صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 75 من 97
  1. #61
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mogafx مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً ، موضوع رائع ، جعله الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله.
    كل عام و أنتم بخير و بصحه و سعاده.
    و رمضان كريم.
    وبارك الله فيك

    وكل عام وانت بالف خير

    اسعدني مرورك

  2. #62
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    اذكار الصباح

    1- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر. [مسلم 4/2088]

  3. #63
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------


  4. #64
    الصورة الرمزية taleb
    taleb غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    491

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    السلام عليكم
    هذا بعض الاحاديث الشريفة التي وردت في الورع عن محارم الله:

    1ـ ورد أن أمير المؤمنين (ع ) سأل الرسول الأكرم (ص ) بعد خطبته عن شهر رمضان قائلاً يا رسول الله ، ما أفضل الأعمال في هذا الشهر ؟ فقال (ص ) : يا أبا الحسن ؛ أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله تعالى .

    2- فقد ورد أيضا : " من اجتنب ما حرّم الله فهو أعبد الناس " .

    3- وعن أمير المؤمنين (عليه السلام ) : " غض الطرف عن محارم الله أفضل عبادة " .

    4- وعن النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله ) : " ترك لقمة الحرام أحب إلى الله من صلاة ألفي ركعة تطوعاً " .

    أثر الورع
    وفيما ورد عن آثار الورع ومنزلة الورعين عند الله تعالى ، فالورِع في الحضرة الإلهية هو:

    أ – مقبول عمله : فعن النبي (صلى الله عليه وآله ) : ركعتان من رجل ورع أفضل من ألف ركعة من مخلِّط .

    ب – من أهل الجنة بلا حساب : فعن النبي (صلى الله عليه وآله ) : " قال الله تعالى : يا موسى ، إنه لن يلقاني عبد في حاضر القيامة إلا فتشته عما في يديه إلا من كان من الورعين ، فإني استحييهم وأجلّهم وأكرمهم وأدخلهم الجنة بغير حساب " .

    ج – جليس الله : ففي الحديث : " جلساء الله غداً أهل الورع والزهد في الدنيا " .

    أثر ترك الورع


    وما كان الورع والكف عن الحرام بتلك المنزلة وهذه الآثار إلا لما للحرام من آثار وخيمة ، فالحرام :

    أ – يحبط العمل : فعن النبي (صلى الله عليه وآله ) : " ليجيئن أقوام يوم القيامة لهم حسنات كجبال تهامة فيؤمر بهم إلى النار ، قيل : يا رسول الله : أمصلّون ‍؟! قال :" كانوا يصلون ويصومون ويأخذون من الليل لكنهم كان إذا لاح لهم شيء من الدنيا وثبوا إليه " .

    وأيضاً ورد أن النبي (صلى الله عليه وآله ) حدّث أصحابه قائلاً : " من قال سبحان الله غرس الله له شجرة في الجنة " فقام رجل من قريش وقال : " إن شجرنا في الجنة لكثير " فأجابه النبي (صلى الله عليه وآله ) : " نعم ، ولكن إياكم أن ترسلوا إليها نيراناً فتحرقوها " .

    ب – يمنع القبول : فعن النبي (صلى الله عليه وآله ) : " لو صليتم حتى تكونوا كالأوتاد ، وصمتم حتى تكونوا كالحنايا لم يقبل الله منكم إلا بورع"

    وورد أن كليم الله موسى (عليه السلام ) مر برجل من أصحابه وهو ساجد وانصرف وهو ساجد . فقال نبي الله موسى له :" لو كانت حاجتك بيدي لقضيتها لك " فأوحى الله إليه : " يا موسى لو سجد حتى انقطع عنقه ما قبلته أو يتحول عمّا أكره إلى ما أحب " .

    نسال الله ان يوفقنا للورع عن محارمه في هذا الشهر الكريم حتى لا نحرم من غفران هذا الشهر (الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر)
    اللهم اجعلنا من الورعين المتقين الذين اوجبت لهم رحمتك واسكنتهم فسيح جناتك ورضيت عنهم يا ارحم الراحمين ويا خير الغافرين وصلى الله على أشرف خلقه محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. #65
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    taleb

    جزاك الله كل خير

    بانتظارك دائماً


  6. #66
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------


  7. #67
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------


  8. #68
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    اعرف من يحبك
    من يحبك هو........
    من يكرمك و يجلك..
    و يغدق عليك و لا يذلك..

    و تستزيده و لا يملك...


    إذا أحببته..احبك..


    و إذا بعدت عنه..شدك..
    و إذا تقربت منه..وصلك..
    إذا سألته..أجاب..


    و إذا دعيته..أثاب
    اذا ذكرته..يطمئنك..


