النتائج 1 إلى 14 من 14
- 07-11-2009, 02:59 AM #1
(البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
(البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
اولا: محاربة النبى صلى الله عليه وسلم للبدع قولا وعملا:
تعلمون ان الله عز وجل خصص اتباع نبيه صلى الله عليه وآله وسلم
فقال الله تعالى (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )
والاتباع دليل على الحب
لقول الله تعالى(قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله)
واعظم مناقض للاتباع هو الابتداع ولذلك قاومه الرسول عليه الصلاة والسلام فى حياته قولا وعملا فقد كان عليه الصلاة والسلام يخطب فى اصحابه ويحذرهم من محدثات الامور ولما جاء نفر الى ابياته صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته وبعدما تقالوها ووجدوا ان النبى عليه الصلاة والسلام لايصنع كبير شىء قال احدهم :اما انا فأصوم ولا افطر 00وقال اخر :وانا اقوم ولا انام00 وقال ثالث:وانا لااتزوج النساء فبلغ ذلك النبى عليه الصلاة والسلام فانكر ذلك وقال من رغب عن سنتى فليس منى فالبدعه سببها الجهل وكلما اقتربت من السلف الاول ابتعدت عن البدعه وانت تنظر الى جميع المبتدعه ترى علمهم بالسلف قليل ولكن لهم سمت عام وهو الجد فى العباده ولذلك ينتفع بهم كثير من الذين لايعلمون السنه
ثانيا: بعض المفاهيم السيئه للقرآن عند المبتدعه
مبتدع يزعم ان الله ارسل رسلا الى الصراصير والنمل والحشرات
ان الانسان كلما ابتعد عن هدى القرون الثلاثه الاولى اتى بضلالات فثم رجل مبتدع نشر مقالا :فزعم ان الله ارسل الى الصراصير رسولا والى النمل رسولا والى الحشرات وكل طائفه رسولا ويقول ان الله اخبرنا بذلك فى القران؟قال :
قال الله تعالى (ومن دابه فى الارض ولا طائر يطير بجناحيه الا امم امثالكم)
فالنسور امه والنمل امه و0000الخ والعلماء يقولون :ان نزع الكلام من السياق جريمه فى حق المعنى
مبتدع يزعم ان كيد النساء اعظم من كيد الشيطان
:وحجته فى ذلك لان الله عز وجل قال (ان كيدكن عظيم) وقال فى كيد الشيطان (ان كيد الشيطان ضعيفا)سبحان الله ضع كل جمله فى سياقها يظهر لك المعنى اما بالنسبه لكيد الشيطان هنا فى مقابل كيد الله فهو ضعيف فعلا لكن النساء فى قصة يوسف عليه السلام ذكر كيدهن فى مقابل كيد الرجال فما الذى ربط بين كيد المراه وكيد الشيطان00!هناك اناس لاينظرون الى المعنى ولا الى السياق والكلام لابد له من سياق وسباق ولحاق وهكذا عندما يبتعد الانسان عن منهل السلف الصالح يقع فى البدعه ولذلك كانت ادلة اهل البدع مخالفة ادله اهل السنه فانت تنظر الى حال اهل البدع يجدون ويجتهدون فى العباده ةلذلك تجد ان اتباع المبتدع كثير بسبب انهم ينظرون الى هيئته فهو يسمع القران يبكى00واذا صلى يطيل الصلاه 00وتجده زاهدا فالمبتدع التزامه هش جدا وبالتالى فهم اسرع الناس خروجا من الدين
ثالثا:اهل البدع يخالفون اهل السنه فى منهج الاستدلال
:يجب ان نعرف ان طريق الرسول الكريم طريق واحد فقط لكن لابد من تصحيح لمعنى الكتاب والسنه فاهل البدعه يباينوننا فى منهج الاستدلال بل يقدمون العقل على النقل ويجعلونه قاضيا بحيث اذا لم يفهم النص يرده وشخص من هؤلاء اصدر كتابا يزعم فيه ان اربعين حديثا من احاديث البخارى ومسلم كلها تباين العقل ونستعرض لبعض منها لنبين الفرق فى الاستدلال بين اهل السنه واهل البدعه:
طعن اهل البدع فى حديث -امرت ان اقاتل الناس
وهو يقول ان
قول النبى صلى الله عليه وسلم امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا :لااله الا الله
قول مكذوب لماذا مكذوب؟ يقول لان الاسلام دين اقتناع ونحن ندل على ذلك بعقولنا جميعا بان الدين لم ينتصر بالسيف انما انتصر بالحجه فكيف نقول للناس هذا الحديث افرض انهم لايريدون ان يقولوها لم تقاتلهم وقد قال الله(0ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)ولذلك ووفقا لما سبق فان هذا الحديث معارض للقرآن الكريم والقرآن هو حجة المسلمين فلذلك نرد الحديث رد الشيخ عليه (لا والله نحن نقول اذا كان الاعتراض بهذه الصوره فلا يسلم منها حتى ايات القران الكريم وهنا لاتعارض ابدا بين الحديث وبين ايه فى كتاب الله اذ لايتعارض البيان مع المبين فالرسول الكريم كلامه بمنزلة البيان للقرآن فكيف يتعارض معه
رابعا: العلمانيون والمنهجيه الحياديه
ان العلمانيون لهم ضوابط خاصه يذكرونها دائما ويلبسونها لباس المنهجيه ولباس الحياد العلمى فما معنى الحياد عندهم؟هو ترك الانتماء الى السلف وينبغى ان يكونوا اناسا عاديين لافضليه ولاميزه لهم لانك لو اعتقدت ان لهم افضليه فستنحاز لهم وهذا الانحياز سيفقدك المنهجيه ولذلك فهم ينادون بالحياد العلمى
خامسا: لزوم تقليص البدع ومقاومة اهلها
