صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 34
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي من علل الأحاديث

    (1) حديث يرويه البخاري في صحيحه عن موسى بن إسماعيل
    موسى بن إسماعيل من الكبار . .روى عنه البخاري في الصحيح فوق 265 حديث . . وقلما تجد لموسى هذا حديثا يتفرد به الا الحديث التالي وله علة . . وعادة مع التفرد تجد الضعف ولم يروه غيره من القدماء من هذا الطريق . . ومتن الحديث في طريقه أحد صالحي الشيعة !! فنرجو تفهم ذلك . . حديث كوفي . .
    . . .
    4567 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن يوسف بن ماهك ، قال : كان مروان على الحجاز استعمله معاوية فخطب ، فجعل يذكر يزيد بن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه ، فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئا ، فقال : خذوه ، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا ، فقال مروان : إن هذا الذي أنزل الله فيه ، { والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني } ، فقالت عائشة من وراء الحجاب : ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله أنزل عذري. ( صحيح البخاري - 4567 )
    . .
    فهو مع التفرد . . يخالف قليلاً الطريقين الاخرين خارج الصحيح وإن كان أحدها أضعف. .
    ناهيك عن ان عائشة لو صح هذا عنها انها لابد تذكر قصة الغار . .



    ( مسند البزار - 2009 )حدثنا يوسف بن موسى ، قال : نا عبد الرحمن بن مغراء ، قال : نا إسماعيل بن أبي خالد ، عن عبد الله البهي ، مولى الزبير ، قال : كنت في المسجد ومروان يخطب ، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر : والله ما استخلف أحدا من أهله ، فقال مروان : أنت الذي نزلت فيك { والذي قال لوالديه أف لكما } فقال عبد الرحمن : كذبت ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أباك . وهذا الكلام لا نعلمه يروى ، عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه.
    .
    ( المستدرك على الصحيحين - 8620 )حدثنا علي بن محمد بن عقبة الشيباني ، ثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم المروزي الحافظ ، ثنا علي بن الحسين الدرهمي ، ثنا أمية بن خالد ، عن شعبة ، عن محمد بن زياد ، قال : لما بايع معاوية لابنه يزيد ، قال مروان : سنة أبي بكر ، وعمر ، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر : سنة هرقل ، وقيصر ، فقال : أنزل الله فيك : { والذي قال لوالديه أف لكما } الآية ، قال : فبلغ عائشة رضي الله عنها ، فقالت : كذب والله ما هو به ، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أبا مروان ومروان في صلبه فمروان قصص من لعنة الله عز وجل هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه.
    .
    والحديث الأخير كأنه مختلق وحديث البزار أصحها إن شاء الله . . وعائشة ماتت قبل بيعة يزيد !!
    . .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    ناهيك عن ان عائشة لو صح هذا عنها انها لابد تذكر قصة الغار . .
    وقصة الغار يذكرها البعض أنها كانت جزءا من هجرة أبي بكر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الى يثرب وهذا غير صحيح . . فهي واقعة منفصلة قبل الهجرة . .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث يعلى بن عطاء (1)
    53 حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، أخبرني يعلى بن عطاء ، قال سمعت عمرو بن عاصم ، يقول سمعت أبا هريرة ، يقول : قال أبو بكر : يا رسول الله علمني شيئا أقوله إذا أصبحت ، وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعي . قال : قل : اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة أو قال اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، قال : سمعت عمرو بن عاصم بن عبد الله فذكر معناه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 53 )
    64 حدثنا عفان ، قال حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، قال سمعت عمرو بن عاصم بن عبد الله ، قال سمعت أبا هريرة ، يقول : قال أبو بكر : يا رسول الله ، قل لي شيئا أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت ، قال : قل اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السماوات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأمره أن يقوله إذا أصبح وإذا أمسى ، وإذا أخذ مضجعه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 64 )
    7792 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، قال : سمعت عمرو بن عاصم ، يحدث ، أنه سمع أبا هريرة ، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن أبا بكر ، قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أخبرني بشيء أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت . قال : قل : اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه . قله إذا أصبحت ، وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعك * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 7792 )
    4469 حدثنا مسدد ، حدثنا هشيم ، عن يعلى بن عطاء ، عن عمرو بن عاصم ، عن أبي هريرة ، أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه ، قال : يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت ، وإذا أمسيت ، قال : قل : اللهم فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه قال قلها إذا أصبحت ، وإذا أمسيت ، وإذا أخذت مضجعك * . ( سنن أبي داوود - - 4469 )
    . .

    .. له طرق أخرى متصلة ومرسلة بين الضعيف والحسن . . وهو حديث حسن . . وهو غريب عن أبي هريرة . . وأظن فيه خطأ وأنه حديث عبد الله بن عمرو . . حيث كان عندهم في الطائف . . ووجه الغرابة كثرة الثقات المكثرين عن أبي هريرة ولا يعرفونه . . وأن أصل الحديث طائفئ . .


    6438 حدثنا حسن ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثنا حيي بن عبد الله ، أن أبا عبد الرحمن الحبلي ، حدثه قال : أخرج لنا عبد الله بن عمرو قرطاسا ، وقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا يقول : اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت رب كل شيء ، وإله كل شيء ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، وحدك لا شريك لك ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، والملائكة يشهدون ، أعوذ بك من الشيطان وشركه ، وأعوذ بك أن أقترف على نفسي إثما أو أجره على مسلم قال أبو عبد الرحمن : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمه عبد الله بن عمرو أن يقول ذلك حين يريد أن ينام * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6438 )
    6700 حدثنا خلف بن الوليد ، حدثنا ابن عياش ، عن محمد بن زياد الألهاني ، عن أبي راشد الحبراني ، قال : أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص ، فقلت له : حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فألقى بين يدي صحيفة ، فقال : هذا ما كتب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنظرت فيها ، فإذا فيها : أن أبا بكر الصديق قال : يا رسول الله ، علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر ، قل : اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، لا إله إلا أنت ، رب كل شيء ومليكه ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا ، أو أجره إلى مسلم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6700 )
    82 حدثنا هاشم بن القاسم ، حدثنا شيبان ، عن ليث ، عن مجاهد ، قال : قال أبو بكر الصديق أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعي من الليل : اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك ، لا شريك لك ، وأن محمدا عبدك ورسولك ، أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءا ، أو أجره إلى مسلم آخر مسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 82 )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث يعلى بن عطاء (1)

    742 حدثنا يزيد ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن يسار ، أن عمرو بن حريث ، عاد الحسن بن علي ، فقال له علي : أتعود الحسن وفي نفسك ما فيها ؟ فقال له عمرو : إنك لست بربي فتصرف قلبي حيث شئت . قال علي : أما إن ذلك لا يمنعنا أن نؤدي إليك النصيحة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من مسلم عاد أخاه إلا ابتعث الله له سبعين ألف ملك يصلون عليه من أي ساعات النهار ، كان حتى يمسي ، ومن أي ساعات الليل كان حتى يصبح * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 742 )
    937 حدثنا بهز ، وعفان ، قالا : حدثنا حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، قال : عفان ، قال : أخبرنا يعلى بن عطاء ، عن عبد الله بن يسار ، عن عمرو بن حريث ، أنه عاد حسنا ، وعنده علي ، فقال علي : أتعود حسنا وفي النفس ما فيها ؟ قال : نعم ، إنك لست برب قلبي فتصرفه حيث شئت ، فقال : أما إن ذلك لا يمنعني أن أؤدي إليك النصيحة ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من مسلم يعود مسلما إلا ابتعث الله له سبعين ألف ملك يصلون عليه أي ساعة من النهار كانت حتى يمسي ، وأي ساعة من الليل كانت حتى يصبح * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 937 )
    . .
    اليقين الوحيد فيه رواية حماد بن سلمة له لكثرة من رواه عن حماد . . وهو ضعيف جداً سنداً ..
    عبد الله بن يسار شديد الجهالة . . وفي نفسي أنه حديث موضوع . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 02-10-2022 الساعة 01:21 PM

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث يعلى بن عطاء (3)

    6709 حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، أخبرني يعلى بن عطاء ، عن أبيه ، قال : أظنه عن عبد الله بن عمرو ، قال - شعبة شك - : قام رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يستأذنه في الجهاد ، فقال : فهل لك والدان ؟ قال : نعم ، قال : أمي ، قال : انطلق فبرها ، قال : فانطلق يتخلل الركاب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6709 )

    ورووه عن حبيب بن أبي ثابت عن ابي العباس الشاعر عن عبد الله بن عمرو. . . وفيه غرابة رغم أنه متفق عليه . . أو أن الحديث مختصر . . حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحث على الجهاد . . حتى قام الدين . .
    ومن جهة الإسناد طرقه حسنة . . هناك يعلى بن عطاء وهنا حبيب بن أبي ثابت وحالهما وسط . . فممن رواه.
    . .



    6385 حدثنا يزيد ، أخبرنا مسعر ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم قال : ففيهما فجاهد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6385 )
    6614 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن حبيب ، قال : سمعت أبا العباس ، يقول : سمعت عبد الله بن عمرو ، يحدث : أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6614 )
    6664 حدثنا وكيع ، حدثنا مسعر ، وسفيان ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس المكي ، عن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الجهاد ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد حدثنا بهز ، حدثنا شعبة ، أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، قال : سألت عبد الله بن عمرو ، عن الجهاد ، فقال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر الحديث * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6664 )
    6708 حدثنا عفان ، وبهز ، قالا : حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت أبا العباس ، - وكان رجلا شاعرا - سمعت عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد قال بهز : أخبرني حبيب بن أبي ثابت ، عن أبي العباس ، قال : سألت عبد الله بن عمرو * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6708 )
    6915 حدثنا عفان ، حدثنا شعبة ، عن حبيب بن أبي ثابت ، سمعت أبا العباس - وكان شاعرا - قال : سمعت عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6915 )
    5651 حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن سفيان ، وشعبة ، قالا : حدثنا حبيب ، قال : ح وحدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا سفيان ، عن حبيب ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم أجاهد ؟ قال : لك أبوان ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد * . ( صحيح البخاري - - 5651 )
    2871 حدثنا آدم ، حدثنا شعبة ، حدثنا حبيب بن أبي ثابت ، قال : سمعت أبا العباس الشاعر ، وكان - لا يتهم في حديثه - قال : سمعت عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، يقول : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ ، قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد * . ( صحيح البخاري - - 2871 )
    4751 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وزهير بن حرب ، قالا : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن حبيب ، ح وحدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد القطان ، عن سفيان ، وشعبة ، قالا : حدثنا حبيب ، عن أبي العباس ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، يستأذنه في الجهاد فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم ، قال : ففيهما فجاهد حدثنا عبيد الله بن معاذ ، حدثنا أبي ، حدثنا شعبة ، عن حبيب ، سمعت أبا العباس ، سمعت عبد الله بن عمرو بن العاص ، يقول : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر بمثله . قال مسلم : أبو العباس اسمه السائب بن فروخ المكي حدثنا أبو كريب ، أخبرنا ابن بشر ، عن مسعر ، ح وحدثني محمد بن حاتم ، حدثنا معاوية بن عمرو ، عن أبي إسحاق ، ح وحدثني القاسم بن زكرياء ، حدثنا حسين بن علي الجعفي ، عن زائدة ، كلاهما عن الأعمش ، جميعا عن حبيب ، بهذا الإسناد مثله * . ( صحيح مسلم - - 4751 )
    . .
    ولا أعلم له طريقاً يحتج به . .
    ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث يعلى بن عطاء (4)

    4317 حدثنا هشيم ، عن يعلى بن عطاء ، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن ابن عمر : أنه مر بأبي هريرة وهو يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : من تبع جنازة فصلى عليها ، فله قيراط ، فإن شهد دفنها ، فله قيراطان ، القيراط أعظم من أحد فقال له ابن عمر : أبا هريرة انظر ما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام إليه أبو هريرة ، حتى انطلق به إلى عائشة ، فقال لها : يا أم المؤمنين أنشدك بالله ، أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من تبع جنازة فصلى عليها ، فله قيراط فإن شهد دفنها فله قيراطان فقالت : اللهم نعم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4317 )
    . .
    له طرق أخرى "محتج بها" عن أبي هريرة
    وهذا طريق أخر . . وأرجح أن الجرشي سمعه من أحدهم عن الصحابي . . ألا ترى تشابه القصة مع حديث نافع مع ابن عمر. .
    . .
    1273 حدثنا أبو النعمان ، حدثنا جرير بن حازم ، قال : سمعت نافعا يقول : حدث ابن عمر أن أبا هريرة رضي الله عنهم يقول : من تبع جنازة فله قيراط فقال : أكثر أبو هريرة علينا ، فصدقت يعني عائشة أبا هريرة ، وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله فقال ابن عمر رضي الله عنهما : لقد فرطنا في قراريط كثيرة فرطت : ضيعت من أمر الله * . ( صحيح البخاري - - 1273 )
    1274 حدثنا عبد الله بن مسلمة ، قال : قرأت على ابن أبي ذئب ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبيه ، أنه سأل أبا هريرة رضي الله عنه ، فقال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، ح حدثنا أحمد بن شبيب بن سعيد ، قال : حدثني أبي ، حدثنا يونس ، قال ابن شهاب : وحدثني عبد الرحمن الأعرج ، أن أبا هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شهد الجنازة حتى يصلي ، فله قيراط ، ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين * . ( صحيح البخاري - - 1274 )
    47 حدثنا أحمد بن عبد الله بن علي المنجوفي ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا عوف ، عن الحسن ، ومحمد ، عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من اتبع جنازة مسلم ، إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ثم رجع قبل أن تدفن ، فإنه يرجع بقيراط تابعه عثمان المؤذن ، قال : حدثنا عوف ، عن محمد ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه * . ( صحيح البخاري - - 47 )
    1634 وحدثني محمد بن حاتم ، حدثنا بهز ، حدثنا وهيب ، حدثني سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صلى على جنازة ولم يتبعها فله قيراط ، فإن تبعها فله قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : أصغرهما مثل أحد * . ( صحيح مسلم - - 1634 )
    1635 حدثني محمد بن حاتم ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن يزيد بن كيسان ، حدثني أبو حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صلى على جنازة فله قيراط ، ومن اتبعها حتى توضع في القبر فقيراطان قال : قلت : يا أبا هريرة ، وما القيراط ؟ قال : مثل أحد * . ( صحيح مسلم - - 1635 )
    1636 حدثنا شيبان بن فروخ ، حدثنا جرير يعني ابن حازم ، حدثنا نافع ، قال : قيل لابن عمر : إن أبا هريرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من تبع جنازة فله قيراط من الأجر فقال ابن عمر : أكثر علينا أبو هريرة ، فبعث إلى عائشة ، فسألها ، فصدقت أبا هريرة فقال ابن عمر : لقد فرطنا في قراريط كثيرة * . ( صحيح مسلم - - 1636 )
    1637 وحدثني محمد بن عبد الله بن نمير ، حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثني حيوة ، حدثني أبو صخر ، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط ، أنه حدثه ، أن داود بن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، حدثه ، عن أبيه ، أنه كان قاعدا عند عبد الله بن عمر ، إذ طلع خباب صاحب المقصورة ، فقال يا عبد الله بن عمر : ألا تسمع ما يقول أبو هريرة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من خرج مع جنازة من بيتها ، وصلى عليها ، ثم تبعها حتى تدفن كان له قيراطان من أجر ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلى عليها ، ثم رجع ، كان له من الأجر مثل أحد ؟ فأرسل ابن عمر خبابا إلى عائشة يسألها عن قول أبي هريرة ، ثم يرجع إليه فيخبره ما قالت : وأخذ ابن عمر قبضة من حصى المسجد يقلبها في يده ، حتى رجع إليه الرسول ، فقال : قالت عائشة : صدق أبو هريرة ، فضرب ابن عمر بالحصى الذي كان في يده الأرض ، ثم قال : لقد فرطنا في قراريط كثيرة * . ( صحيح مسلم - - 1637 )
    1638 وحدثنا محمد بن بشار ، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد ، حدثنا شعبة ، حدثني قتادة ، عن سالم بن أبي الجعد ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى على جنازة فله قيراط ، فإن شهد دفنها فله قيراطان ، القيراط مثل أحد وحدثني ابن بشار ، حدثنا معاذ بن هشام ، حدثني أبي ، قال : وحدثنا ابن المثنى ، حدثنا ابن أبي عدي ، عن سعيد ، ح وحدثني زهير بن حرب ، حدثنا عفان ، حدثنا أبان ، كلهم عن قتادة ، بهذا الإسناد مثله ، وفي حديث سعيد ، وهشام : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن القيراط ، فقال : مثل أحد * . ( صحيح مسلم - - 1638 )
    . .
    والحديث الأخير عن ثوبان أظن ممن ركب له أهل الشام إسناداً (يأخذون أحاديث الحجاز ويركبون لها الأسانيد) ولا تثبت بالنسبة لي صحبة ثوبان .. لا أعلم طريقاً تأنس به النفس تثبت صحته . . خصوصا بعد تتبعي لأحاديثه ال 900 في معجم الطبراني . .. .
    ولكن متن الحديث نفسه عن أبي هريرة من أصح الأحاديث التي وردت . .
    . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 03-10-2022 الساعة 02:50 AM

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث يعلى بن عطاء (5)
    4662 حدثنا وكيع ، عن شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن علي الأزدي ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة الليل والنهار مثنى مثنى * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4662 )
    4983 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، أنه سمع عليا الأزدي يحدث ، أنه سمع ابن عمر يحدث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ، وكان شعبة يفرقه . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4983 )
    . .
    وكان شعبة-وهو أمير المؤمنين في الحديث- يفرقه . . أي يتهيب رفعه للنبي صلى الله عليه وسلم . . وعلي الأزدي شبيه بالمجهول .. والمعنى أن كل ركعتين تسليمة مع اتفاقهم ان خاتمة صلوات الليل الوتر بكعة واحدة . .
    ومتن الحديث لا خلاف على صحته . . لوروده بعدة طرق محتج بها عن ابن عمر . .
    960 حدثنا عبد الله بن يوسف ، قال : أخبرنا مالك ، عن نافع ، وعبد الله بن دينار ، عن ابن عمر : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة الليل ، فقال رسول الله عليه السلام : صلاة الليل مثنى مثنى ، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى وعن نافع : أن عبد الله بن عمر : كان يسلم بين الركعة والركعتين في الوتر حتى يأمر ببعض حاجته * . ( صحيح البخاري - - 960 )
    463 حدثنا أبو النعمان ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر : أن رجلا ، جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب ، فقال : كيف صلاة الليل ؟ فقال : مثنى مثنى ، فإذا خشيت الصبح فأوتر بواحدة ، توتر لك ما قد صليت قال الوليد بن كثير : حدثني عبيد الله بن عبد الله ، أن ابن عمر حدثهم : أن رجلا نادى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد * . ( صحيح البخاري - - 463 )
    462 حدثنا مسدد ، قال : حدثنا بشر بن المفضل ، حدثنا عبيد الله ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر ، قال : سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر ، ما ترى في صلاة الليل ، قال : مثنى مثنى ، فإذا خشي الصبح صلى واحدة ، فأوترت له ما صلى وإنه كان يقول : اجعلوا آخر صلاتكم وترا ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به * . ( صحيح البخاري - - 462 )
    1110 حدثنا محمد بن المثنى ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن هشام ، قال : أخبرني أبي ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في شيء من صلاة الليل جالسا ، حتى إذا كبر قرأ جالسا ، فإذا بقي عليه من السورة ثلاثون أو أربعون آية ، قام فقرأهن ، ثم ركع * . ( صحيح البخاري - - 1110 )
    1098 حدثنا أبو اليمان ، قال : أخبرنا شعيب ، عن الزهري ، قال : أخبرني سالم بن عبد الله ، أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، قال : إن رجلا قال : يا رسول الله ، كيف صلاة الليل ؟ قال : مثنى مثنى ، فإذا خفت الصبح ، فأوتر بواحدة * . ( صحيح البخاري - - 1098 )
    . .
    رواية سالم وأيوب ونافع عن ابن عمر . . تقوم بها الحجة . . حديث كأنك تسمعه من عبد الله بن عمر . .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث يعلى بن عطاء (6)
    . . .
    6624 حدثنا بهز ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن نافع بن عاصم ، عن عبد الله بن عمرو ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من شرب الخمر فسكر ، لم تقبل صلاته أربعين ليلة ، فإن شربها فسكر ، لم تقبل صلاته أربعين ليلة ، فإن شربها فسكر ، لم تقبل صلاته أربعين ليلة ، والثالثة والرابعة ، فإن شربها لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ، فإن تاب لم يتب الله عليه ، وكان حقا على الله أن يسقيه من عين خبال ، قيل : وما عين خبال ؟ قال : صديد أهل النار * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6624 )
    . .
    له طرق أخرى عن ابن عمرو يرونه على ألوان .. أتوقف فيه حتى حين . .

    14653 حدثنا قتيبة ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عمارة بن غزية ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبد الله ، أن رجلا قدم من جيشان - وجيشان من اليمن - فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه يصنع بأرضهم من الذرة يقال له : المزر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أمسكر هو ؟ قال : نعم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام ، وإن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال فقالوا : يا رسول الله ، وما طينة الخبال ؟ قال : عرق أهل النار ، أو عصارة أهل النار * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14653 )
    21042 حدثنا مكي بن إبراهيم ، حدثنا عبيد الله بن أبي زياد ، عن شهر بن حوشب ، عن ابن عم لأبي ذر ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من شرب الخمر لم يقبل الله له صلاة أربعين ليلة ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد كان مثل ذلك ، فما أدري أفي الثالثة أم في الرابعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن عاد كان حتما على الله أن يسقيه من طينة الخبال قالوا : يا رسول الله ، وما طينة الخبال ؟ قال : عصارة أهل النار * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 21042 )
    6501 حدثنا هارون بن معروف ، حدثنا ابن وهب ، حدثني عمرو يعني ابن الحارث ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن عبد الله بن عمرو ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من ترك الصلاة سكرا مرة واحدة ، فكأنما كانت له الدنيا وما عليها فسلبها ، ومن ترك الصلاة سكرا أربع مرات ، كان حقا على الله عز وجل أن يسقيه من طينة الخبال قيل : وما طينة الخبال يا رسول الله ؟ قال : عصارة أهل جهنم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6501 )
    6704 حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا محمد بن مهاجر ، أخبرني عروة بن رويم ، عن ابن الديلمي - الذي كان يسكن بيت المقدس - ، قال : ثم سألته : هل سمعت يا عبد الله بن عمرو ، رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر شارب الخمر بشيء ؟ قال : نعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يشرب الخمر أحد من أمتي فيقبل الله منه صلاة أربعين صباحا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6704 )
    6484 حدثنا معاوية بن عمرو ، حدثنا إبراهيم بن محمد أبو إسحاق الفزاري ، حدثنا الأوزاعي ، حدثني ربيعة بن يزيد ، عن عبد الله بن الديلمي ، قال : دخلت على عبد الله بن عمرو وهو في حائط له بالطائف يقال له : الوهط ، وهو مخاصر فتى من قريش ، يزن بشرب الخمر ، فقلت : بلغني عنك حديث : أنه من شرب شربة خمر لم يقبل الله له توبة أربعين صباحا ، وأن الشقي من شقي في بطن أمه ، وأنه من أتى بيت المقدس لا ينهزه إلا الصلاة فيه ، خرج من خطيئته مثل يوم ولدته أمه ، فلما سمع الفتى ذكر الخمر ، اجتذب يده من يده ، ثم انطلق ، ثم قال عبد الله بن عمرو : إني لا أحل لأحد أن يقول علي ما لم أقل ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من شرب من الخمر شربة لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد لم تقبل له صلاة أربعين صباحا ، فإن تاب تاب الله عليه ، فإن عاد - قال : فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة - فإن عاد كان حقا على الله أن يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6484 )
    3847 حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي ، عن عمارة بن غزية ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، أن رجلا قدم من جيشان ، وجيشان من اليمن ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن شراب يشربونه بأرضهم من الذرة ، يقال له : المزر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أو مسكر هو ؟ قال : نعم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل مسكر حرام ، إن على الله عز وجل عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال قالوا : يا رسول الله ، وما طينة الخبال ؟ قال : عرق أهل النار أو عصارة أهل النار * . ( صحيح مسلم - - 3847 )
    والحديث الأخير لا أعلمه عن الثقات الاثبات مثل الليث بن سعد عن أبي الزبير وكان أبو الزبير يدلس . .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    أسانيد بعض ألأحاديث في معجم الطبراني (أحمد عن الهيثم)

    لها ثلاثة احتمالات:
    أحمد بن محمد بن صدقة البغدادي عن الهيثم بن مروان الدمشقي
    أحمد بن مسعود المقدسي عن الهيثم بن جميل
    أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي عن الهيثم بن خارجة


    اختبار:
    1008 حدثنا أحمد قال : نا الهيثم قال : نا الليث بن سعد ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم بارك لأمتي في بكورها * . ( المعجم الأوسط للطبراني - - 1008 )
    . .
    أحمد عن الهيثم, أي الاحتمالات الثلاث أعلاه؟
    . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 03-10-2022 الساعة 04:07 AM

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل بعض الأحاديث في صحيح البخاري(1)

    3021 حدثنا قيس بن حفص ، حدثنا عبد الواحد ، حدثنا الحسن بن عمرو ، حدثنا مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما * . ( صحيح البخاري - - 3021 )
    .
    لم يسمعه مجاهد من عبد الله بن عمرو . .بينهما جنادة بن أبي أمية ..

    6592 حدثنا إسماعيل بن محمد يعني أبا إبراهيم المعقب ، حدثنا مروان ، حدثنا الحسن بن عمرو الفقيمي ، عن مجاهد ، عن جنادة بن أبي أمية ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل قتيلا من أهل الذمة لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6592 )

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل بعض الأحاديث في صحيح البخاري(2)

    7143 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا عثمان بن عمر ، أخبرنا علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا : { آمنا بالله وما أنزل } الآية * . ( صحيح البخاري - - 7143 )
    6968 حدثني محمد بن بشار ، حدثنا عثمان بن عمر ، أخبرنا علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا : { آمنا بالله وما أنزل إلينا } وما أنزل إليكم الآية * . ( صحيح البخاري - - 6968 )
    4238 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا عثمان بن عمر ، أخبرنا علي بن المبارك ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ، ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ، وقولوا : { آمنا بالله وما أنزل إلينا } الآية * . ( صحيح البخاري - - 4238 )
    كرره البخاري في صحيحه ثلاث مرات . . بنفس الإسناد . . وضرته عُجمته . . والحديث بهذا الإسناد باطل . . حيث أخطأ فيه توهما عثمان بن عمر . . لكثرة روايته عن علي ابن المبارك عن يحيى بن أبي كثير . .
    والصحيح مارواه عثمان بن عمر عن يونس بن يزيد الايلي عن الزهري عن ابن الصحابي ابي نملة عن أبيه . . ولا نقول أن محمد بن بشار اخطأ . . لأنه رواه ايضا قرينه محمد بن المثنى عن عثمان بن عمر بنفس الإسناد . .


    قال الإمام أحمد بن حنبل . .

    16961 حدثنا حجاج ، قال : أخبرنا ليث بن سعد ، قال : حدثني عقيل ، عن ابن شهاب ، عن ابن أبي نملة ، أن أبا نملة الأنصاري ، أخبره أنه بينا هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه رجل من اليهود ، فقال : يا محمد ، هل تتكلم هذه الجنازة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أعلم . قال اليهودي : أنا أشهد أنها تتكلم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ، وقولوا : آمنا بالله وكتبه ورسله ، فإن كان حقا لم تكذبوهم ، وإن كان باطلا لم تصدقوهم حدثنا عثمان بن عمر ، قال : حدثنا يونس ، عن الزهري ، قال : أخبرني ابن أبي نملة ، أن أباه ، حدثه قال : بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه رجل من اليهود ، فذكر مثله إلا أنه قال : وكتابه ورسله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 16961 )

    وحديث أبي نملة أشار له البخاري في تاريخه ولكن لم يتنبه من خلاله أن حديث علي ابن المبارك لايصح عنه . . والبخاري حافظ كبير ولكن بفطنة وسط . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 03-10-2022 الساعة 06:01 PM

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل بعض الأحاديث في صحيح البخاري(3)
    وتقريبا كل حديث في الصحيح تفرد به الحسن البصري . . حديث مكذوب . . حسب الإمام يعقوب بت سفيان - مات قبل البخاري --أنهم سألوا الحسن البصري هذه الاحاديث عن من؟؟ قال: صحيفة وجدناها . .
    وصحف اهل العراق بعد زمن المختار مضروبة . .
    ومنها وكلها غرائب . . متونها غريبة ..

    3569 حدثنا صدقة ، حدثنا ابن عيينة ، حدثنا أبو موسى ، عن الحسن ، سمع أبا بكرة ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ، على المنبر والحسن إلى جنبه ، ينظر إلى الناس مرة وإليه مرة ، ويقول : ابني هذا سيد ، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين * . ( صحيح البخاري - - 3569 )
    3461 حدثني عبد الله بن محمد ، حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا حسين الجعفي ، عن أبي موسى ، عن الحسن ، عن أبي بكرة رضي الله عنه ، أخرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم الحسن ، فصعد به على المنبر ، فقال : ابني هذا سيد ، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين * . ( صحيح البخاري - - 3461 )
    2584 حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا سفيان ، عن أبي موسى ، قال : سمعت الحسن ، يقول : استقبل والله الحسن بن علي معاوية بكتائب أمثال الجبال ، فقال عمرو بن العاص : إني لأرى كتائب لا تولي حتى تقتل أقرانها ، فقال له معاوية وكان والله خير الرجلين : أي عمرو إن قتل هؤلاء هؤلاء ، وهؤلاء هؤلاء من لي بأمور الناس من لي بنسائهم من لي بضيعتهم ، فبعث إليه رجلين من قريش من بني عبد شمس : عبد الرحمن بن سمرة ، وعبد الله بن عامر بن كريز ، فقال : اذهبا إلى هذا الرجل ، فاعرضا عليه ، وقولا له : واطلبا إليه ، فأتياه ، فدخلا عليه فتكلما ، وقالا له : فطلبا إليه ، فقال لهما الحسن بن علي : إنا بنو عبد المطلب ، قد أصبنا من هذا المال ، وإن هذه الأمة قد عاثت في دمائها ، قالا : فإنه يعرض عليك كذا وكذا ، ويطلب إليك ويسألك قال : فمن لي بهذا ، قالا : نحن لك به ، فما سألهما شيئا إلا قالا : نحن لك به ، فصالحه ، فقال الحسن : ولقد سمعت أبا بكرة يقول : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر والحسن بن علي إلى جنبه ، وهو يقبل على الناس مرة ، وعليه أخرى ويقول : إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ، قال أبو عبد الله : قال لي علي بن عبد الله : إنما ثبت لنا سماع الحسن من أبي بكرة ، بهذا الحديث * . ( صحيح البخاري - - 2584 )

    6727 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا سفيان ، حدثنا إسرائيل أبو موسى ، ولقيته بالكوفة وجاء إلى ابن شبرمة ، فقال : أدخلني على عيسى فأعظه ، فكأن ابن شبرمة خاف عليه فلم يفعل ، قال : حدثنا الحسن ، قال : - لما سار الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية بالكتائب ، قال عمرو بن العاص لمعاوية : أرى كتيبة لا تولي حتى تدبر أخراها ، قال معاوية : من لذراري المسلمين ؟ فقال : أنا ، فقال عبد الله بن عامر وعبد الرحمن بن سمرة : نلقاه فنقول له الصلح - قال الحسن : ولقد سمعت أبا بكرة ، قال : بينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب ، جاء الحسن ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ابني هذا سيد ، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين * . ( صحيح البخاري - - 6727 )
    .
    وكلام ابن المديني عقب الحديث اعلاه برقم 2584 بين لك عدم صحة هذا الطريق لعلة الدورانية .. اي ثبت سماع الحسن من ابي بكرة بسبب هذاالحديث . . وثبت هذا الحديث لسماع الحسن بن ابي بكرة . . وللأسف درعم الإمام البخاري خلف ابن المديني . .
    . .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل بعض الأحاديث في صحيح البخاري(4)
    أيضاً الحسن عن أبي بكرة . .

    6721 حدثنا عثمان بن الهيثم ، حدثنا عوف ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، قال : لقد نفعني الله بكلمة أيام الجمل ، لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة * . ( صحيح البخاري - - 6721 )
    4186 حدثنا عثمان بن الهيثم ، حدثنا عوف ، عن الحسن ، عن أبي بكرة ، قال : لقد نفعني الله بكلمة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام الجمل ، بعد ما كدت أن ألحق بأصحاب الجمل فأقاتل معهم ، قال : لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس ، قد ملكوا عليهم بنت كسرى ، قال : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة * . ( صحيح البخاري - - 4186 )
    ..
    وضعه أوباش العراق ضد أم المؤمنين عائشة .. ومعناه على كل حال باطل . . تأمل تكرار سنده . . وعوف قدري شيعي . . .
    وكذبتهم الأيام وأفلح من توعد الله بنصرهم في كتابه(ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا) وخذل جيش الفتنة والبغي قتلة عثمان . . فجلس بني أمية على أنفاسهم 80 سنة . . فهذا الحديث من غرائب الحسن وهو حديث موضوع يقينا دون شك . .
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 03-10-2022 الساعة 06:27 PM

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل بعض الأحاديث في صحيح البخاري(5)
    عكرمة كان مفتي المختار الكذاب والحديث أسفل بسببه قتل المختار محمد بن عمار بن ياسر عندما قدم عليه ومنعته التقوى من الكذب على رسول الله فطير . . المختار رأسه في مسلحة العذيب حول الكوفة كيلا يفضحه . .

    2684 حدثنا إبراهيم بن موسى ، أخبرنا عبد الوهاب ، حدثنا خالد ، عن عكرمة ، أن ابن عباس ، قال له ولعلي بن عبد الله ائتيا أبا سعيد فاسمعا من حديثه ، فأتيناه وهو وأخوه في حائط لهما يسقيانه ، فلما رآنا جاء ، فاحتبى وجلس ، فقال : كنا ننقل لبن المسجد لبنة لبنة ، وكان عمار ينقل لبنتين لبنتين ، فمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، ومسح عن رأسه الغبار ، وقال : ويح عمار تقتله الفئة الباغية ، عمار يدعوهم إلى الله ، ويدعونه إلى النار * . ( صحيح البخاري - - 2684 )
    438 حدثنا مسدد ، قال : حدثنا عبد العزيز بن مختار ، قال : حدثنا خالد الحذاء ، عن عكرمة ، قال لي ابن عباس ولابنه علي : انطلقا إلى أبي سعيد فاسمعا من حديثه ، فانطلقنا فإذا هو في حائط يصلحه ، فأخذ رداءه فاحتبى ، ثم أنشأ يحدثنا حتى أتى ذكر بناء المسجد ، فقال : كنا نحمل لبنة لبنة وعمار لبنتين لبنتين ، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فينفض التراب عنه ، ويقول : ويح عمار ، تقتله الفئة الباغية ، يدعوهم إلى الجنة ، ويدعونه إلى النار قال : يقول عمار : أعوذ بالله من الفتن * . ( صحيح البخاري - - 438 )
    . .
    وهو حديث موضوع يقيناً دون شك . . وعلله تجدها في تواريخ البخاري ولكن خذلته الفطنة . . وقد تقدم أنه حافظ كبير ولكن بعقل وسط . .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك أنت ظالم ، فقد تودع منهم
    الأرجح أنه من كلام الصحابي وأيضاً لايصح اليه . .
    مداره الحسن بن عمرو الفقيمي

    6362 حدثنا ابن نمير ، حدثنا الحسن بن عمرو ، عن أبي الزبير ، عن عبد الله بن عمرو ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له : إنك أنت ظالم ، فقد تودع منهم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6362 )
    6635 حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، حدثنا الحسن بن عمرو ، عن أبي الزبير ، عن عبد الله بن عمرو ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له : أنت ظالم ، فقد تودع منهم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6635 )
    8049 حدثنا محمود ، ثنا زكريا زحمويه ، نا سنان بن هارون ، عن الحسن بن عمرو ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول : إنك ظالم ، فقد تودع منهم لم يرو هذا الحديث عن الحسن بن عمرو عن أبي الزبير إلا سنان ، تفرد به : زحمويه * . ( المعجم الأوسط للطبراني - - 8049 )
    2080 حدثنا محمد بن المثنى أبو موسى ، قال : أخبرنا عبيد الله بن عبد الله الربعي ، قال : أخبرنا الحسن بن عمرو ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول أنت ظالم فقد تودع منهم * . ( مسند البزار - - 2080 )
    2081 وأخبرناه يوسف بن موسى ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن ابن عمرو الفقيمي ، عن أبي الزبير ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول إنك ظالم فقد تودع منهم . وهذا الحديث عن الحسن بن عمرو ، عن أبي الزبير هو الصواب عندي * . ( مسند البزار - - 2081 )
    . .
    وحديث الطبراي عن جابر فيه خطأ في اسم الصحابي
    وحديث البزار الأول هنا فيه خطأ في اسم التابعي ..
    والحسن بن عمرو الفقيمي كأنه "موصلاتي" . . يصل الحديث الموقوف . . وأبي الزبير ذكر عنه التدلس والله أجل واعلم . .

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17