النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية ليوم 15 مايو 2008

    تباين حاد في بيانات التضخم على جانبي الأطلسي

    يوم الأربعاء كان التركيز الرئيس للأسواق المالية على السيناريوهات المتقابلة للتضخم في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا.
    عملت مجموعة حميدة من الأرقام الخاصة بالأسعار الاستهلاكية في الولايات المتحدة على تمهيد الطريق أمام تقدم الأسهم والسندات الحكومية في "وول ستريت"، رغم أن تقريراً قاتماً عن التضخم من بنك إنجلترا دفع بالاسترليني وسندات الخزانة البريطانية إلى الأدنى.
    ارتفع مؤشر الأسعار الاستهلاكية في الولايات المتحدة بمقدار 0.2 في المائة في نيسان (أبريل)، في مقابل التوقعات التي كانت ترى أن الزيادة ستكون بنسبة 0.3 في المائة. إلا أن المحللين سرعان ما أخذوا يتساءلون عن صحة الرقم الوارد في التقارير عن هبوط أسعار البنزين بنسبة 2 في المائة. وتساءل مارك فنتر، وهو اقتصادي أول لدى بنك واتشوفيا: "من أين يشتري مكتب إحصائيات العمل البنزين الذي يحتاج إليه؟ كل ما نستطيع أن نقوله بخصوص السبب في هبوط سعر البنزين بمقدار 2 في المائة هو التعديل الموسمي".

    باستثناء أسعار الطاقة والمواد الغذائية، ارتفع مؤشر التضخم العام للأسعار الاستهلاكية بنسبة 0.1 في المائة، وهي أيضاً أقل من النسبة التي كانت متوقعة، حيث أن ذلك أدى إلى تخفيض نسبة التضخم المعدلة سنوياً من 2.4 في المائة إلى 2.3 في المائة.
    قال زاك باندل، الاقتصادي لدى بنك ليمان براذرز: "لا نزال نستمر في توقع هبوط متواصل في معدل التضخم الأساسي خلال فترة الـ 12 شهراً المقبلة مع بروز قدر أكبر من التباطؤ في الاقتصاد".
    وأضاف قائلاً: "رغم أن كثيراً من الشركات، خصوصاً شركات التصنيع، تواجه ضغوطاً قاسية في تكاليف المدخلات، إلا أن الضعف في أسواق المنتجات يرجح له أن يقيد ويحد من استعدادها لرفع الأسعار".
    في المقابل، فإن الصورة التي رسمها البنك المركزي في إنجلترا في تقريره الربعي عن التضخم كانت أكثر كآبة وقتامة بكثير، وأضافت المزيد من الوزن إلى وجهة النظر القائلة إن أسعار الفائدة في بريطانيا ستظل على حالها في الوقت الحاضر.
    حذر بنك إنجلترا من أن التضخم يرجح له أن يظل فوق 3 في المائة لمعظم السنة، حتى لو ظلت أسعار الفائدة عند 5 في المائة. وتوقع البنك كذلك حدوث تباطؤ اقتصادي ملحوظ في النصف الثاني من العام.
    قال إيان هارنيت، من مؤسسة أبسوليوت ستراتيجي ريسيرتش: "يتحدث الجميع في بريطانيا الآن عن أن تخفيض أسعار الفائدة ينبغي أن يُسحَب من جدول الأعمال".
    إلا أن جوليان جيسوب، من كابيتال إيكونوميكس، له وجهة نظر أخرى. ففي حين أنه أقر أن تقرير التضخم يتسم بالتشدد على نحو أكثر مما كان يتوقع، إلا أنه قال إن ذلك لا يبرر الافتراض الشائع أن أسعار الفائدة هي الآن مجمدة خلال المستقبل المنظور.

