هبوط حاد في الدولار عقب صدور نتائج NFP

أعلنت وزارة القوى العاملة بالولايات المتحدة الأمريكية عن انخفاض وتيرة تسريح العمالة بالقطاع غير الزراعي في أبريل، حيث بلغ معدل فقد الوظائف 539 ألف وظيفة. ورغم ذلك، ارتفع معدل البطالة ليسجل أعلى مستوياته في 26 عام حيث بلغ 8.9%.

هذا ولم تكن النتائج مفاجئة بشكل كبير حيث أشارت معظم التوقعات إلى تحسن نتائج التوظيف في أبريل، مما يعكس تحسن الأوضاع بسوق العمالة عن الشهر الماضي. ومنذ بداية أزمة الركود في 2007، انخفض معدل التوظيف بحوالي 6.7 مليون وظيفة أي بنسبة 4.1% من إجمالي التوظيف، وهي أكبر نسبة تراجع منذ أزمة الركود في عام 1958.

هذا وشهدت جميع القطاعات الصناعية تسريح للعمالة في أبريل، باستثناء قطاع الرعاية الصحية والقطاع الحكومي، بسبب العمالة المؤقتة في كل منهما. بينما تراجع التوظيف في القطاع الخاص بمعدل 6611 ألف وظيفة.

ووفقاً لمسح أُجري على مئات الألاف من الأعمال، شهد قطاع إنتاج السلع التصنيعية تسريح ما يقرب من 270 ألف وظيفة، وحوالي 269 ألف وظيفة في قطاع الخدمات الصناعية. أما قطاع التصنيع فقد شهد تسريح 149 ألف عامل، مقابل 110 ألف عامل في قطاع البناء و47 ألف في قطاع التجزئة و 40 ألف في قطاع الخدمات المالية.

على الجانب الأخر، ارتفع معدل التوظيف في قطاع الرعاية الصحية بحوالي 17 ألف وظيفة، وكذلك في القطاع الحكومي بمعدل 72 ألف وظيفة، وهو السبب الرئيسي وراء هذه النتائج التي فاقت التوقعات.

جدير بالذكر أن العقود الأجلة لمؤشر ستاندارد أند بورز ارتفعت في البداية ثم تراجعت بعد ذلك بمعدل 4 نقاط. وفيما يتعلق بسوق العملات تراجع الدولار بقوة مقابل اليورو والين عقب صدور النتائج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Market Watch – LFB Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي