صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 34
  1. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    علل حديث رواه محمد بن عبيد عن أبي هريرة . . والصواب عن ابي سفيان عن جابر . .

    9526 حدثنا محمد بن عبيد ، قال : حدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما مثل هؤلاء الصلوات الخمس مثل نهر جار على باب أحدكم ، يغتسل منه كل يوم خمس مرات ، فماذا يبقين من درنه ؟ * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9526 )
    . .
    حيث رواه أوثق الناس في الأعمش عنه عن ابي سفيان عن جابر وليس عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة

    9348 حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم ، يغتسل منه كل يوم خمس مرات ، حدثنا أبو معاوية ، حدثنا عبد الله ، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله : فما يبقي ذلك من الدرن * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9348 )
    14047 حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : مثل الصلوات الخمس المكتوبات ، كمثل نهر جار بباب أحدكم ، يغتسل منه كل يوم خمس مرات * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14047 )
    14182 حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل الصلوات الخمس كمثل نهر جار ، غمر على باب أحدكم ، يغتسل منه كل يوم خمس مرات * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14182 )
    14626 حدثنا عمار بن محمد ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن مثل هذه الصلوات الخمس كمثل نهر جار على باب أحدكم ، يغتسل فيه كل يوم خمس مرات ، فما يبقي ذلك من الدنس * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14626 )

    وحديث أبي هريرة من رواية أبي سلمة عنه وليس من رواية أبي صالح
    514 حدثنا إبراهيم بن حمزة ، قال : حدثني ابن أبي حازم ، والدراوردي ، عن يزيد يعني ابن عبد الله بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل فيه كل يوم خمسا ، ما تقول : ذلك يبقي من درنه قالوا : لا يبقي من درنه شيئا ، قال : فذلك مثل الصلوات الخمس ، يمحو الله به الخطايا * . ( صحيح البخاري - - 514 )
    . .
    قال احمد بن حنبل عن شيخه محمد بن عبيد صدوق ثقة بخطئ
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 04-10-2022 الساعة 04:19 AM

  2. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    عنعنات الأعمش عن مجاهد(0)
    1933 حدثنا أبو معاوية ، ووكيع المعنى واحد ، قالا : حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، قال وكيع : سمعت مجاهدا ، يحدث عن طاوس ، عن ابن عباس ، قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين ، فقال : إنهما ليعذبان ، وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما : فكان لا يستنزه من البول - قال وكيع : من بوله - وأما الآخر : فكان يمشي بالنميمة . ثم أخذ جريدة ، فشقها بنصفين ، فغرز في كل قبر واحدة . فقالوا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : لعلهما أن يخفف عنهما ما لم ييبسا - قال وكيع : تيبسا ، حدثنا حسين ، حدثنا شيبان ، عن منصور ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بحائط من حيطان المدينة ، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبرهما ، فذكره ، وقال : حتى ييبسا ، أو : ما لم ييبسا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 1933 )
    2905 حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو بمكة نحو بيت المقدس ، والكعبة بين يديه ، وبعد ما هاجر إلى المدينة ستة عشر شهرا ، ثم صرف إلى الكعبة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2905 )
    2916 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا شريك ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السبع * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2916 )
    4863 حدثنا أبو معاوية ، حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعرف شجرة بركتها كالرجل المسلم : النخلة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 4863 )
    5221 حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سليمان الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه ، فادعوا له ، حتى تعلموا أن قد كافأتموه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5221 )
    5600 حدثنا سريج ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من سألكم بالله فأعطوه ، ومن استعاذكم بالله فأعيذوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تعلموا أنكم قد كافأتموه ، ومن استجاركم فأجيروه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5600 )
    5950 حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سليمان الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له ، حتى تعلموا أن قد كافأتموه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5950 )
    6044 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر الله للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6044 )
    6134 حدثنا ابن نمير ، أخبرنا الأعمش ، عن مجاهد قال : سأل عروة بن الزبير ابن عمر : في أي شهر اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : في رجب فسمعتنا عائشة ، فسألها ابن الزبير ، وأخبرها بقول ابن عمر ؟ فقالت : يرحم الله أبا عبد الرحمن ، ما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرة إلا قد شهدها ، وما اعتمر عمرة قط إلا في ذي الحجة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6134 )
    6135 حدثنا ابن نمير ، حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، قال : قال عبد الله بن عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ائذنوا للنساء في المساجد بالليل ، فقال ابن لعبد الله بن عمر : والله لنمنعهن ، يتخذنه دغلا لحوائجهن فقال : فعل الله بك وفعل ، أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتقول : لا ندعهن * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6135 )
    20840 حدثنا عمار بن محمد ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر ، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قل : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20840 )
    20841 حدثنا يعقوب ، حدثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني سليمان الأعمش ، عن مجاهد بن جبر أبي الحجاج ، عن عبيد بن عمير الليثي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوتيت خمسا لم يؤتهن نبي كان قبلي : نصرت بالرعب ، فيرعب مني العدو عن مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد كان قبلي ، وبعثت إلى الأحمر والأسود ، وقيل لي : سل تعطه ، فاختبأتها شفاعة لأمتي ، وهي نائلة منكم إن شاء الله من لقي الله لا يشرك به شيئا قال الأعمش : فكان مجاهد يرى : أن الأحمر : الإنس ، والأسود : الجن * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20841 )
    20856 حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، عن سليمان الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير الليثي ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي : بعثت إلى الأحمر والأسود ، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ، ونصرت بالرعب ، فيرعب العدو وهو مني مسيرة شهر ، وقيل لي : سل تعطه ، واختبأت دعوتي شفاعة لأمتي ، فهي نائلة منكم إن شاء الله من لم يشرك بالله شيئا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20856 )
    20932 حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20932 )
    20938 حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وحدثنا يعلى ، حدثنا الأعمش ، عن شهر بن حوشب ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20938 )
    24255 حدثنا أسود ، قال : حدثنا شريك ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة ، أن رجلا دخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فأدناه وقرب مجلسه ، فلما خرج ، قالت له عائشة : يا رسول الله ، ألم تك تشكو هذا الرجل ؟ قال : بلى ، ولكن إن من شرار الناس ، أو شر الناس ، الذين إنما يكرمون اتقاء شرهم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24255 )
    24907 حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تسبوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 24907 )

