الصحافة العالمية هذا الصباح



أميركا تقرض مليارات لشركات السيارات

لقت الولايات المتحدة بدعمها خلف السيارات الصديقة للبيئة والسيارات الكهربائية حيث وافقت على منح ثمانية مليارات دولار في صورة قروض لشركات فورد ونيسان وتسلا المصنعة للسيارات.وقالت وزارة الطاقة الأميركية الثلاثاء إن شركة فورد -وهي الوحيدة من بين شركات السيارات الأميركية الكبرى التي تجنبت الإفلاس هذا العام- ستحصل على النصيب الأكبر من هذه الأموال.

وستمنح فورد -التي تتخذ من مدينة ديترويت مقرا لها- قرضا بقيمة 5.9 مليارات دولار لتجديد وتغيير آلات مصانعها من أجل إنتاج 13 نموذجا تتميز بأنها أكثر كفاءة في استهلاك الوقود خلال السنوات المقبلة.كما ستحصل شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات على 1.6 مليار دولار لمساعدتها في إنتاج سيارات كهربائية وبطاريات في مصنع جديد في ولاية تينيسي الأميركية.

وستعطى شركة تسلا -التي تنتج بالفعل سيارات كهربائية فاخرة وتتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها- مبلغ 465 مليون دولار لمساعدتها على إنتاج طراز رخيص من سيارتها وهو تسلا موديل إس سيدان، ومن المقرر أن يكون جاهزا للإنتاج عام 2011.وتعتبر هذه القروض الأولى من نوعها التي يتم منحها من صندوق بإجمالي 25 مليار دولار تم تخصيصه لتقنيات زيادة كفاءة استخدام الوقود، كان الكونغرس قد وافق عليه عام 2006.

وقال الرئيس الأميركي أوباما في بيان "إن لدينا فرصة تاريخية للمساعدة على ضمان أن الجيل القادم من السيارات والشاحنات ذات الكفاءة في استهلاك الوقود ستصنع في أميركا".ويشجع أوباما وضع معايير أعلى لكفاءة استهلاك الوقود في الولايات المتحدة التي تعد أقل كثيرا من ما هي عليه في أوروبا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Aljazeera


مؤشر نيكي يشهد أفضل يوم منذ شهر وأسهم الشركات العقارية ترتفع

ارتفع مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 2.2% يوم الخميس في ختام أفضل يوم في شهر كامل متشجعاً بمكاسب أسهم الشركات العقارية وسط توقعات بانتعاش اقتصادي وصعود أسهم المصدرين بفضل هبوط الين.

وارتفعت أسهم بنك أوزورا وبنك شينزي بفضل أنباء عن دخولهما في محادثات اندماج في حين زادت أسهم طوكيو إليكترون وأسهم شركات تكنولوجيا أخرى مع صعود أسهم نظيراتها الأمريكية بعد بيانات فصلية جاءت أفضل من المتوقع أعلنتها شركة أوراكل كورب المنتجة لبرامج الكمبيوتر.

وصعد مؤشر نيكي 205.76 نقطة ليغلق على 9796.08 نقطة معوضاً خسائر بلغت 2.8% سجلها في وقت سابق من هذا الأسبوع ومسجلاً أفضل مكاسب بالنسبة المئوية منذ 19 مايو. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.9% إلى 919.77 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


النفط يرتفع مقترباً من 69 دولارا بعد هجوم في نيجيريا

ارتفع سعر النفط مقترباً من 69% يوم الخميس بعد أن هاجمت أبرز جماعة متشددة في نيجيريا خط أنابيب تابع لشركة رويال داتش شل وعطلت محطة تصدير رئيسية. وعوض النفط خسائره التي نتجت عن ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية.

وفي وقت سابق اليوم واصلت الأسعار انخفاضها الذي بدأ أمس الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع مخزونات البنزين في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم 3.9 مليون برميل الأسبوع الماضي متجاوزة توقعات المحللين. ولكن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 3.8 مليون برميل مما حد من انخفاضات الأسعار في وقت مبكر.

وفي الساعة 0626 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود أغسطس 27 سنتاً إلى 68.94 دولار للبرميل بعد انخفاضه إلى 68.11 دولار في وقت سابق. وارتفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 35 سنتاً إلى 68.68 دولار. وقالت حركة تحرير دلتا النيجر في بيان أرسلته بالبريد الإلكتروني أنها هاجمت خط أنابيب بيلي/كراكاما في ولاية ريفرز بمنطقة دلتا النيجر. ويغذي خط الأنابيب محطات ضخ متصلة بمرفأ لتصدير خام بوني وهو من مرافيء التصدير الرئيسية في نيجيريا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


نيسان تتجه لإنتاج السيارات الكهربائية

تتوقع شركة نيسان موتور اليابانية أن يبلغ حجم إنتاجها للسيارات الكهربائية التي تنوي تصنيعها بأكثر من 100 ألف سيارة كهربائية سنويا حين تبدأ الإنتاج في الولايات المتحدة في مصنعها بولاية تنيسي في العام 2012.وتعتزم نيسان التي تعد ثالث أكبر شركة يابانية مصنعة للسيارات البدء في بيع أول سيارة صديقة للبيئة في الولايات المتحدة واليابان في العام 2010.

ويعقب ذلك بدء الإنتاج على نطاق عالمي في العام 2012 لتحتل الشركة الصدارة في قطاع لم تدخله بعد أي من شركات السيارات الكبرى بشكل كبير.وقال الرئيس التنفيذي لنيسان وشريكتها الفرنسية رينو كارلوس غصن في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع السنوي للمساهمين في الشركة إن للشركة إستراتيجية مختلفة عن المصنعين الآخرين حين يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية.وبيّن أن على شركته اللجوء للإنتاج الضخم لتحصل على ميزة التكلفة. وأضاف أنه يتوقع أن يبدأ التجميع إلى جانب إنتاج البطاريات في العام 2011 أو 2012 في الولايات المتحدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Aljazeera



أغنياء العالم خسروا 20% من ثرواتهم في 2008

أظهرت دراسة لميريل لينش الاربعاء أن أغنياء العالم فقدوا نحو 20 في المئة من إجمالي ثرواتهم في 2008 بعدما محت تقلبات الاسواق مكاسب عامين من النمو. وأوضح تقرير الثروة العالمية السنوي الثالث عشر لميريل لينش أن القيمة الاجمالية لثروات من تتجاوز أصولهم الصافية مليون دولار - مع استبعاد قيمة المسكن الاساسي والسلع الاستهلاكية - تراجعت الى 32.8 تريليون دولار أي دون مستويات 2005 . وتراجع عدد الاشخاص الذين يزيد صافي أصولهم على مليون دولار 14.9 في المئة في حين تراجع عدد من تفوق ثرواتهم 30 مليون دولار بمقدار الربع.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Rueters


المركزي السويسري يتدخل لوقف ارتفاع الفرنك

قال متعاملون إن البنك الوطني (المركزي) السويسري تدخل مرة ثانية في سوق العملات الاربعاء في مؤشر على عزمه مواجهة مخاطر انكماش الاسعار عن طريق الحيلولة دون ارتفاع قيمة الفرنك.

وقال متعاملون ان بنك التسويات الدولية عمد فيما يبدو أنه نيابة عن البنك المركزي السويسري الى شراء اليورو بسعر 1.5010/1.5015 فرنك ثم بسعر 1.5125 فرانك. وأضافوا انه في وقت لاحق اشترى الدولار مقابل 1.0880 فرنك.

كان الفرنك انخفض أكثر من 1.5 في المئة في غضون دقائق من تداوله بسعر أعلى بقليل من 1.5000 فرنك مقابل يورو - وهو مستوى يعتبره كثير من المحللين الحد الذي يتدخل عنده البنك المركزي - ليسجل 1.5288 فرنك لليورو وهو أقل مستوى له في معاملات يوم الأربعاء قبل أن يعوض بعض خسائره.

وفي الاسبوع الماضي أكد البنك المركزي تعهده بالحيلولة دون ارتفاع قيمة الفرنك عندما التزم بمجموعة من التدابير غير التقليدية لمواجهة حالة قاتمة من الركود تشمل أيضا خفض أسعار الفائدة لمستويات شديدة التدني وشراء سندات.

