ساكسو بانك 17/10/2005




تقرير ميتشجان السيء كانت القشة الأخيرة لضعف الدولار الأمريكي

تزن تقارير الجمعة الأخيرة بقوة على الدولار الأمريكي .


عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة

- الأسهم اليابانية تنخفض والين الياباني ينخفض مجددا في خلال جلسة الاثنين الآسيوية مع وزن للمخاوف بقيام كيوزومي خلال عطلة نهاية الأسبوع بزيارة ضريح الحرب ياسوكيوني المثير لجدل وان ذلك سيقوض العلاقات الإقليمية .

- وزير المالية الصينية صرح بان الصين منشغلة بجدية في اتخاذ خطوات الإصلاح النقدي إلا انه لكنه دعا إلى مرونة كثر في سعر صرف اليوان الصيني جاء ذلك بعد اجتماع عطلة نهاية الصين G20 وقال إن الولايات المتحدة تتمنى من الصين أن تترك اليوان حرا في نهاية الأمر .

- عدد حالات الإفلاس اليابانية في شهر سبتمبر سقطت بمعدل 11% من شهر أغسطس.

- مؤشر جامعة ميتشجان لثقة المستهلك لشهر أكتوبر كان عند مستوى 75.4 مقابل 76.9 في سبتمبر ومقابل 79.4 للتوقعات .

- مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر سبتمبر خرجت عند 0.2% و 1.1% بدون السيارات مقابل 0.5% و 0.8% للتوقعات .

- مؤشر CPI الأمريكي لشهر سبتمبر خرج عند 1.2% و 0.1% بدون الغذاء والطاقة مقابل 0.9% و 0.2% للتوقعات .

حركة السوق
ضعف الدولار الأمريكي استمر خلال جلسة الجمعة الأمريكية بعد بيانات جامعو ميتشجان المخيبة للآمال
المواضيع المرتقبة في الجلسةالقادمة
سبب دليل ثقة المستهلك من ميتشجان ضعفا للدولار خاصة وان بيانات مبيعات التجزئة ومؤشر CPI لم يسيطرا على الوضع في وقت سابق من يوم الجمعة الماضية . مبيعات التجزئة مازالت تظهر مرونة جيدة ( بالمناسبة التقرير صدر عند مستوى 1.1% بدون السيارات والغازولين ولابد أن نتذكر أن هذا الرقم كان 0.6% بدون السيارات والغازولين وبما أننا لا نرى ضغوطا قوية سابقا لشراء الغازولين مما يشير إلى نمو المبيعات وهذه نقطة هامة ) اليوم لدينا مؤشر نييورك الصناعي من الممكن أن يعطينا إشارة قوية ولو أن هذا الأسبوع ليس فيه من الأخبار الهامة الكثير . علاوة على ذلك أن كلام السوق عن استمرار الحظ السيء لريفكو قد يلقي بوزنه على الدولار الأمريكي مع توقف سهم الشركة ليومي الخميس والجمعة الماضيين وقد يستمر هذا الموضوع خلال هذا الأسبوع بينما تبذل المنظمات جهودا لإيجاد مشترين للشركة . هذا الأسبوع قد يكون مثير جدا فهل نرى فعلا خروجا من نطاق الحركة الضيقة أم أن ما حدث الجمعة كان حادثة عابرة ؟ دعونا نلخص الوضع الحالي للانتباه إلى التالي

سلبيات الدولار

أولا كل شخص من العامة يصرخ حول رفع أسعار الفائدة والمخاوف من استمرار رفعها ولذا من المحتمل أن يكون الوقت مناسبا الآن لشراء السندات الأمريكية خاصة وان الدولار الأمريكي يقوى بسبب مفاضلات أسعار الفائدة والفكرة بان المصرف الفيدرالي سيستمر في الارتفاع

ثانيا أسواق بيع وشراء المنازل الأمريكية يضعف فالموجدات تزداد وأسعار الشقق في منهاتن سقطت بقوة .

ثالثا تبقى أسعار الطاقة العالمية خطرة على الاقتصاد الأمريكي وفرص النمو خاصة مع قرب فصل الشتاء وأسعار الغاز العالية فان الأسر الأمريكية ستنفق قدرا اكبر من دخلها المتاح للتدفئة .

رابعا استمرار العجز في الميزانين التجاري والميزانية ولو انه ليس موضوعا رئيسيا الآن إلا انه سيصبح موضوعا هاما فيما بعد .

خامسا بعض الكلام يظهر عن تنويع الاحتياطي الآسيوي إن التفكير الآن إلى أن العديد من المصارف المركزية الأوربية قد تحول نسبة من احتياطياتها وهم قد يبدأون التحول عن الدولار قريبا .

ايجابيات الدولار

أولا ارتفاع نسب الفائدة قد يكون له تأثير السحر على المستثمرين عالميا .

ثانيا تدفق الأموال الأجنبية قد يكون موضوعا هاما خلال الربع الرابع من هذا العام والذي يتوافق مع نهاية السنة التقويمية للعديد من الشركات الكبيرة .

عموما فان الحجج والبراهين تفضل دولار اميركي منخفض والسؤال وهو هل يجب أن ننتظر فترة قبل أن يعكس اتجاهه متأخرا أم أننا في نقطة بداية من هذا الأسبوع ؟ لربما أن يلمح لنا هذا الأسبوع



مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي