ساكسو بانك 31/10/2005
هدأت الأسواق بعد اتهامات تسريب بيانات عن عميلة CIA بينما تضاعف الأسواق تركيزها على نسب الفائدة



تحقيق المستشار الخاص فيز جيرالد يمكن أن يطول للعديد من الأشهر القادمة . ركز الآن على اجتماع الفيدرالي غدا الثلاثاء



عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة

- المستشار باتريك فيز جيرالد وجه الاتهام لرئيس أركان نائب الرئيس الأمريكي السيد لويس ليبي في تتهم تتعلق بتسريب اسم عميلة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى الصحف , أما رئيس أركان السيد بوش السيد ككار ل روف لم توجه له أي تهم فيما مازالت التحريات قائمة .
- القراءة النهائية لتقرير جامعة ميتشجان خرجت عند 74.2 مقابل 76 للتوقعات .
- لا احد من المحللين الاثنين وأربعون الذين شملهم استطلاع بوليمبرج يعتقدون بان المركزي الأوربي سيرفع الفائدة في اجتماعه الخميس المقبل لكن البعض توقع أن ارتفاع شديد ربما يحصل في ديسمبر القادم .
- مؤشر PMI التصنيعي الياباني لشهر أكتوبر خرج عند مستوى 54.7 مقابل 54.5 في سبتمبر الماضي.
- أجور العمال في اليابان لهر سبتمبر خرجت عند 0.8% مقابل -1.3% في أغسطس الماضي .
- بديات البناء في اليابان سجلت -0.2% في سبتمبر مقابل +1.3% للتوقعات بينما ارتفعت طلبات البناء 0.6% .

حركة السوق

بقيت السوق تتحرك بإحكام في نطاق محدد ليلا ولو أن الين الياباني قوي في نهاية تعامل الجمعة الماضية.

المواضيع المرتقبة في الجلسةالقادمة


اخفق التحقيق برئاسة باتريك فيز جيرالد في أن يكون بالقوة بالكافية حيث وجه الاتهام فقط للسيد لويس ليبي يوم الجمعة الماضية ولكن مازال في هذا التحقيق الكثير لإبقاء إدارة بوش عل صفيح ساخن على أية حال فان كارل روف يظهر بعيدا عن الاتهامات في الوقت الحال . إن المشكلة في الوقت حيث أن التحقيق استغرق 22 شهرا منذ بدايته للوصول للمرحلة الحالية وبالتالي فان أي اتهامات إلى كارل روف وآخرون قد تستغرق شهورا أخرى قبل الوصول إليها . انه من المحتمل بعض الضغط في الأسواق للمدى القريب على هذه القضية وسنحاول أن نسلط الضوء على هذه القضية بوضوح متى ما تطلب الأمر ذلك .
إن الفضائح المستمرة من الممكن أن تضعف نسبة التأييد للرئيس الأمريكي بوش والذي من شأنه أن يؤثر على ثقة المستهلك وسلوكه بشكل واضح ( عدوانية المعارضة السياسية) وعلى العموم ربما نكون وصلنا إلى نقطة اللا عودة إضافة إلى شعور الرأي العام الأمريكي اتجاه الوضع الحالي بالعراق هذه القضايا كلها ستلقى مزيدا من الانتباه خلال الأسابيع والأشهر القادمة .
دعونا الآن أن نعود إلى الصورة على المدى القريب فنسبة 75% من المحللين على قناة بوليمبرج يعتقدون بان المصرف الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة بمقدار ربع نقطة لتصبح 4% بدلا من 3.75% وان توقف الفيدرالي عن الوقف سيكون عند مستوى 4.5% في منتصف العام القادم (2006) وهذا الأمر ليس بالمفاجيء وإنما في إطار التوقعات السابقة ولكن الشيء المثير أن هناك خمسة اجتماعات لفيدرالي الأمريكي بعد اجتماع الغد قبل بداية يوليو 2006 وبما انه من شبه المضمون أن يرفع الفيدرالي غدا الفائدة فانه ستبقى ثلاثة اجتماعات من الخمسة حتى منتصف 2006 دون رفع للفائدة وهذا بالطبع يتطلب تغيير في سياسة المصرف الاحتياطي الفيدرالي النقدية القادمة . ونحن سنراقب بعناية تصريحات الفيدرالي غدا عقب الرفع الثاني عشر للفائدة على التوالي.
أمامنا أسبوع مشغول جدا من البيانات الأمريكية حيث تصدر مؤشرات التصنيع ISM وقرار الفائدة غدا ومعدلات الإنتاج للربع الثالث ومسح ISM الغير صناعي يوم الخميس ومعدلات التوظيف لشهر أكتوبر القادم يوم الجمعة , احد الاستطلاعات المهمة هو مؤشر ISM الغير صناعي حيث يمثل جزءا كبيرا من الاقتصاد وهذا الرقم هبط بقوة في سبتمبر إلى 53.3 من 65 في الشهر السابق له والرقم كان الأقل من شهر ابريل الماضي .
فنيا فان زوج اليورو دولار في حالة جني أرباح ولم يكسر اتجاهه التصاعدي مادام محافظا على مستوى 1.2040 وبعد ذلك 1.2000 أما الارتفاع فسيعود به إلى مستوى 1.2120/1.2140 أما الدولار الاسترالي أمام الدولار الأمريكي فتبدوا إشارة الجانب السلبي أكثر وضوحا وقد يكسر الدعم أخيرا على 0.7470.



مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي