النتائج 1 إلى 11 من 11
الموضوع: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
- 16-01-2010, 05:39 AM #1
اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
((اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك))
عندما يقول المؤمن هذا الدعاء من قلب خالص يحتار الملائكه
في مقدار الاجراللذي يمنح لقائل هذا الدعاء فيختلفون
في عظمته وقدرة ويسألون الواحد الاحد عن اجره فيقول الرب
الجليل لهم : اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
- 16-01-2010, 06:54 AM #2
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
جزاك الله الف خير
- 16-01-2010, 06:58 AM #3
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
بارك الله فيك
((اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك))
- 16-01-2010, 07:34 AM #4
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
بارك الله فيك
- 16-01-2010, 12:23 PM #5
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
((اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك))
بارك الله فيك أخي
- 16-01-2010, 01:54 PM #6
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
الله يجزاك خير على هذه الفائدة العظيمة.
- 17-01-2010, 12:20 AM #7
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ربنا يجزيك خيرا
- 17-01-2010, 12:29 AM #8
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
@ حديث ضعيف @
هذا الدعاء ورد في حديث ضعيف
"أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم : أن عبدا من عباد الله قال : يا رب ! لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك، فعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء وقالا : يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها، قال الله عز وجل : وهو أعلم بما قال عبده، ماذا قال عبدي؟ قالا : يا رب إنه قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، فقال الله عز وجل لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها" ضعيف -الألباني- (ضعيف ابن ماجه) 829
"إن عبدا من عباد الله قال : (يا رب ! لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، ولعظيم سلطانك)، فعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها ؟فصعدا إلى السماء فقالا : يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها . قال الله – وهو أعلم بما قال عبده - : ماذا قال عبدي ؟ قالا : يا رب ! إنه قد قال : (يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك)، فقال الله لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها" ضعيف -الألباني- ( ضعيف الترغيب) 961
أما من السنّـة أن يُقال كما في الحديث الصحيح:
عن عائشـة رضي الله عنها قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أتاه الأمر يسره قال :" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، و إذا أتاه الأمر يكرهه قال : الحمد لله على كل حال ".
- 17-01-2010, 03:56 AM #9
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
أهلا بك أخي الكريم
وجزاك الله خيرا على تنبيه أخونا حاتم في هذه النقطة
ولكن ...
ألا تعتقد أنك تسرعت قليلا في الحكم
فقد قال العلامة المحدث
الملقب
بشمس الأئمة أبو الأشبال
الشيخ احمد شاكر
عن هذا الحديث في كتابه
عمدة التفاسير
أن اسناده جيد عن طريق ابن عمر
كما قال الحافظ المحقق
زكي الدين أبو محمد المنذري عنه
في الترغيب والترهيب
انه حديث متصل
عن طريق بن عمر ايضا
_______________________________
ومن تحقيق الشيخين
نجد ان الحديث
في حكم الاحاديث الصحيحه
ويجوز العمل به في فضائل الاعمال لأنه يترقى للتحسين
(أي أعلى درجات الحديث الضعيف)
وفقط
الحديث ان كان ضعيفا لا يجوز الاخذ به في فضائل الاعمال
وتقبل نقدي
واهلا بأي اعتراض
- 17-01-2010, 08:59 AM #10
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
جزاكم الله الاخ و الاخ جاد فعلا محق هو حديث ضعيف بتصنيف العلامه الالباني و اعتقد انه الاقرب للصواب راي الالباني فيه
اشكرك الجميع و اسال الله ان لا يحرمنا الاجر جميعا
- 17-01-2010, 10:21 AM #11
رد: اكتبوها كما هي وانا اجزي عبدي بها
ماشاء الله عليك والله ابدعت وكفيت ووفيت
الله يهديك ويهدينا جميعا الى سواء السبيل
ربما لا تستطيع التفريق بين انواع الاحاديث ولا تعرف كيف الحديث عند العلماء ليصح الحكم به؟
ويكفي انك وبكل بساطة لا تستطيع التفريق بين علماء الاحاديث ؟؟
الحديث عند تضعيفه او تحسينه يأخذ بقول الجمهور عند الاختلاف ....
وليس بقول عالم واحد فقط
وعندما نجد ان الحديث من جهة الاصل يرويه الشيخ المنذري عن طريق ابن عمر
وهو امام سابق لكلا من الشيخين الالباني واحمد شاكر
فإننا ننظر اولا الى الدرجة التي اكتسبها الحديث من راويه
وهي انه حديث متصل
ثم ننظر ما قال التابعون له من طبقة الالباني واحمد شاكر
وهما بالنسبة للشيخ المنذري مثل احفاد احفاده
فهو ابن القرن السادس الهجري وهما ابناءالقرن الرابع عشر الهجري
اي فرق بينهم وبينه تسعة قرون
فلا يأخذ لأحدهما على قوله بدون ان يوافقه قول اخر
ولا يأخذ لقول اي عالم شذ عن اقوال سابقيه وانفرد بحكم لم يسبقه اليه احد في نفس الحديث من نفس الطريق
واننا ان نظرنا الى الالباني واحمد شاكر سنجد ان الحافظين من نفس الطبقة
((بل وان الشيخ احمد شاكر كان يعمل مدرسا في معهد دراسات اسلامية واصبح قاضيا شرعيا والشيخ الالباني ابن ثلاث سنوات )) اي لا يجوز لنا ان نحيد قول احدهما عن الاخر الا اذا كان لديه ما يقوي قوله (( كأن يطابق قول الراوي الاول للحديث ))
وهنا فيجب علينا ان نأخذ من وافق منهم قول الشيخ المنذري
وهو الشيخ احمد شاكر
ولنا ان نضعف الحديث اذا قام الشيخين بتضعيفه اما اذا اختلفا في الحكم فأننا نعود للأصل وهو ما قاله الامام المنذري وهو استاذهما واعلى منها في الطبقة بكثير جدا
__________________________________________________ ___________
تعلم اولا يا اخي ثم تكلم لأن المفتي في الدين بدون علم اثم ويأخذ وزر من افتى له
ويجب عليك اولا ان تحفظ القرآن كاملا
ثم تتعلم علم اصول الفقه
او تتعلم علم اصول الحديث النظري والتطبيقي
ثم تعال للتتكلم وتفتي ...
لأن الموضوع ليس مجرد بحث في الانترنت
__________________________________________________ ___________آخر تعديل بواسطة مراقب المنتدى ، 17-01-2010 الساعة 10:46 AM سبب آخر: تهجم على الأعضاء
المواضيع المتشابهه
-
ايزي فوركس
By سلمان السطري in forum استفسارات وأسئلة المبتدئينمشاركات: 14آخر مشاركة: 01-07-2010, 11:30 PM -
المنصه تعطيني نو كونكشن مع العلم كانت شغاله ميه ميه مساء الجمعه
By aljooore in forum استفسارات وأسئلة المبتدئينمشاركات: 5آخر مشاركة: 08-09-2008, 07:57 AM -
لعيونك القاب يا بو عبيد stem هذا اليوم
By hajjee78 in forum سوق الأسهم الأمريكية وتداول عقود الخيارات والـ CFDsمشاركات: 1آخر مشاركة: 17-05-2005, 03:26 PM -
برنامج ايزي نت
By سعيد الزهراني in forum استراحة اعضاء المتداول العربيمشاركات: 6آخر مشاركة: 11-02-2005, 09:56 PM