  3. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    عنعنات الأعمش عن مجاهد(1)


    5221 حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سليمان الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه ، فادعوا له ، حتى تعلموا أن قد كافأتموه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5221 )
    5600 حدثنا سريج ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من سألكم بالله فأعطوه ، ومن استعاذكم بالله فأعيذوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تعلموا أنكم قد كافأتموه ، ومن استجاركم فأجيروه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5600 )
    5950 حدثنا عفان ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا سليمان الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له ، حتى تعلموا أن قد كافأتموه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5950 )
    هذا الحديث على الأرجح دلسه عن الليث . . وعامة حديثه عن مجاهد إما عن ليث بن أبي سليم أو عن يحيى القتات وكلاهما شديد الضعف . . ولا يصح حتى عن الصحابي والأفضل وقفه على ليث .. لثبوته عنه . .
    5560 حدثنا أسود بن عامر شاذان ، أخبرنا أبو بكر بن عياش ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن أهدى لكم فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 5560 )
    .
    .
    ورواه أبو بكر بن عياش أيضا عن أبي حازم . . عن ابي هريرة . . وهو غريب من هذا الطريق ونعني زيادة " من سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه" كأن المتون تداخلت على أبي بكر . .
    10468 حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ولو أهدي إلي كراع لقبلت ، ولو دعيت إلى كراع لأجبت * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10468 )

    ورووه عن ابن عباس:
    2192 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا خالد بن الحارث ، حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نهيك ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2192 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 01:24 AM

  4. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    ورواه أبو بكر بن عياش أيضا عن أبي حازم . . عن ابي هريرة . . وهو غريب من هذا الطريق ونعني زيادة " من سألكم بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه" كأن المتون تداخلت على أبي بكر . .
    ويصح منه هذا المتن
    9328 حدثنا أبو معاوية ، ووكيع ، قالا : حدثنا الأعمش ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أهديت لي ذراع لقبلت ، ولو دعيت إلى كراع لأجبت ، قال وكيع في حديثه : لو أهديت إلي ذراع * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9328 )
    10044 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن سليمان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لو دعيت إلى كراع - أو ذراع - لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع ، لقبلت * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10044 )
    10078 حدثنا وكيع ، قال : حدثنا الأعمش ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو أهدي إلي ذراع لقبلت ، ولو دعيت إلى كراع لأجبت * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10078 )
    12976 حدثنا روح ، وعبد الوهاب ، قالا : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو أهدي إلي كراع لقبلت ، ولو دعيت - قال عبد الوهاب : إليه ، وقال روح : عليه - لأجبت * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 12976 )

    4901 حدثنا عبدان ، عن أبي حمزة ، عن الأعمش ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو دعيت إلى كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي كراع لقبلت * . ( صحيح البخاري - - 4901 )
    2456 حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا ابن أبي عدي ، عن شعبة ، عن سليمان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت * . ( صحيح البخاري - - 2456 )

  5. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    عنعنات الأعمش عن مجاهد(2)
    20840 حدثنا عمار بن محمد ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا ذر ، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قل : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20840 )
    20932 حدثنا يحيى بن سعيد ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن أبي ليلى ، عن أبي ذر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا حول ولا قوة إلا بالله من كنوز الجنة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20932 )
    20938 حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . وحدثنا يعلى ، حدثنا الأعمش ، عن شهر بن حوشب ، عن عبد الرحمن بن غنم ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 20938 )

    محال صحته عن ابن أبي ليلى عن أبي ذر . . أرى فيه خطأ وظنوا أن عبد الرحمن بن غنم هو عبد الرحمن بن أبي ليلى . . والحديث الصحيح معروف عن أبي موسى الأشعري . .


