منتصف اليوم: هل يستفيد الين في تلك الأجواء؟

حدث تحول كبير في معنويات السوق خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، خاصة عقب إعلان وكالة استاندرز اند بورز خفض تطلعات التصنيف الائتماني للمملكة المتحدة. هذا وقد انخفضت الأسهم الأوروبية بحدة مع هبوط معظم المؤشرات الرئيسية فوق 2%، في حين افتتحت البورصة الأمريكية على انخفاض. هذا وقد تعافي الدولار بشكل طفيف مقابل معظم العملات الرئيسية، ولكنه تعافي غير ملحوظ ولذلك لن تتغير تطلعات الدولار على المدى القريب عن كونها هابطة مقابل معظم العملات الأوروبية. ومن ناحية أخرى، تدفعنا التطورات الحالية إلى إلقاء نظرة متعمقة على الين لنرى هل يستعيد الين قوته من أجل ارتداد قوي.

هذا وقد شهدت الأسواق بالأمس عمليات بيع للدولار نتيجة احتمال التوسع في برنامج شراء الأصول من قبل الاحتياطي أكثر منها نتيجة لتدفقات شهية المخاطرة. وفي الواقع، انعكس مسار مؤشر الداو بحدة عقب اصطدامه بمستوى 8587 وسيستمر الضعف خلال هذا الأسبوع. ففشل المؤشر في البقاء فوق مستوى 8587، مع الانفراج السلبي في مؤشر الماكد لأربع ساعات لمؤشر الداو، يزيد من الاحتمال من تكوين نموذج ثنائي القمة عند 8587/ 8591، كما سيتحول الاهتمام إلى دعم خط العنق عند 8230. وكسر تلك المنطقة سيدل على أن الارتداد منذ شهر مارس قد اكتمل و من المحتمل أن نشاهد جولة أخرى من عمليات البيع بشدة.





وإذا حدث ذلك، فمن المحتمل أن يستفيد الين بشكل أكبر من الدولار في تدفقات تجنب المخاطرة. وجدير بالذكر أن العديد من أزواج الين التقاطعية دون المستويات المرتفعة المحققة مؤخرا رغم ارتدادها بقوة من دعم خط الاتجاه على المدى المتوسط. فهناك علامات على انخفاض قوة تلك الأزواج، وبالتالي إذا حدثت عمليات بيع في الأجل القريب فمن المحتمل أن نركز مرة أخرى على خط الاتجاه، ومن ثم خطورة حدوث ارتداد على الأجل المتوسط. ومع ذلك، لا نزال نرجح تكون نموذج رأس وكتفين لزوج (الدولار/ ين).
ومن هنا يجب الحذرمن تطورات تدفقات المخاطرة و اتجاهات أسواق العملات لبقية الأسبوع.





وعلى صعيد آخر، ظهرت في الولايات المتحدة اليوم بيانات إعانات البطالة الأمريكية، حيث انخفضت بشكل طفيف لتصل إلى 631 ألف. كما ارتفع المؤشر الرائد بنحو 0.1% في أبريل، ليفوق توقعات السوق بارتفاع قدره 0.6%. ومع ذلك، ارتفع مؤشر التصنيع بمدينة فيلادلفيا بأقل من المتوقع ليصل إلى -22.6 في مايو . بالإضافة إلى ذلك، هبطت مبيعات تجارة الجملة الكندية بأقل من المتوقع بنحو -0.6% في مارس.

ومن ناحية أخري، خفضت وكالة استاندرز اند بورز من تطلعات التصنيف الائتماني للممكلة المتحدة من " مستقر " إلى " سلبي" على المدى المتوسط. وتنتاب الأسواق حالة من القلق بشأن تخفيض التصنيف الائتماني من AAA لأول مرة في التاريخ، في أعقاب الخفض الذي حدث بأيرلندا و اليونان والبرتغال وإسبانيا. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن زوج (الإسترليني/دولار) لا يزال فوق مستوى الدعم عند 1.5054، في حين يتم تداول زوج (اليورو/ إسترليني) دون مستوى 0.9036. ولم يحدث تغير لتطلعات الإسترليني على المدى القريب، ومن ثم سيستأنف الإسترليني ارتفاعه عقب تعثره نتيجة تلك الأنباء.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية بنسبة 0.9% مما دفع القراءة السنوية إلى الارتفاع بنسبة 2.6%، مقابل التوقعات بارتفاع كل منهما بنسبة 0.5% و 2.4% على الترتيب. كما شهدت المملكة المتحدة اليوم بيانات محبطة جديدة، والتي تمثلت في صافي الاقتراض بالقطاع العام، حيث بلغ 8.5 مليار إسترليني في أبريل. وتبلغ هذه النتائج التي فاقت التوقعات أربعة أضعاف ما تم تسجيله منذ عام مضى والتي بلغت 1.8 مليار إسترليني.

وفي المنطقة الأوروبية، تحسنت قراءة مؤشر PMI الألماني للنشاط التصنيعي بأكثر من التوقعات في مايو، حيث ارتفعت التقديرات الأولية من 35.4 في أبريل إلى 39.1 في مايو في الوقت ذاته، ارتفعت التقديرات الأولية لمؤشر PMI الخدمي بألمانيا من 43.8 إلى 46.0 مقابل التوقعات بارتفاعه إلى 44.3. علاوة على ذلك، ارتفع مؤشر PMI التصنيعي بفرنسا من 40.0 إلى 43.1 مقابل التوقعات بارتفاعه إلى 40.9، كما ارتفع النشاط الخدمي الفرنسي من 46.2 إلى 47.6 مقابل التوقعات بارتفاعه إلى 46.7.

في الوقت ذاته، جاءت نتائج مؤشر PMI بالمنطقة الأوروبية لشهر مايو أفضل من التوقعات. حيث ارتفعت قراءة مؤشر PMI التصنيعي من 36.8 إلى 40.5 مقابل التوقعات بارتفاعه إلى 38.7. في الوقت ذاته، ارتفع مؤشر PMI الخدمي بالمنطقة الأوروبية من 43.8 إلى 44.7 مقابل التوقعات بارتفاعه إلى 44.5. علاوة على ذلك، ارتفع المؤشر المجمع من 41.1 إلى 43.9 مقابل التوقعات بارتفاعه إلى 41.7. ولم تكن هذه النتائج مفاجئة للأسواق، حيث صدرت نتائج مؤشر PMI الخدمي والتصنيعي في كل من ألمانيا وفرنسا لتفوق التوقعات أيضاً. هذا وتؤكد النتائج على تعافي مؤشرات الثقة، على الرغم من أن بيانات PMI لا زالت تشير إلى انكماش طفيف في كلا القطاعين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي