صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 45 من 63
  1. #31
    الصورة الرمزية HICHOUR
    HICHOUR غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    وهران
    المشاركات
    927

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basomakm مشاهدة المشاركة

    فعلا الحمد لله ان هناك امور اخرى !!!
    وسؤالى الثانى : هل إذا تركت احد سنن الفطرة يؤثم تاركها ؟!

    انا ذكرت سنن الفطرة ليس لتبيان حكمها، بل لأبين ان العمل بها ليس تشبها باليهود او النصارى اذا فعلوها هم ايضا
    فلو اعفى اليهود لحاهم فليس تشبها بهم ان اعفيناها نحن ايضا
    تماما مثل الامور الطبيعية
    هم ايضا يشربون الماء فهل لو شربنا الماء نون قد تشبهنا بهم


    يبدوا ان الأمر اختلط عليك , الحجاب ليس من الأمور التافهة التى يجب اهمالها الحجاب فرض ولا شك فى هذا و ولم يقل عالم بعكس ذلك انما كنت اقصد الخلاف بينه وبين النقاب

    وليس هناك تشابهة بين الحجاب واللحية الحجاب امر لا إختلاف فية على عكس اللحيه

    د. رجب أبو مليح "مستشار النطاق الشرعي بموقع إسلام أون لاين"
    اختلف الفقهاء في الأخذ من اللحية كما اختلفوا في حكمها

    فرق بين الأخذ من اللحية وبين حلقها
    فالأخذ منها اختلف فيه العلماء قديما وحديثا
    فمنهم من اجاز ذلك وحده بالقبضة ودليلهم هو الأرجح حسب ما اعتقد، ومنهم من حده بحد آخر، ومنهم من لم يحده وقال بحرمة القبض منها مطلقا
    اما حكم حلق اللحية فهذا محرم بنص الحديث، وقد نقل بعض أهل العلم الاجماع على ذلك
    او على القل هو مذهب الجمهور (الائمة الاربعة) ولم يشذ عنهم الا قلة قليلة جدا من الفقهاء لا تكاد تذكر، فقالوا بالكراهة وليس التحريم. لكنهم لم يقولوا بالاباحة بل بالكراهة

    والأصل في اوامر النبي صلى الله عليه وسلم الوجوب وفي نواهيه التحريم الا اذا وجدت قرينة تدل على خلاف ذلك
    وهذا عنذ سائر الاصوليين وسائر العلماء لا خلاف في ذلك
    وهنا ليس هناك قرينة تخرج الامر باعفائها من الوجوب للندب

    وفي الأمور الخلافية يحسن البعد عن التعصب
    طبعا يحسن البعد عن التعصب وهذا في سائر الامور الخلافية اذا كان فيها خلاف مشروع
    اما اذا لم تكن خلافية وان الاسلام قائم عليها فلا والف لا
    وانا اول المتعصبين لذلك
    وهنا انا لا اقصد اللحية بل اقصد مسالة ترك القل اهمية بحجة وجود ما هو اهم منه
    ولو رجعت لمشاركاتي السابقة لوجدتني اتكلم عنه وليس عن ادلة وجوب اعفاء اللحية
    فقد تركت الحديث عن اللحية وتحدثت عن تلك القاعدة الهدامة فقط
    هذه القاعدة الخطيرة التي لم يقل بها احد ينتسب للعلم
    بل لم يقل بها احد شم رائحة الفقه واصوله
    بل العلماء قاطبة من لدن عصر النبي الى عصرنا هذا لم يقولوا بذلك الا اذا وجد تعارض بينها، بالترتيب الذي قرره العلماء
    وهو مبسوط في كتب المقاصد
    واختلفوا في تفاصيل ذلك الترتيب

    اما ان لم يكن هناك تعارض فلم يقل احد منهم بترك الامر الاقل اهمية بحجة وجود ما هو اهم منه
    لا والله ما قال به احد

    فهذا ليس امر خلافي بل اصل من اصول الدين ينبغي التعصب له وليس التساهل فيه


    الشيخ عطية صقر " رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر سابقا "
    عليه فمن أعفى لحيته يطمئن إلى ثوابه، ومن حلقها لا يجزم بعقابه

    هو قال لا يجزم بعقابه ولم يقل حلال
    فمن فعل المعصية مهما كان عظمها
    ولو كانت قتل النفس التي حرم الله، فلا يجزم بعقابه، فلا ندري ما تكون خاتمته، لعله يتوب، وحتى ان لم يتب عسى ان يغفر الله له

    .
    الرد في القتباس باللون الأحمر

  2. #32
    الصورة الرمزية pipsniper
    pipsniper غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    يا اخي افهم من فضلك
    لماذا بالذات فتحت موضوع اللحية!!!!!!!!!!!!
    لماذا لم تفتح اي موضوع اخر؟
    انت جعلت الدنيا والدين كلهم في نطاق شديد الضيق جدا وكان اللحية هي سبب خلق الله للارض والبشر
    يا اخي اللحية سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
    صيام يوم عرفة سنة,10 ركعات غير الفرضة سنة,الست من شوال سنة,صلاة العيد سنة,التطيب يوم الجمعة سنة
    السؤال الان....
    هل لو تركت كل ماذكرت اصبحت عاصيا اثما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. #33
    الصورة الرمزية HICHOUR
    HICHOUR غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    وهران
    المشاركات
    927

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pipsniper مشاهدة المشاركة
    يا اخي افهم من فضلك
    لماذا بالذات فتحت موضوع اللحية!!!!!!!!!!!!
    لماذا لم تفتح اي موضوع اخر؟
    انت جعلت الدنيا والدين كلهم في نطاق شديد الضيق جدا وكان اللحية هي سبب خلق الله للارض والبشر
    يا اخي اللحية سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
    صيام يوم عرفة سنة,10 ركعات غير الفرضة سنة,الست من شوال سنة,صلاة العيد سنة,التطيب يوم الجمعة سنة
    السؤال الان....
    هل لو تركت كل ماذكرت اصبحت عاصيا اثما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    انا متاكد انني لو فتحت موضوع عن صيام يوم عرفة
    او السنن الرواتب وهي 12 وليس 10 كما تفضلت
    او صيام ست من شوال
    او صلاة العيد
    او سنة التطيب يوم الجمعة
    وهي الامور التي ذكرتها حضرتك
    لما احتج احد، ولقال الكل بارك الله فيك على التذكير
    وما وجدنا شخصا ينكر علي ذلك
    ولكن لأنني نقلت لكم موضوع عن اللحية، ثارت ثائرة البعض
    وما اعجبهم الموضوع
    باختصار لانهم ليسوا ملتحين وحين تذكر اللحية يشعرون بعقدة اتجاهها رغم انها ثابتة بالدليل اليقيني انها من الشرع

    وهذا ليس في هذا المنتدى فحسب
    بل في حياتي العملية
    حين اذكر اللحية او يذكرها غيري
    تثور ثائرة البعض
    لا اعرف لما اللحية بالذات يعادونها، رغم انها من الدين

    طيب تقول لي لما انا ذكرت اللحية بالذات
    انا سجلت بعشرات المنتديات منذ زمن، وأزور الكثير منها يوميا
    ومتصفح دائم للانترت منذ عام 2000. يعني اكثر من ثمان سنوات
    وعلى الرغم من ذلك لم اذكر اللحية ولا في اي موضوع من مواضيعي
    يعني في كل هذه المدة ذكرت اللحية مرة واحدة . وهي هذه المرة التي تحاربونني من اجلها، رغم انني ملتحي من زمان واعرف حكمها من زمان لأنني ملتح من سنة 2002
    واعرف انني مأمور بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة للمسلمين
    فالمفروض ينكر علي الناس لم لم اذكر اللحية لغاية الآن، والمفروض اذكرها من زمن بعيد
    لو فعلتم هكذا لقلت لكم نعم انتم محقون كان المفروض انبه على مسالة الغالبية تجهل حكمها
    اما ان اسكت عن الموضوع ثمان سنوات فلما اذكر يحاربني الناس فهذا من اعجب العجاب

    والذي يقرا مشاركتك هذه يظن انه ليس لي هم في الحياة سوى اللحية
    لو كان كذلك
    فاجبني
    هل كنت ساذكرها مرة واحدة في ثمان سنوات؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حتى ان الموضوع منقول وليس حتى من كتابتي

    ثانيا

    الموضوع انتقل لساحة اخرى
    لو لاحظت احنا هنا لا نتكلم عن حكم حلق اللحية
    فهذا كان في المشاركات الاولى
    اما الآن فنحن نتناقش على مسالة اهم بكثير
    وهي مسالة تهدم الدين من اساسه لو تركت
    وهي قاعدة ترك الاقل اهمية بحجة وجود ما هو اهم منه

    هذا الذي يدور النقاش حوله
    وهذه قضية ليست هامشية
    بل هي من اصول الدين ولا خلاف فيها

    اما حكم حلق اللحية فاعذرني فلن اتناقش معك فيها
    وليس هذا المنتدى موضعها
    لأنني ان اردت ان اتناقش فيها لذهبت الى منتدى متخصص في الفقه
    واخترت طالب علم شرعي متخصص

    فالنقاش في الامور الفقهية يتم مع من هو اهل لها
    ومن تخصص فيها
    وليس مع من لا يعرف ابسط المسائل الأصولية
    بل لا يعرف اوائل المسائل التي يدرسها طالب علم الاصول وهي معرفة صيغ الوجوب

    فارجوا الا تقحم اللحية مرة اخرى في الموضوع
    وان اردت ان تعرف حكمها فاسأل العلماء بدل التشكيك
    وانت اصلا لا تعرف ما هي صيغ الوجوب في الشرع



    ارجوا ان تتقبل كلامي بصدر رحب
    وبارك الله فيك

  4. #34
    الصورة الرمزية تاكايا
    تاكايا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الإقامة
    UK
    المشاركات
    1,679

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pipsniper مشاهدة المشاركة

    يا اخي اللحية سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
    ممكن اسالك سؤال اخي الكريم

    كيف عرفت ان اللحية سنة مستحبة وليست سنة واجبة؟

  5. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الإقامة
    -ـ_ـ- جدة -ـ_ـ-
    المشاركات
    614

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكرك أخي الكريم على فتح هذا الموضوع ..

    {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ المفلحون )

    جعلنا الله وإياكم من المفلحين في الدنيا والآخرة ..

    والأصل في الأمر الوجوب إلا إذا دل دليل على خلاف ذلك .. وبالنسبة للحية فلم يدل على خلاف ذلك شيء والله أعلم ..
    وليكن بعلمكم أن القول الراجح عند جمهور العلماء هو الوجوب .

    ودمتم بخير


  6. #36
    الصورة الرمزية basomakm
    basomakm غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HICHOUR مشاهدة المشاركة
    الرد في القتباس باللون الأحمر
    فرق بين الأخذ من اللحية وبين حلقها فالأخذ منها اختلف فيه العلماء قديما وحديثا فمنهم من اجاز ذلك .....

    د. رجب ابو مليح :
    كان السؤال عن حلق اللحية وليس الأخذ منها
    وتلك بقية ماقالة
    " وما نرجحه أن إعفاء اللحية سنة مؤكدة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحلقها مكروه، وهذا في حالات الاختيار وليس في حالة الضرورة ، فالضرورات تبيح المحظورات"

    هو قال لا يجزم بعقابه ولم يقل حلال

    بالطبع لم يقصد هذا المعنى الذى ذكرتة فلو سأل عن حكم قتل نفس بغير حق لن يقول لم يجزم بعقابة !!
    بل يقصد ان ليس التحريم مؤكدا والدليل بقية ماقالة : فالتحريم مختلف علية بين الفقهاء"

    دكتور محمد سعيد رمضان البوطى << غني عن التعريف >> :

    "حلق اللحية مكروه كراهية تنزيه عند كثير من العلماء"

    دكتور يوسف القرضاوي << غنى عن التعريف>> :
    ولعل أقربها وأعدلها هو القول بالكراهة فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار

  7. #37
    الصورة الرمزية سمير صيام
    سمير صيام غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    37,402

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اخى الكريم basomakm

    موضوع اللحية وان اعتبرنا هناك من يؤيد حلقها ومن يكره ومن يحرم فكل شخص يعلم الحلال والحرام وشئ يرجع اليه لكن سؤالى صريح لك
    هل يوجد ما يمنع فى الدين ان تسمح لى ان اعفى لحيتى واهتم بما تنادوا بيه من الاهتمام بالاساسيات
    فان كان نعم اذن هذا ما ننادى بيه وان كان لا هات دليلك على ذلك


  8. #38
    الصورة الرمزية تاكايا
    تاكايا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الإقامة
    UK
    المشاركات
    1,679

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basomakm مشاهدة المشاركة
    فرق بين الأخذ من اللحية وبين حلقها فالأخذ منها اختلف فيه العلماء قديما وحديثا فمنهم من اجاز ذلك .....

    د. رجب ابو مليح :
    كان السؤال عن حلق اللحية وليس الأخذ منها
    وتلك بقية ماقالة
    " وما نرجحه أن إعفاء اللحية سنة مؤكدة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وحلقها مكروه، وهذا في حالات الاختيار وليس في حالة الضرورة ، فالضرورات تبيح المحظورات"

    هو قال لا يجزم بعقابه ولم يقل حلال

    بالطبع لم يقصد هذا المعنى الذى ذكرتة فلو سأل عن حكم قتل نفس بغير حق لن يقول لم يجزم بعقابة !!
    بل يقصد ان ليس التحريم مؤكدا والدليل بقية ماقالة : فالتحريم مختلف علية بين الفقهاء"

    دكتور محمد سعيد رمضان البوطى << غني عن التعريف >> :

    "حلق اللحية مكروه كراهية تنزيه عند كثير من العلماء"

    دكتور يوسف القرضاوي << غنى عن التعريف>> :
    ولعل أقربها وأعدلها هو القول بالكراهة فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه اللة في بداية كلمته فى الحوارالذي أجري على الهاتف مع فضيلته حول مسائل الإيمان وجنس العمل والإرجاء المنسوب للشيخ الألباني الذي نظمته إدارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر هذه الفائدة القيمة :

    ( أحب أن أنبه إلى أنه جاء في كلمة أخى أو في مقدمة أخي أنني غنيٌ عن التعريف وهذه الكلمة لا أرضاها وليس أحد من الخلق غني عن التعريف بل الغني هو الله عز وجل الذي له في كل شيء آية تدل على أنه واحد

    نعم لو قال القائل : وهو الذي تعرفونه أو وهو من تعرفونه و ما أشبه ذلك فلا حرج. انتهى

    وهذه نصيحة اوجهها للجميع ولا اقصد شخص معين بذاته
    من احتج بكلام عالم تجاه النصوص الواضحات فهو يدفع الحق بأقوال الرجال وهذا ما عناه ابن عباس رضي الله عنه حين قال لمن جادل بقول أبي بكر وعمر أمام النص الثابت عن رسول الله

    صلى الله عليه وسلم :


    "تكاد السماء تمطر حجارة أقول لكم قال رسول الله وتقولون قال أبو بكر وعمر"


    وكذا ما عناه أبو عبد الله احمد بن حنبل رحمه الله حين قال:


    عجبت لمن عرف الإسناد وصحته كيف يذهب لقول سفيان أما يخشى الفتنة


    يقول تعالى:


    { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} (63) سورة النــور
    أتدري ما الفتنة الفتنة الشرك لعله أن يزيغ قلبه فيهلك.

    الرسول الذي قال الله عنه( فليحذر الذين يخالفون عن امره) يأمرنا بكلام عربي صريح قيقول
    اعفوا اللحى
    وفروا اللحى
    ارخوا عثانينكم ( يعني لحاكم )
    ولقد رد الرسول صلى الله عليه وسلم على شبهة ان اليهود والمجوس ايضا يرخون لحاهم فقال اعف اللحي وقصوا الشوارب خالفوا المجوس

    فسبحان الله كيف امرنا ديننا بمخالفة الكفار حتى في الامور التي ليست في ايدينا فقال حف الشارب

    أفنأتي بعد ان بين الله لنا ان طاعة الرسول من طاعة الله وان مخالفة امره هي الضلال المؤدي الى الهلاك ونقول فلان قال وفلان قال !!!
    والعجيب ان نترك كلام علماء الامة في كل صدر من صدورها الى كلام فئة قليلة اجتهدوا واخطأوا .
    والاعجب من ذلك ان الذين يجعلون السياسات اهم من هذه الواجبات انهم لا غيروا سياسات بلادهم ولا طبقوا اوامر رسولهم صلى الله عليه وسلم

    والسلام عليكم ورحمة الله
    آخر تعديل بواسطة تاكايا ، 03-12-2008 الساعة 07:16 PM

  9. #39
    الصورة الرمزية basomakm
    basomakm غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    117

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير صيام مشاهدة المشاركة
    اخى الكريم basomakm

    موضوع اللحية وان اعتبرنا هناك من يؤيد حلقها ومن يكره ومن يحرم فكل شخص يعلم الحلال والحرام وشئ يرجع اليه لكن سؤالى صريح لك
    هل يوجد ما يمنع فى الدين ان تسمح لى ان اعفى لحيتى واهتم بما تنادوا بيه من الاهتمام بالاساسيات
    فان كان نعم اذن هذا ما ننادى بيه وان كان لا هات دليلك على ذلك



    أهلا بحضرتك يا استاذ عصام
    الجواب :" نعم" تستطيع أن تترك لحيتك طبعا وانا لست من اسمح او امنع و سواء كان ذلك مع الإهتمام بالأساسيات ام لا
    ما اريد ان ان اقولة فى هذا الموضوع قالة بالظبط الشيخ عبد الرزاق القطان ((مقرِّر هيئة الفتوى والرقابة الشرعيَّة ببيت التمويل الكويتي ))

    بعد ما ذكر الخلاف فى موضوع اللحيه :
    على أنه ينبغي التنبه إلي قضية هامة، وهي أنه لا يمكن إلزام جميع المسلمين بقول واحد في المسائل الخلافية

    طالما الموضوع بة خلاف وحتى لو كان بسيط وليس علية اجماع من جميع العلماء لا تلزم احد برأى واحد وهذا ما جعلنى ابين الآراء الأخرى و صاحب الموضوع وضح رأى واحد فقط .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاكايا مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه اللة في بداية كلمته فى الحوارالذي أجري على الهاتف مع فضيلته حول مسائل الإيمان وجنس العمل والإرجاء المنسوب للشيخ الألباني الذي نظمته إدارة الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر هذه الفائدة القيمة :

    ( أحب أن أنبه إلى أنه جاء في كلمة أخى أو في مقدمة أخي أنني غنيٌ عن التعريف وهذه الكلمة لا أرضاها وليس أحد من الخلق غني عن التعريف بل الغني هو الله عز وجل الذي له في كل شيء آية تدل على أنه واحد

    نعم لو قال القائل : وهو الذي تعرفونه أو وهو من تعرفونه و ما أشبه ذلك فلا حرج. انتهى


    والعجيب ان نترك كلام علماء الامة في كل صدر من صدورها الى كلام فئة قليلة اجتهدوا واخطأوا .
    والاعجب من ذلك ان الذين يجعلون السياسات اهم من هذه الواجبات انهم لا غيروا سياسات بلادهم ولا طبقوا اوامر رسولهم صلى الله عليه وسلم

    والسلام عليكم ورحمة الله


    أولا شكرا جزيلا على النصيحة
    ثانيا : ارد عليك فى موضوع ان الأمر واضح فى الحديث بإقتباس
    ويقول فريق من الباحثين:
    هذا الخلاف ناتج من فهم العلماء للأمر في الحديث


    ثالثا: يااخى انت لست مؤهل لكى تحكم على آراء هولاء العلماء أنهم اخطأوا !!!!! (هم ليسوا وحدهم بل هناك علماء آخرين لم أذكرهم)
    وحتى لو كنت مؤهلا فقط اعطى رأيك و قل إنى أرى انها فرض لكن لا تقل ان كل هؤلاء العلماء أخطأوا

    رابعا: الى من كان يعتقد أن ما قلتة من أن هناك امورا اهم بآلاف المرات من أن توقف عند موضوع اللحية -بإهتمام زائد- وغيرها مما ذكرتة بدعة وعلمانية !!!!!!

    اقتبس من رد الدكتور
    محمد سيد أحمد المسير<أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر سابقا> رحمة الله على موضوع اللحية

    "
    ليس الأمر يتوقف على المظهر وحده
    إنما نحن في حاجة إلى مخبر ومظهر، وإلى عقيدة وسلوك
    ولا ينبغي أن تكون مثل هذه الموضوعات المتعلقة باللحية أو الثوب القصير
    أو الإسبال
    مصادر خلافات ومنازعات، فإن قضايا الإسلام أعمق من ذلك كله،
    وهناك أولويات في فقه الدعوة يجب أن نراعيها حتى لا تتبدد الجهود
    ونستهلك الوقت والعقل فيما لا طائلة من ورائه،
    والله أعلم . "
    آخر تعديل بواسطة basomakm ، 07-12-2008 الساعة 08:52 AM

  10. #40
    الصورة الرمزية سمير صيام
    سمير صيام غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    37,402

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basomakm مشاهدة المشاركة


    أهلا بحضرتك يا استاذ عصام
    الجواب :" نعم" تستطيع أن تترك لحيتك طبعا وانا لست من اسمح او امنع و سواء كان ذلك مع الإهتمام بالأساسيات ام لا
    ما اريد ان ان اقولة فى هذا الموضوع قالة بالظبط الشيخ عبد الرزاق القطان ((مقرِّر هيئة الفتوى والرقابة الشرعيَّة ببيت التمويل الكويتي ))

    بعد ما ذكر الخلاف فى موضوع اللحيه :
    على أنه ينبغي التنبه إلي قضية هامة، وهي أنه لا يمكن إلزام جميع المسلمين بقول واحد في المسائل الخلافية

    طالما الموضوع بة خلاف وحتى لو كان بسيط وليس علية اجماع من جميع العلماء لا تلزم احد برأى واحد وهذا ما جعلنى ابين الآراء الأخرى و صاحب الموضوع وضح رأى واحد فقط .



    أولا شكرا جزيلا على النصيحة
    ثانيا : ارد عليك فى موضوع ان الأمر واضح فى الحديث بإقتباس
    ويقول فريق من الباحثين:
    هذا الخلاف ناتج من فهم العلماء للأمر في الحديث


    ثالثا: يااخى انت لست مؤهل لكى تحكم على آراء هولاء العلماء أنهم اخطأوا !!!!! (هم ليسوا وحدهم بل هناك علماء آخرين لم أذكرهم)
    وحتى لو كنت مؤهلا فقط اعطى رأيك و قل إنى أرى انها فرض لكن لا تقل ان كل هؤلاء العلماء أخطأوا

    رابعا: الى من كان يعتقد أن ما قلتة من أن هناك امورا اهم بآلاف المرات من أن توقف عند موضوع اللحية -بإهتمام زائد- وغيرها مما ذكرتة بدعة وعلمانية !!!!!!

    اقتبس من رد الدكتور
    محمد سيد أحمد المسير<أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر سابقا> رحمة الله على موضوع اللحية

    "
    ليس الأمر يتوقف على المظهر وحده
    إنما نحن في حاجة إلى مخبر ومظهر، وإلى عقيدة وسلوك
    ولا ينبغي أن تكون مثل هذه الموضوعات المتعلقة باللحية أو الثوب القصير
    أو الإسبال
    مصادر خلافات ومنازعات، فإن قضايا الإسلام أعمق من ذلك كله،
    وهناك أولويات في فقه الدعوة يجب أن نراعيها حتى لا تتبدد الجهود
    ونستهلك الوقت والعقل فيما لا طائلة من ورائه،
    والله أعلم . "
    ممتاز بس اسمى سمير مش عصام
    متفق معاك فى اظهار جميع الاراء سواء اتفقنا او اختلفنا معها
    الجزء الاخير من كلامك هو المشكلة مع البعض فيؤخذه البعض انه نهتم بالباطن اولا ثم الظاهر
    ونحن لا نقول الا نهتم بالباطن لكن بالاتنين سويا
    الغريب من ينادى بالاساسيات او بالباطن ينادى بترك الظاهر ولم اجد احد منهم يقول الاتنين معا ويحارب اللحية ويحارب الجلباب ويحارب كل ما يخص المظهر ليه مش عارف
    طبعا هو بيهد الظاهر لانه مجال لهد الباطن بعد كده ويهد الفرعيات ليهد الاساسيات بعد كده

    كل شئ فى الدين لابد ان نتهم بيه سواء صغير او كبير سواء ظاهر او باطن سواء فرعى او اساسى

  11. #41
    الصورة الرمزية HICHOUR
    HICHOUR غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    وهران
    المشاركات
    927

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير صيام مشاهدة المشاركة
    ممتاز بس اسمى سمير مش عصام

    متفق معاك فى اظهار جميع الاراء سواء اتفقنا او اختلفنا معها
    الجزء الاخير من كلامك هو المشكلة مع البعض فيؤخذه البعض انه نهتم بالباطن اولا ثم الظاهر
    ونحن لا نقول الا نهتم بالباطن لكن بالاتنين سويا
    الغريب من ينادى بالاساسيات او بالباطن ينادى بترك الظاهر ولم اجد احد منهم يقول الاتنين معا ويحارب اللحية ويحارب الجلباب ويحارب كل ما يخص المظهر ليه مش عارف
    طبعا هو بيهد الظاهر لانه مجال لهد الباطن بعد كده ويهد الفرعيات ليهد الاساسيات بعد كده

    كل شئ فى الدين لابد ان نتهم بيه سواء صغير او كبير سواء ظاهر او باطن سواء فرعى او اساسى



    خاصة التي تحتها سطر

    بارك الله فيك

  12. #42
    الصورة الرمزية HICHOUR
    HICHOUR غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الإقامة
    وهران
    المشاركات
    927

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    نقل الإجماع على تحريمها :

    1 - قال ابن حزم : واتفقوا أن حلق جمبع اللحية مثلة لا تجوز "
    2 - ابن القطان ارتضى عبارة ابن حزم في كتابه الإجماع
    3 -قال ابن عابدين : الأخذ من اللحية دون القبضة، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يبحه أحد.


    وهناك غيرهم ممن نقل الإجماع عليها

    أما أن تعتمد على أي قول مهما كان القول شاذا وتتبع الرخص وليس الدليل
    فإني قادر على ان اسوق لك عشرات الأقوال الشاذة التي قال بها علماء أجلاء
    بحيث لو عملت بها فلن بكون هناك فرق بينك وبين أفسق الناس

    فمن العلماء قديما ممن قال بجواز شرب النبيذ (البيرة)
    ومنهم من أجاز المتعة وليس بشيعي (تشبه الزنا تماما)
    ومنهم من اجاز اكل ذبائح غير الكتابيين
    ومنهم من أجاز النظر إلى النساء ولو لم تكن من محارمه وقال أن غض البصر يقتصر على العورة لا غير
    ومنهم ومنهم ومنهم
    ولكن كل هؤلاء رد عليهم من هو أجل منهم وأكثر
    فكانت أقوالهم اقوالا شاذة لا تعتبر

    فلا عبرة بقول كائن من كان اذا خالف الدليل

  13. #43
    الصورة الرمزية تاكايا
    تاكايا غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الإقامة
    UK
    المشاركات
    1,679

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة basomakm مشاهدة المشاركة


    أولا شكرا جزيلا على النصيحة
    ثانيا : ارد عليك فى موضوع ان الأمر واضح فى الحديث بإقتباس
    ويقول فريق من الباحثين:
    هذا الخلاف ناتج من فهم العلماء للأمر في الحديث


    ثالثا: يااخى انت لست مؤهل لكى تحكم على آراء هولاء العلماء أنهم اخطأوا !!!!! (هم ليسوا وحدهم بل هناك علماء آخرين لم أذكرهم)
    وحتى لو كنت مؤهلا فقط اعطى رأيك و قل إنى أرى انها فرض لكن لا تقل ان كل هؤلاء العلماء أخطأوا

    "[/FONT][/B][/COLOR]

    بارك الله فيك يا اخي بصراحة الموضوع توسع جدا لاني بصراحة لو اريد ان اناقشك لناقشتك في اساسيات الادلة والاستدلال.

    على كل حال ليس في قولي ان بعض الفقهاء اخطأوا ما يضرهم او ينقص من قدرهم
    واتركك مع كلام احد علماء الامة في العصر الحديث وهو الشيخ الالباني رحمه الله في موضوع قول ان الشيخ فلان اخطا.

    قال الرسول –عليه الصلاة والسلام- في الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه : "إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد" لذلك ، نحنُ إذا وجدنا عالماً حقاَ مما سلف أو خلف أخطأ في حكم ما نحنُ لا نؤاخذُه لأنه مأجور بشهادة الحديث السابق، لكن ذلك لا يمنعنا أن نقول كما قال : "[...] أخطأ "؛ لأنه في صواب وفي خطأ ، فإذا بدى لنا أن نبين للناس فيما سلف أو خلف فيما قلنا أخطأ في رأي ما في مسألة ما، ذلك لا يحول بيننا وبين أن نقول : أخطأ فلان من الناس ، لأنه إن أخطأ مأجور ، وقد جاء في الحديث –أيضاً في صحيح البخاري- أن أبا بكر الصديق  طلب من الرسول  بأن يسمح له بتأويل رؤيا قُصت على مسامع الرسول  فأذن له ، فسأله: هل أصبتُ يا رسول الله ؟ قال: "أصبت بعضاً وأخطأ بعضاً" فلا نتورع نحنُ أن نقول: فلان أخطأ لأن هذه الكلمة ليست قدح ، وليس فيها أي مغمز أو طعن ، عندما يفهم أن من أفتى ثم أخطأ أنه مأجور فليس في ذلك أي غمز أو لمز، وإنما الواقع ونحنُ نعرِف أن كثيراً من الناسِ لا يعرفون هذه الحقيقة ولذلك يعظم عليهم أن يقال: فلان أخطأ، وقد خطّـأ أفضل البشر أفضل الصحابة كما سمعتَ آنفاً ، هذا موقفنا من الإجتهاد و أهل الإجتهاد ، نُقرّ الإجتهاد ولأهل الإجتهاد ولا ننقم على من أخطأ لكن ذلك لا يحولُ بيننا وبين بيان الخطأ بالدليل من الكتاب والسنّـة .

  14. #44
    الصورة الرمزية عبدالكريم
    عبدالكريم غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الإقامة
    ليبيا
    المشاركات
    6,082

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    السلام عليكم ورحمة الله

    أكثر ما أعجبني في هذا الموضوع ( بعد عنوانه ومضمونه )

    هو روح الاخوة والمحبة التي بدت ضاهرة بين المتحاورين هنا

    وهذا دليل ان الاخوان مهما أختلفوا .... يبقون أحبة , يجمعهم روح

    الاسلام والعقيدة الصحيحة ... البيضاء النقية

    .

    وذكرت في اول الموضوع هذه الاية :

    {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ

    الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُّبِيناً}

    الأحزاب 36



    ولله الحمد الاية واضحة ولا تحتاج لشرح . لو لبيانٍ لمعانيها

    ومفرداتها , لذا ارجو من الاخوة الكرام اسقاط هذه الاية على امر

    النبي - صلى الله عليه وسلم - باعفائه اللحي , ثم ليسأل نفسه اذا حلقها .

    هل طبق امر النبي - صلى الله عليه وسلم - ام ماذا يكون حكمه أمام

    الله إذا سأله يوم القيامة :

    ماذا فعلت يا عبدي بأمر النبي ( أعفوا اللحى )

    أمر آخر :

    لاحظت ان بعض الاخوة الكرام قد تحججوا بان اللحية من قشور

    الدين , وان هناك من الامور من هو اهم منها و أولى .

    هؤلاء الاخوة أهديهم هذه المحاضرة القيمة للشيخ - محمد ناصر

    الدين الألباني - رحمه الله -

    لا قشور في الاسلام

    فمن أراد الحق فان ضالته في هذه المحاضرة , ومن اراد غير ذلك ,

    فلكل حدث حديث عندها .

    والسلام عليكم ورحمة الله

  15. #45
    الصورة الرمزية ابن المدينة
    ابن المدينة غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة
    المشاركات
    1,693

    افتراضي رد: حكم حلق اللحية في الشرع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة HICHOUR مشاهدة المشاركة
    نقل الإجماع على تحريمها :

    1 - قال ابن حزم : واتفقوا أن حلق جمبع اللحية مثلة لا تجوز "
    2 - ابن القطان ارتضى عبارة ابن حزم في كتابه الإجماع
    3 -قال ابن عابدين : الأخذ من اللحية دون القبضة، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يبحه أحد.


    وهناك غيرهم ممن نقل الإجماع عليها

    أما أن تعتمد على أي قول مهما كان القول شاذا وتتبع الرخص وليس الدليل
    فإني قادر على ان اسوق لك عشرات الأقوال الشاذة التي قال بها علماء أجلاء
    بحيث لو عملت بها فلن بكون هناك فرق بينك وبين أفسق الناس

    فمن العلماء قديما ممن قال بجواز شرب النبيذ (البيرة)
    ومنهم من أجاز المتعة وليس بشيعي (تشبه الزنا تماما)
    ومنهم من اجاز اكل ذبائح غير الكتابيين
    ومنهم من أجاز النظر إلى النساء ولو لم تكن من محارمه وقال أن غض البصر يقتصر على العورة لا غير
    ومنهم ومنهم ومنهم
    ولكن كل هؤلاء رد عليهم من هو أجل منهم وأكثر
    فكانت أقوالهم اقوالا شاذة لا تعتبر

    فلا عبرة بقول كائن من كان اذا خالف الدليل
    هذا بيت القصيد

    الرأي الذي يخالف القرآن والسنة النبوية نرمي به عرض الحائط

    وكذلك من يخالف إجماع الامة


صفحة 3 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن كتاب الوافي المحدث
    By أبو فارس in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-01-2010, 10:40 PM
  2. المجنون الى 154 80 صفقة مضمومنة 100 فى الميية
    By m707707 in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 70
    آخر مشاركة: 25-10-2009, 07:01 AM
  3. ما حكم الشرع في ameritrade انا محتار
    By bolbol911 in forum سوق الأسهم الأمريكية وتداول عقود الخيارات والـ CFDs
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-07-2009, 04:27 PM
  4. التدخين وحكمه في الشرع
    By wajdyss in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-02-2007, 01:04 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17