    وقال جيسوب: "لاحظ أن البنك المركزي الأمريكي ظل منذ فترة وهو يعمل على تخفيض أسعار الفائدة بشكل نشط حتى في الوقت الذي كان فيه معدل التضخم الأساسي نحو 4 في المائة".
    وأضاف: "لا مفر من الاعتراف بأن البنك المركزي الأمريكي يتصرف وفق مهمة مزدوجة على عاتقه، وهي استهداف التضخم واستهداف النمو في الوقت نفسه، في حين أن الأولوية الأساسية لبنك إنجلترا هي الوفاء بالمعدل المستهدف للتضخم. ولكن آفاق النمو مهمة بالنسبة للبنك أيضاً، على اعتبار أن فترات الهبوط الاقتصادي الحاد هي قوة هائلة من قوى الانكماش الاقتصادي على أفق المدى المتوسط، وهو الأفق ذو الصلة الأوثق بالسياسة النقدية".
    المعضلة التي تواجه بنك إنجلترا الآن ازدادت ثقلاً بفعل أرقام العمالة الضعيفة في بريطانيا عن نيسان (أبريل).
    رغم اللبس الذي يحيط بآفاق الاقتصاد البريطاني، إلا أن مؤشر "فاينانشيال تايمز 100" عكس التراجع الذي مر به في فترة مبكرة وارتفع عند الإقفال بنسبة 0.1 في المائة، في الوقت الذي اندفعت فيه أسواق الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا. وبحلول منتصف اليوم في نيويورك ارتفع مؤشر "ستاندارد آند بورز" بنسبة 0.9 في المائة، في حين أن مؤشر "فاينانشيال تايمز يوروفيرست 300" لعموم أوروبا ارتفع بنسبة 0.6 في المائة.
    كذلك تمتعت الأسهم الآسيوية بجلسة إيجابية، حيث ارتفع مؤشر "نيكاي 225" في طوكيو بنسبة 1.2 في المائة، وهي أعلى زيادة له منذ أربعة أشهر، واندفع مؤشر شنغهاي بنسبة 2.7 في المائة.
    كذلك تحسن وضع الفروق بين عوائد سندات الخزينة وسندات الشركات، حيث ضاقت الفجوة بقدر يسير في مؤشر"آي تراكس" للسندات الخطرة ومؤشر "سي دي إكس نورث أمريكا" للسندات الممتازة.
    أثناء الفترة الأولى من التداولات وصل العائد على سندات الحكومة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 3.98 في المائة، وهو أعلى مستوى له خلال العام، قبل أن يتراجع قليلاً لينتهي عند وضعه السابق وهو 3.91 في المائة، وذلك في الوقت الذي عملت فيه الأرقام الخاصة بالأسعار الاستهلاكية الأساسية على تخفيف المخاوف من التضخم.
    في أوروبا، ارتفع العائد على سندات الخزانة الألمانية بمقدار ثماني نقاط أساس ليصل إلى 3.91 في المائة، في حين أن سندات الخزانة البريطانية لأجل سنتين ارتفعت بقوة بمقدار 16 نقطة أساس لتصل إلى 4.69 في المائة.
    في أسواق العملات انخفض الاسترليني إلى أدنى مستوى له خلال ثلاثة أشهر أمام الدولار بعد صدور تقرير بنك إنجلترا، رغم أنه استعاد في فترة لاحقة معظم خسائره.
    كان حظ الدولار أمام اليورو متغيراً إلى حد ما، ولكنه تقدم قليلاً أمام الين في الوقت الذي عملت فيه بيانات التضخم الأساسي على تعميق الشهية للمخاطرة.
    في السلع، تراجعت أخيراً أسعار النفط بعد تحقيق أرقام قياسية متواصلة على مدى سبع جلسات، في الوقت الذي أظهرت فيه البيانات الأسبوعية للمخزون الأمريكي أن إمدادات الوقود المسال، بما في ذلك الديزل، ارتفعت فوق الأرقام المتوقعة. هبط سعر العقود الآجلة تسليم حزيران (يونيو) من خام غرب تكساس المتوسط بمقدار 63 سنتاً ليصل سعر البرميل إلى 125.17 دولار.
    ارتد الذهب بعد انخفاض لمدة أسبوع دون مستوى 860 دولاراً للأونص


    "الاقتصادية"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 15 مايو 2008

    الرئيس الألماني: أسواق المال تحولت إلى "وحش"

    وجه هورست كولر الرئيس الألماني انتقادات لاذعة لأسواق المال والبنوك العالمية وقال في حديث لمجلة "شتيرن" الألمانية الأسبوعية التي صدرت أمس إن أسواق المال العالمية كانت قريبة من الانهيار مضيفاً "لقد تحولت أسواق المال إلى وحش يجب ترويضه".
    وأضاف كولر أن البنوك اخترعت الكثير من "المشتقات المالية" ولكنها لم تدرك الآثار السلبية لها وانتقد الرئيس الألماني أيضاً التعقيدات الكبيرة للمنتجات المالية والفرص لإتمام صفقات إقراض بضمان عدد قليل من الأسهم مما تسبب في كبر حجم "هذا الوحش".
    وأشار كولر إلى الرواتب والحوافز التي يتقاضاها بعض المديرين الماليين وقال إن صناعة المال ارتكبت الأخطاء ولكنه لم يسمع على الرغم من ذلك عن مسؤولين يعترفون بهذه الأخطاء.
    وطالب الرئيس بمراجعة جذرية لقطاع المال والبنوك في ألمانيا وأوضح أن معظم بنوك الولايات في البلاد تفتقد للنموذج المثالي الذي يمكن أن يحتذى به واقترح أيضاً اندماج البنوك السبعة للولايات في بنك مركزي واندماج البنوك الخاصة أيضاً بشكل يمكن الاعتماد عليه. الجدير بالذكر أن الرئيس الألماني كولر كان يشغل في الماضي منصب مدير صندوق النقد الدولي


    "الاقتصادية"

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 15 مايو 2008

    انتعاش الدولار يخطف بريق المعدن الأصفر

    واصل سعر المعدن الأصفر تراجعه ببورصة لندن الدولية للمعادن وذلك لليوم الثالث على التوالي في ظل استمرار انتعاش الدولار مقابل اليورو، الأمر الذي يقلل من بريق المعدن في أعين المستثمرين كملاذ آمن لمواجهة تقلبات أسواق الصرف.
    فقد تحرك سعر المعدن الأصفر العام الحالي في اتجاه معاكس لتحركات الدولار الذي هبط بحوالي 6 % أمام اليورو.
    وأشارت شبكة بلومبيرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني إلى أن السعر الفوري للمعدن الأصفر قد انخفض اليوم بـ5.4 دولار ليبلغ سعر الأونصة 861.4 دولار.
    وتراجع سعر التعاقدات الآجلة لشهر يونيو خلال التعاملات الإلكترونية بسوق "كومكس" في بورصة نيويورك وذلك بنحو 8 دولار.
    ويرى أحد المحللين أن المعدن الأصفر قد يتراجع لمستوى الـ845 – 850 دولار وذلك بعد الإخفاق هذا الأسبوع في البقاء فوق الـ890 دولار.
    وانخفض أيضا اليوم سعر الفضة ينحو 14.5 سنت أو بـ0.9 % ليبلغ 16.57 دولار، كما تراجع البلاتين بـ31.5 دولار.

    "محيط"

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية ليوم 27 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-05-2008, 06:18 AM
  2. الصحافة الاقتصادية ليوم 16 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-05-2008, 10:29 AM
  3. الصحافة الاقتصادية ليوم 14 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-05-2008, 09:47 AM
  4. الصحافة الاقتصادية ليوم 13 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-05-2008, 04:33 AM
  5. الصحافة الاقتصادية ليوم 09 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-05-2008, 02:06 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17