نفى الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة ما نشرته إحدى الصحف المستقلة يوم الاثنين عن توقع منظمة الصحة العالمية بوفاة 7 ملايين مصري اثر إصابتهم بفيروس إيه (إتش 1 إن 1) المعروف باسم أنفلونزا الخنازير.

وأكد الجبلي ،فى مكالمة هاتفية مع برنامج القاهرة اليوم، ان تلك التوقعات تخص العالم كله وليس مصر فقط ، ووصف ما نشر فى الصحيفة بالخطأ المهني الفادح .

واكتشفت مصر أولى حالات الإصابة بأنفلونزا "اتش1 ان1" في مطار القاهرة الدولي في الأول من يونيو وكانت لفتاة أمريكية من أصل مصري قادمة من الولايات المتحدة.

ويتخوف مسئولون في وزارة الصحة من أن تكون هناك إصابات كثيرة لم تتمكن الوزارة من اكتشافها بسبب تشابه الأعراض بين الأنفلونزا الموسمية وأنفلونزا "اتش1 ان1".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن لإغلاق المدارس "فوائد كبرى" في مواجهة انتشار أنفلونزا الخنازير إن نفذ بصورة مبكرة، في وقت التقى فيه وزراء صحة مجموعة السبع والمكسيك لدراسة خطة لمواجهة الوباء الذي قتل منذ ظهر في أبريل ما لا يقل عن 2837 شخصا أغلبهم في القارة الأمريكية.

وقالت منظمة الصحة إن إغلاق المدارس في مرحلة مبكرة من ظهور الوباء حاسم في تفادي انتشاره، مستندة إلى دراسات ترى أن الأفضل أن ينفذ ذلك قبل أن يصاب 1% من السكان.