لابد من تقليص البدعه ومقاومتها لان للبدعه اثر ا سيئا جدا فى تاسيس محنة المسلمين ولذلك فان معرفة السنه واتباع النبى عليه الصلاة والسلام هى اول شوكه فى ظهر المبتدعه ونحن حياتنا كلها بدع فتجد بدع فى العبادات كثيره 00ففى كثير من مساجد المسلمين فى التراويح يقرؤن بعد كل ركعتين سورة الاخلاص ثلاث مرات فعندما تقول ك ماهذا الذى تفعلونه 00 يقال لك: نحن نقرا القران وسورة الاخلاص ثلث القران وان قلت لهم هذا بدعه يقال لك:قراءة القران بدعه ؟فتقول : ليس قراءة القران بدعه وانما قراءة القران فى هذا المكان هو البدعه
سادسا:البدعه الاضافيه اكبر محنه على المسلمين
فالبدع كثيره جدا وتحتاج الى جهد كبير يقف فى وجه اهلها ولا سيما البدعه الاضافيه التى هى اكبر محنه الآن بسبب ان لها وجهان : وجه يطل على الشرع ووجه آخر يطل على البدعه مثل الخط الذى يكون فى المساجد من اجل الصفوف فهذا بدعه مع العلم بان مسؤلية تسوية الصفوف هى مسؤلية الامام اذن ما خط الخط على الارض الابعدما ترك الائمه مهمتهم وتقصيرهم وهذه البدعهلم تكن موجوده سابقا اى انها حديثة العهد فهنا قيد التفرقه بين البدعه والمصلحه المرسله فما هى المصلحه المرسله؟هى شىء فيه مصلحه وليس هناك نهى خاص عنه ولم يكن له مقتضى على عهد النبى صلى الله عليه وسلم فهذا هو الفرق بين المصلحه المرسله والبدعه الاضافيه وسميت اضافيه لانها تضاف الى الشرع بدليل عام
- 07-11-2009, 04:25 PM #2
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
سمعت الشيخ ابو اسحق الحويني في معرض رده على احد المروجين للبدعة ولم يسم اسمه ولكنه ذكر اسم الشريط خدعوك فقالوا بدعة.
رد ابو اسحق بجملة جامعة مانعة وهي" الأصل في العبادات المنع ما لم يرد نص بالامر والأصل في المعاملات الحل ما لم يرد نص بالتحريم". وليس العكس كما يدعي بعض المتعالمين.
ابتليت الأمة على مدار الزمن بالمبتدعة وحين مواجهتم بالنصوص يقولون انها بدعة حسنة . ونرد بأن البدعة بدعة ولا توجد بدعة حسنة .
جزاك الله خيرا يا احمد.
- 07-11-2009, 06:46 PM #3
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
كلامك سليم 100%
بارك الله فيك
واريد ان اضيف
ان شهادة ان لا اله الا الله تنقسم الى اصلين::
الاول الا نعبد الا الله
والثاني الا نعبد الله الا بما شرع به الله
وبالتالي كل عبادة لم يشرعها الله اي لم يعلمنا اياها الله او الرسول عليه الصلاة والسلام
تكون بدعة وتدخل صاحبها النار
- 07-11-2009, 07:31 PM #4
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
موضوع جميل بارك الله فيك
ولكن بصراحة الكلام فيه شائك جدا
لأنه للأسف بعض العلماء يرى أن من يخالفهم الرأي مبتدع
ويقسمون الناس الى سلفيين وغير سلفيين لا أدري على أي أساس ... وكيف تتأكد أن الذي تعمله أنت هو على منهج السلف وما يفعله غيرك ليس على منهجهم !!؟؟؟ لأن الصحابة اختلفوا في بعض الأمور الفقهية
عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلى التراويح في جماعة وهو مالم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم
والسؤال هو .. لو كان الذي أحدث هذا الأمر أحد الأئمة المحدثين هل كان سيترك في حاله أم كان سيتهم بالابتداع؟؟
أنا لست مع الذين يقولون أن الله أرسل رسول للنمل مثلا أو غيره لكن لا ينبغي أن نتهمهم أبدا بالابتداع والجنون
فقط هم مخطئون في تفسيرهم ونبين لهم أخطاءهم .
ما دفعني لكتابة هذا الكلام هو فعل بعض العلماء أو من يقال عنهم أنهم علماء من سهولة الاتهام بالابتداع والكفر والبعد عن منهج السلف لكل من يخالفهم الرأي .... وهم لم يتفكروا جليا في منهج السلف
ولو نظرنا الى منهج أئمة الفقه الأربعة لوجدنا فيه اختلاف كثير مع انهم قريبي العهد جدا برسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك لأن الزمن اختلف وظهرت أمور جديدة على الأمة مما دفعهم الى تكييف ما ورثوه من الكتاب والسنة على الأمور التي جدت على الأمة والا سيبقى الاسلام في وادي والأمة في وادي .
أنا لا نادي بأن يفتي الناس على هواهم .. لكن من خالفنا الرأي نتفكر في كلامه جيدا فقد يكون هو على حق ولا نسارع باتهامه بالابتداع.
ولا أقول هذا الكلام الا لما أراه من هجوم مرير على داعية مثل عمرو خالد جزاه الله الجنة والذي أراه نموذج لتطبيق الاسلام في كل زمان ونموذج مشرف للاسلام أمام الغربيين ... ويعلم الله كم انسان اهتدى على يد هذا الرجل وكم اهتدى على يد الذين اتهموه بالابتداع ومخالفة منهج السلف ؟؟؟؟
وحين تسأل أحدهم عنه يشتمه بواحا بل وقد يكفره بل وقد يتهمه بالتشبه بغير المسلمين ... وهذا لأن عقولهم القاصرة تراه مبتدع لمجرد أنه اتخذ من الاسلام طريقا لسيادة العصر الذي انتشرت فيه المادية وانتشر فيه الالحاد.
يا هؤلاء ليس الدين ثوب يقصر ولحية تطول .. صحيح هذا المظهر هو من تمام الاسلام وينبغي التمسك به ...لكن كما نتمسك بالمظهر من باب أولى أن نتمسك بالجوهروالذي هو كما جاء في الصحيح (بني الاسلام على خمس .... ) و ( الدين حسن الخلق ) و ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) و ( كل يؤخذ منه ويرد عليه الا أنا ) وغير ذلك من الأحاديث التي تبين جوهر وأصول الدين .
ينبغي تعريف وفهم كلمة بدعة جيدا قبل أن نلقي الناس بها .
تماما مثل فعل امريكا مع كلمة ارهاب يأخذون عاطل على باطل ويتهمون كل ملتحي بأنه ارهابي !!آخر تعديل بواسطة abo ra3d ، 07-11-2009 الساعة 07:36 PM
- 07-11-2009, 07:59 PM #5
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
أخي الكريم البدعة في الشريعة استحداث شيء ونسبه الى الشريعة مما لم يوجد في الشريعة أصلا والمعلوم أن الشريعة هي ماقاله الله وأمر به ونهى عنه ثم سنة محمد صلى الله عليه وسلم من قول وعمل واقرار ثم فهم الصحابة والتابعين وتابعيهم لهذا الشرع ومااجتمعوا عليه من اجتهاد
لقوله صلى الله عليه وسلم خير القروني قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم.
أما القرون التالية ففيها خير وفيها علماء ماوافقوا القرون الثلاثة الأولى ومااجتهدوا في أمور لم تحدث في القرون الأولى من أمور الدنيا أما ماستحدثوا من جديد ونسبوه للشريعة وليس عليه دليل في الكتاب والسنة فهو ردّ عليهم لأن المشرع من الناس قد مات ولا استحداث في عقيدة أو عبادة فهذه الأمور لاتقبل الاستحداث لأنها تؤخذ كما جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم وكما فهمتها القرون الأولى وان لم يكن لها أصلا في الشريعة فهي كأنها تشريع جديد لاعلاقة له بالاسلام ولايعني هذا أن لايجتهد العلماء فباب الاجتهاد موجود فيما لم يأت به نص أو اجماع.
فموضوع البدعة موضوع خطير فهو خروج وضياع.
- 07-11-2009, 08:21 PM #6
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
بارك الله فيك وهذا ما قصدته تماما
أن نعرف البدعة تعريف دقيق
وليس رمي كل من يخالفنا بأنه مبتدع
يعني مثلا أبو بكر رضي الله عنه خالف عمر رضي الله عنه في جمع القرآن
فهل كان أحدهما مبتدع !!!
موضوع البدعة موضوع شائك ولا ينبغي رمي الناس بها بالباطل
يعني الأمثلة اللي وردت في هذا الموضوع لا يصح أن نسميها بدعة
رجل فسر الآيات تفسير خاطيء
نقول له أنت مبتدع وكافر وفي النار !!!
أم نناقشه بالحجة والعقل
أولم يختلف المفسرون الأوائل في تفسير القرآن
البدعة كما أفهمها أن يأتي واحد مثلا بصلاة سادسة أو يرفع قيمة الزكاة أو يحبب صوم أيام لم يحببها رسول الله صلى الله عليه وسلم أو يشترط دعاء معين في موقف لم يشترطه رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما من خالفنا الرأي نقول عنه أنه مبتدع وليس سلفي
اذا كان السلف نفسهم كانوا مختلفين
ينبغي التحري جيدا قبل قول هذه بدعة والا سنتهم رجالا مثل عمرو خالد بالابتداع
والله أعلم به وبفضله في هداية الناسآخر تعديل بواسطة abo ra3d ، 07-11-2009 الساعة 08:30 PM
- 07-11-2009, 09:49 PM #7
- 07-11-2009, 10:46 PM #8
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
ارجو ان تفتح صدرك للحديثي وان لا تأخذ كلامي على محمل العداوة الشخصية فكلانا يريد الوصول الى الحق
هذا بحث لـ أ•د• أحمد عيساوي ـ أسـتاذ الدعوة والفكر الإسـلامي المعاصر ـ كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية
ارجو قرائته جيدا
وخصوصا تعريف الإرهاب في المفهوم القرآني
الموجود بنهاية البحث
مفهوم الإرهاب في القرآن الكريمورد في القرآن الكريم ذكر لفظ >الرَهَـبَ< أو أحد مشـتقاته اثنتي عشـرة مرة في عشـر سـور قرآنية، هي: >البقرة، المائدة، الأعراف ـ ذكرت فيها مرتين ـ ، الأنفال، التوبة ـ ذكرت فيها مرتين ـ ، النحل، القصص، الأنبياء، الحديد، الحشر•<•
وقد وردت في الهيئات اللغوية والصرفية التالية:
1 ـ وردت لفظة >الرهب< ـ في سورة البقرة في الآيـة رقم (40) في قوله تعالى: (يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفـوا بعهـدي أوف بعهـدكم وإيـاي فـارهبـون) ـ بصيغة فعل الأمر المطلق•
2 ـ وردت لفظـة >الرهب< في سورة المائـدة في الآيـة رقم (82) في قوله تعالى: (لتجدن أشـد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبـانـا وأنهم لا يستكبرون)، بصيغة اسم الفاعل الجمع•
3 ـ وردت لفظة >الرهب< في سورة الأعراف في الآية رقم (116) في قوله تعالى: (قـال ألقـوا فلما ألقـوا سـحروا أعين الناس واسـترهبوهم وجـاؤوا بسـحر عظيم) ـ بصيغة فعل الماضي المزيد الذي يفيد المطاوعة•
4 ـ وردت لفظـة >الرهـب< ـ في سـورة الأعـراف في الآية رقم (154) في قوله تعالى: (ولما سكت عن موسى الغضب أخذ الألواح وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون) ـ بصيغة فعل المضارع من الأفعال الخمسة•
5 ـ وردت لفظة >الرهب< ـ في سورة الأنفال في الآية رقم (60) في قوله تعالى (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل تـرهبـون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شـيء في سـبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون) ـ بصيغة فعل المضارع من الأفعال الخمسة المبني للمجهول•
6 ـ وردت لفظـة >الرهـب< ـ في سـورة التوبـة في الآيـة رقم (31) في قولـه تعالى: (اتخـذوا أحبـارهـم ورهبـانـهـم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون)، وفي قوله تعالى في الآيـة رقم (34): (يأيها الذين آمنـوا إن كثيرا من الأحبـار والرهبـان ليأكلـون أمـوال الناس بالباطل ويصـدون عـن سـبيل الله والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سـبيل الله فبشـرهم بعـذاب أليم) التوبة: 34) ـ بصيغة اسم الفاعل وهي صفة جمع لراهب•
7 ـ وردت لفظـة >الرهـب< ـ في سـورة النحل في الآيـة رقـم (51) في قوله تعالى: (وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإياي فارهبون) ـ بصيغة فعل الأمر المطلق•
8 ـ وردت لفظة >الرهب< ـ في سـورة الأنبيـاء في الآية رقم (90) في قوله تعالى: (فاستجبنا له ووهبنا له يحي وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسـارعـون في الخيرات ويدعوننـا رغبـا ورهبـا وكانوا لنا خاشعين) ـ بصيغة المصدر الأصلي للكلمة•
9 ـ وردت لفظة >الرهب< ـ في سورة القصص في الآيـة رقم (32) في قولـه تعالى: (اسـلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانان من ربك إلى فرعون وملئه إنهم كانوا فاسقين) ـ بصيغة المصدر الأصلي المعرف للكلمة•
10 ـ وردت لفظـة >الرهـب< ـ في سـورة الحديد في الآيـة رقم (27) في قوله تعالى: (ثم قفينا على آثارهم برسلنا وقفينا بعيسى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنـا في قلـوب الذين اتبعـوه رأفـة ورحمـة ورهبانيـة ابتدعوهـا مـا كتبناها عليهم إلا ابتغـاء رضـوان الله فمـا رعـوهـا حـق رعـايتهـا فـآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون)، مصدر صناعي مؤنث•
11 ـ وردت لفظـة >الرهـب< ـ في سـورة الحشر في الآية رقم (13) في قولـه تعالى: (لأنتم أشـد رهبـة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون) ـ اسم مصدر دال على الهيئة•(9)
معنى إرهاب في القرآن الكريم
ولعل استقراءنا لبعض التفاسير القرآنية نتبين من خلالها بعض معاني لفظـة >الرهـب< ففي قوله تعالى في سورة البقرة (يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفـوا بعهدي أوف بعهدكم وإيـاي فارهبون) البقرة: 40، جاء الحديث فيها عن بني إسرائيل، وذلك من عناية الله سبحانه وتعالى لكشف حقيقة اليهود الخفية، وإظهار ما انطوت عليه نفوسهم الشريرة من خبث وكيد ومكر وتدمير•• كي يحذرهم المسلمون وعامة المستقبلين لهذا الخطاب السماوي المعجز•
فقد دعا الله سـبحانه وتعالى البشر ـ وخص بني إسـرائيل ـ إلى توحيده الخالص وعبادته لوحده من دون غيره، وأقام لدعوته الحجج والبراهين، ثم ذكّر بني إسـرائيل بالنعم التي أنعمها عليهم وعلى آبائهم وأجدادهم من قبل، وتفنن في مخاطبتهم بكل أساليب الخطاب، إلى أن وصل بهم إلى تقريعهم للرهبة والخوف منه• فهذه الآية نزلت بخصوص اليهود المعاندين والمكابرين تدعوهم للخوف والرهبة من الله تعالى•(10)
وقد ورد البناء اللغوي للفظة نفسها >الرهب ـ فارهبون ـ< في سورة النحل في الآية 15 قوله تعالى: (وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد فإياي فارهبون)، لتذكير الناس بضرورة إفراد الله سبحانه وتعالى بالطاعة والعبادة له وحده، والخشية والخوف منه سبحانه وتعالى دون سواه، ولفظة الرهب >فارهبون< كصفة منسـوبـة لله سبحانـه وتعالى اقترنت بأسِّ هذا الدين، وهو أسُّ الإيمان والتوحيد، وقد ذكرت منسوبة لله تعالى في أثناء توجيهها للكفار والمعاندين عموما، ولبني إسـرائيل خصوصا، بهدف تربية حس وشعور الخوف والرهبة في قلوبهم من الله تعالى•
ففي الآيتين الكريمتين اقترنتا بمسألة التوحيد وخصت عموم الكفار والمنافقين والمعاندين، وعنت بوجه أخص بني إسرائيل، الذين يسعون اليوم عن طريق وسائلهم العديدة لإبعادها عن أنفسهم وإلصاقها بالمسلمين•
كما وردت لفظة >الرهب ـ استرهبوهم ـ< في سورة الأعراف في الآية 611 قوله تعالى: (قـال ألقـوا فلما ألقـوا سـحروا أعين الناس واسـترهبوهم وجـاؤوا بسـحر عظيم)، متضمنـة حال الرهب التي صنعها السحرة ليسترهبوا أعين العامة بسـحرهم وخيالاتهم، ومن خلال البناء الصرفي للفعل لزيادة المطاوعة في صناعة حال الرهبة الوهمية في نفوس العامة•
وفي هذا الصدد قال الإمام ابن عاشور: >••• والاسترهاب: طلب الرهب أي الخوف• وذلك أنهم عـززوا تخيلات السـحر بأمـور أخرى تثير خوف الناظرين، لتزداد تمكن التخيلات من قلوبهم، وتلك الأمور أقوال وأفعال توهم أنه سيقع شيء مخيف، كأن يقولوا للناس: خذوا حذركم وحاذروا، ولا تقتربوا، وسيقع شيء عظيم، وسيحضر كبير السحرة، ونحو ذلك من التمويهات والخزعبلات والصياح والتعجب•
ولك أن تجعل السين والتاء في >استرهبوهم< للتأكيد أي: أرهبوهم رهبا شديدا، كما يقال استكبر واستجاب<•(11)
ويتبين من خلال لفظ >استرهبوهم< التصاقها بالسحرة والمشعوذين والكذب والتخييلات•
وقد وردت اللفظة بصيغة الفعل المضارع من الأفعال الخمسة المبني للمعلوم في سورة الأعراف في في الآية 451 قوله تعالى: (ولما سـكت عن موسـى الغضب أخـذ الألـواح وفي نسـختها هـدى ورحمـة للذين هم لربهم يرهبون ) موسـى عليه الصلاة والسلام، وخصص الرهبة لله وحده عندما تقدم لفظ الجلالة >الله< تخصيصا، وهو مفعول به مقدم ُجر هنا بحرف الجر لتقدمه•(12)
والرهبـة هنا دلت على الخشـية من الله تعالى، والتصقت بفئـة المؤمنين من قوم النبي موسـى عليه الصلاة والسلام، فصار هناك راهب، ومرهوب، وأمر مرهوب منه، وهو الخوف من بطش وأخذ الله تعالى•
كما وردت اللفظة ـ في سورة الأنفال في الآية 06 قوله تعالى: (وأعدوا لهم ما اسـتطعتم من قـوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم وماتنفقوا من شيء في سبيل الله يـوف إليكم وأنتم لا تظلمون) ـ بصيغة فعل المضارع من الأفعال الخمسة المبني للمجهول، لأن التخويف والإفـزاع هنا منصب على طوائف متعددة من أعداء الله ودينـه، من اليهود والمشركين وغيرهم، وعليه فالإرهاب هنا حق مشروع من المولى تبارك وتعالى للمسلمين ليوقفوا خطر أعدائهم من المناوئين والمحاربين لله ولرسوله، وليس للمسالمين من الأمم الأخرى•
فالترهيب هنا للأعداء حق شـرعي إلهي منحه لعباده المسلمين زمن الحرب، لإرهاب أعداء الله، ممن يقعدون للمسلمين كل مرصد بهدف إيذائهم وتخضيد شـوكتهم• وهو حقهم الديني المشروع للدفاع عن أنفسهم وعرضهم ومالهم وأوطانهم•(13)
وفي هذا الصدد قال الإمام ابن عاشور: (وجملة >ترهبون بـه عدو الله وعدوكم< هم المشركون، فكان تعريفهم بالإضافـة لأنها أخصر طريـق لتعريفهم، ولما تتضمنه من وجـه قتالهم وإرهابهم، ومن ذمهم، أن كانوا أعداء ربهم، ومن تحريض المسلمين على قتالهم، إذ عُـدوا أعـداء لهم، فهم أعـداء الله لأنهم أعداء توحيده، وهم أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم صارحوه بالعداوة، وهم أعداء المسلمين لأن المسلمين أولياء دين الله والقائمون به وأنصاره••
والإرهاب جعل الآخر راهبا أي خائفـا، فإن العدو إذا علم استعداد عدوه لقتاله خافه، ولم يجرؤ عليه، فكان ذلك هناء للمسلمين وأمنا من أن يغزوهم أعداؤهم، فيكون الغزو بأيديهم: يغزون الأعداء متى أرادوا، وكان الحال أوفق لهم، وأيضا إذا رهبوهم تجنبوا إعانة الأعداء عليهم•(14)
كما أورد المولى تبارك وتعالى في سورة الحشر أحد مشتقات لفظ >الرهب ـ رهبة ـ< بصيغة المصدر الدال على الهيئة في الآية 31 من سورة الحشر قوله تعالى: (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لايفقهون)، مبينا سبحانه وتعالى حقيقة نفسية ومعنويات اليهود الغادرين، وهو يقص علينا وقائع جلاء بني النضير عن المدينة المنورة بعد محاصرة المسلمين لهم•
وحال الرهب التي حصلت لليهود من بني النضير، إنما نشأت فيهم من جبلتهم الجبانة ومن استكانتهم للدعة وحياة العبودية، ومن ضعف إيمانهم وعدم انصياعهم لتعاليم الإسلام، ومن حبهم الشديد للدنيا•(15)
كما ورد لفظ >الرهب< في سورة القصص في الآية 23 من سورة القصص قوله تعالى: (اسـلك يـدك في جيبـك تخـرج بيضـاء من غير سـوء واضمم إليك جناحك من الرهب فذانك برهانـان من ربـك إلى فـرعـون وملئه إنهم كانوا فاسـقين)، ليدل على منتهى الـخوف والانبهـار من معجزة الله تعالى لموسى بإضاءة اليد•(16)
كما ذكر لفظ >الرهب< المصدر الدال على الهيـئة والحال في سـورة الأنبياء في قولـه في الآية 98 من سورة الأنبياء سبحانـه وتعالى: (فاسـتجبنا لـه ووهبنا لـه يحي وأصلحنا له زوجه إنهم كانوا يسـارعـون في الخيرات ويدعوننـا رغبـا ورهبـا وكانوا لنا خاشـعين)، الذي يدل على الرجاء والأمل والرغبة في عطاء الله تعالى، والخوف والفرق من عذابه•(17)
وفي هذا الصدد قال الإمام ابن عاشـور: >••• والرغـب والرهـب مصدران من رغب ورهب•• أي ذو رغب ورهب••<•(18)
كما ذكرت اللفظة بأحد مشـتقاتها ثلاث مرات بصيغة اسم الفاعل الجمع عن عبَّاد النصارى، فصار الاسم يدل على عبَّادهم ومترهبيهم على طريـق الرهبانيـة في الآية 13 من سورة التوبة قولـه تعالى: (اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسـيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سـبحانه عما يشركون)، وفي قوله تعالى في الآيـة رقم (34) من سورة التوبة: (يأيها الذين آمنـوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليـأكلـون أمـوال الناس بالباطـل ويصـدون عـن سـبيل والـذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سـبيل الله فبشـرهم بعـذاب أليم)، وفي الآية 48 من سورة المائدة قوله تعالى: (لتجدن أشـد الناس عداوة للذين آمنوااليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيـسين ورهبـانـا وأنهم لا يسـتكبرون)• كما ذكرت عبادتهم الرهبانية في الآية 72 من سورة الحديد قوله تعالى: (ثـم قفينا على آثارهـم برسـلنا وقفينا بعيسـى ابن مريم وآتيناه الإنجيل وجعلنـا في قلـوب الذين اتبعوه رأفة ورحمـة ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغـاء رضوان الله فما رعـوها حق رعـايتهـا فـآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم وكثير منهم فاسقون )•
والرهبانية هي: رفض النساء، والابتعاد عن الشهوات، واتخاذ الصوامع للعبادة فقط، واعتزال الناس وتجنب ملاذ الحياة• وقد قال في هذا الصدد الإمام ابن عاشور: >•• الرهبان اسـم جمع لراهب، وهو التقي المنقطع لعبادة الله من أهل دين النصرانية، وخص الراهب بعظيم ديـن النصرانية، لأن دين النصارى قائم على أصل الزهد في الدنيا والانقطاع للعبادة•••<•(19)
ها هي تفاسـير ومعاني لفظة إرهـاب في القرآن الكريم من خلال الآيـات التي وردت فيها، وقد تبينا منها الكثير من الحقائق التي سنعرضها الآن•
مفهوم مصطلح >الإرهاب< في القرآن الكريم
على ضوء ما قدمته لنا التفاسير يمكننا استنتاج أبعاد هذا المصطلح القرآني فيما يلي:
1 ـ اقترنت لفظة >الرهب ـ فارهبون ـ< بمسألة التوحيد والعبادة والطاعة، وخصت عموم الكفار والمنافقين والمعاندين، وعنت بوجه أخص بني إسـرائيل، الذين يسعون اليوم بوساطة وسائلهم الكثيرة لإبعادها عن أنفسهم وإلصاقها بالمسلمين•
2 ـ التصقت لفظة >الرهب ـ استرهبوهم ـ< بالسحرة والمشعوذين والكذب والتخييلات والخداع والظلم•
3 ـ دلت لفظة >الرهب ـ الرهبة ـ< على الخشية من الله تعالى، والتصقت هنا بفئة المؤمنين من قوم موسى عليه الصلاة والسلام، فصار هناك راهـب، ومرهـوب، وأمر مرهـوب منه، وهو الخـوف من بطش وأخذ الله تعالى•
4 ـ دلت لفظة >الرهب ـ ترهبون ـ< على الترهيب لأعداء الله، وركزت على أنه حق شرعي منحه لعباده المسلمين زمن الحرب، لإرهـاب أصناف المعتدين من أعداء الله، ممن يقعدون للمسلمين في كل مرصد بهدف إيذائهم وتخضيد شـوكتهم• كما أكدت على أنه هو حقهم الديني المشروع للدفاع عن أنفسهم وعرضهم ومالهم وأوطانهم•
5 ـ دلت لفظة >الرهب ـ الرهب ـ< على منتهى الخوف والانبهار من معجزة الله تعالى لموسى بإضاءة اليد•
6 ـ دلت لفظة >الرهب ـ رهبا ـ< على الرجاء والأمل والرغبة في عطاء الله، والخوف والفرق من عذابه•
وعليه فالرهب كما ضبطت أبعاده ومعالمه الآيات القرآنية حالة نفسية داخلية باطنية، تتجسد ظاهريا وسلوكيا في تصرفات الفرد، وأنها علاقة بين طرفين راهب ومرهوب، ربطها الله سبحانه وتعالى بنفسه عند إرادته التخويف لعموم الكافرين، ولخصوص اليهود المعاندين•
وهي حق شرعي منحـه الله لعباده المؤمنين للدفاع عن حومـة الدين وبيضة الأمة المسلمة ضد أعداء الله وأعدائهم• وإن ذهبت بعض الأدبيات السياسية الحديثة إلى نعت العرب والمسلمين به، والعمل جاهدين عبر سائر مؤسساتهم ووسائلهم على إلصاقه بالإسلام• ونعته بأنه ديـن إرهابي• وحشد الطاقات الدولية عبر مختلف المحافل العالمية لوسم الإسلام بـه، متخذين بعض الأعمال المعزولة التي يقوم بها بعض العرب والمسلمين للتعبير عن عدالة قضاياهم• ويسعى الغرب ـ اليوم ـ عبر محاولات سـياسية وفكرية إلى إيجاد تحالفات قوية تضم العرب والمسلمين لمقاومة أنفسهم، وتخريب ديارهم، من دون أدنى تحريـر معرفي لمصطلحه، ودفع الآخر لمقاومته تحت ستار (محاربة الإرهاب)•
تعريف الإرهاب في المفهوم القرآني
ومن المفهوم القرآني نصل إلى تعريف الإرهاب بأنـه: (هو المحاولة القولية، أو العملية، أو الاثنتين معا، اللتان تهدفان بالأساس إلى ترويـع الآمنين المطمئنين في أي بقعـة في العالم، تجاه أي جنس، أو عرق، أو شعب ـ بغير حق التعامل بالمثل كما في فلسطين مثلا ـ وإلحـاق الضرر والأذى والتدمير والقتل بهـم، لابتزاز وتخضيع حكوماتهم ودولهم لمآرب غير شرعية أو قانونية)، فهل من مدكر؟ أم على قلوب أقفالها؟
- 08-11-2009, 12:53 AM #9
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
أخي الكريم عزت
أشكرك على المداخلة الراقية وأنت انسان محترم
كلامك عن تعريف البدعة وارجاع الأمور للكتاب والسنة هو عين ما قصدته أنا
فلا تؤخذ الأمور على الهوى
لكن خذ عندك مثلا بسيطا : بعد الصلاة في مصر يسلم الناس على بعضهم وهم غير ملتزمون بذلك
فيأتي أحد الاخوة ويقول هذه بدعة ولم تفعل في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسألك بالله هل هذه بدعة !!! سلام المسلمين على بعضهم دون الزام بدعة
يال صنع الكراهية بين الناس
وخذ مثالا آخر : لي قريب كان موجودا في السعودية في بلد تسمى خميس مشيط وقت العيد وكان الناس يسبحون الله بصوت عالي في تناغم قبل العيد فخرج رجل في الميكروفون وقال ما تفعلونه بدعة
بالله عليك هل هذه بدعة
مع ان اللي صلى العيد بالحرم المكي يعلم جيدا أنهم يسبحون الله بصوت عال
ما قصدته أنا من كلامي أنك قبل ما تقول كلمة بدعة ينبغي أن تفهم خطورة ما تقول
وليس كل جديد بدعة
يعني على سبيل المثال تحريم الأغاني وأنا أعلم أن كلامي لن يعجبك ... هناك علماء كبار مثل الغزالي وهو حجة من حجج الاسلام لم يحرموه كله ... وأنا هنا لا أفتي اذا كانت حرام أو حلال ... أن اريد أن ألفت نظرك بأنه ليس كل من قال رأي مخالف كافر وزنديق .. هو فقط على خطأ ونوضح له خطأه
وسأقول لك العجب العجاب ... الامام مالك كان يكره الامام أبو حنيفة الى حد التكفير تخيل!!!!
حتى التقى به وسمع منه وصار يحبه حبا شديا
أما الآيات التي استشهدت بها فمنها ماليس له علاقة بموضوعنا فمن تكلم مثلا عن الاستهزاء
اقول لك رأيه كذا وليس استهزاء وخوض ولعب .. يعني مثلا اللي يحلل الفوركس يصبح في نظر من يحرمها كافر وزنديق ومبتدع !!!
أسهل شيء على العلماء المدعين أن يكفروا الناس ويتهموهم بالابتداع
ما أقوله تثبت تثبت تثبت وانظر ماذا تقول قبل أن تتهم الآخرين
أما كلامك عن عمرو خالد فاسمحلي أنا أرفضه
واذا كان بعض من يدعون العلم يرفضونه مثلا لأنه يحلق لحيته فقد اختصروا الدين كله في اللحية وتركوا كل شيء آخر ... أنا أوافق تماما أنه ينبغي عليه أن يطلق لحيته ... لكن ان كان عنده خطأ واحد فلننظر الى باقي أفعاله .
أنت تقول أنه فقط يدعو ولا يطبق الشرع
هل تستطيع أن تحلف بالله أن عمرو خالد لا يطبق الشرع .. خلي بالك (وانه لقسم لو تعلمون عظيم ).
أما مسألة ودوا لو تدهن فيدهنون فاسمحلي أسألك ما دخل هذا بعمرو خالد
ان كنت تقصد دعوته للحوار مع الغرب فأريد ان أسألك
أولا انت الآن تجلس في بيتك تاكل وتشرب وتدخل على النت ... كم انسان اهتدى على ايدك .. كم واحد دخل الاسلام على ايدك ؟؟ هل دخلت على الياهو وعملت دعوة ... أم انك غير مطالب بذلك !!!
هل كلفت نفسك عبء تحبيب الناس في الدين هل بلغت رسالة ربك كم دنماركي سمع القصة الحقيقية لرسول الله صلى الله عليه وسلم منك بأسلوب يحببه في الاسلام وفي الرسول صلى الله عليه وسلم .
حسنا كم رجل أو امرأة أحبوا الاسلام على يد عمرو خالد ودخلوا فيه
كم شابا ترك المجون والضياع واتجه للعبادة وبناء الأمة ومساعدة الناس على يد عمرو خالد
صدقني ملايين وبعد كل ذلك تقول عمرو خالد ليس على الشرع !!1
أما أشباه العلماء فيكرهونه والله ما أدري لماذا
مرة يقولون ليس لديه علم مع انه لا يحضر حلقة الا بعد اجتهاد عظيم
ومرة يقولون هناك فتيات غير محجبات في حلقاته ؟؟؟ ما هذا الغباء المدقع وهل يفترض أن يدعوا المحجبات فقط ........ الدعوة عامة للثقلين و صدقني لو لهم تحفظ على هذه النقطة فسينفرون الناس من الالتزام أكثر وأكثر
... نعم الصواب أن يتحجبن جميعهن لكن لو أغلظت لهم في القول ونبذتهم وطردتهم .. فسيزدادوا نفورا وبعدا عن الدين و أنت السبب ................. أنظر الى ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي بال في المسجد ورفقه به حتى يبصره بالدين .... لو واحد من أشباه العلماء الذين يكفرون عمرو خالد كان قتل الأعرابي وولع في الحي اللي فيه المسجد .
الرفق والحجة والحيلة في الدعوة لتحبيب الناس في الدين ثوابها عند الله كبير .
حتى لو ترى عمرو خالد مخطيء جادله بالتي هي أحسن
والحمد لله عدد الذين يلتزمون أو يهتدون على يده يزداد يوما بعد يوم رغم أنف الحاقدين .
أما عدد الملحدين فلا أعرفه لكن أعرف أن عدد المسلمين مليار وشوية وعدد غير المسلمين قرابة الخمسة مليارات منهم الكثير لم يسمع عن الاسلام الا اسمه ومنهم من لم يسمع عنه أصلا
ويا ليتنا بدل أن نشتم عمرو خالد أن نتسابق معه في دعوة هؤلاء الخمسة مليار الى دين اللهآخر تعديل بواسطة abo ra3d ، 08-11-2009 الساعة 01:01 AM
- 08-11-2009, 03:30 AM #10
- 08-11-2009, 04:08 AM #11
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
أخي عزت والله كلامك جميل وأسلوبك مهذب بارك الله فيك
ويكفي أنك ابتعدت عن العصبية في الكلام
هناك فقط بعض الأمور التي لا أفهمها في كلامك
هل حلل عمرو خالد الدخان ... هل حلل السفوروعدم الحجاب والله لم يفعل ذلك ...
على فكرة عمرو خالد لم يفت من الأساس هو يدعو للدعوة الى الالتزام فقط
تقول ويهتم بهم وراء الكواليس ؟؟؟ يا أخي انظر الى ما يقول انظر لدعوته لهم
وأريد أن اسأل سؤال :
لو ذهبت أنت الى بريطانيا لتدعوا الغرب الى الدين بالله عليك هل ستطلب من النساء أن يرتدين الحجاب
قبل أن يأتين اليك ... انت بذلك حرمت 50 % من المجتمع البريطاني من الدعوة .
للأسف هناك مجتمعات في بلادنا العربية بها نسبة من عدم الالتزام بالحجاب
لو منعتهم من الحضور فستتحمل وزرهم
هؤلاء مؤلفة قلوبهم فلا تنفرهم هداك الله
أما قولك عنه أنه يحبب في سماع الأغاني مثل تامر حسني وأشباهه فلم أعرف عنه ذلك
وصدق أو لا تصدق هناك علماء كبار محدثين وسابقين احلو سماع الموسيقى والغناء
طبعا أغلبهم حرمه ولكن اليك على سبيل المثال هذا الرابط :
http://www.alltalaba.com/board/index...howtopic=88707
والنقاب أيضا مختلف فيه واليك هذا الرابط :
http://www.islamonline.net/servlet/S...=1122528609532
أما قولك أن الاسلام ليس فيه حيلة فهذا قول خاطيء
والاحتيال غير النصب
وما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم من بعث أحد الصحابة لمعرفة أخبار المشركين هي حيلة
وما فعله من عدم ذكر توجهه في غزوة تبوك هي حيلة
يا أخي الكريم أريد أخطاء صريحة وقع فيها عمرو خالد ... أخطاء ليس فيها شك
الرجل يدعو الى الالتزام الى العمل الى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الى الصدقة
وبدل أن نركز على البنات غير المحجبات في الحلقة وعلى نظرات الشباب لهم ركز فيما يقول
اذا رحت جامعة في أمريكا هل ستترك المحاضر يتكلم وتأخذ في النظر في البنات
أخيرا أخي عزت أنا والله سعيد بالحديث معك فعلا أسلوبك راقي
ولا تأخذ كلامي أيضا على محمل شخصي
أنا هنا لا أفتي بحكم أي شيء
لكني أطالب بتقبل وجهات نظر الآخرين دون اتهامهم بالكفر والابتداع
واذا اختلفنا معهم نوضح خطأهم بالحجة والاقناع وليس بالتكفيرآخر تعديل بواسطة abo ra3d ، 08-11-2009 الساعة 04:12 AM
- 08-11-2009, 09:54 AM #12
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
اخي الكريم ابو رعد مع انني لا احب الدخول الجدال احببت ان ارد ببعض الكلمات وارجوا ان يتسع صدرك لها
في اول مداخلة لك قلت ان صلاة التراويح جماعة هي بدة من فعل عمر رضي الله عنه وهذا غير صحيح بديليل ان الرسول صلى الله عليه وسلم هو من سن التراويح وجمع الناس عليها وصلاها في البيت مدة ثلاثة ايام وعندما سئل عن ذلك قال عليه الصلاة والسلام خشيت ان تفرض عليكم, ثم تابع الصلاة في المسجد وأتم به المسلمون.
اما ابو بكر الصديق رضي الله عنه فترك الامر للمسلمين كونها غير مفروضة وكان يصلي المسلمون جماعات متفرقة فاعد الفاروق رضي الله عنه الوضع الصلاة مع امام واحد.
بخصوص عمرو خالد
في احد المرات قال بالحرف الواحد " ربنا عايز تصلي وعايز تصومي...."
والعوز لغة هو الفقر اي بمعنى ان الله يفتقر الى صلاتك وعندما راجعه العلماء بذلك قال الله اعلم بنيتي ولما طلب منه استدراك الامر في حلقه اخرى رفض وهذا ليس كلامي وانما قول الشيخ ابو اسحق الحويني وهو علامة مشهود له. ورد الشيخ وجدي غنيم على عمرو خالد شخصيا في دبي خلال لقاء لهما بانه ساق بعض الايات وبها خطا كان تنتهي الاية بغفور رحيم ويقول هو عزيز حكيم وطلب منه ان يصحح الايات فرفض زاجاب كلها اسمء الله . وكذلك انظر الشيخ محمد حسان كيف رد على عمرو خالد عندما اتهم النبي صلى الله عليه وسلم بالفشل ويمكنك البحث في الجوجل في ردور على عمرو خالد لكبار الشيوخ ونعرف الحقيقة .
اما ذهابه وطارق سويدان وحبيب الجفري الى الدنمارك فقد حالفوا اجماع العلماء واستجدوا الدنماركيين بصدار اعتذار ولكن رجعوا بخفي حنين وشاهدت الحلقة مصورة وهي متوفرة ايضا على موقع طارق سويدان.وله زلات ايضا عوتب فيها في الاردن عبر اذاعة اف ام القران واما الحبيب الجفري فهو يكفر من قال بان ابوي الرسول عليه الصلاة والصلاة يدخلان النار وبذا يتاقض قول الرسول نفسه في معرض رده على اعرابي اين ابي قال له في النار فاجب الاعرابي وابوك فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ابي وابوك في النار.
ومعلوم قول الرسول عليه الصلاة والسلام " استاذنت ربي ان ازور قبر امنة فاذن لي ولم ياذن ان استغفر لها.
احببت ان اسرد هذه الردود اظهارا للحق مع اني كنت منتبا الى مجموعة عمرو خالد وارسلت مرارا وتكرارا لهم استفسارات حول مواضيع مشفعة بتسجيلات ولما لم اجد منهم جوابا انسحبت .
وجزى الله كل الاخوة الباحثين عن الحق فقد قال الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم" الحق ابلج والباطل لجج"آخر تعديل بواسطة jamal_2022 ، 08-11-2009 الساعة 10:09 AM
- 08-11-2009, 03:45 PM #13
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
- 08-11-2009, 04:32 PM #14
رد: (البدعه واثرها فى تأسيس محنة المسلمين )
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم غلق الموضوع لأننا منتدى اقتصادي يهتم بالمناقشات التي تخص سوق العملات ولسنا ساحه لمناقشة المواضيع الدينيه
بارك الله فيكم جميعا ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا
تقبلوا تحيات المراقب العام
المواضيع المتشابهه
-
فرق الفائدة بين العملات واثرها على الحركة
By أبو فهد in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 6آخر مشاركة: 17-04-2009, 02:56 PM -
اسهم دانه غاز تأسيس للبيع
By shj1900 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 1آخر مشاركة: 10-11-2005, 09:29 AM -
تأسيس المحفظة
By عدنان in forum سوق الأسهم الأمريكية وتداول عقود الخيارات والـ CFDsمشاركات: 1آخر مشاركة: 05-05-2005, 03:21 PM -
تعويم العملة الصينية واثرها الايجابي على الدولار
By الطماع in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 0آخر مشاركة: 22-03-2005, 05:08 PM