النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الضجة حول الصناديق السيادية تخفت مع نضوب السيولة

    الاقتصادية - قبل عام واحد فحسب كانت الصناديق السيادية توصف بأنها فرسان الإنقاذ للرأسمالية الغربية، أما الآن فقد أصبحت هذه الصناديق تبدو عرضة لتأثيرات أزمة الائتمان شأنها شأن الجميع، كما أنها تشهد تراجعا سريعا لتوقعات نموها.


    ففي وقت كانت فيه صناديق التحوط والمؤسسات المالية الكبرى تلعق جراحها من الأزمة الائتمانية أثار أسلوب الاستثمار لهذه الصناديق الذي أحيط بضجة إعلامية تكهنات بوسعها فعلا أن تسند الأسواق العالمية التي أصابها الخلل.

    والآن يبدو مستقبلها أقل وردية مع تراجع قيمة استثماراتها ومع هبوط أسعار النفط، ما يقلل دخلها مستقبلا وتطلع الحكومات لمزيد من المال للإنفاق على الاقتصاد المحلي.

    ومع تباطؤ وتيرة توليد الثروة، فإن هذه الصناديق قد لا تحجم فقط عن شراء الأصول ذات المخاطر الأعلى، بل إن بعضها قد يضطر إلى خفض الاستثمارات لتمويل احتياجات مالية محلية، الأمر الذي قد ينطوي على زيادة الضغوط في الأسواق العالمية الواهنة.

    والكثيرون مقتنعون بدور هذه الصناديق المتزايد في الاقتصاد العالمي لكن الخبراء يقلصون توقعاتهم للسرعة التي ستنمو بها أصول الصناديق السيادية التي تبلغ أصولها ثلاثة تريليونات دولار خلال السنوات المقبلة.

    ويتوقع بنك الاستثمار "مورجان ستانلي" على سبيل المثال أن تنمو أصول الصناديق بحلول عام 2015 إلى عشرة تريليونات دولار انخفاضا من 12 تريليون دولار في تقديره السابق.

    كما يتوقع بنك ميريل لينش أن تبلغ قيمة الصناديق خمسة تريليونات دولار بحلول عام 2012 بدلا من 2011 في تقديره السابق أخذا في اعتباره تباطؤ معدلات تحويل الأموال من البنوك المركزية إلى الصناديق، وربما تتراجع التوقعات بدرجة أكبر إذا واصلت أسعار النفط انخفاضها وطال انتظار انتعاش أسواق الأسهم وغيرها من الأصول.

    وقال ستيفن جن رئيس أبحاث العملات لدى مورجان ستانلي "نحن بحاجة إلى التسليم أن قوة نيران الصناديق السيادية ربما تكون قد قيدت بعض الشيء. ونحن نأخذ بكل جدية الآن إمكانية أن تضطر بعض الصناديق إلى إبطاء وتيرة مشترياتها من الأصول ذات المخاطر بدرجة حادة أو أن تصفي أجزاء من محافظها في العام القادم أو نحو ذلك".

    ويقدر جن أن الصناديق ربما منيت بخسائر على الورق في حدود 25 في المائة هذا العام بفعل انخفاض أسواق الأسهم العالمية والاستثمارات البديلة.

    فقد بلغ انخفاض الأسهم العالمية هذا العام 47 في المائة، بينما منيت الأسهم في الأسواق الناشئة، حيث نشأت الكثير من هذه الصناديق بخسائر أكبر تجاوزت 60 في المائة.

    وقال ألكسندر ميرتشيف رئيس مجلس مديري صندوق كازينا القازاخستاني "ستواجه قيودا شديدة في عملياتها. وستوقف الاتجاه الذي سار في طريق... الاستثمارات المقرونة بالضجة والإنفاق الكبير".

    وقال ميرتشيف وهو يشغل أيضا منصب مستشار اقتصادي لرئيس وزراء البلاد إن الصناديق ستحول تركيزها على الأرجح إلى الأصول المنتجة التي ترتبط باقتصاد بلادها مثل الموارد الطبيعية التكنولوجيا، وذلك من أجل البقاء.

    وأضاف "ستعمل على التخلص من الأصول غير الأساسية التي اشترتها خلال فترة الازدهار، ولن تشتري فنادق في برمودا في وقت تحتاج فيه البلاد إلى شيء آخر".

    ويتوقع بنك ميريل لينش أنه في ضوء خسائر الأسهم والاستثمارات البديلة والمكاسب الهامشية في أدوات الدخل الثابت، فإن محفظة ذات استثمارات موزعة على هذه الفئات الثلاث من الأصول بنسب 50 و20 و30 في المائة تسجل عائدا سالبا بنسبة 16.7 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري.

    وقد استثمرت هيئة أبو ظبي للاستثمار التي تعد أكبر الصناديق السيادية في العالم 7.5 مليار دولار في مجموعة سيتي جروب في تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2007، ومنذ ذلك الحين انخفض سهم المجموعة بنسبة 75 في المائة.

    وبغض النظر عن الخسائر على الورق فإن هناك قوى أساسية أخرى ستبطئ نمو صناديق الثروة في الأجل الأطول، فقد انخفض سعر النفط الذي يعد المصدر الرئيس للإيرادات بالعملة الأجنبية للدول ذات الصناديق السيادية الكبيرة أكثر من 90 دولارا للبرميل منذ سجل مستوى قياسيا في تموز (يوليو) الماضي ليهبط دون 54 دولارا ويسجل أدنى مستوى منذ عامين.

    وعلاوة على ذلك فإن تغير اتجاه الدولار من الهبوط الذي استمر سبع سنوات وانكماش العجز التجاري الأمريكي نتيجة لتراجع الطلب المحلي من الأمور التي تشير إلى أن القوى الاقتصادية الناشئة ستقل حاجتها للتدخل في سوق العملات وتزيد احتياطياتها بالنقد الأجنبي.

    ومن ثم فإن نمو احتياطيات الفوائض عن حد تغطية الواردات لفترة أربعة أشهر اللازم لأغراض موازين المدفوعات والسيولة سينكمش على الأرجح في السنوات القليلة المقبلة.

    وتتوقع مؤسسة إي.إتش.إس جلوبل إنسايت الاستشارية أن يتباطأ نمو احتياطيات الفوائض إلى 5 في المائة العام المقبل ثم يتحول إلى اتجاه سالب لمدة ثلاث سنوات من عام 2010 بعد نمو بلغ 29 في المائة و16 في المائة على الترتيب في عامي 2007 و2008.

    وقال جان راندولف رئيس قسم المخاطر السيادية في المؤسسة "نمو صناديق الثروة السيادية يرتبط ارتباطا وثيقا بالاختلالات العالمية. والعجز الأمريكي يتضائل، كما أن الفائض يتضاءل في مناطق أخرى أيضا، وهذا يعني أن الدخل أقل كثيرا وأن الثروة السيادية المتاحة أقل كثيرا".

    وفي بعض الدول مثل روسيا اضطر البنك المركزي إلى السحب من الاحتياطيات للدفاع عن العملة المحلية مع هروب رأس المال من الأسواق الناشئة، وانخفضت احتياطياته من النقد الأجنبي بمقدار الخمس إلى 475.5 مليار دولار منذ آب (أغسطس).

    وطلبت الكويت من صندوق الثروة السيادية فيها تأسيس صندوق طويل الأجل للاستثمار في البورصة المحلية، ويعني تباطؤ النمو أن صناديق الثروة السيادية تضطر لإعادة التفكير في استراتيجياتها التي تميل بشدة لصالح البنوك وتنويع استثماراتها.

    وقال مايكل نوبريجا رئيس صندوق أوميرز الكندي لمعاشات التقاعد "الموارد التي تزود الصناديق السيادية بالمال بدأت تنضب ومن الضروري الاستثمار في أصول عالمية ممتازة يمكن أن تولد سيولة نقدية مستمرة للأجيال المقبلة"، وأضاف "الأصول الممتازة هي العقارات الكبرى والبنية التحتية وما يرتبط بها من أصول خاصة في الأسواق".

    ولصندوق أوميرز شراكة مع مؤسسة الاستثمار الحكومية في سنغافورة للاستثمار معا في الشركات الخاصة، كما أنه يجري مباحثات مع هيئة أبو ظبي للاستثمار للقيام باستثمارات مشتركة بمليارات الدولارات في البنية الأساسية والعقارات.

    وقال نوبريجا "حماقة التركيز بصفة مبدئية على قطاع واحد واضحة الآن للصناديق السيادية التي منيت بخسائر كبيرة في القطاع المالي".

  2. #2
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: الضجة حول الصناديق السيادية تخفت مع نضوب السيولة

    المصلحة المكشوفة ...


    ولا اول السعوديين بعد 11

    غير مرغوب في امريكا

المواضيع المتشابهه

  1. مورجان ستانلي: الصناديق السيادية تخسر 25 % هذا العام
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-11-2008, 01:54 PM
  2. الغرب 'المنافق' ينتقد الصناديق السيادية ويطلب دعمها
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-11-2008, 12:23 PM
  3. الأزمة تكبد الصناديق السيادية الآسيوية 38.8 مليار دولار
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 21-10-2008, 05:14 AM
  4. الصناديق السيادية في الخليج تتراجع عن إنقاذ البنوك الأمريكية المتعثرة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-09-2008, 08:52 AM
  5. الصناديق السيادية تواجه اختبارا جديا لخططها
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-08-2008, 12:50 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17