بيانات التوظيف الأمريكية على الأبواب

شهد الدولار والين حالة من الضعف وسط ارتفاع الأسواق الأسيوية تاثراً بارتقاع مؤشر الداو جونز بمعدل 141 نقطة. هذا وقد عاد كل من الداوجونز و نيكي في الوقت الحالي إلى فوق مستوى 8000. وكذلك ارتفع الدولار الأسترالي ارتفاعاً طفيفاً إثر الارتفاع المفاجئ في بيانات مبيعات التجزئة لشهر ديسمبر. وبوجه عام، تعاني جميع الأسواق من فقدان الإتجاه المحدد. هذا وتتجه الأنظار اليوم إلى بيانات الخدمات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والمنطقة الأوروبية، بالإضافة إلى بيانات التوظيف الأمريكية التي من شأنها أن تشير بوضوح إلى نتائج الوظائف المتاحة في القطاع الغير زراعي والتي من المقرر صدورها يوم الجمعة المقبل. وكذلك من المقرر أن تكشف الخزانة الأمريكية اليوم عن بعض الإجراءات الخلاقة لتمويل العجز المالي الذي بلغ 1.8 تريليون دولار.

على الصعيد الأمريكي، تصدر اليوم بيانات التوظيف والتي من المتوقع أن تكشف عن تراجع معدل التوظيف بالقطاع الخاص بمعدل -530 ألف في يناير بعد أن سجل -693 ألف في ديسمبر. ومن المتوقع أن يسجل قطاع الخدمات فقدان ما يقرب من -400 ألف وظيفة، بينما ساهمت قطاعات السيارات والتصنيع والبناء في ما تبقى من الوظائف المفقودة. وفي ظل المنهجية الجديدة المتبعة منذ نهاية العام الماضي، فمن المتوقع أن يعطي تقرير التوظيف تنبؤات مؤكدة عن تقرير مكتب إحصائيات العمالة. وكذلك من المتوقع أن يهبط مؤشر ISM الغير تصنيعي إلى 38 في يناير بعد أن سجل 40.1 في ديسمبر، حيث أشارت العديد من المؤشرات الرائدة عن تراجع حاد في معدل النمو بقطاع الخدمات في شهر يناير. هذا ومن المتحمل أن يكون التسريح المؤقت للعمالة هو السبب الرئيسي وراء تراجع محتويات التوظيف دون مستوى 34.5 في ديسمبر.

وعلى الصعيد الأسترالي، ارتفعت مبيعات التجزئة في ديسمبر بنسبة 3.8%، وهي أكبر زيادة شهرية منذ أغسطس 2000، حيث قدمت الحكومة منح نقدية بهدف تشجيع الإنفاق كما خفض البنك الإحتياطي الأسترالي سعر الفائدة بحدة. ففي ظل قوة إنفاق المستهلكين، قد تتمكن أستراليا من تجنب الدخول في الركود في الربع الرابع من العام المالي الحالي.

على صعيد أخر، هبط مؤشر الدولارمن مستوى 86.54 إلى 84.76 اليوم ولكنه لا يزال في منطقة تتراوح بين 83.58 و86.81. ويبدو أن التراجع الاخير الذي شهده الدولار هو جزءا من الحالة العرضية التي بدأها من مستوى 86.81. بمعنى أخر، في حالة تجاوز الدولار مستوى 86.54 إذن فمن اللمرجح أن تكون رحلة الصعود التي بدأها الدولار من مستوى 77.69 تستهدف اختبار مستوى 88.46. وعلى الرغم من ذلك، فإن كسر مستوى 83.58 يعد إشارة هامة على إتمام الدولار لرحلة الصعود. وفي هذه الحالة، من المرجح أن يبدأ مؤشر الدولار رحلة الهبوط بهدف اختبار مستوى 77.69 مرة أخرى.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي