النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية معلومه
    معلومه غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الإقامة
    الرياض
    المشاركات
    266

    افتراضي فن المقامات في تلاوة القران تخشع منها القلوب


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المقامات وما ادراك ما المقامات هذي مقاطع جميله على اليوتيوب

    فيها ما يحرك القلوب المتحجره فيها شرح وامثله لهذه المقامات

    مع المبدع جزاه الله كل خير / محمد العزاوي

    كيف كان الرسول علي الصلاة والسلام يرتل القرأن

    الجزء الاول

    http://www.youtube.com/watch?v=0x15T...eature=related

    الجزء الثاني :

    http://www.youtube.com/watch?v=exrp3...eature=related


    ================

    الاذان والمقامات :

    http://www.youtube.com/watch?v=U2TI8...eature=related

    ================

    العرب وجمال الصوت بالمقامات :

    http://www.youtube.com/watch?v=00iT1...eature=related

    ================

    مقابله كامله من ثلاث مقاطع مع المبدع محمد العزاوي :

    الحلقه الاولى :
    http://www.youtube.com/watch?v=woFzj...eature=related

    الحلقه الثانية :
    http://www.youtube.com/watch?v=N2o4a...eature=related

    الحلقه الثالثه :
    http://www.youtube.com/watch?v=DvbLL...eature=related

    =================

    اخيراً موال عراقي بأحد المقامات جميل جداً :

    http://www.youtube.com/watch?v=b_O9h...eature=related



    تقبلوا ودي واحترامي لكم

    ولا تبخلوا على اخيكم بالدعاء في ظهر الغيب

  2. #2
    الصورة الرمزية EZZAT2004
    EZZAT2004 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الإقامة
    منشأ أريوس(الاسكندرية)
    العمر
    39
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: فن المقامات في تلاوة القران تخشع منها القلوب

    بارك الله فيك اخي المحترم
    وياريت الناس تهتم بالمقامات لقراءة القرآن بدل ان يتعلموها للغناء وليس للقرآن
    وشكرا وجزاك الله خير

  3. #3
    الصورة الرمزية mahmoudh7
    mahmoudh7 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    Egypt
    المشاركات
    6,605

    افتراضي رد: فن المقامات في تلاوة القران تخشع منها القلوب

    درست التلاوة فترة من الوقت واكاد واعتقد ولدي قناعة ان ادخال المقامات في التلاوة بـــدعـــة مكروهه وهي مقدمة لتلحين القران .... فاحزروا من هذة البدع

    ولا تقل لي الشيخ فلان والشيخ علان

    فليس لي الا ما وصل الي من علوم التلاوة من

    الرسول الكريم والصحابه رضوان الله عليهم

    فهل سمعت ان سيدنا عثمان كان يجتهد لكي يظبط السيكا على النهوند وهو يقراء القران

    اعطني فقط دليل واحد من السنة او السيرة النبوية

    او حتى سيرة الصحابة

    دليل واحد فقط ذكر فية ادخال المقامات في التلاوة

    وفي النهاية اقول لك

    استفتي قلبك ولو افتوك
    آخر تعديل بواسطة mahmoudh7 ، 23-10-2009 الساعة 05:12 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد العزب
    محمد العزب غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الإقامة
    المنصورة
    المشاركات
    9,983

    افتراضي رد: فن المقامات في تلاوة القران تخشع منها القلوب

    والله اعلم بعد البحث انه لا مانع من تحسين الصوت على وجه الجمال في القرائه فقط ولكن عدم المزايده

    -كنت مره أصلى في احد المساجد وفي شاب ماشاء الله ربنا أعطاه قوة صوت ماشاء الله ولا وقوة إلا بالله
    فبالأمانه لم أرى أحد يقرأ القرآن مثله
    ولكنه جاء في الصلاه وازداد في المقامات فقام الشيخ بتنبيهه وقال له لا يجوز
    ====================
    وطبعا اسألو أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
    فهم أدرى بهذى من أي أحد فأنا لا أفتي في هذا الكلام ولا أهلا له

  5. #5
    الصورة الرمزية EZZAT2004
    EZZAT2004 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الإقامة
    منشأ أريوس(الاسكندرية)
    العمر
    39
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: فن المقامات في تلاوة القران تخشع منها القلوب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد العزب مشاهدة المشاركة
    والله اعلم بعد البحث انه لا مانع من تحسين الصوت على وجه الجمال في القرائه فقط ولكن عدم المزايده

    -كنت مره أصلى في احد المساجد وفي شاب ماشاء الله ربنا أعطاه قوة صوت ماشاء الله ولا وقوة إلا بالله
    فبالأمانه لم أرى أحد يقرأ القرآن مثله
    ولكنه جاء في الصلاه وازداد في المقامات فقام الشيخ بتنبيهه وقال له لا يجوز
    ====================
    وطبعا اسألو أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون
    فهم أدرى بهذى من أي أحد فأنا لا أفتي في هذا الكلام ولا أهلا له
    بس يا أخي اليومين دول الشيوخ الموجودين بالمساجد مش كلهم يوثق بكلامهم
    يعني مثلا انا والحمد لله دارس دارس دراسات دينية مكثفة ولكنني اجد الكثير من مشايخ المساجد ليس على دراية بأقل امور الدين وتلاقي منهم من يشرح تفسير القرطبي كأنه ما شاء الله العلامة الجهبذ الشعراوي
    وتلاقي واحد تاني بيشرح فتح الباري شرح صحيح البخاري وهو لا يعرف حتى قراءة السند
    يعني ليس لديه العلم اللغوي ولا الديني لكي يشرح الدين بأي صفة

    عن الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى- انه قال: (لا يحل لأحد أن يفتي في دين الله إلا رجلاً عارفاً بكتاب الله بناسخه ومنسوخة، ومحكمه ومتشابهة، وتأويله وتنزيله، ومكية ومدنيه، وما أريد به، ويكون بعد ذلك بصيراً بحديث رسول الله، وبالناسخ والمنسوخ، ويعرف من الحديث مثل ما يعرف من القرآن، ويكون بصيراً باللغة، بصيراً بالشعر وما يحتاج إليه للسنة والقرآن) إلى أن قال رحمه الله تعالى: (فإذا كان هكذا فله أن يتكلم ويفتي في الحلال والحرام، وإذا لم يكن هكذا فليس له ان يفتي) وقال على بن شقيق: قيل لابن المبارك: متى يفتي الرجل؟ قال: (إذا كان عالما بالأثر، بصيرا بالرأي) قال الإمام احمد -رحمه الله تعالى- في رواية ابنه صالح عنه: (ينبغي للرجل إذا حمل نفسه على الفتيا أن يكون عالما بوجوه القرآن، عالماً بالأسانيد الصحيحة، عالماً بالسنن، وإنما جاء خلاف من خالف لقلة معرفتهم بما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقلة معرفتهم بصحيحها من سقيمها)، وقال عبد الله بن الإمام احمد: (كنت اسمع أبي كثيرا يسأل عن المسائل فيقول: لا أدري ويقف إذا كانت مسألة فيها اختلاف)، وكثيراً ما يقول: سل غيري، وقال أيضا: سمعت أبي يقول: كان ابن عيينة لا يفتي في الطلاق ويقول: من يحسن هذا. وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرع في الفتوى، ويود كل واحد منهم أن يكفيه إياها غيره، وقال عبد الله بن المبارك: حد ثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: أدركت عشرين ومائه من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أراه قال في المسجد فما كان منهم محدث إلا ود أن أخاه كفاه الحديث، ولا مفتي إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا، وقال مالك عن يحي بن سعيد: قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: (إن كل من أفتى الناس في كل ما يسألونه عنه لمجنون) قال مالك: وبلغني عن ابن مسعود مثل ذلك، وقال ابن الجوزي في صيد الخاطر: وصح عن سفيان الثوري -رحمه الله تعالى- قال: وددت أن يدي قطعت ولم أكتب الحديث. أقول ليس المراد من كلامه -رحمه الله تعالى- التنفير من العلم ولكنه إظهار للمسؤولية وبيان لثقل التبعة، وقالت أم الدر داء لرجل: هل عملت بما علمت قال: لا، قالت: فلم تستكثر من حجة الله عليك، وقال الأمام الفضيل -رحمه الله تعالى-: يغفر للجاهل سبعون ذنباً، قبل أن يغفر للعالم ذنب واحد، وقال الإمام أبي الفرج عبد الرحمن بن الجوزي: لقيت مشايخ أحوالهم مختلفة يتفاوتون في مقاديرهم في العلم وكان أنفعهم لي في الصحبة؛ العامل منهم بعلمه، وان كان غيره أعلم منه، وقال رحمه الله تعالى: ولقيت الشيخ أبا منصور الجواليقي فكان كثير الصمت، شديد التحري فيما يقول، متقناً محققاً، وربما سئل المسألة الظاهرة التي يبادر بجوابها بعض غلمانه فيتوقف فيها حتى يتيقن.

    احدهم سأل الأمام أحمد : إذا حفظ الرجل مائة ألف حديث يكون فقيها ؟ قال : لا ، قال : فمائتي ألف ؟ قال : لا ، قال : فثلاث مائة ألف ؟ قال : لا ، قال : فأربع مائة ألف ، قال بيده هكذا ، وحرك يده

    وانت تجد اليوم من يجلسون بالمسجد يكادون يعرفون قراءة الحديث ولا يتقن قراءة القرآن الكريم ناهيك عن علمه بالحديث ومعناه وشرحه وحكمه وصحته وسنده


    وبالتالي فأنصحك بعدم سؤال اي من مشايخ المساجد واسأل احد علماء الدين الكبار ممن تعترف بهم انت ويكون على درجة علمية كبرى

    اما بخصوص المقامـــــــــــــــــــــــــــــــات
    فهي حلال في الأنشاد وتلاوة القرآن والتغني بالقرآن وان اردت ان فسأحضر لك الأدلة على تحليلها من الشرع لأنني كنت ادرسها عندما كنت ادرس تلاوة القرآن بالمدينة المنورة

  6. #6
    الصورة الرمزية EZZAT2004
    EZZAT2004 غير متواجد حالياً موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الإقامة
    منشأ أريوس(الاسكندرية)
    العمر
    39
    المشاركات
    1,394

    افتراضي رد: فن المقامات في تلاوة القران تخشع منها القلوب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoudh7 مشاهدة المشاركة
    درست التلاوة فترة من الوقت واكاد واعتقد ولدي قناعة ان ادخال المقامات في التلاوة بـــدعـــة مكروهه وهي مقدمة لتلحين القران .... فاحزروا من هذة البدع





    ولا تقل لي الشيخ فلان والشيخ علان

    فليس لي الا ما وصل الي من علوم التلاوة من

    الرسول الكريم والصحابه رضوان الله عليهم

    فهل سمعت ان سيدنا عثمان كان يجتهد لكي يظبط السيكا على النهوند وهو يقراء القران

    اعطني فقط دليل واحد من السنة او السيرة النبوية

    او حتى سيرة الصحابة

    دليل واحد فقط ذكر فية ادخال المقامات في التلاوة


    وفي النهاية اقول لك


    استفتي قلبك ولو افتوك

    عندما نريد ان نعرف حكم معين نستمع لم هم ياخذون بأحكام السلف وقول الرسول صـ




    وليس بقول العماء الذين يضعون ارائهم الشخصية في كل حكم




    لأن التغني بالقرآن مشروع وأمر من الرسول




    فقال النبي صــ :ليس منا من لم يتغنَّ بالقرآن.




    رواه البخاري و مسلم عن أبي هريرة




    وقال النبي صلى الله عليه وسلم : يقال لقارئ القرآن: اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها. رواه أبو داود والترمذي والنسائي




    والنبي صلى الله عليه وسلم لما سمع أبا موسى الأشعري يقرأ القرآن ويتغنى به ويحبره، قال: "لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود" رواه البخاري و مسلم




    وبالتالي فما هو المزمار يا اخي ؟؟؟




    ((اقصد طبعا مزمار الصوت وليس الألة المستخدمة في التلحين))





    فهل بعد حكم الرسول عليه السلام رأي العالم الفلاني والعالم العلاني مهما كانت درجته العلمية والفقهية فلا رأي بعد حكم رسول الله وامره




    قال تعالى::


    {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا}
    لفظ ما كان، وما ينبغي ونحوهما، معناها الحظر والمنع. فتجيء لحظر الشيء والحكم بأنه لا يكون كما في هذه الاية.

    اي ان رأي اي شخص مهما وصلت حجم عمته فهو يعرض اولا على الكتاب والسنة فإن وافق الكتاب والسنة وضعناه على الرأس
    وان لم يوافق الكتاب والسنة رميناه عرض الحائط .... وطبعا الرسول امر هنا امرا واضح البيان بالتغني بالقرآن الكريم وقال الحديث الأول ..... فهل تأخذ بعد قوله صلى الله عليه وسلم قول احد اخر مهما كان ....
    طبعا لا أننا مسلمين وهذا الفرق بيننا وبين غيرنا من الديانات فمثلا النصارى لديهم كهنوت يحكم كل يوم بحكم جديد ولا يقال له ان السابقةن قالوا لأنه يلغي بقوله حكم الاوليين اما نحن فلنا الكتاب والسنة ومالم يوضحه الكتاب والسنة فنأخذ فيه رأي العلماء الاوائل وليس لنا بشافعية او حنابلة اوشيعة او روافض ولكن لنا بالكتاب والسنةوالخلفاء الراشدين المهديين وعلماء السلف الأوليين

    ويجب ان تعلم ان الله سبحانه وتعالى وضع لنا الكثير من القصص في القرآن الكريم ليعلمنا منها وعطينا الكثير من الحكم
    فمنها
    عندما امر الله بذبح بقرة .... فلم يحدد بقرة معينة وانما قال بقرة ولو ذبحو اي بقرة لكانوا بذلك فعلو ما هو واجب عليهم ولكنهم ارادوا ان يصعبو الامر على انفسهم فسألو عن لونها واشياء اخرى كثيرة انت تعرفها اكثر مني

    وبالتالي نستنتج ان الله سبحانه كان ينصحنا ويريد تسهيل الدين لنا بقوله
    :يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم وإن تسألوا عنها حين ينزل القرآن تبد لكم عفا الله عنها والله غفور حليم( 101 ) قد سألها قوم من قبلكم ثم أصبحوا بها كافرين( 102 )
    وهذا تأديب من الله تعالى لعباده المؤمنين ، ونهي لهم عن أن يسألو عن أشياء مما لا فائدة لهم في السؤال والتنقيب عنها ; لأنها إن أظهرت لهم تلك الأمور ربما ساءتهم وشق عليهم سماعها ، كما جاء في الحديث : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا يبلغني أحد عن أحد شيئا ، إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر " .
    ___________________________
    ___________________________
    ______________




    كتاب

    البَيَان في حكم التغنِّي بالقرآن

    «دراسة في ضرورة تحسين الصوت والتطريب بالقراءة »

    د.بشار عواد معروف

    الأستاذ بكلية الآداب بجامعة بغداد

    ورئيس جامعة صدام للعلوم الإسلامية



    ___________________________
    ___________________________
    ______________

    استفتي قلبك ولو افتوك


    وأخيراً هذه فتوى للشيخ العلامة محمد الصالح العثيمين رحمه الله:
    وسئل الشيخ – رحمه الله - :
    البعض يقوم بأداء ما أمر الله عز وجل وحين يشكل عليه أمر فإنه يتخذ فيه رأياً وفق ما يظهر له من فهمه وتقديره ويقول:استفت قلبك,مع قلة علمه الشرعي,فهل يجوز له هذا؟وعندما ينبه إلى أنه يجب عليه أن يسأل أهل العلم فإنه يقول:كل إنسان ونيته؟

    فأجاب قائلاً:هذا لا يجوز له, والواجب على من لا يعلم أن يتعلم ومن كان جاهلاً أن يسأل,أما يخاطب به رجلاً صحابياً قلبه صاف,ليس ملطخاً بالبدع والهوى,و لو أن الناس أخذوا هذا الحديث على ظاهره,لكان لكل واحد مذهب,ولكان لكل واحد ملة,لقلنا إن أهل البدع كلهم على حق؛لأن قلوبهم استفتوها فأفتتهم بذلك,و الواجب على المسلم أن يسأل عن دينه,ويحرم على الإنسان أن يقول على الله بلا علم,أو على رسوله,ومن ذلك أن يفسر الآيات أو الأحاديث بغير ما أراد الله ورسوله .أهـ [مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين المجلد 15 صفحة 447]

    يقول ابن القيم رحمه الله في اعلام الموقعين:
    لا يجوز للمستفتي العمل بمجرد فتوى المفتي إذا لم تطمئن نفسه، وحَاكَ في صَدْره من قبوله، وتردد فيها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: «اسْتَفْتِ نَفْسَكَ وإن أفتاك الناسُ وأفْتَوكَ» فيجب عليه أن يستفتي نفسه أولاً، ولا تخلصه فتوى المفتي من الله إذا كان يعلم أن الأمر في الباطن بخلاف ما أفتاه، كما لا ينفعه قضاء القاضي له بذلك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قضيت له بشيء من حق أخيه فلا يأخذه؛ فإنما أقْطَعُ له قطعة من نار» والمفتي والقاضي في هذا سواء، ولا يظن المستفتي أن مجرد فتوى الفقيه تبيح له ما سأل عنه إذا كان يعلم أن الأمر بخلافه في الباطن، سواء تردد أو حاك في صدره، لعلمه بالحال في الباطن، أو لشكه فيه، أو لجهله به، أو لعلمه جَهْلَ المفتي أو محاباته في فتواه أو عدم تقيـيده بالكتاب والسنة أو لأنه معروف بالفتوى بالحِيَل والرخص المخالفة للسنة وغير ذلك من الأسباب المانعة من الثقة بفَتْوَاه وسكون النفس إليها؛ فإن كان عدم الثقة والطمأنينة لأجل المفتي يسأل ثانياً وثالثاً حتى تحصل له الطمْانينة؛ فإن لم يجد فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، والواجب تقوى الله بحسب الاستطاعة.أهـ [صفحة 192-طبعة دار ابن الجوزي]

    يدل كلام الإمام ابن القيم على أنه يجب على المستفتي أن يستفتي أهل العلم ثم قبل أن يعمل بالفتوى لابد له أن يستفتي قلبه (هذا طبعاً في حاله تجرده للحق) هل هو مرتاحاً لفتوى ذلك العالم أو وجدها تصادم نصاً من كتاب الله أو سنة رسوله فعنئذاً يجب عليه سؤال عالماً أخر حتى يزول عن قلبه الشك, لأن صاحب القلب السليم لا تزيده الشبهات والشكوك الا قوة لأنه بطبعة يكره الباطل ولا يستطيع قبوله وهذه نعمة من الله لأصحاب هذه القلوب, والعكس بالعكس للقلوب الميته والمريضة.

    يقول ابن القيم رحمه الله: فما يلقيه الشيطان - وأعوانه - فى القلوب من الشبه والشكوك: فيه فتنة لهذين القلبين - المريض والميت - وقوة للقلب الحى السليم. لأنه يردّ ذلك ويكرهه ويبغضه، ويعلم أن الحق فى خلافه، فيخبت للحق قلبه ويطمئن وينقاد، ويعلم بطلان ما ألقاه الشيطان، فيزداد إيمانا بالحق ومحبة له وكفرا بالباطل وكراهة له.أهـ [أغاثة اللهفان من مصائد الشيطان ص 19 نفس الطبعة]

    ثم لتعلم يا عبد الله بأن أخذ الحديث على ظاهره بدون التفقه فيه ومعرفة مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم يجرك الى مشابهة الزنادقة والكفره من الباطنية وأصحاب الحلول وأصحاب الخواطر الشيطانية الكاذبة
    آخر تعديل بواسطة EZZAT2004 ، 23-10-2009 الساعة 07:45 PM

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 02-12-2009, 07:05 PM
  2. إسرائيل الرابعة عالميا في نشر المقالات العلمية في الغرب
    By TEXXON in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-11-2009, 01:15 AM
  3. اهم اللقاءات الرياضيه اليوم>نار يا حبيبي نار<
    By منير الخالدي in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-11-2009, 06:01 PM
  4. لا تجزع من إنهيار مؤشر
    By تريدر2000 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-09-2009, 11:56 PM
  5. تلاوة رائعة
    By tarikov in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-07-2009, 03:38 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17