    بعض أهل العلم حسبوا هذه الكلمات فوجدوها بضعاً وثلاثين أيضاً

    * ماهو الحمد ؟؟؟

    هو : وصف المحمود بالكمال مع المحبه والتعظيم

    * ما الفرق بين الحمد والشكر ؟؟

    الشكر مقابل نعمه فقط فقال جلاّ وعلاّ " لئن شكرتم لأزيدنكم "

    أما الحمد مقابل نعمة ويزيد عليه نعمة الوصف الجميل وأيضاً ، يكون مقابل نعمة أو بدون .

    ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم " كان يزيد و يقول
    " ربنا لك الحمد ......ملأ السموات وملأ الأرض وملأ ما شئت من شئ بعد "

    وهنا الاعتراف بالعجز عن حق الحمد

    وانكر ابن القيم لفظ " أحمدك حمداً يكافئ نعمك "

    يقول فى كتابه طريق الهجرتين : وكان النبى صلى الله عليه وسلم يقول فى سجوده " أعوذ بك منك لا أحصى ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك "

    لا مخلوق فى الأرض ولا فى السماء يقدر على الثناء عليه سبحااااانه

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : الله لا يمكن أن تكافأه على نعمه
    وإذا أنعم عليك أدام نعمه فإنه هو أغنى وأقنى ولا يستغنى عنه
    طرفة عين

    * لماذا لا نكبر هنا ؟ ونقول سمع الله لمن حمده ؟؟؟

    لأن الركوع والرفع منه مقدمة للسجود والسجود موضع الدعاء

    وأى استجاب الله للذى يحمده تقول ربنا ولك الحمد

    فجعل الثناء مقدمة للدعااااااااء

    فما أحلى هذه الصلاة التى رتبها الله ترتيباً عجيباً ..

    تمتعوا بالصلاة ..

    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    داخل الحلقة :



    الفضاء ما بين السماء والأرض ، شيء رهيب !! ( فيديو )



    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




    ثالثاً : رسول الله يحمد الله على كل حال



    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




    رابعاً : أسئلة الحلقة :


    1- اذكر صفة الرفع من الركوع كما وردت عن النبي (صلي الله عليه و سلم) ؟


    2- اذكر الأدعية التي كان يقولها النبي (صلي الله عليه و سلم) عند الرفع من الركوع ؟ و ما هو الفرق بين الحمد و الشكر ؟


    3- لماذا لا نكبر عند الرفع من الركوع و نقول "سمع الله لمن حمده" ؟



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )






    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * ما هو الوعيد الذي ذكره النبي صلي الله عليه و سلم لمن يرفع بصره إلى السماء أثناء الصلاة ؟










    خامساً : الواجب العملي



    بالإضافة إلى المواظبة على الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ، احرص أخي/أختي أن تصلي ركعتين قيام ليل و تطيل الركوع فيهم و تستشعر أثناء الركوع معاني الأذكار و بعد الرفع من الركوع اجعل قيامك قريباً من ركوعك و استشعر فيه معاني الأدعية التي كان يقولها (النبي صلي الله عليه و سلم) عند الرفع من الركوع .
    .........................................



    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل


    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام


    جزاكم الله خيراً


    وتقبل الله منا ومنكم


    وانتظرونا في حلقة يوم السبت بإذن الله .

  14. #44
    الصورة الرمزية وسيم العتيبي
    وسيم العتيبي غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الإقامة
    الأردن
    المشاركات
    1,372

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    جزاك الله خيرا

  15. #45
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: ::::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::::

    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحلقة السادسة والعشرون



    ( السجــــ أعظم ركن ــــــود )




    أولاً : روابط التحميل :



    رابط الفيديو



    اضغط هنا







    الرابط الصوتي


    اضغط هنا













    ثانياً : عناصر الحلقة







    *..... ملخص الحلقة السادسة والعشرون.....*


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله رب العالمين
    وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    أما بعد ,,,


    * أعظم ركن فى الصلاة وهو الســــــــــــــــجود *


    ولكم تمنينا أن قد رأينا نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه
    وهو ساجد


    وقبل السجود نقول الله أكبر دون رفع اليدين وأنت نازل على
    الأرض فلا تقل الله أكبر وأنت قائم ولا أنت فى محل السجود
    بل وأنت ناااااازل على الارض حتى ترتاح مفاصلك


    * كيفية الســـــــــــــــــــجود ؟؟؟؟


    كان النبى صلى الله عليه وسلم يكبر ويجافى يديه عن
    جنبيه ، والخرور على السجود يكون على اليدين وكان يضع يديه
    على الأرض قبل ركبتيه وهذا هو الراجح والله أعلم


    وكان يقول صلى الله عليه وسلم " إذا سجد أحدكم فلا يبُرك كما
    تبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه "


    ويقول أيضاً صلوات ربى وسلامه عليه " إن اليدان تسجدان كما
    يسجد الوجه فإذا وضع أحدكم وجهه فليضع يديه "


    * لا تجعل حائل بين السجود وبين الجبهة *


    فإذا أردت أن تسجد حاول ألا يوجد حائل بين السجود وبين الجبهة
    لا يكون غترة أو حجاب للمرأة ثم يرفع
    كان يعتمد على كفيه ويبسطهما ويضم أصابعه ويوجهها قِبل
    القبله وملتصقة على الأرض
    وكان أحياناً صلى الله عليه وسلم فى حال السجود يجعل
    اليد حذو المنكب إذا سجد و أحياناً عند الرأس حذو الأٌّذنين
    وكان يُمكن أنفه وجبهته من الأرض فالأرض تمس الأنف والجبهة


    * بعض الناس يرفع أنفه وهذا خطأ *


    قال النبى صلى الله عليه وسلم لـ " المسئ لصلاته إذا أنت سجدت
    فأمكنت وجهك ويديك حتى يطمئن كل عظم منك إلى موضعه "
    وأيضاً يقول " لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما يصيب
    الجبيين "
    وكان يمكّن أيضاً ركبتيه وأطراف قدميه ويستقبل بصدور قدميه
    وأطرافهما القبلة ويرص عقبيه وينصب قديمه ويفتح أصابعهما


    * أعضاء الســـــــــــــــجود *


    القدمين ، الركعبتين ، الكفين ، الأنف ، الجبهة ( البارز من الوجه)


    قال صلى الله عليه وسلم " أُمرنا أن نسجد على سبعة أعضاء
    على الجبهة و أشار بيديه على أنفه واليدين والركبتين وأطراف
    القدمين "


    وكان لا يفترش ذراعيه بل كان يرفعهما من على الأرض


    ويباعدهما عن جنبيه حتى يظهر بياض أبطيه صلى الله عليه وسلم


    * أخطاء شائعة *


    وضع اليد كلها على الأرض


    وكان يأمرنا صلى الله عليه وسلم بذلك ويقول " إذا سجدت
    فضع كفيك وارفع مرفقيك "
    ويقول " اعتدلوا فى السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه كما يبسط
    الكلب "


    والمباعدة بين البطن والفخذ والساق والفخذ
    ولو حدثت إطالة لأمر عارض جاز


    يقول بعض الصحابة : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فى إحدى صلاتىّ العشى (الظهر أو العصر ) وهو يحمل الحسن
    أو الحسين فتقدم النبى صلى الله عليه وسلم فوضعه عند قدميه
    اليمنى ثم كبّر للصلاة فصلى فسجد بين ظهرانى صلاته سجدة ً
    أطالها فيقول الصحابى رفعت رأسى من بين الناس فإذا الصبى
    على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد قال " فرجعت
    سجودى فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة قال "
    الناس يارسول الله قد سجدت بين ظهرانى صلاتك هذه سجدة
    أطالتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر أو أنه كان يوحَى إليك قال "
    كل ذلك لم يكن ولكن ابنى ارتحلنى فكرهت أن أعجله قبل أن
    يقضى كل ذلك
    وفى حديث آخر كان النبى صلى الله عليه وسلم " يصلى فإذا
    سجد وثب الحسن والحسين على ظهره فإذا منعوهما أشار إليه
    فلما قضى الصلاة وضعوهما فى حجره وقال من أحبنى فليحب
    هذاين "


    * النهى عن قراءة القرآن فى الركوع والسجود *


    والإكثار والإجتهاد بالدعاء


    قال صلى الله عليه وسلم
    قرب ما يكون العبد من
    ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء فيه "


    * أذكار الســـــــــــــجود *


    " سبحان ربى الأعلى " 3مرات و أحيانا يكررها أكثر من ذلك
    ويقول" سبحان ربى الأعلى وبحمده " 3 مرات
    وأحياناً يقول " سبوحٌ قدوسٌ رب الملائكة والروح "
    ويقول " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفرلى " وكان يكثر منه
    ويقول " اللهم اغفرلى ذنبى كله دِقه وجُله (صغيره وكبيره )
    وأوله وآخره وعلانيته و سره "


    * ومن الأدعية أيضاً فى السجود *


    " اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت وأنت ربى "
    " سجد وجهى للذى خلقه فصوره وشَقَ سمعه وبصره بحوله
    وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين "



    فالتنويع فى الركوع والسجود يحضر القلب


    موسى عليه السلام " كان قد آتى فكلمه الله عز وجل قال" وما تلك
    بيمينك يا موسى " من محبته له قال " هى عصاىّ أتوكأ عليها
    وأهُش بها على غنمى ولى َ فيها مآرب أخرى "


    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



    داخل الحلقة :


    الصفة الصحيحة للسجود( فيديو )


    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _







    ثالثاً : من أذكار السجود






    _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _





    رابعاً : أسئلة الحلقة :


    1- اشرح صفة سجود النبي (صلي الله عليه و سلم) كما جاء في الحلقة ؟


    2- ما هي الأدعية و الأذكار التي كان يقولها النبي (صلي الله عليه و سلم) في السجود



    ( الإجابة تجدها في الحلقة بإذن الله )




    السؤال الخارجي (إجابته غير موجودة بالحلقة) :


    * أذكار الأحاديث التي وردت في فضل و ثواب السجود ؟







    خامساً : الواجب العملي




    بالإضافة إلى المواظبة على الواجب العملي الخاص بالحلقات السابقة ، يقول رسول الله (صلي الله عليه و سلم): "أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد"
    احرص أخي/أختي علي صلاة ركعتي قيام ليل مع إطالة السجود مع قول الأذكار و الأدعية التي كان يقولها النبي (صلي الله عليه و سلم) و استشعار معانيها ،



    .........................................



    في إنتظار كتابة إجابة الأسئلة في الموضوع الخاص بكل عضو في قسم التواصل





    ملحوظة : أحب الأعمال أدومها و إن قل



    حاول الاستمرار على كل واجب عملي أديته في الحلقات السابقة في سائر الأيام



    جزاكم الله خيراً



    وتقبل الله منا ومنكم



    وانتظرونا في حلقة يوم الثلاثاء بإذن الله .

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مقطع سيعينك ان شاء على الخشوع في الصلاة
    By حياتى لله in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-08-2010, 01:22 PM
  2. :::::::::::::: دورة الخشوع في الصلاة :::::::::::::: باقي 6 أيام
    By محمد العزب in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-11-2009, 02:53 PM
  3. الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم صورا موثرة
    By ضميان قروش in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-09-2007, 06:24 PM
  4. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-03-2007, 12:04 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17