الصحافة العالمية هذا الصباح


جيثنر يدفع FTSE 100 نحو الصعود

افتتح مؤشر FTSE 100 مرتفعاً بنسبة 1% حيث واصلت الأسهم العالمية مسيرة الصعود متأثرةً بتعليقات "تيم جيثنر" وزير الخزانة الأمريكية بعدم وجود حالات تعثر في أي من البنوك الـ 19 التي خضعت لاختبار الضغط.

هذا وارتفع مؤشر لندن للأسهم الرائدة بمعدل 60.69 – أي بنسبة 1.4% ليصل إلى مستوى 4455.94، حيث أدت تصريحات بنك باركليز إلى بث حالة من التفاؤل بعد الإعلان عن ارتفاع أرباحه بنسبة 15% لتصل إلى 1.37 مليار إسترليني في الربع الأول من عام 2009. كما ارتفعت أسهم باركليز بنسبة 4.7% إلى 302.25 في بداية التداول الأوروبي اليوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Daily Telegraph


55 مليار دولار إضافية للبنوك الأمريكية

أشارت جميع توقعات نتائج اختبار الضغط الأمريكي إلى ضعف ثلاثة مؤسسات مصرفية كبرى وهي بنك أوف أمريكا وسيتي جروب وويلز فارجو. حيث قدرت رؤوس الأموال التي تحتاجها البنوك الثلاثة الكبرى بحوالي 55 مليار دولار وفقاً لنتائج اختبار الضغط. بينما يتم الإعلان عن التفاصيل مساء اليوم. هذا ومن المتوقع أن هذه البنوك الثلاثة-التي تعد ضمن أكبر أربعة مؤسسات أمريكية مقرضة- أن تدرج ضمن المؤسسات المصرفية المتعثرة فور إعلان نتائج الاختبار الذي يحدد مدى قدرة البنوك على تحمل الأزمات الاقتصادية القوية. على الجانب الأخر، من المرجح أن تتضمن نتائج الاختبار نجاح كل من جولدمان ساكس، جي بي مورجان ومورجان ستانلي بالإضافة إلى مؤسسات التأمين أمريكان أكسبريس وميت لايف في اختبار الضغط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

المصدر : Daily Telegraph


ارتفاع أسواق الأسهم الأسيوية نتيجة لاقتراب إعلان نتائج اختبار الضغط

واصلت الأسهم الأسيوية ارتفاعها يوم الخميس حيث ظهرت علامات تشجع على صحة البنوك الأمريكية، وأدى ذلك الوضع إلى دعم أصول المخاطرة كالبترول و الإطاحة بعملات الملاذ الآمن كالين.

هذا وقد ارتفع مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 4.5% في أعقاب العطلة التي استمرت لثلاثة أيام، حيث اعتقد المستثمرون بأن المؤشر سيلحق بالارتفاع الذي حققه مؤشر MSCI خارج اليابان حتى الآن بـ 8% والذي صعد إلى أعلى مستوى منذ أوائل أكتوبر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Financial Times


النقد الدولي يتوقع انكماش معظم اقتصادات آسيا

توقع صندوق النقد الدولي انكماش معظم الاقتصادات الآسيوية هذا العام وانتعاشا بطيئا لها العام القادم. وطالب الصندوق الدول الآسيوية بزيادة بالإنفاق لتعويض الاقتصادات المحلية عن النقص الناتج من انخفاض الطلب في العالم. كما أشار إلى أن الاقتصادات الآسيوية ستنمو بنسبة 1.3% هذا العام من 5.1% العام الماضي قبل أن يرتفع النمو إلى 4.3% في 2010. وقال إنه باستثناء الصين والهند فإن الاقتصادات الآسيوية سوف تنكمش بنسبة 2.9% في 2009 وتنمو بنسبة 1.6% العام القادم.

وقال الصندوق إنه بالرغم من وجود مؤشرات على أن مستويات الصادرات وقطاعات الإنتاج لن تهبط إلى أدنى من المستويات التي وصلتها في الأشهر الأخيرة إلا أنه حذر أن النمو الدائم لن يعود إلى المنطقة قبل نهاية عام 2010.

وبالنسبة لاقتصاد الصين توقع الصندوق نموه بمقدار 6.5% في 2009 وبـ7.5% في 2010. أما اقتصاد سنغافورة الذي يعتمد بشكل رئيسي على التجارة وعلى القطاع المالي والسياحة فإنه سينكمش بنسبة 10% هذا العام وبنسبة 0.1% في العام القادم.

وقال الصندوق إن اقتصاد اليابان، ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة، سينكمش بنسبة 6.2% هذا العام وسينمو بنسبة 0.5% في العام القادم. كما توقع انكماش اقتصادات كوريا الجنوبية وتايوان وماليزيا وتايلند بنسبة 2% على الأقل هذا العام وأن تنمو بنسبة 1.5% العام القادم، وأن ينمو اقتصاد الهند بنسبة 4.5% في 2009 وبنسبة 5.6% في 2010.

وحث البنك الحكومات الآسيوية على مد فترة خطط الحفز الاقتصادي إلى العام القادم لحفز الطلب المحلي. وكانت حكومات المنطقة تعهدت بتقدم تسعمائة مليار دولار منها 585 مليار من الصين لتعزيز مشروعات البنى التحتية وبرامج التخفيضات الضريبية والدعم النقدي المباشر.

واقترح صندوق النقد الدولي خفض البنوك المركزية لأسعار الفائدة، وشراء سندات الشركات وتقديم الضمانات لقروض البنوك من أجل تعزيز عمليات الإقراض والاستثمار في المنطقة.

ـــــــــــــــــــــ
المصدر: القناة


الخام الأمريكي الخفيف يرتفع أكثر من دولار والأسهم تدعمه

ارتفع النفط مقترباً من 58 دولار للبرميل يوم الخميس تدعمه مكاسب أسواق الأسهم العالمية وبيانات المخزونات الأمريكية التي أظهرت نمواً أقل من المتوقع في مخزونات النفط الخام.

وبحلول الساعة 0808 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي الخفيف في عقود يونيو 1.34 دولار ليصل الى 57.68 دولار للبرميل لتصل مكاسبه الى 2.50 دولار مقارنة مع سعر التسوية يوم الأربعاء وهو 56.34 دولار للبرميل الذي كان أعلى سعر إغلاق منذ 14 نوفمبر 2008 .وارتفع سعر مزيج برنت 1.36 دولار الى 57.51 دولار للبرميل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


مؤشر نيكي يغلق على أعلى مستوى في 6 أشهر

أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية على أعلى مستوى في ستة أشهر يوم الخميس حيث ارتفع 4.6% تقوده أسهم البنوك مع تنامي مشاعر الارتياح بين المستثمرين بشأن النظام المالي الأمريكي.

وارتفع سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.اف.جيه المالية أكثر من 15% وصعد سهم مجموعة ميزوهو المالية 12.1 بالمئة متشجعا ايضا برفع شركة سمسرة تصنيفه.
وزاد مؤشر نيكي 408.33 نقطة ليغلق على 9385.70 نقطة مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ الخامس من نوفمبر. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 4.6% إلى 885.93 نقطة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Reuters


مايكروسوفت تستغني عن آلاف الوظائف

أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة لبرامج الكومبيوتر، اليوم أنها سوف تستغني عن 3600 وظيفة في إطار خطتها للاستغناء عن 5000 موظف. وبررت الشركة خطوتها بالأوضاع التي يمر بها السوق جراء الأزمة الاقتصادية وحالة الركود الاقتصادي التي يعانيها العالم، وبأن تقليص الوظائف محاولة لتقليص النفقات. وأوضحت أن تقليصات الوظائف تشمل مجالات الأبحاث والتطوير والتسويق والمبيعات والتمويل والشؤون القانونية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، مبينة أن إجراءات الاستغناء ستكون على مدى 18 شهرا.

وتتوقع الشركة أن تؤدي الاستغناءات عن الوظائف إلى تقليص نفقات التشغيل بـ1.5 مليار دولار خلال العام الحالي. وقال المدير التنفيذي في الشركة ستيف بالمر في رسالة إلى موظفي الشركة إن إلغاء هذا العدد من الوظائف جاء رداً على التدهور الاقتصادي العالمي.

وأشار إلى أنه بهذا الإعلان تكون الشركة قد بلغت مجموع الـ5000 وظيفة التي أعلنت أنها ستلغيها بحلول يونيو 2010. وأوضح أن نصف الوظائف الملغاة ستكون في الولايات المتحدة.

يذكر أن الشركة كانت قد استغنت في يناير الماضي عن 1400 موظف. وانخفضت مبيعات الشركة في الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية بنسبة 6%، في أول تراجع لها منذ عام 1986.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera


ارتفاع مؤشرFTSE اعتمادا على البنوك وشركات التأمين

ارتفعت أسواق الأسهم الأوروبية في بداية التداول يوم الخميس في أعقاب التوتر الذي يحيط بنتائج اختبار ضغط البنوك الأمريكية، والذي فرضه جيثنر وزير الخزانة الأمريكية على تلك البنوك. هذا وقد ارتفعت أسهم البنوك مما دفع بمؤشر FTSE إلى أعلى قبيل إعلان نتائج المراجعة المحاسبية لقوائم ميزانية تلك البنوك، والتي من المزمع إصدارها في أعقاب إغلاق وول استريت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Financial Times


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : مصادر متنوعة

إعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي