لندن (رويترز)
استقر الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية يوم الثلاثاء قبل صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي لشهر مارس اذار مما يسلط الضوء على توقيت بلوغ أسعار الفائدة الامريكية الذروة.
وانخفض الدولار أكثر من واحد بالمئة مقابل اليورو يوم الاثنين نتيجة تنامي المخاوف بشأن برنامج ايران النووي واستشعار المستثمرين أنه ربما لا ترتفع تكلفة الاقتراض في الولايات المتحدى كثيرا فيما بعد. وقال أدارش سينها من باركليز كابيتال "يبتعد المتعاملون قبل البيانات الامريكية. التحرك الذي شهدناه أمس كان هائلا وأدى ضعف السيولة لتضخيمه الى حد ما."
وتابع "ربما يأمل المتعاملون ان يأتي محضر الاجتماع مهادنا. لايزال هناك انقسام الى حد كبير بشأن توقيت وقف رفع أسعار الفائدة." ويصدر محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.
وقال محللون ان المعنويات تجاه الدولار ستظل سلبية على الارجح اذ سجل الدولار اقل مستوى في شهرين مقابل الفرنك السويسري فيما ادت توترات بشان ايران لصعود النفط لمستويات قياسية والذهب لاعلى مستوى في 25 عاما فوق 617 دولارا للاوقية (الاونصة). وقال ايان ستانارد محلل العملة في بي.ان.بي باريبا "المعنويات تؤثر سلبا على الدولار .. أهم عامل يضغط على الدولار هو على الارجح ارتفاع اسعار النفط واسعار الذهب."
وبحلول الساعة 1020 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الى 1.2264 دولار بارتفاع طفيف عن مستوى الاغلاق الاثنين وكان اليورو قد ارتفع نحو واحد بالمئة يوم الاثنين.
وارتفع اليورو 0.2 بالمئة الى 144.62 ين مقتربا من المستوى القياسي عند 144.92 ين الذي سجله في وقت سابق من هذا الشهر. واغلقت معظم الاسواق الاوروبية يوم الاثنين.وزاد الدولار 0.12 بالمئة الى 117.93 ين ارتفاعا من حوالي 117.79 ين في اواخر التعاملات في نيويورك يوم الاثنين.
وانخفض الدولار ثلث نقطة مئوية مقابل الفرنك السويسري عند 1.2757 فرنك بعد أن سجل أقل مستوى منذ أوائل فبراير شباط عند 1.2744 فرنك في وقت سابق من الجلسة.