    6992 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى ، قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فكنا إذا علونا كبرنا ، فقال : اربعوا على أنفسكم ، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، تدعون سميعا بصيرا قريبا ، ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فقال لي : يا عبد الله بن قيس ، قل لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة ، - أو قال ألا أدلك به - * . ( صحيح البخاري - - 6992 )
    6072 حدثنا محمد بن مقاتل أبو الحسن ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا سليمان التيمي ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى الأشعري ، قال : أخذ النبي صلى الله عليه وسلم في عقبة - أو قال : في ثنية - قال : فلما علا عليها رجل نادى ، فرفع صوته : لا إله إلا الله والله أكبر ، قال : ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته ، قال : فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ثم قال : يا أبا موسى - أو : يا عبد الله - ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة قلت : بلى ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( صحيح البخاري - - 6072 )
    6047 حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى رضي الله عنه ، قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر ، فكنا إذا علونا كبرنا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أيها الناس اربعوا على أنفسكم ، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، ولكن تدعون سميعا بصيرا ثم أتى علي وأنا أقول في نفسي : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فقال : يا عبد الله بن قيس ، قل : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فإنها كنز من كنوز الجنة أو قال : ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( صحيح البخاري - - 6047 )
    3994 حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا عبد الواحد ، عن عاصم ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : لما غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر ، أو قال : لما توجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أشرف الناس على واد ، فرفعوا أصواتهم بالتكبير : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اربعوا على أنفسكم ، إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم ، وأنا خلف دابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمعني وأنا أقول : لا حول ولا قوة إلا بالله ، فقال لي : يا عبد الله بن قيس . قلت : لبيك يا رسول الله ، قال : ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة قلت : بلى يا رسول الله ، فداك أبي وأمي ، قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( صحيح البخاري - - 3994 )
    19229 حدثنا عفان ، حدثنا حماد ، عن ثابت البناني ، وعلي بن زيد ، والجريري ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى الأشعري ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة . قال : وما هو ؟ قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19229 )
    19233 حدثنا يحيى ، عن عثمان بن غياث ، حدثنا أبو عثمان ، عن أبي موسى الأشعري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : هل أدلكم على كنز من كنوز الجنة ؟ أو ما تدري ما كنز من كنوز الجنة ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19233 )
    19254 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عثمان بن غياث ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تدري ؟ أو هل أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قال الله ورسوله أعلم . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19254 )
    19255 حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن عاصم ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، فرفعوا أصواتهم بالدعاء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا . إنكم تدعون قريبا مجيبا يسمع دعاءكم ويستجيب . ثم قال : يا عبد الله بن قيس أو يا أبا موسى ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19255 )
    19293 حدثنا يحيى ، عن التيمي ، عن أبي عثمان ، عن أبي موسى قال : أخذ القوم في عقبة أو ثنية فكلما علا رجل عليها نادى : لا إله إلا الله والله أكبر والنبي صلى الله عليه وسلم على بغلة يعرضها في الخيل . فقال : يا أيها الناس إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا . ثم قال : يا أبا موسى أو يا عبد الله بن قيس ، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة . قال : قلت : بلى . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19293 )
    19385 حدثنا أبو معاوية قال : حدثنا عاصم الأحول ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر قال : فهبطنا في وهدة من الأرض . قال : فرفع الناس أصواتهم بالتكبير فقال : أيها الناس اربعوا على أنفسكم ؛ فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا . إنكم تدعون سميعا قريبا . قال : ثم دعاني وكنت منه قريبا فقال : يا عبد الله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة ؟ قال : قلت : بلى . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19385 )
    19395 حدثنا يزيد قال : أخبرنا الجريري ، عن أبي عثمان النهدي ، عن أبي موسى الأشعري قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فأسرعنا الأوبة وأحسنا الغنيمة ، فلما أشرفنا على الرزداق جعل الرجل منا يكبر قال : ، حسبته قال بأعلى صوته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيها الناس . وجعل يقول بيده هكذا ، ووصف يزيد كأنه يشير ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيها الناس إنكم لا تنادون أصم ولا غائبا ، إن الذي تنادون دون رءوس رواحلكم . ثم قال : يا عبد الله بن قيس أو يا أبا موسى ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة ؟ قلت : بلى . يا رسول الله . قال : قل : لا حول ولا قوة إلا بالله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19395 )

  6. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    عنعنات الأعمش عن مجاهد(3)
    6044 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر الله للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6044 )
    لا أعلمه من طريق قوي يثبته عن الأعمش . . . لعله أساساً ليس من حديث الأعمش

    9163 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا عثمان ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9163 )
    9383 حدثنا يحيى بن سعيد ، عن شعبة ، قال : حدثني موسى بن أبي عثمان ، قال : حدثني أبو يحيى ، مولى جعدة ، قال : سمعت أبا هريرة ، أنه سمع من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9383 )
    9740 حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا يحيى ، قال : سمعت أبا هريرة ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المؤذن يغفر له مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون حسنة ، ويكفر عنه ما بينهما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9740 )
    9771 حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا شعبة ، عن موسى بن أبي عثمان ، قال : سمعت أبا يحيى ، يحدث عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون ، ويكفر عنه ما بينهما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9771 )
    18219 حدثنا علي بن عبد الله ، حدثنا معاذ ، حدثني أبي ، عن قتادة ، عن أبي إسحاق الكوفي ، عن البراء بن عازب ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم ، والمؤذن يغفر له مد صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معه قال أبو عبد الرحمن : وحدثني ، عبيد الله القواريري ، قال : حدثنا معاذ بن هشام فذكر مثله بإسناده * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18219 )
    والمتن نفسه له شواهد صحيحة . . ولكن طرقه هنا بين الحسن والضعيف . .

  7. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    حديث عمير بن هانئ العنسي:
    1116 حدثنا صدقة بن الفضل ، أخبرنا الوليد هو ابن مسلم ، حدثنا الأوزاعي ، قال : حدثني عمير بن هانئ ، قال : حدثني جنادة بن أبي أمية ، حدثني عبادة بن الصامت ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من تعار من الليل ، فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته * . ( صحيح البخاري - - 1116 )
    4465 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ، حدثنا الوليد ، قال : قال الأوزاعي ، حدثني عمير بن هانيء ، قال : حدثني جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعار من الليل فقال حين يستيقظ : لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله ، والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم دعا : رب اغفر لي قال الوليد : أو قال : دعا استجيب له ، فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته * . ( سنن أبي داوود - - 4465 )
    3489 حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا الأوزاعي قال : حدثني عمير بن هانئ ، قال : حدثني جنادة بن أبي أمية قال : حدثني عبادة بن الصامت ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تعار من الليل ، فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، وسبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : رب اغفر لي - أو قال : ثم دعا - استجيب له ، فإن عزم وتوضأ ، ثم صلى قبلت صلاته . هذا حديث حسن صحيح غريب * . ( جامع الترمذي - - 3489 )
    3902 حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا الأوزاعي قال : حدثني عمير بن هانئ قال : حدثني جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعار من الليل فقال حين يستيقظ : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، ثم دعا رب اغفر لي ، غفر له - قال الوليد : أو قال : دعا استجيب له - ، فإن قام فتوضأ ثم صلى ، قبلت صلاته * . ( سنن ابن ماجة - - 3902 )
    22157 حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا الأوزاعي ، حدثني عمير بن هانئ العنسي ، حدثني جنادة بن أبي أمية قال : حدثني عبادة بن الصامت ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : رب اغفر لي ، أو قال ثم دعا ، استجيب له ، فإن عزم فتوضأ ، ثم صلى تقبلت صلاته حدثنا عفان ، حدثنا حماد ، أخبرنا ثابت البناني ، وحميد ، عن أنس بن مالك ، عن عبادة بن الصامت ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : خرج ذات ليلة على أصحابه وهو يريد أن يخبرهم بليلة القدر ، فذكر الحديث إلا أنه قال : فاطلبوها في العشر الأواخر في تاسعة أو سابعة أو خامسة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22157 )
    2648 أخبرنا عبد الله بن محمد بن سلم ، حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم ، حدثنا الوليد ، حدثنا الأوزاعي ، قال : حدثني عمير بن هانئ ، قال : حدثني جنادة بن أبي أمية ، عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعار من الليل ، فقال حين يستيقظ : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، رب اغفر لي ، غفر له ، وإن قام فتوضأ وصلى قبلت صلاته قال الوليد : قال : غفر له ، أو استجيب له * . ( صحيح ابن حبان - - 2648 )
    2654 أخبرنا محمد بن يزيد الحزامي ، حدثنا الوليد بن مسلم ، حدثنا الأوزاعي ، قال : حدثني عمير بن هانئ العنسي ، قال : حدثني جنادة بن أبي أمية ، قال : حدثني عبادة بن الصامت ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : رب اغفر لي - أو قال : ثم دعا - استجيب له فإن عزم فتوضأ ثم صلى تقبلت صلاته * . ( سنن الدارمي - - 2654 )
    4335 أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب ، أنبأ أبو بكر الإسماعيلي ، أخبرني أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء العسكري ، وأحمد بن حمدان القصري قالا : ثنا علي بن المديني ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا الأوزاعي ، حدثني عمير بن هانئ ، حدثني جنادة بن أبي أمية ، حدثني عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : رب اغفر لي ، غفر له ، أو قال : فدعا استجيب له ، فإن هو عزم فقام فتوضأ وصلى ، قبلت صلاته . رواه البخاري في الصحيح عن صدقة بن الفضل عن الوليد بن مسلم * . ( السنن الكبير للبيهقي - - 4335 )
    631 أخبرنا أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب ، أنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي ، أخبرني أحمد بن الحسين بن نصر الحذاء العسكري ، أنا علي بن المديني ، نا الوليد بن مسلم ، نا الأوزاعي ، حدثني عمير بن هانئ ، حدثني جنادة بن أبي أمية ، حدثني عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : رب اغفر لي غفر له أو قال : فدعا استجيب له ، فإن هو عزم فقام فتوضأ وصلى قبلت صلاته * . ( السنن الصغير للبيهقي - - 631 )