كان الفرنك وهو عملة ملاذ آمن تقليدية قد ارتفع عشرة بالمئة خلال الازمة المالية مما زاد من معاناة الاقتصاد السويسري الذي يعتمد على الصادرات بفعل التباطؤ الاقتصادي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الدول النامية تطالب بإصلاحات مالية

طالبت الدول النامية في مؤتمر للأمم المتحدة يعقد لمناقشة الأزمة المالية العالمية وآثارها ببذل المزيد من الأموال للدول الفقيرة، وإتاحة المجال لإعادة هيكلة المؤسسات المالية الدولية. وبدأ المؤتمر أمس بمشاركة دولية واسعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ويبحث خلال ثلاثة أيام إيجاد حلول للأزمة الراهنة عبر المنظمة الدولية والمؤسسات المالية.

وتقدر الدول النامية حاجتها لأكثر من تريليون دولار كتحفيز نقدي لجعل اقتصادياتها تنتعش. وألقت هذه الدول باللوم على الدول المتقدمة في حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية وبالتالي الركود الاقتصادي. وتسعى 126 دولة مشاركة في الاجتماع بشأن الأزمة المالية هذا الأسبوع إلى التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وغيرهما من المؤسسات المالية الدولية بعد أشهر من المفاوضات على مجموعة من الاقتراحات لإصلاح النظام المالي العالمي.

من جانبه حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته الافتتاحية أمس، من فقدان خمسين مليون وظيفة في العالم هذا العام جراء الأزمة الاقتصادية العالمية. وأوضح أن الأزمة دفعت بملايين العائلات إلى دائرة الفقر، مشيرا إلى أن نحو مليار شخص في العالم ينامون وهم جوعى. ونبه إلى أنه بدون التنظيم الكافي فإن انهيارا في جزء من النظام العالمي سيكون له تداعيات عميقة في أماكن أخرى. وشدد بان على تنسيق الجهود العالمية من أجل عمل يستنهض الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية، ويدعمها في مختلف أنحاء العالم.وحدد ثلاث مهمات للعمل عليها، أولها جمع المعلومات عن تأثيرات الأزمة على الدول الأكثر فقرا، والإبقاء على التعهد العالمي بالمساعدة على الانتقال من القابلية للعطب إلى فضاء الفرص، والعمل معا على إصلاح المؤسسات العالمية لتتلاءم مع مستجدات القرن الـ21.

واعتبر الأمين العام أن الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية فرصة سانحة لأن تعمل مختلف الدول معا للخروج من هذه الأزمة غير المسبوقة.وسيتم خلال المؤتمر عقد طاولات مستديرة يجري خلالها بحث مواضيع عدة من بينها رد الأمم المتحدة على الأزمة، وكيفية التخفيف من آثار الركود على التنمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


استجواب بيرنانك بشأن بنك أوف أمريكا

من المقرر اليوم أن يدلي "بين بيرنانك" بشهادته أمام لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي بمجلس النواب، حيث من المحتمل أن يخضع لاستجواب بشأن ممارسته هو ومسئولون أخرون بالحكومة الأمريكية بعض الضغوط على بنك أوف أمريكا من أجل الاستحواذ على مؤسسة ميريل لينش، وهو الأمر الذي كلف ممولي الضرائب ما يقرب من 20 مليار دولار. هذا وقد قررت اللجنة عقد جلسة استماع اليوم الخميس لمعرفة ما إذا كان المسئولون بالبنك الإحتياطي الفيدرالي، هم الدافع وراء عدم إفصاح "كينيث لويس" المدير التنفيذي ببنك أوف أمريكا عن المشكلات المالية التي واجهت ميريل لينش والتزامه بالخطة التي دعت إلى اندماج المؤسستين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
المصدر : Yahoo Finance


الأسهم الأوروبية تتراجع بعد تعليقات حذرة للمركزي الأمريكي

تراجعت الأسهم الأوروبية صباح يوم الخميس مما قلص مكاسب الجلسة السابعة التي بلغت 2.4% مع ميل المستثمرين للحذر بعد أن أكد مجلس الإحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) مخاوفه بشأن التوقعات الاقتصادية. وبحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.5% إلى 848.92 نقطة تقوده أسهم شركات النفط والبنوك. وانخفض سهم بنك يو.بي.اس 2.8% وتراجع سهم شركة توتال للنفط 0.7%. وقال ديفيد تيبو رئيس قسم المبيعات في جلوبال ايكويتيز في باريس "مجلس الاحتياطي اتحادي كان حذرا ولكن من الجيد أنه لا يغذي التضخم والتوقعات."

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي