(رويترز) - قال البيت الابيض يوم الأربعاء ان الرئيس الامريكي جورج بوش قال عشية قمة لمناقشة الأزمة المالية انه يعتزم الدعوة لاصلاح مشكلات النظام الماضي بدلا من حل النظام القائم برمته.

وسيسافر بوش الى نيويورك ليعرض أراءه بشأن أسواق المال والاقتصاد العالمي في وول ستريت قبيل استضافته لزعماء مجموعة العشرين للدول النامية والمتقدمة في واشنطن.


وسيجتمع الزعماء يومي الجمعة والسبت لاطلاق جهود إعادة هيكلة النظام المالي العالمي.

وضخت الحكومات بالفعل مئات المليارات من الدولارات في الأسواق في محاولة لانعاش أسواق الائتمان المجمدة وتهدئة المتعاملين القلقين ومنع الاقتصاد العالمي من الدخول في حالة كساد.


وقال كارلتون كارول المتحدث باسم البيت الأبيض مستعرضا تصريحات بوش "يجب ان نصلح المشكلات القائمة بدلا من حل النظام الذي حسن حياة مئات الملايين على مستوى العالم."


وطالب بعض الزعماء باجراء اصلاحات كبيرة في النظام المالي لكن ادارة بوش أبدات حذرا أكبر.

وقال كارول ان الرئيس "سيركز على أن رأسمالية السوق الحرة -وبخاصة تحرير التجارة- ستظل أفضل نظام لتحقيق النمو الاقتصادي واخراج الناس من الفقر."


وسيضم اجتماع مجموعة العشرين أسواق ناشئة رئيسية مثل الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا مع مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع لبدء دراسة أسباب الأزمة والعمل على ايجاد حلول لها.


وسيحضر الزعماء مأدبة عشاء في البيت الأبيض مساء الجمعة تتبعها جلستان موسعتان يوم السبت. لكن ثارت بعض التساؤلات عما اذا كانت الخلافات بين أعضاء مجموعة الثماني يمكن حلها للتوصل الى عملية ملموسة.


والاجتماع سيكون الاول ضمن سلسلة اجتماعات مع مسؤولين أمريكيين ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع التالي في الربع الاول من عام 2009 على الأرجح بعد أن يترك بوش السلطة ويتولاها باراك أوباما.