الصحافة العالمية هذا الصباح


استطلاع: تراجع الثقة في خطة أوباما لانقاذ الاقتصاد

أظهر استطلاع جديد للرأي أن عدد الأمريكيين الذين يعتقدون أن خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لانقاذ الاقتصاد ستعيد للسوق عافيته تراجع عن شهرين ماضيين لكن الأغلبية مازالت تؤيد أداء الرئيس الأمريكي. وجاء في استطلاع واشنطن بوست وايه.بي.سي نيوز الذي نشر يوم الاثنين ان أوباما يعتمد على تأييد الرأي العام الامريكي لتمرير اجندته لاصلاح الرعاية الصحية والنظام المالي ونظام الطاقة وان نسبة التأييد التي يتمتع بها قوية وبلغت 65 في المئة.

لكن عدد الأمريكيين الذين يعتقدون أن خطة الانقاذ وقيمتها 787 مليار دولار ستنعش الاقتصاد اللأمريكي تراجعت الى 52 في المئة بدلا من 59 في المئة قبل شهرين. وفي الوقت الذي مازال فيه التأييد للرئيس الديمقراطي قويا ينظر 36 في المئة فقط الى الحزب الجمهوري المعارض نظرة ايجابية وعرف 22 في المئة فقط انفسهم كجمهوريين. وشمل الاستطلاع 1001 أمريكي وأجري في الفترة ما بين الخميس والاحد وهامش الخطأ فيه ثلاث نقاط مئوية بالنقص او الزيادة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


هبوط الأسهم العالمية في ظل تنامي المخاوف الاقتصادية

انخفضت الأسهم العالمية بشكل ملحوظ تأثراً بخفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي. فقد انخفضت الأسهم الأسيوية اليوم الثلاثاء، متأثرةً بالخسائر الفادحة التي شهدتها وول ستريت في أعقاب تصريحات البنك الدولي بخفض توقعاته للنمو وتحذيراته بشأن انكماش الاقتصاد العالمي. كما تبعتها الأسهم الأوروبية حيث أفتتحت التداول اليوم على انخفاض. جدير بالذكر أن أسواق الأسهم العالمية ارتفعت بقوة منذ مارس الماضي نتيجة لظهور عدة علامات على بدء انتهاء أزمة الركود، والتوقعات بعودة النمو في الولايات المتحدة الأمريكية بحلول النصف الثاني من العام الحالي. ولكن جاءت تصريحات البنك الدولي لتحبط كل هذه الأمال. حيث خفض البنك توقعاته بانكماش الاقتصاد العالمي من -1.7% إلى -2.9% في 2009، كما حذر من تراجع نشاط الاستثمار في الدول الناميةن والذي من شأنه أن يزيد من حالات الفقر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
المصدر : Yahoo Finance


النفط يستمر في الهبوط دون 67 دولارا نتيجة مخاوف اقتصادية

انخفض سعر النفط دون 67 دولارا يوم الثلاثاء بعدما نزل نحو اربعة في المئة في اليوم السابق مع تجدد المخاوف بشأن مستقبل غير واضح للاقتصاديات الكبرى مما أدى الى تراجع أسواق الأسهم العالمية. ويترقب السوق بيانات المخزونات الأسبوعية التي يصدرها معهد البترول الامريكي في وقت لاحق وبيانات الحكومة الامريكية يوم الاربعاء لتعطي دلائل بشأن الطلب المستقبلي في أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم. ويتوقع ان تنطوي البيانات على تباين بانخفاض مخزونات الخام وزيادة مخزونات المنتجات. وحل أجل عقد الخام الامريكي ليوليو تموز يوم الاثنين منخفضا 2.62 دولار الى 66.93 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش انخفض الخام تسليم اغسطس اب 78 سنتا الى 66.72 دولار من 66.37 دولار وكان قد أغلق يوم الاثنين على 67.50 دولارا. وهبط خام برنت 78 سنتا الى 66.20 دولار.

وجاءت خسائر يوم الأثنين بعدما أعلن البنك الدولي أن مستقبل الاقتصاد العالمي لا يزال "غير واضح على نحو غير عادي" وخفضت توقعات النمو لمعظم الاقتصاديات في عام 2009 لتزيد من مخاوف تباطؤ الانتعاش.
ومنيت الاسهم الامريكية باكبر خسارة في يوم واحد في شهرين وانخفض مؤشر ستاندر اند بورز لاقل مستوى منذ بداية العام فيما يعيد المستثمرون النظر في سلامة الاقتصاد. وعقب هبوط وول ستريت فقد مؤشر نيكي أكثر من ثلاثة في المئة يوم الثلاثاء. كما اضير الخام نتيجة ارتفاع الدولار الامريكي الذي صعد مقابل اليورو ومعظم العملات الرئيسية الاخرى عقب هبوط وول ستريت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


الذهب يتراجع لاقل مستوى منذ 6 أسابيع متأثرا بصعود الدولار

انخفضت أسعار الذهب يوم الثلاثاء لاقل مستوى منذ ستة أسابيع بعد أن واصل الدولار مكاسب اليوم السابق.
ويترقب المستثمرون أيضا نتائج اجتماع لجنة السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذي يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء كي يستشفوا منها اتجاه الأسعار. واحتفظ الدولار بثباته أمام سلة من العملات الرئيسية وقال متعاملون ان قوة العملة الامريكية تؤثر سلبا على سعر الذهب. وعند ارتفاع الدولار تبدو الاصول المقومة بالعملة الامريكية أكثر غلوا. وانخفض سعر الذهب في أوائل المعاملات الفورية الى 916 دولارا للاوقية ( الاونصة) من 921.9 دولار في اواخر التعاملات في بورصة نيويورك يوم الاثنين. وهبط سعر الفضة الى 13.68 دولار للاوقية من 13.72 دولار في اواخر معاملات نيويورك. وبلغ سعر البلاتين 1160 دولارا مقارنة مع 1159.5 دولار يوم الاثنين بينما سجل البلاديوم 233 دولارا مقابل 232 دولارا في نيويورك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
المصدر : Reuters


انخفاض أسعار النفط وتقرير البنك الدولي يهوي بالأسواق

شهدت مؤشرات اسواق المال تراجعا كبيرا مع انخفاض اسعار النفط والمعادن وصدور تقرير للبنك الدولي احبط المتعاملين. وانهى مؤشر فاينانشيال تايمز للشركات المئة الكبرى في بورصة لندن تعامل اول ايام الاسبوع متراجعا بنسبة 2.6 في المئة مع تراجع اسعار اسهم شركات التعدين وكذلك عملاقي النفط بي بي وشل.
وخسرت الاسواق الفرنسية والالمانية بنسبة 3 في المئة لكل منها بينما هبط مؤشر داو جونز في الولايات المتحدة بنسبة 1.9 في المئة. وكان البنك الدولي توقع في تقريره مزيدا من تباطؤ النمو في اقتصادات الدول الرئيسية.
وتوقع البنك نمو اقتصادات الدول الصاعدة بنسبة 1.2 في المئة فقط هذا العام مقابل 5.9 في المئة العام الماضي 8.1 في المئة عام 2007. وقال كبير الاقتصاديين في كيه بي سي للاوراق المالية لوك فان هيكه: "لا شك ان تقديرات البنك الدولي تلعب دورا (في تراجع الاسواق)، وربما بدا الناس متفائلين اكثر من اللازم بان اسوأ ما في الازمة المالية قد مر، وما زلت ارى بعض الحذر هنا وهناك".
وكان مؤشر البورصة الروسية الرئيسي انخفض بنسبة 8 في المئة مع هبوط اسعار النفط الذي يشكل القدر الاكبر من الاقتصاد الروسي. وكان سعر خام النفط الامريكي الخفيف هوى الى اقل من مستوى 67 دولارا للبرميل. وفي بريطانيا هبط سعر سهم شركة بي بي 3.8 في المئة فيما هوى سعر سهم شركة شل بنسبة 4.7 في المئة.

_____________
المصدر: Bbcarabic


رئيس البنك الاوروبي يحذر من مديونية الحكومات

قال رئيس البنك المركزي الاوروبي ان الحكومات التي استدانت بكثافة لمواجهة الازمة الاقتصادية لا ينبغي ان تراكم المزيد من الديون. ورأى جان كلود تريشيه ان خطط التحفيز الاقتصادي الحالية "كافية". وقال: "هناك لحظة لا يمكنك فيها الانفاق اكثر ومراكمة المزيد من الديون وقد وصلنا الى تلك اللحظة".

واضاف تريشيه ان النشاط الاقتصادي العالمي سيصبح "قريبا من الاستقرار" بنهاية العام الجاري وسنشهد بعض النمو العام المقبل. وخطط التحفيز هي بالاساس انفاق حكومي يهدف الى اعطاء دفعة للنشاط الاقتصاد. وفي حوار مع اذاعة اوروبا ـ 1 الفرنسية قال تريشيه ان اي خطط تخفيز اضافية ستزيد ديون الحكومات اكثر مما هي الان مما سيكون له تبعاته على الاجيال القادمة.

ورأي ان خطط التحفيز الحالية "غير عادية تماما"، واضاف: "حسب تحليلنا، هذا يكفي". وكان عدد من البلدان الاوروبية اشار بالفعل الى انه لن يقدم المزيد من التحفيز الاقتصادي على رغم استمرار الانفاق الحكومي في الولايات المتحدة. وكان الكونجرس الامريكي اقر في فبراير الماضي خطة التحفيز التي طرحها الرئيس باراك اوباما بقيمة 787 مليار دولار.

_____________
المصدر: Bbcarabic




هبوط البورصات الأوروبية

افتتح مؤشر FTSE 100 تعاملات الثلاثاء على هبوط، إلا أنه هبوط أقل حدة من المستويات المنخفضة التي تعرض لها المؤشر في وقت سابق أثناء فترتي التداول الأمريكية و الأسيوية. يذكر أن القراءة الأخيرة لـ FTSE وصلت إلى 4224.33 في أعقاب الهبوط بواقع 0.23%، بينما سجلت مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية الأخرى هبوطاً هي الأخرى حيث سجل مؤشر "داكس 30" هبوط بنسبة 0.28% لتصل قراءته النهائية إلى 4680 علاوة على هبوط مؤشر CAC للبورصة الفرنسية بنسبة 0.83% لتصل القراءة الإجمالية إلى 3097.39..

___________________

المصدر: Daily Telegraph



توقعات البنك االدولي تطيح بأسواق الأسهم الأسيوية

هبطت البورصات الأسيوية تأثراً بمخاوف الاقتاصد العالمي التي تتجدد الأنباء عن عودته إلى الانكماش يوماً بعد يوم. كما كان من بين أهم العوامل التي ساهمت في هذا الهبوط هبوط الأسهم الأمريكية إلى حدٍ بعيد و هو الهبوط الذي جاء في أعقاب إعلان البنك الدولي لتوقعات بانكماش الاقتصاد العالمي.
___________________

المصدر: Daily Telegraph



اتفاقية تجارة بين مجلس التعاون وإفت

وقعت دول مجلس التعاون الخليجيالاثنين اتفاقية تجارة حرة مع رابطة التجارة الحرة الأوربية (إفتا) في مدينة هامر شرق العاصمة النرويجية أوسلو. ووقع الاتفاق عن مجلس التعاون الأمين العام عبد الرحمن بن حمد العطية وسفير سلطنة عمان في بلجيكا غازي بن سعيد الرواس ومندوبها الدائم لدى المجموعات الأوروبية ممثلا ليوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية في السلطنة رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون. وتضم مجموعة رابطة التجارة الحرة الأوروبية كلا من سويسرا والنرويج وآيسلند وإمارة ليشتنشتاين.

وتهدف الاتفاقية التي أبرمت في ختام مفاوضات مكثفة بدأت في يونيو/حزيران 2006 إلى تحرير التبادل التجاري وتكامل الأسواق وتغطي تجارة السلع والخدمات والمنافسة وحماية حقوق الملكية الفكرية والمشتريات الحكومية وآليات تسوية المنازعات.


ومن المتوقع أن تساهم في تعزيز الشراكة الاقتصادية من خلال قنوات التجارة والاستثمار حيث تقضي بإزالة أو تخفيض الرسوم الجمركية على معظم السلع مما سيزيد من تنافسية السلع التي ينتجها الجانبان.

ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري قد تضاعف بين الجانبين خلال السنوات العشر الماضية وقد ارتفع إلى حوالي سبعة مليارات دولار في عام 2008.

ويعمل الجانبان على زيادة حجم التبادل التجاري بينهما بما يتناسب مع إمكانيات المنطقتين وحجم اقتصاداتهما.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر الجزيرة


صفقة استحواذ بين لوفتهانزا والبلجيكية

وافقت سلطات حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبيالاثنين على خطط قدمتها شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا لشراء شركة الطيران البلجيكية "أس أن بروكسل" بشروط محددة.

وقالت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان لها إنه بسبب المخاوف من انكماش المنافسة وافقت لوفتهانزا على إتاحة أماكن لشركات طيران أخرى في الخطوط الأربعة إلى ألمانيا وسويسرا من بروكسل.

وتدرس المفوضية، التي تنظم المنافسة في الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد عرض الاستحواذ المقدم بقيمة 250 مليون يورو (347 مليون دولار) منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

ويقضي الاتفاق بحصول لوفتهانزا على نسبة 45% من أسهم "أس أن بروكسل" التي تمتلك شركة بروكسل إيرلاينز مع خيار يتعلق بامتلاك نسبة الـ55% المتبقية في عام 2011.

يذكر أن الخطوط الأربعة التي وافقت لوفتهانزا على إتاحة أماكن بها للشركات المنافسة هي الخطوط من بروكسل إلى فرانكفورت وميونخ وهامبورغ وزيورخ.

وقالت نيلي كرويس مفوض المنافسة في الاتحاد الأوروبي إن حزمة المعالجات الشاملة التي قدمتها لوفتهانزا سوف تسهل الدخول للسوق في الخطوط المتأثرة وتوفر خيارات بديلة للمسافرين.

يذكر أن لوفتهانزا تمتلك أيضا سويس إيرلاينز السويسرية ومطارها المحوري مطار زيوريخ بسويسرا وإير دولوميتي ويورو وينغز وجيرمان وينغز للطيران المنخفض التكاليف.

وكانت المفوضية الأوروبية قد وافقت أيضا في 14 مايو/أيار الماضي على استحواذ لوفتهانزا على شركة بريتش ميدلاند (بي.أم.آي) البريطانية للطيران.

وذكرت لوفتهانزا الاثنين أنها تعتزم زيادة حصتها في بي.أم.آي تدريجيا من 30% إلى 80%، في حين تمتلك ساس السويدية للطيران النسبة الباقية.

ــــــــــــــــــــــــــ
المصدر الجزيرة


البنك الدولي يتوقع انكماشا أكبر للاقتصاد

توقع البنك الدولي انكماشا أكبر لاقتصادات الدول النامية ليتراجع مستوى النمو إلى 1.2% فقط مع نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن هذه الاقتصادات باستثناء الصين والهند يرجح أن تنكمش بنسبة 1.6% مع نهاية العام.
وعزا البنك هذه التوقعات إلى تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية وعوامل في مقدمتها تقلص الاستثمارات الأجنبية في تلك البلدان وحالة الركود الاقتصادي الذي تمر به العديد من الدول.

ورجح البنك تهاوي قيمة التدفقات الرأسمالية الدولية إلى 363 مليار دولار هذا العام مقارنةً مع 707 مليارات دولار في العام الماضي.

وعدل البنك من تقديراته لأداء الاقتصاد العالمي بالتخفيض متوقعا انكماشا بنسبة 2.9% للناتج الإجمالي المحلي خلال العام الجاري.

وبشكل عام خفض البنك توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي ومعظم الاقتصادات الرئيسية للعام الجاري.
وحذر من أن مستقبل الاقتصاد العالمي يظل في وضع غير مستقر رغم بعض إشارات التحسن التي برزت مؤخرا.

ونشر البنك تقريرا ضمن توقعاته لأداء الاقتصادات الرئيسية أصدره على هامش مؤتمر دولي عقد اليوم في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وعن توقعاته لأداء الاقتصاد العالمي للعام المقبل، أشار التقرير إلى أن الاقتصاد العالمي قد ينمو بنسبة 2%، وقدر أن ينهض اقتصاد الدول النامية بنسبة 4.4%.

وفي حال استثناء اقتصادي الصين والهند، فإن الدول النامية ستحقق نموا بنسبة 2.5% فقط في العام 2010. وقدر البنك أن تحقق الصين نموا اقتصاديا بنسبة 7.2% خلال العام الجاري وبنسبة 7.7% خلال العام المقبل.
وتوقع أن ينمو اقتصاد الهند خلال العام الجاري بنسبة 5.1% في حين سينمو بنسبة 8% خلال العام 2010. وكان البنك توقع في مارس/آذار الماضي أن يمنى الاقتصاد العالمي بتراجع خلال العام الجاري بنسبة 1.7%.
وطالب البنك في تقريره الحكومات باليقظة وتحديد طريقة للحد من السياسة النقدية والمالية التوسعية عندما يبدأ الاقتصاد في التحسن.

واعتبر البنك أن تلك السياسة التوسعية غير المسبوقة من شأنها أن تعطي نتائج عكسية تؤثر سلبا على المستقبل إذا استمرت بعد التعافي.

وعن أداء الاقتصادات الكبرى، خفض البنك من توقعاته لأداء معظمها، فعدل تقديره للاقتصاد الأميركي صاحب أكبر اقتصاد في العالم مرجحا انكماشه بنسبة 3% بدلا من 2.4% خلال العام الجاري.

أما الاقتصاد الياباني فتوقع أن يمنى بانكماش نسبته 6.8% بدلا من تقدير سابق بنسبة 5.3% خلال العام الجاري.

ورجح تقرير البنك أن ينكمش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 4.5% بدلا من نسبة 2.7% التي توقعها سابقا. وبالنسبة للاقتصاد الروسي فتوقع البنك أن يمنى بتراجع نسبته 7.5% بدلا من 4.5% التي قدرها سابقا.

ــــــــــــــــــــــ
المصدر القناة


أسعار النفط تتراجع تجاه 69 دولارا

انخفض النفط تجاه مستوى 69 دولارا للبرميل في تعاملات الاثنين مواصلا خسائره بعدما تراجع في الجلسة السابقة، مع استمرار هيمنة التوقعات الضعيفة لسوق البنزين في الولايات المتحدة على مخاوف المستثمرين. وكان النفط قد تراجع بنسبة 2.5% في تعاملات الجمعة إثر هبوط الأسعار في سوق البنزين جراء وفرة إمدادات الوقود الأميركية لتلبية الطلب خلال عطلة الصيف. وفي التعاملات الآسيوية انخفض الخام الأميركي تسليم يوليو/تموز 40 سنتا إلى 69.15 دولارا، بعدما أنهى تعاملات الجمعة عند سعر 69.55 دولارا.

وتراجع سعر مزيج برنت في بورصة لندن 13 سنتا إلى 69.06 دولارا. وتعليقا على التعاملات في السوق النفطية قال محلل السلع الأولية في بنك أستراليا الوطني بن وستمور إنه في مايو/ أيار الماضي وضعت السوق في الحسبان احتمال حدوث نقص في البنزين، غير أن (من الواضح أن البيانات الأخيرة تشير إلى عدم حدوث ذلك).

وأضاف أن هناك مخزونا كبيرا من النفط الخام لدى الدول المستهلكة، لذا فإن الشعور العام في السوق أنه لم يطرأ تحسن كبير على التوازن بين الطلب والعرض. وأفادت بيانات رسمية أميركية الأربعاء الماضي بأن إمدادات البنزين في الولايات المتحدة ارتفعت على نحو غير متوقع جراء زيادة المصافي إنتاجها استعدادا لصعود موسمي متوقع للطلب.

من ناحية أخرى يرى محللون أن أسعار النفط قد تعاود الصعود في ظل استمرار الأحداث بكل من نيجيريا وإيران المنتجتين للنفط وبالتالي مخاوف تراجع الإنتاج. ففي نيجيريا المنتج الأول للنفط بأفريقيا تتواصل الهجمات على منشآت النفط من جانب مجموعات معارضة للحكومة، الأمر الذي يهدد مستوى الإنتاج فيها ويؤدي إلى رفع الأسعار على المدى القصير.

كما أن الاحتجاجات في إيران عقب الانتخابات الرئاسية تهدد في حال تفاقمها مستوى الإنتاج في ثاني أكبر مصدر للنفط بمنظمة الدول المصدرة للنفط ( أوبك).

من جانب آخر أشارت بيانات إلى أن الطلب الصيني على النفط ارتفع 6% خلال الشهر الماضي مقارنة بما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي، وهو أسرع معدل نمو منذ أغسطس/آب 2008 نتيجة تحسن إنتاج شركات النفط بمعدلات قياسية بفضل توقعات بتعافي الاقتصاد وإقبال المشترين على تكوين مخزونات خشية ارتفاع أسعار الوقود.

ـــــــــــــــــــــ
المصدر القناة


اليابان تعتزم منح قرض طارئ للخطوط الجوية

قال وزير المالية الياباني كاورو يوسانو الاثنين إن الحكومة تعد قرضا لشركة الخطوط الجوية اليابانية التي تمنى بخسائر جراء التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وأضاف يوسانو أنه تلقى طلبا قدمه وزير النقل كازويوشي كانيكو لبنك التنمية الياباني حول تقديم قروض للشركة وهي أكبر شركة للطيران في البلاد.

وأبلغ يوسانو مؤتمرا صحفيا بعد اجتماع للحكومة (كان ردي هو أننا نأمل في التعاون من خلال قروض بنك التنمية الياباني وانني سأحيل الطلب الى البنك). وتشرف وزارة المالية على عمليات البنك المملوك للدولة. وتوقع مسؤول ببنك التنمية تقديم نحو 100 مليار ين (مليار دولار) في صورة تمويل طاريء للشركة.

وانتقد رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون مؤسس ورئيس شركة طيران فيرجين اتلانتك الخطوة وقال إن (المساعدة الحكومية غير ملائمة على الاطلاق. اذا ما أنفقت اليابان مليار دولار لمساندة الخطوط الجوية اليابانية فسيكون هذا محض حماقة. من الأفضل أن تترك الحكومة الشركة تفلس وبعدها تتقدم الشركات الأصغر الى موقع الصدارة).

وتتوقع الرابطة الدولية للنقل الجوي أن تمنى شركات الطيران العالمية التي ضربها تراجع رحلات السفر وارتفاع تكاليف الوقود بخسائر تقدر بتسعة مليارات دولار هذا العام. وكانت الخطوط الجوية اليابانية طلبت الحصول على تمويل في إطار برنامج حكومي لتقديم قروض طارئة. وكانت الشركة أعلنت عن خسائر تشغيل تقدر بنحو 50.9 مليار ين للعام حتى مارس أذار وحذرت من احتمال أن تبلغ خسائرها 59 مليار ين في العام الجاري حتى مارس المقبل.
ــــــــــــــــــ
المصدر القناة

المركزي الأوروبي يحذر من خطط حفز جديدة

حذر رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه من إقدام الحكومات الأوروبية على تنفيذ المزيد من خطط الحفز الاقتصادي. وأوضح في مقابلة إذاعية أن الخطط الجديدة ستدفع بالحكومات إلى المزيد من الاقتراض ما يثقل كاهل الأجيال القادمة. وقال إن النشاط الاقتصادي في العالم سيصل إلى مرحلة التوازن في وقت لاحق من هذا العام، وتوقع أن يبدأ الاقتصاد في الانتعاش في العام القادم.

كما أشار إلى وجود مؤشرات على الاستقرار واستعادة الثقة في عمليات الإقراض بين البنوك.
وأعرب تريشيه عن اعتقاده بأن حجم خطط الحفز الحالية غير عادي. وأضاف من وجهة نظرنا فإن هذه الخطط كافية. إن هناك لحظة تجد فيها نفسك غير قادر على الإنفاق أكثر وعلى الاستدانة أكثر.. لقد وصلنا هذه اللحظة.
وقال تريشيه إنه يجب على الحكومات والشركات تنفيذ خطط الحفز إضافة إلى الإجراءات التي اقترحتها المؤسسات المالية الدولية. وتتفق ملاحظات تريشيه هذه مع آراء حكومات أوروبية كثيرة رغم الأموال الضخمة التي ضختها بعض الحكومات الأوروبية والولايات المتحدة في اقتصادها لانتشاله من من الأزمة.

ـــــــــــــــــــــــ
المصدر القناة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي