جنرال موتورز تطلب دعما فوريا من ألمانيا

طلبت شركة صناعة السيارات الأميركية العملاقة جنرال موتورز التي تواجه شبح الإفلاس بحلول نهاية الشهر الحالي من الحكومة الألمانية تقديم دعم فوري لفرعها الأوروبي الذي يدير شركة أوبل الألمانية.

وقال فريتز هندرسون الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز أمس الاثنين إن الشركة ستلتمس من الحكومة الألمانية تقديم المزيد من المساعدات لها، في الوقت الذي تدرس فيه الشركة الأميركية التخلص من شركة أوبل وغيرها من الشركات التابعة لها في أوروبا في إطار خطة شاملة لإعادة الهيكلة.

وأضاف هندرسون في مؤتمر صحفي "نحن بحاجة إلى التمويل بالفعل في فروعنا الأوروبية بصورة مهمة وعاجلة". وأوضح أن جنرال موتورز مستعدة للاحتفاظ بحصص أقلية في جميع فروعها الرئيسة في القارة التي تشمل أيضا فوكسهول في بريطانيا.

يذكر أن الحكومة الأميركية منحت جنرال موتورز مهلة حتى نهاية الشهر الحالي لضبط أوضاعها المالية وتقديم خطة إعادة هيكلة تضمن وقوفها على قدميها مرة أخرى وإلا ستضطر إلى إشهار إفلاسها.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن هندرسون قوله إن احتمالات اللجوء إلى الإفلاس باتت أكبر، مضيفا أنه ما زالت هناك فرصة وبالإمكان التوصل لحل خارج هذا الإطار.

وأوضح أنه لتفادي الإفلاس تبدو المهمة كبيرة، ولكن النجاح في ذلك ممكن، مشيرا إلى أن وزارة الخزانة اقترحت على الشركة الطلب من الدائنين قبول 10% منها مقابل 27 مليار دولار من الديون، في خطة تشمل الحكومة ونقابة العاملين في قطاع صناعة السيارات التي تملك 89% من جنرال موتورز.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: Aljazeera


نيسان تتوقع خسائر أخرى وتركز على الاحتفاظ بالسيولة

طوكيو (رويترز) - تكبدت شركة نيسان موتور اليابانية خسائر قدرها 2.4 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي بسبب انخفاض مبيعات السيارات على مستوى العالم وتوقعت خسائر أخرى خلال العام الجاري مع تعليق خطط النمو واطلاق منتجات جديدة من أجل الاحتفاظ بالسيولة النقدية.


وسجلت نيسان المملوكة بنسبة 44 بالمئة لمجموعة رينو الفرنسية خسائر تشغيل وصلت إلى 230.4 مليار ين في الفترة من يناير حتى مارس وهو ما يقل بنسبة 15 في المئة تقريبا عن خسائر قدرت بنحو 270 مليار ين توقعها محللون في استطلاع أجرته طومسون رويترز. وكانت الشركة قد حققت أرباحا قدرها 212 مليار ين قبل عام.

وحققت نيسان خسائر صافية بلغت 276.9 مليار ين في الربع الرابع مقابل أرباح قدرها 138 مليار ين في الفترة نفسها من العام السابق.

وتتوقع نيسان خسائر تشغيل بقيمة 100 مليار ين خلال العام حتى مارس المقبل وهو ما يقل عن توقعات بخسائر قيمتها 239 مليار ين. كما تتوقع تكبد خسائر صافية بقمية 170 مليون خلال العام بأكمله.

وتحتاج نيسان الى انتاج سيارات جديدة لتتمكن من مواجهة منافسيها المحليين وهما شركتا تويوتا موتور وهوندا موتور الا أن انخفاض المبيعات العالمية ونقص التمويل أجبرها على تأجيل مشاريع التصنيع واطلاق طرز جديدة.

وقال كارولس غصن الرئيس التنفيذي لكل من شركتي نيسان ورينو أن توفير السيولة وازالة الحواجز التي تعوق التعاون بشكل اوثق في ظل المناخ التنافسي الشديد يأتيان على قمة أولويات الشريكين للعام الحالي.

وارتفع سهم نيسان بنسبة 61 بالمئة منذ بداية العام حتى الآن مقارنة بارتفاع قدره 40 بالمئة سجله المؤشر الفرعي لقطاع النقل في بورصة طوكيو. وقبيل إعلان النتائج يوم الثلاثاء انخفض السهم بنسبة واحد بالمئة ليصل الى 510 ين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: Reuters


شركة مايكروسوفت تصدر سندات لأول مرة في تاريخها

أقدمت شركة مايكروسوفت على فعل حدث الأول من نوعه في تاريخها المالي يوم الاثنين، حيث اتجهت الشركة إلى أسواق السندات للمرة الأولى، حيث قامت بزيادة رأس المال بـ 3.75 مليار دولار عن طريق إصدار سندات لتزيد من السيولة المتاحة لديها.

هذا ويشير هذا الإصدار للسندات طويلة الأجل إلى تغير في سياسة الشركة والتي كانت عادة لها موقف متحفظ للغاية تجاه قائمة الميزانية الخاصة بها، و تتويجا لعملية استمرت 6 سنوات منذ أن بدأت الشركة في تبني السياسة المالية لزيادة آجال أعمالها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: Financial Times


الاقتصاد الصيني قد يكون أول متعاف من الازمة العالمية

تراجعت الصادرات الصينية في أبريل بمعدل سنوي بنسبة 23 في المئة تقريبا، في سادس تراجع شهري على التوالي. إلا أن ارقاما رسمية أخرى صدرت اليوم توضح أن خطة الحكومة الصينية - لتشجيع الاقتصاد- ساهمت في زيادة معدلات الاستثمار في البلاد.

فقد ارتفع الاستثمار في المصانع والعقارات الصناعية في المدن بنسبة 30 % في الأشهر الأربعة الأولى من العام مقابل الفترة نفسها من العام الماضي.

ويقول مراسل بي بي سي في شنغهاي أن المحللين متفائلون بأن الاقتصاد الصيني سيكون أول اقتصاد يتعافى من الازمة العالمية. مع ذلك تظل الصناعات المعتمدة على التصدير في وضع لا تحسد عليه، اذ أن ارقام شهر أبريل جاءت اسوأ من الشهر السابق بالنسبة لتراجع الصادرات.

إلا أن تشجيع الحكومة للبنوك كي تقرض المشروعات الصناعية أدى إلى حصول المصانع على أموال كثيرة بدأت تنفقها على شراء معدات جديدة وعلى البنية الاساسية
.


ويؤدي ذلك إلى الحفاظ على السوق المحلي الصيني في وضع جيد يعزز توقعات المحللين بأن يشهد الاقتصاد الصيني نموا قويا في النصف الثاني من العام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
المصدر: BBCArabic


تراجع مبيعات السيارات الأجنبية باليابان

أعلنت رابطة مستوردي السيارات اليابانية الاثنين عن تراجع مبيعات السيارات المستوردة الجديدة بنسبة 30.5% في الشهر الماضي في اليابان مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي لتسجل بيع 11 ألفا و348 سيارة.

وأوضحت الرابطة أن مبيعات السيارات التي أنتجتها شركات أجنبية انخفضت بنسبة 32.8% لتصل إلى تسعة آلاف و784 سيارة في حين أن مبيعات السيارات التي أنتجتها الشركات اليابانية في الخارج تراجعت بنسبة 12% لتصل إلى ألف و564 سيارة. وعزى التراجع إلى تداعيات الأزمة المالية العالمية.


واحتلت السيارات الألمانية المراتب الأولى من بين السيارات الأجنبية المسوقة في اليابان.
فحظيت فولكس فاغن بالمرتبة الأولى من بين السيارات الأجنبية الأكثر مبيعا في اليابان حيث بلغت نسبة حصتها السوقية 18.69% ومبيعاتها ألفين و121 سيارة ولكن بانخفاض بنسبة 14.5% مقارنة بالعام السابق.


وسجلت شركة بي إم دبليو المركز الثاني وبلغت مبيعاتها ألفا و750 سيارة بانخفاض نسبته 33.9% مقارنة بالعام السابق وبلغت حصتها السوقية 15.42% .


وجاءت شركة مرسيدس بنز في المركز الثالث حيث بلغت مبيعاتها ألفا و391 سيارة والتي تعتبر أقل بنسبة 50.6% عن شهر أبريل/نيسان من العام 2008 وتبلغ الحصة السوقية للشركة 12.26%.
وفي الولايات المتحدة بات بإمكان عدد أكبر من الناس تحمل نفقة شراء سيارات أميركية جديدة بعدما عمد مصنعوها في أميركا إلى تخفيض أسعارها وتقديم عروض وحوافز جديدة.


وذكرت صحيفة ديترويت نيوز الأميركية أن مؤشر كوميركا بنك للقدرة على شراء السيارات أظهر أن أسعار السيارات الأميركية الصنع شهدت تراجعاً كبيراً في الربع الأول من العام 2009. وقالت الخبيرة الاقتصادية في كوميركا دانا جونسون إن مؤشر القدرة الشرائية في أدنى مستوياته منذ بدئه في العام 1979.


وأضافت جونسون من غير المفاجئ أن يكون الناس قادرين على شراء السيارات الآن، موضحة أنه نظراً لضعف الطلب ثمة زيادة في الحوافز كذلك.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: القناة



تراجع مؤشر نيكي 1.6 % عند إغلاق بورصة طوكيو

انخفض المؤشر نيكي القياسي بنسبة 1.6 في المئة عند إغلاق بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الثلاثاء بسبب جني الارباح بعد إغلاقه في اليوم السابق على أعلى مستوى منذ ستة أشهر.

هذا وقد تراجع سهم داييشي سانكيو للأدوية 9.3 % بعد أن سجلت الشركة خسائر سنوية كبيرة.واستردت أسهم القطاع المصرفي مثل سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية بعض مكاسبها الحادة المبكرة التي أسهمت فيها مشاعر التفاؤل بشأن النظام المصرفي الامريكي.

وانخفض المؤشر نيكي القياسي 153.37 نقطة ليصل إلى 9298.61 نقطة. وكان المؤشر قد ارتفع بنسبة 0.2 في المئة يوم الاثنين إلى أعلى اغلاق له منذ الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

وجاء هبوط مؤشر نيكي يوم الثلاثاء بعد صعوده بأكثر من 11 في المئة خلال خمسة أيام متتالية.وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 17 في المئة الى 885.43 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: Reuters


الأسهم الأسيوية تهوي بعد أن بلغت أعلى مستوياتها في سبعة أشهر

تراجعت الأسهم الأسيوية اليوم بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في سبعة أشهر، بسبب موجة جني الأرباح التي قضت على الحالة الإيجابية التي اتسمت بها أسواق الأسهم في الأيام القليلة الماضية. ففي طوكيو، تراجعت أسهم ميتسوبيشي بما يزيد عن 4% بعد أن ارتفعت بنسبة 26% في الثلاثة أيام الماضية. كما تراجعت أسهم سوني بحوالي 3%، حيث ارتفع الين مقابل الدولار. في الوقت ذاته، تراجعت أسهم مجموعة فورتسكيو للمعادن بسيدني، وهي ثالث أكبر شركة لإنتاج المعادن في أستراليا، بنسبة 6.2%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

المصدر : Daily Telegraph


جني الأرباح يدفع بالأسهم الأوروبية لأسفل

انخفضت أسواق الأسهم الأوروبية في بداية التداول يوم الثلاثاء في أعقاب الخسائر التي تكبدتها وول استريت و كذلك في معظم جلسة التداول الأسيوية.

هذا وقد افتتح مؤشر FTSE 100 على انخفاض بنسبة 0.5% عند 4,421.21 ، ليخسر بذلك 23 نقطة، مع ترأس البنوك قائمة الخاسرين على الرغم من التصريحات الإيجابية لبيرنانك رئيس الاحتياطي الفيدرالي الليلة الماضية حول قدرة البنوك الأمريكية على مواجهه ظروف الكساد.

ومع ذلك، شعر المستثمرون بأن الوقت قد حان لجني الأرباح، مما يدفع بمؤشر الداو جونز الصناعي لينخفض بنحو 1.8%، و يتساءل التجار إذا ما ستشهد الأسواق بداية حركة تصحيصة هابطة أم لا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: Financial Times


خبير نفطي: 75 دولاراً لبرميل النفط حلم بعيد المنال

اعتبر خبير نفطي بارز أن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تواجه صعوبات كبيرة للوصول إلى سعر 75 دولارا لبرميل النفط الذي عده حلما بعيد المنال, وأكد أن الطلب على النفط سيظل ضعيفا حتى بعد انتهاء فترة الكساد.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز دراسات الطاقة العالمية فاضل الجلبي إن أعضاء أوبك وأغلبهم يعتمدون على النفط يواجهون صراعا طويلا، إذ إن بعض الطلب قد تبدد إلى الأبد ومستوى السعر المستهدف عند 75 دولارا للبرميل أصبح بعيد المنال.


وأضاف الجلبي الذي كان من قبل مسؤولا بارزا في وزارة النفط العراقية وفي منظمة أوبك أن الأسعار القياسية المسجلة العام الماضي قرب 150 دولارا للبرميل تعني أن الدول المستهلكة تغير عاداتها.

وأشار إلى أنه عندما بلغت الأسعار 147.27 دولارا أحدث ذلك صدمة في الدول المستهلكة وجعلها تشعر بالحاجة للترشيد وزيادة كفاءة الاستخدام.


وبدأ الطلب على نفط أوبك يتراجع خاصة من جانب دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وأشار إلى أنه حتى بعد انتهاء الكساد سيظل الطلب على النفط ضعيفا باستثناء الصين والهند.

وفي أحدث اجتماع لأوبك في مارس الماضي, قالت إن عملها سيقصر على تحسين نسبة الالتزام بالتخفيضات السابقة للمساعدة على إعطاء الاقتصاد العالمي الفرصة للانتعاش من أعمق تراجع اقتصادي منذ عشرات السنين.

وترى المنظمة أنه في نهاية الأمر ستكون هناك حاجة لنفط أغلى عند مستوى نحو 75 دولارا للبرميل لدعم الاستثمارات في مشروعات إنتاج جديدة. وقال شلبي "أعتقد أن هذا مجرد حلم, 75 دولارا للبرميل هو لأوبك السعر العادل ولا يمكن تحقيقه".


وأضاف أن السعر الحالي الذي تراجع في وقت مبكر اليوم إلى 57 دولارا مقبول لدول الخليج، لكنه يمثل مشكلة لبعض دول أوبك التي تبنت خططا كبيرة للإنفاق الاجتماعي.


وقال إن أوبك تواجه معضلة لأن هذه الدول أوجدت متطلبات تتزايد بمرور الوقت, ودول مثل إيران وفنزويلا تواجه صعوبات.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Al-Jazeera



استقرار الذهب مع تراجع بورصات الأسهم

لندن (رويترز) - استقرت أسعار الذهب في أوروبا يوم الثلاثاء مع تراجع الدولار وهبوط أسواق الاسهم وحذر المستثمرين بشأن احتمال حدوث انتعاش اقتصادي.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 912.90-913.70 دولار للاوقية(الاونصة) مقارنة مع 912.60 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الاثنين.

وبلغ سعر الفضة 13.86-13.91 دولار للاوقية مقارنة مع 13.91 دولار في نيويورك . وسجل البلاتين 1116-1123 دولارا للاوقية مقابل 1114.50 دولار يوم الاثنين بينما بلغ البلاديوم 234-239 دولارا مقارنة مع 233.50 دولار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر: Reuters



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي