لندن (رويترز)
ارتفع سعر الين أمام العملات الرئيسية يوم الخميس مواصلا ارتفاعاته يوم الاربعاء بعد أن قال مصدر ان مسؤولين أوروبيون يريدون اثارة مسألة انخفاض الين في الاجتماع التالي لمجموعة الدول الصناعي السبع.
وتراجع اليورو عن خسائره التي حققها في وقت مبكر أمام الدولار بعد انخفاض مؤشر معهد ايفو الالماني عن توقعات الاعمال بشكل غير متوقع في يناير كانون الثاني مما هز الثقة في قوة اقتصاد المانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
وقال كلاوس ابيرجير الاقتصادي في معهد ايفو انه ليس هناك أثر واضح على المؤشر لاسعار الفائدة. غير ان بعض الشركات والمسؤولين في منطقة اليورو ابدوا قلقهم ازاء قوة العملة الاوروبية خاصة أمام الين.
ويوم الاربعاء قال مصدر مقرب من التحضيرات لقمة مجموعة السبع الشهر المقبل ان أوروبا ستوجه رسالة أكثر قوة من خلال الاجتماع بشأن ضعف الين.
وفي الساعة 0942 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الدولار 0.5 بالمئة الى 120.41 ين وهبط اليورو كذلك نصف نقطة مئوية الى 156.21 ين بانخفاض أكثر من ينين عن ارتفاعه القياسي يوم الاربعاء.
واستقر سعر اليورو على 1.2969 دولار.
وانخفض مؤشر ايفو الى 107.9 نقطة من 108.7 نقطة في ديسمبر كانون الاول مخالفا توقعات بالارتفاع الى 109 نقطة. وهبط كذلك مؤشر المعهد عن الاوضاع الراهنة.