النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية ليوم 29 مايو 2008

    ارتفاع الدولار بفضل بيانات أمريكية وصعود الاسهم يضر بالين

    ارتفع الدولار مقابل الين في التعاملات الاسيوية يوم الخميس متجها مرة أخرى صوب أعلى مستوى له منذ أسبوعين والذي سجله في اليوم السابق بعد قراءة أفضل من المتوقع لطلبيات السلع المعمرة في امريكا ساعدت على انحسار المخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي.

    وصعد الدولار أيضا مقابل اليورو الاوروبي بعد صدور بيانات أظهرت أن طلبيات السلع المعمرة هبطت بأقل مما كان متوقعا في ابريل نيسان في حين زادت الطلبيات عند استبعاد وسائل النقل 2.5 في المئة وهي أكبر زيادة منذ يوليو تموز.

    وأكدت البيانات توقعات السوق لان يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) أسعار الفائدة مستقرة في المدى القصير وأن يرفعها بمقدار 0.25 نقطة أساس الى 2.25 في المئة بحلول نهاية العام.

    واستمدت العملة الامريكية بعض الدعم من تصريحات قال فيها ريتشارد فيشر رئيس بنك دالاس الاحتياطي الاتحادي مساء يوم الأربعاء ان البنك المركزي الامريكي سيرفع أسعار الفائدة "عاجلا لا اجلا" على الارجح اذا تدهور التضخم حتى اذا ظل الاقتصاد ضعيفا.

    ويقول متعاملون ان من المستبعد أن تمكن مثل هذه البيانات الاقتصادية في حد ذاتها الدولار من الارتفاع عن النطاق الذي تأرجح فيه في الاونة الاخيرة أمام الين وان العملة الامريكية قد تتعرض لضغوط اذا ارتفعت أسعار النفط.

    وفي أواخر المعاملات في طوكيو ارتفع الدولار 0.2 في المئة الى 104.94 ين مقتربا من مستوى 105.32 ين الذي سجله يوم الاربعاء وكان أعلى مستوى منذ أسبوعين.

    وانخفضت العملة الاوروبية الموحدة 0.2 في المئة الى 1.5611 دولار


    "ايلاف"

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية ليوم 29 مايو 2008

    تباين كبير بين الخبراء: هل أسعار النفط "فقاعة" مرشحة للانفجار؟

    اختلفت تقديرات خبراء الاقتصاد لأوضاع أسعار النفط التي تجاوزت حاجز 130 دولاراً، وبلغت في بعض الأحيان سقف 135 دولاراً، وذلك حيال الرد على سؤال بالغ الدلالة، يتعلق بدراسة ما إذا كانت الأسعار عند مستوياتها الحالية تمثل فقاعة.
    ويحمل الرد على هذا السؤال ضمنياً توقعات حيال المسار الذي ستسلكه الأسعار مستقبلاً، فوضع الفقاعة يلزم بالتالي حصول انفجار قريب يصحح ارتفاعاتها القياسية، أما اعتماد الأسعار على وقائع فنية قائمة على العرض والطلب فسيحافظ على مستوياته وقد يدفعها إلى المزيد من الصعود.
    وتشير اتجاهات الأسواق إلى أن الصناديق الاستثمارية تقوم بضخ أموال طائلة لشراء النفط وكأن "آبار السعودية ستجف غداً" على حد تعبير أحد الخبراء.
    ويعتبر ستيفن لييد، وهو مدير الاستثمارات النفطية في إحدى هذه الصناديق أن الأسعار الحالية ليست "فقاعة" بالمعنى الاقتصادي، أي أن العرض لا يفوق الطلب بشكل كبير.
    وبعد التذكير بفقاعة العقارات التي أصابت الاقتصاد الأمريكي قبل عقد، حين فاق عدد المنازل المطروحة للبيع قدرة السوق على الاستيعاب، وبفقاعة شركات الانترنت قبل أعوام، قال لييد لشبكة CNN: "إن لم أكن مخطئاً، فأنا لا أرى زيادة كبيرة في المعروض من النفط."
    وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الطلب على الطاقة يزداد بسرعة في الدول النامية، مثل الصين والهند، في حين بدأ المعروض بالتراجع، لافتاً في هذا الصدد إلى عجز روسيا والسعودية عن زيادة إنتاجهما من النفط.
    بالمقابل، رد بيتر بوتيل، محلل شؤون النفط لدى مؤسسة "كامرون هانوفر" الاستشارية بالدعوة إلى "قلب الأمور" على الفور، واصفاً ما يحدث على صعيد الأسعار بأنه "جنون."
    وأضاف مستخدماً صيغة حازمة "في نهاية المطاف سنرى انهياراً كبيراً في الأسعار."
    ولم يحدد بوتيل الموعد المرتقب لحدوث هذا الانهيار، غير أنه توقع حصول ذلك خلال "أسابيع أو أشهر" وليس سنوات، كما رفض تحديد العامل الذي قد يتسبب بانفجار فقاعة الأسعار، مرجحاً أن يكون ذلك بتأثير قيام المصرف الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة مستقبلاً أو حدوث تراجع عالمي في الاستهلاك بسبب الأسعار.
    من جهته، قال نيل دينغمان، كبير خبراء الطاقة لدى "دهلمان روز" الاستثمارية في نيويورك، إن رؤية الأسعار وهي تتجه تحو الأعلى بهذه السرعة تؤشر إلى وجود دعم من لاعبين ماليين، معتبراً أن اتجاه الأسعار صعوداً أمر صحيح على مستوى التحليل الفني، لكن السرعة التي تسير بها الأسعار غير منطقية.
    وتوقع دينغمان أن تعود الأسعار خلال الأعوام الخمس المقبلة إلى مستويات 70 إلى 80 دولاراً، مع ازدياد الإمدادات تدريجياً لدى الدول المنتجة من منظمة "أوبك" وخارجها.
    يشار إلى أن أسعار النفط النفط سجلت في الأسواق الأوروبية قرابة 132.19 دولاراً، بزيادة 1.38 دولاراً على أسعار الاثنين.

    "CNN"

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية ليوم 27 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 27-05-2008, 06:18 AM
  2. الصحافة الاقتصادية ليوم 16 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-05-2008, 10:29 AM
  3. الصحافة الاقتصادية ليوم 15 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-05-2008, 04:58 AM
  4. الصحافة الاقتصادية ليوم 14 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-05-2008, 09:47 AM
  5. الصحافة الاقتصادية ليوم 13 مايو 2008
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-05-2008, 04:33 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17