    أحاديث شهر بن حوشب
    3905 حدثنا علي بن محمد قال : حدثنا أبو الحسين ، عن حماد بن سلمة ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي ظبية ، عن معاذ بن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من عبد بات على طهور ، ثم تعار من الليل فسأل الله شيئا من أمر الدنيا ، أو من أمر الآخرة ، إلا أعطاه * . ( سنن ابن ماجة - - 3905 )

    7443 حدثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا أبو نعيم ، ثنا فطر بن خليفة ، عن شمر بن عطية ، قال : سمعت شهر بن حوشب ، يقول : دخلت على أبي أمامة في المسجد ، فوجدته ينقلي ، فقلت : يا أبا أمامة ، حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : نعم ، أما إني لو لم أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مرة أو مرتين أو ثلاثة أو أربعا أو خمسا لم أحدثكموه ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا توضأ الرجل المسلم ، ثم انطلق إلى الصلاة خرجت ذنوبه من سمعه وبصره ويديه ورجليه فقال أبو ظبية : ثنا عمرو بن عبسة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثل هذا الحديث ، وزاد فيه إذا آوى الرجل إلى فراشه طاهرا ، ثم تعار من الليل ، لم يسأل الله تعالى من خير الدنيا والآخرة شيئا إلا أعطاه إياه * . ( المعجم الكبير للطبراني - - 7443 )

    ما يروى عن أبي هريرة:
    10275 حدثنا هاشم بن القاسم ، حدثنا المبارك ، عن الحسن ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : على ابن آدم ثلاث عقد بجرير إذا بات من الليل ، فإن هو تعار من الليل ، فذكر الله عز وجل ، انحلت عقدة ، فإن توضأ ، انحلت عقدة ، فإن قام فعزم فصلى ، انحلت العقد جميعا ، وإن هو بات ، ولم يذكر الله عز وجل ، ولم يتوضأ ، ولم يصل حتى يصبح ، أصبح وعليه العقد جميعا حدثنا إسماعيل ، عن يونس ، ولم يرفعه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10275 )
    1069 نا علي بن قرة بن حبيب بن يزيد بن مطر الرماح ، نا أبي ، أخبرنا شعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا نام عقد الشيطان عليه ثلاث عقد ، فإن تعار من الليل فذكر الله ، حلت عقدة فإن توضأ حلت عقدتان فإن صلى ركعتين ، حلت العقد كلها ، فحلوا عقد الشيطان ، ولو بركعتين * . ( صحيح ابن خزيمة - - 1069 )

    932 حدثنا الحميدي قال : ثنا سفيان ، قال : ثنا أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد ، يضرب على مكان كل عقدة عليك ليل طويل ، فنم ، فإن تعار من الليل فذكر الله تعالى ، انحلت عقدة ، فإن توضأ ، انحلت عقدتان ، فإن صلى ، انحلت العقد كلها ، وأصبح طيب النفس نشيطا ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان * . ( مسند الحميدي - - 932 )
    1774 حدثنا أبو إسماعيل الترمذي ، قال : ثنا الحميدي ، قال : ثنا سفيان ، قال : ثنا أبو الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد ، يضرب عليك مكان كل عقدة ليلا طويلا فنم ، فإن تعار من الليل فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت العقد كلها وأصبح طيب النفس نشيطا ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان * . ( مستخرج أبي عوانة - - 1774 )
    آخر تعديل بواسطة سلمان_العتيبي ، 05-10-2022 الساعة 04:13 AM

  8. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل أحاديث (رويفضات) الكوفة . . (1)

    18111 حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن العيزار بن حريث ، عن النعمان بن بشير ، قال : جاء أبو بكر يستأذن على النبي صلى الله عليه وسلم ، فسمع عائشة وهي رافعة صوتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأذن له ، فدخل ، فقال : يا ابنة أم رومان وتناولها ، أترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : فحال النبي صلى الله عليه وسلم ، بينه وبينها ، قال : فلما خرج أبو بكر جعل النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول لها يترضاها : ألا ترين أني قد حلت بين الرجل وبينك ، قال : ثم جاء أبو بكر ، فاستأذن عليه ، فوجده يضاحكها ، قال : فأذن له ، فدخل ، فقال له أبو بكر : يا رسول الله أشركاني في سلمكما ، كما أشركتماني في حربكما * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18111 )
    18138 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا يونس ، حدثنا العيزار بن حريث ، قال : قال النعمان بن بشير ، قال : استأذن أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسمع صوت عائشة عاليا ، وهي تقول : والله لقد عرفت أن عليا أحب إليك من أبي ، مرتين أو ثلاثا ، فاستأذن أبو بكر ، فدخل ، فأهوى إليها ، فقال : يا بنت فلانة ألا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18138 )
    . .
    وبكذا احترق العيزار بن حريث الكوفي . . ما أقبح ما يضعونه . . كأنهم لايحسنون الكذب والوضع . .
    . .
    متونهم أقرب للتهريج . .

  9. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    من علل أحاديث (رويفضات) الكوفة . . (2)

    22882 حدثنا وكيع ، عن يونس ، عن العيزار بن حريث ، عن حذيفة قال : بت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقام فصلى في ثوب طرفه عليه وطرفه على أهله * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22882 )
    22874 حدثنا أبو نعيم ، حدثنا يونس ، عن الوليد بن العيزار(خطأ من النساخ) قال : قال حذيفة : بت بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وعليه طرف اللحاف ، وعلى عائشة طرفه ، وهي حائض لا تصلي * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 22874 )


    .
    أيضا من طريق شبيه الزنادقة العيزار بن حريث !!! ما أقبحه وأغباه . . . حذيفة يشاهد رسول الله وأهله نائمون حوله ليهم طرف اللحاف!!!!
    . .

  10. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    وجميع أحاديث المولى أبي مرحوم لا يصح منها حديث . . .يكفيك منا حديث كارثي واحد لتفر من احاديثه الاخرى . . الحديث الذي ورد في فضل الحمدله بعد الطعام . .
    .
    .
    15395 حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد ، حدثنا سعيد بن أبي أيوب ، قال : أخبرني أبو مرحوم عبد الرحيم بن ميمون ، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن الحبوة يوم الجمعة ، والإمام يخطب * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15395 )
    15396 حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا سعيد قال : حدثني أبو مرحوم عبد الرحيم بن ميمون ، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ترك اللباس ، وهو يقدر عليه تواضعا لله تبارك وتعالى ، دعاه الله تبارك وتعالى يوم القيامة على رءوس الخلائق ، حتى يخيره في حلل الإيمان أيها شاء * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15396 )
    15397 حدثنا أبو عبد الرحمن ، حدثنا سعيد ، قال : حدثني أبو مرحوم ، عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من أكل طعاما ، ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ، ورزقنيه من غير حول مني ، ولا قوة ، غفر الله له ما تقدم من ذنبه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15397 )
    15402 حدثنا عبد الله بن يزيد ، حدثنا سعيد ، حدثنا أبو مرحوم ، عن سهل بن معاذ ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من كظم غيظا ، وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله تبارك وتعالى على رءوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15402 )
    15403 حدثنا عبد الله بن يزيد - بحفظه - قال : حدثني سعيد بن أبي أيوب أبو يحيى ، قال : حدثني أبو مرحوم عبد الرحيم بن ميمون ، عن سهل بن معاذ الجهني ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أعطى لله تعالى ، ومنع لله ، وأحب لله ، وأبغض لله ، وأنكح لله فقد استكمل إيمانه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15403 )


    . .
    يعني مهما ارتكبت من ذنوب يكفي فقط "الحمد لله" بعد وجبة شاورما . . وتكون كيوم ولدتك أمك وهذا غالب على احاديث الضعفاء . .
    . .
    وحكاية استكمل إيمانه طامة أخرى . .
    . .

  11. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    أحاديث الأحوص بن جواب عن عمار بن زريق في مسند أحمد وعددها 13 . .
    . .
    2797 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا زهير ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحج مائة بدنة ، نحر بيده منها ستين ، وأمر ببقيتها ، فنحرت ، وأخذ من كل بدنة بضعة فجمعت في قدر ، فأكل منها ، وحسا من مرقها ، ونحر يوم الحديبية سبعين ، فيها جمل أبي جهل ، فلما صدت عن البيت ، حنت كما تحن إلى أولادها حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار يعني ابن رزيق ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن علي ، قال : ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة بدنة فذكر نحوه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 2797 )
    3726 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتعوذ من الشيطان من همزه ، ونفثه ، ونفخه قال : وهمزه : الموتة ، ونفثه : الشعر ، ونفخه : الكبرياء * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 3726 )
    6044 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يغفر الله للمؤذن مد صوته ، ويشهد له كل رطب ويابس سمع صوته * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6044 )
    6807 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن أبي سعيد ، قال : أتيت عبد الله بن عمرو فقلت : حدثني ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ولا تحدثني عن التوراة والإنجيل ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 6807 )
    8991 حدثنا أبو الجواب الضبي الأحوص بن جواب ، قال : حدثنا عمار بن زريق ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إني أحدث نفسي بالحديث ، لأن أخر من السماء أحب إلي من أن أتكلم به ، قال : ذلك صريح الإيمان * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 8991 )
    8992 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن زريق ، عن عبد الله بن عيسى ، عن عكرمة ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من خبب خادما على أهلها فليس منا ، ومن أفسد امرأة على زوجها فليس منا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 8992 )
    100005 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن سعد الطائي ، عن عطية ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة صاحب خمس : مدمن سكر ، ولا مؤمن بسحر ، ولا قاطع رحم ، ولا منان ، ولا كاهن * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 100005 )
    13566 حدثنا الأحوص بن جواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن شعبة ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومع أبي بكر ، ومع عمر ، فلم يجهروا ب { بسم الله الرحمن الرحيم } * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 13566 )
    14575 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : كان رجل من الأنصار يقال له : أبو شعيب ، وكان له غلام لحام ، فقال له : اجعل لنا طعاما لعلي أدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم سادس ستة ، فدعاهم فاتبعهم رجل ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا قد اتبعنا ، أفتأذن له ؟ قال : نعم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14575 )
    14723 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر ، قال : جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا ليلة ، حتى ذهب نصف الليل ، أو بلغ ذلك ، ثم خرج ، فقال : قد صلى الناس ورقدوا ، وأنتم تنتظرون هذه الصلاة ، أما إنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتموها * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 14723 )
    15660 حدثنا أبو الجواب ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن عطاء بن السائب ، قال : حدثني نفر من أهل البصرة ، منهم الحسن ، عن معقل بن سنان الأشجعي ، أنه قال : مر علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحتجم في ثمان عشرة ليلة ، خلت من شهر رمضان ، فقال : أفطر الحاجم والمحجوم * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 15660 )
    18473 حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا الأعمش ، عن ابن أبي خالد ، عن وهب السوائي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بعثت أنا والساعة كهذه من هذه وإن كادت لتسبقها ، وجمع الأعمش السبابة والوسطى . وقال محمد مرة : إن كادت لتسبقني ، وحدثناه أبو الجواب ، حدثنا عمار ، عن الأعمش ، عن أبي خالد ، عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : بعثت من الساعة كهذه من هذه ، وقال عيسى بن يونس ، عن جابر بن سمرة السوائي - قال أبي - : حدثناه علي بن بحر عنه ، قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بإصبعه * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18473 )
    23948 حدثنا أبو الجواب قال : حدثنا عمار بن رزيق ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت : أدلج رسول الله صلى الله عليه وسلم من البطحاء ليلة النفر إدلاجا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 23948 )

    وبقية أحاديث بن رزيق في المسند . . وعددها 6 ..
    25604 حدثنا يحيى بن آدم ، قال : حدثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل حتى يكون آخر صلاته الوتر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 25604 )
    26733 حدثنا يحيى بن آدم ، قال : حدثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق يعني السبيعي ، عن الشعبي ، عن فاطمة بنت قيس قالت : طلقني زوجي ثلاثا فأردت النقلة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : انتقلي إلى بيت ابن عمك عمرو ابن أم مكتوم فاعتدي عنده * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 26733 )
    10607 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن كميل بن زياد ، عن أبي هريرة ، قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل المدينة فقال : يا أبا هريرة - أو يا أبا هر - هلك المكثرون ، إن المكثرين الأقلون يوم القيامة ، إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا وقليل ما هم . يا أبا هريرة * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10607 )
    18350 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن عوسجة ، عن البراء بن عازب ، يشهد به على النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18350 )
    19153 حدثنا يحيى يعني ابن آدم ، حدثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن بريد بن أبي مريم ، عن الأشعري قال : لقد ذكرنا ابن أبي طالب ونحن بالبصرة ، صلاة كنا نصليها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يكبر إذا سجد وإذا قام ، فلا أدري أنسيناها أم تركناها عمدا حدثنا يونس ، حدثنا حماد يعني ابن سلمة ، عن يونس ، وثابت ، وحميد ، وحبيب ، عن الحسن ، عن حطان بن عبد الله الرقاشي ، عن أبي موسى الأشعري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن بين يدي الساعة ، فذكر نحوا من حديث عبد الصمد ، عن حماد ، عن علي بن زيد ، إلا أنه ، قال : قال أبو موسى : والذي نفسي بيده لا أجد لي ولكم إن أدركتهن إلا أن نخرج منها كما دخلناها لم نصب فيها دما ولا مالا * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19153 )
    18352 حدثنا يحيى بن آدم ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، وعمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن عوسجة ، عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 18352 )

  12. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    حديث رواه البخاري عن عبد الواحد عن أبي بردة(أخطأ فيه شيخه موسى بن إسماعيل) . . والصواب مارواه احمد والبزار عن عبد الواحد عن عاصم عن أبي كبشة.
    . . .
    2017 حدثني موسى بن إسماعيل ، حدثنا عبد الواحد ، حدثنا أبو بردة بن عبد الله قال : سمعت أبا بردة بن أبي موسى ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل الجليس الصالح والجليس السوء ، كمثل صاحب المسك وكير الحداد ، لا يعدمك من صاحب المسك إما تشتريه ، أو تجد ريحه ، وكير الحداد يحرق بدنك ، أو ثوبك ، أو تجد منه ريحا خبيثة * . ( صحيح البخاري - - 2017 )
    . . .
    19304 حدثنا عفان ، حدثنا عبد الواحد بن زياد ، حدثنا عاصم الأحول ، عن أبي كبشة قال : سمعت أبا موسى يقول على المنبر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل الجليس الصالح كمثل العطار ، إن لا يحذك يعبق بك من ريحه ، ومثل الجليس السوء كمثل صاحب الكير * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 19304 )

    2734 أخبرنا محمد بن عبد الملك القرشي ، قال : أخبرنا عبد الواحد بن زياد ، قال : أخبرنا عاصم الأحول ، عن أبي كبشة ، قال : سمعت أبا موسى الأشعري ، رضي الله عنه على المنبر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل الجليس الصالح مثل العطار ، إلا يحذك من عطره أصابك من ريحه ، ومثل الجليس السوء مثل القين إن لا يصب ثيابك يعبق بك من ريحه * . ( مسند البزار - - 2734 )

  13. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    أحاديث شيعة الكوفة هي مدخل الخلل لبعض الألفاظ في العقائد . . ومنهم خالد بن مخلد . . !!
    فهو أضاف على أصل الحديث الصحيح الشهير "ويده اللي يبطش بها ورجله التي يمشي بها"
    . . وعودنا الإمام البخاري عند الاختلاف مع غيره من المصنفين . . ان اضعف المتون عنده . .
    . .
    (صحيح البخاري - 6164)حدثني محمد بن عثمان بن كرامة ، حدثنا خالد بن مخلد ، حدثنا سليمان بن بلال ، حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته.
    .
    وحديثه الاخر عند البخاري "أخذت الرحم بحقو الرحمن" فخالف الثقات مثل الإمام عبد الله بن المبارك . .

  14. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    حديث "مراء في القرآن كفر" . . . حديث صحيح إن شاء الله . . حيث رواه الكبار عن محمد بن عمرو الليثي . . . وعلى رأسهم يحيى القطان . . وهي مايهمنا لأنها ما أثبت صحة الحديث (الحديث رقم 9977)
    . .
    7684 حدثنا حماد بن أسامة ، حدثني محمد بن عمرو الليثي ، حدثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مراء في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 7684 )
    9320 حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ال مراء في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9320 )
    9977 حدثنا يحيى ، عن محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مراء في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 9977 )
    10363 حدثنا يزيد ، أخبرنا محمد ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مراء في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10363 )
    10648 حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مراء في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10648 )
    2836 أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا مسدد ، ثنا المعتمر بن سليمان ، عن محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مراء في القرآن كفر تابعه عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه * . ( المستدرك على الصحيحين - - 2836 )

    ويروى من طريق آخر . . .
    17277 حدثنا أبو سلمة الخزاعي ، حدثنا سليمان بن بلال ، حدثني يزيد بن خصيفة ، أخبرني بسر بن سعيد ، قال : حدثني أبو جهيم : أن رجلين اختلفا في آية من القرآن ، فقال هذا : تلقيتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال الآخر : تلقيتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فسألا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : القرآن يقرأ على سبعة أحرف ، فلا تماروا في القرآن ، فإن مراء في القرآن كفر * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 17277 )

  15. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2020
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    8,531

    افتراضي

    10238 حدثنا حجاج ، قال : قال ابن جريج ، أخبرني موسى بن عقبة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من جلس في مجلس كثر فيه لغطه فقال قبل أن يقوم : سبحانك ربنا وبحمدك ، لا إله إلا أنت ، أستغفرك ثم أتوب إليك ، إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك * . ( مسند أحمد ابن حنبل - - 10238 )

    علته التي أشار لها الإمام أحمد: حدَّث به ابنُ جُرَيْجٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عقبة، وفيه وهمٌ، والصحيح قول وهيب. وقال: وَأَخْشَى أَنْ يَكُونَ ابْنُ جُرَيْجٍ دلَّسه عن موسى بن عقبة، أخذه من بعض الضعفاء عنه

    ووُهَيْب بن خالد؛ رواه عَنْ سُهَيْلِ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عبد الله بن عقبة قولَه

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17