النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية abo-anas
    abo-anas غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الإقامة
    المغرب
    المشاركات
    744

    افتراضي أسواق الأسهم تسلب أسواق المعادن الثمينة بعضا ً من السيولة الشرائية !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نتائج شركات كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية كانت مشجّعة جدا ً , شركة إنتل و كذلك شركة جي بي مورجان أصدرتا نتائج إيجابية مما جعل المستثمرين متفائلين جدا ً في الاقتصاد الأمريكي و التوقعات لديهم أصبحت تشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي يتقدّم نحو التعافي في خطى ثابتة . صدور مثل هذه البيانات دفعت مؤشر داو جونز الأمريكي إلى مستويات فوق 10 آلاف نقطة و أغلق تداولات نيويورك عند مستوى 10015.86 و حقق المؤشر ارتفاعا ً مقداره 1.47% . ارتفع أيضا ً كل من مؤشر نازداك و مؤشر إس آند بي الأمريكيات بشكل ملحوظ و هذا ما دفع المستثمرين نحو أسواق الأسهم ليستفيدوا من الارتفاع الذي يحصل بعد أن ارتفعت الشهية الاستثمارية بعد البيانات الإيجابية التي صدرت من الشركات .

    السيولة التي اتجهت إلى أسواق الأسهم خففت من قوى الطلب على أسواق المعادن الثمينة و شهدنا عمليات جني أرباح قلّصت من المكاسب التي حققتها المعادن الثلاث الرئيسية في تداولات يوم أمس , بعد أن وصل سعر أونصة الذهب نحو مستوى 1068.20 عاد للانخفاض و أغلق عند مستوى 1062.70 و فقد إثر ذلك 0.13% من سعره فيما انخفض سعر الفضة من الأعلى عند 17.96 و أغلق عند مستويات 17.88 لكن هذا الانخفاض لم يمنع بقاء التداولات الإجمالية ليوم أمس إيجابية و صاعدة حيث اكتسب المعدن 0.56% . البلاتين كذلك كان أداؤه شبيها في أداء الفضة , انخفض البلاتين من الأعلى عند مستوى 1368.00 ليغلق عند مستوى 1359.00 لكن بقي كإجمالي تداولات يوم أمس مرتفعا ً بمقدار 0.22% . نسب الارتفاع و الانخفاض في المعادن بقياس إغلاق نيويورك .

    هذا اليوم شهدت المعادن الثمينة أداء ً باهتا ً و تداولات ضعيفة قرب أعلى أسعارها , نرى سعر الذهب يتداول عند مستوى 1061.80 و سعر الذهب هذا كما هو في تمام الساعة 02:42 بتوقيت نيويورك فيما سعر الفضة يتداول عند مستوى 17.84 دولار للأونصة أما البلاتين فيتراوح سعره حول مستويات 1356.00 دولار للأونصة الواحدة .

    انخفض سعر صرف الدولار الأمريكي في تداولات يوم أمس مقابل العديد من العملات الأجنبية الرئيسية في العالم فيما شهدنا ارتفاعا ً في سعر برميل النفط ليصل إلى مشارف مستويات 76.00 دولار للبرميل الواحد و ما زال سعر برميل النفط يتداول فوق مستويات 75.50 دولار للبرميل الواحد . الارتفاع في سعر برميل النفط إلى جانب انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أسباب تدفع المستثمرين نحو أسواق المعادن الثمينة لكن ارتفاع أسواق الأسهم يوم أمس في العالم إلى جانب ارتفاعها هذا اليوم في آسيا سبب اتجاها ً نحو أسواق الأسهم التي شهدت أداء ً مميزا ً هذا الأسبوع بتأكيدات من البيانات الاقتصادية إلى جانب نتائج الشركات الكبرى في العالم التي تشير إلى أن الاقتصاد الدولي و منه الاقتصاديات العظمى في طريق التعافي الصحيح .

    رغم السيولة التي خرجت من أسواق المعادن الثمينة إلا أننا نرى سعر الذهب يتداول قرب أعلى مستوياته تاريخيا ً في وقت يتداول فيه سعر الفضة قرب أعلى مستوياته منذ شهر آب-2008 أما البلاتين فيتداول عند أعلى مستوى له منذ أيلول-2008 . القوى الشرائية من الضاربين و المستثمرين في السعر السوقي هي من تسبب بالتذبذب الكبير جدا ً في أسواق المعادن الثمينة و هي من تسبب أيضاً بالانخفاض عندما تظهر فرص استثمارية جيدة لكن العديد من البنوك المركزية في العالم إلى جانب الجهات الاستثمارية المتعددة تقوم بطلب المعادن الثمينة خصوصاً الذهب كاحتياطي للحماية من انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي أو من احتمال ارتفاع مستويات التضخم خلال الفترة القادمة .

    أسواق الأسهم التي تشهد انتعاشا ً كبيرا ً هذه الأيام قد تسبب تراجع مستويات السيولة في أسواق المعادن الثمينة , في نفس الوقت لأسواق المعادن الثمينة نصيبها من المستثمرين و المضاربين و المشترين للمجوهرات و هذا كله يجعلنا نبقي على توقعاتنا المتوسطة الأمد تشير إلى احتمال مزيد من الارتفاع في أسواق المعادن الثمينة . في نفس الوقت نرى بأن المدى القصير و اللحظي سوف يشهد تذبذبا ً و تصحيحات هابطة بفعل انتقال السيولة نحو أسواق الأسهم لاستغلال الأداء المميز لها .

    منقــــــــــــــــــــــــول

  2. #2
    الصورة الرمزية ramy-abolail
    ramy-abolail غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الإقامة
    جدة
    العمر
    53
    المشاركات
    1,696

    افتراضي رد: أسواق الأسهم تسلب أسواق المعادن الثمينة بعضا ً من السيولة الشرائية !

    و الله اعلم اسواق الاسهم علي اخر عتبت الصعود لنراقب
    بالتوفيق اخي ابو انس

المواضيع المتشابهه

  1. أسواق الأسهم في أعقاب بيانات ثقة المستهلك (متابعة)
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-06-2009, 06:12 PM
  2. اليورو يستجيب لنداء أسواق الأسهم
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-04-2009, 07:29 PM
  3. صعود الدولار على أكتاف أسواق الأسهم الأسيوية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-02-2009, 02:53 PM
  4. السيولة .. سباق ضد العاصفة في أسواق المال العالمية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-10-2008, 05:24 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17