    و اذا نسيته..يذكرك..
    تخطئ.. و يتجاوز


    تذنب ..ويتسامح
    تشكو له ... تتكل عليه... و لا تفر منه إلا إليه..
    حين تتكلم.. يسمعك


    حين تبكي ..ينظرك


    حين تغفو.. يحرسك

    و حين تموت.. يبعثك

    حين تناجيه يا رب ...ينزل عليك من أمنه




    حين تبكيك خشيته... يسلمك من ناره
    و حين تقسو على نفسك... يحنو برحمته

    اذا اسات لنفسك بالسيئات..احسن اليك بالطيبات
    تعدو اليه تحسبه بعيد.. و هو لك اقرب من ااوريد
    أنت له عبد كريم..و هو لك رب رحي
    آخر تعديل بواسطة صدام ارزيق ، 30-08-2009 الساعة 03:11 PM

  9. #69
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------


  10. #70
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    حكمة هذا اليوم

    عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب ،
    ويفوته الغنى الذي إياه طلب ،
    فيعيش في الدنيا عيش الفقراء ،
    ويُحاسب في الآخرة حساب الأغنياء .

    وعجبت للمتكبّر الذي كان بالأمس نطفة ،
    ويكون غداً جيفة .
    وعجبت لمن شكّ في الله ، وهو يرى خلق الله .
    وعجبت لمن نسي الموت ، وهو يرى من يموت .
    وعجبت لمن أنكر النشأة الأخرى ، وهو يرى النشأة الأولى
    .
    وعجبت لعامر دار الفناء ، وتارك دار البقاء.

  11. #71
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    الصلاة السريعة تقتلك !!



    الحركة المفاجئة للعضلات – خاصة إن اعتمدت في الوضوء على وضوء الصلاة السابقة – يؤدي تسريع ضخ الدم من والى الدماغ والقلب


    مما قد يؤدي إلى اضطراب في الدورة الدموية وبالتالي جلطة .


    الركوع والسجود السريعين خاصة إذا كان النظر إلى أعلا قد يؤدي إلى انزلاق القدم للخلف والسقوط للامام على الجبهة


    مؤديا ارتجاج في المخ وبتالي غيبوبة ثم وفاة ..


    الصلاة وتأخيرها إلى بعد الغداء -ومخالفة السنة بالاكثار من الطعام -وتأديتها بسرعة يؤدي إلى خروج الطعام من المكان

    الذي دخل منه .



    مع الزمن يحدث انزلاق لفقرات الظهر من الانحناء الخاطئ والسريع أثناء تأدية الركوع و السجود

    إنهاء الصلاة بسرعة قد يؤدي إلى تمزق في أعصاب الرقبة الحساسة أو احد عرق الدم فيها .





    اللهم عافنا واعفو عنا وارحمنا برحتمك يا كريم

    احترامي لكم ،،

  12. #72
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    *************

    أدلك على ثلاث آيات تقرأها في دقائق معدودة ,, تجعل سبعين ألف ملك


    يصلون عليك ليس هذا فقط , بل إن مت في يومك هذا مت شهيدااا ,,


    إنها آخر ثلاث آيات من سورة الحشر ,,فقــط قل:
    أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
    أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
    أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم




    وقوله تعاالى :
    {هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هوالملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم }





    عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال حين يصبح ثلاث مرات " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم" وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكَّلَ اللهُ سبعين ألف مَلَكٍ يصلّون عليه حتى يمسي،وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها
    حين ُيمسي كان بتلك المنزلة "

    ..أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن غريب


    "
    "


    لا تضيع الفرصة مادمت في الدنيا ،
    فغيرك تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان حسناته ,,

  13. #73
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------


  14. #74
    الصورة الرمزية ابوبدريه
    ابوبدريه غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الإقامة
    الرياض
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    هل كل من قال لا اله الا الله دخل الجنة ؟؟



    شروط لا إله إلا الله



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..

    فإن كلمـة الـتـوحـيد جعلها الله تعالى عنوان الدخول في الإسلام ، وثمن الجنة ومفتاحها ، كما جعلها سبب النجاة من النار ومغفرة الذنوب .

    وتواردت أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذه المعاني: فمنها: ما جعل الإتيان بالشهادتين سببًا لدخول الجنة ، وعدم احتجاب قائلها عنها ، فإن النار لا يخلد فيها أحد من أهل التوحيد الخالص ، وقد يدخل الجنة ولا يحجب عنها إذا طهر من ذنوبه بالنار :

    فعن عبادة بن الصامت ، رضي الله عنه ، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: « من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، وأن عيسى عبد الله ورسوله ، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه ، وأن الجنة حق والنار حق ، أدخله الله الجنة على ما كان من العمل » ، وفي رواية: «أدخله الله الجنة من أي أبواب الجنة الثمانية شاء » .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول-صلى الله عليه وسلم- قال: « يا أبا هريرة اذهب بنعلي هاتين -وأعطاه نعليه - فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله ، مستيقنًا بها قلبه ، فبشره بالجنة ».

    وعنه أيضاً ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، لا يلقى الله عبد غير شاك ، فيحجب عن الجنة » ، وفي رواية له أيضاً: « إلا دخل الجنة » .

    وعن عثمان ، رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ».

    وفي الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:« ما من عبد قال لا إله إلا الله ، ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة » ، قلت: وإن زنى وإن سرق؟ قال:« وإن زنى وإن سرق ثلاثاً»ثم قال في الرابعة: « على رغم أنف أبي ذر » ، قال: فخرج أبو ذر وهو يقول: وإن رَغِمَ أنف أبي ذر .

    ومعنى هذا الحديث: أن الزنى والسرقة لا يمنعان دخول الجنة مع التوحيد ، وهذا حق لا مرية فيه ، وليس فيه أنه لا يعذب عليهما مع التوحيد ، ففي مسند البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعًا: «لا إله إلا الله نفعته يومًا من دهره ، يصيبه قبل ذلك ما أصابه » .

    ومن الأحاديث النبوية ما جاء بيانًا لتحريم دخول النار على من أتى بالشهادتين ، وهذا كقوله عليه الصلاة والسلام في حديث معاذ رضي الله عنه : « ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبده ورسوله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار » .

    وفي حديث عتبان بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: « إن الله حرم على النار من قال: لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله» ، إلى غير ذلك من الأحاديث النبوية الشريفة.

    وقد يصاب بعض الناس بالغفلة عن حقيقة التوحيد وشرط النجاة ، ويغتر بكلمة يديرها على لسانه ، دون أن يفقه معناها ، يظنها مفتاحًا للجنة ، بمجرد نطقها باللسان ، غافلاً عن شروطها التي ينبغي أن تتحقق ، ومقتضياتها التي ينبغي أن يعمل بها ، لتكون مفتاحًا صالحًا لفتح أبواب الجنة الثمانية.

    وشهادة التوحيد هذه ، سبب لدخول الجنة ، والنجاة من النار ، ومقتضى لذلك ، ولكن المقتضى لا يعمل عمله إلا باستجماع شروطه وانتفاء موانعه ، فقد يتخلف عنه مقتضاه لفوات شرط من شروطه ، أو لوجود مانع من الموانع ، وهذا قول الحسن البصري ووهب بن منبه ، رحمهما الله.

    فقد قيل للحسن البصري رحمه الله؛ إن أناسًا يقولون: من قال: لا إله إلا الله دخل الجنة ؟ فقال: من قال لا إله إلا الله ، فأدى حقها وفرضها دخل الجنة .

    وقال للفرزدق وهو يدفن امرأته: ما أعددت لهذا اليوم؟ قال: شهادة أن لا إله إلا الله ، منذ سبعين سنة، فقال الحسن: نعم العدة ، لكن لـ"لا إله إلا الله" شروطاً ، فإياك وقذف المحصنة!

    وقيل لوهب بن منبه: أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة ؟ قال: بلى ، ولكن ما من مفتاح إلا له أسنان، فإن جئت بمفـتاح له أسـنـان فـتح لك، وإلا لم يفـتح لك .

    ويدل على صحة هذا القول: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رتب دخول الجنة على الأعمال الصالحة في كثير من النصوص: فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه،أن رجلاً قال: يا رسـول الله أخـبـرني بـعـمـل يدخلني الجنة. فقال: « تعبد الله لا تشرك به شيئًا، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل الرحم » .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلاً قال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة. قال: « تعبد الله لا تشرك به شيئًا ، وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان » فقال الرجل: والذي نفسي بيده ، لا أزيد على هذا شيئاً ، ولا أنقص منه. فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: « من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا ».

    وقد تواردت مع ذلك آيات وأحاديث تبين توقف دخول الجنة والنجاة من النار على من فعل الفرائض واجتنب المحارم ، فصارت تلك الأحاديث السابقة مفسرة مبينة ، وينبغي أن يؤخذ بالبيان والمبين معًا، ولا يجوز إعمال بعض النصوص والأدلة وإهمال سائرها .

    ومن القواعد المقررة: أن المطلق يحمل على المقيد ، فإذا جاءت نصوص مطلقة ، وجاءت نصوص أخرى متحدة معها في الحكم والسبب ، فإنه يحمل النص المطلق على المقيد. والأحاديث التي جاءت تبين أن دخول الجنة وتحريم النار معلق على شهادة "أن لا إله إلا الله" ، وهذه الأحاديث المطلقة جاءت أحاديث أخرى تقيدها. ففي بعضها:

    « من قال: لا إله إلا الله مخلصًا ...» ، وفي بعضها: « مستيقناً بها قلبه . .» وفي بعضها: « صدق لسانه .. » ، وفي بعضها: « يقولها حقا من قلبه ..». . الخ.

    وكذلك علقت الأحاديث دخول الجنة على:"العلم بمعنى لا إله إلا الله" ونصوص أخرى تبين الثبات على هذه الكلمة ، ونصوص أخرى تدل على وجوب الخضوع لمدلولها. . الخ.

    ومما سبق كله استنبط العلماء رحمهم الله تعالى شروطًا لابد من توافرها، مع انتفاء الموانع، حتى تكون كلمة "لا إله إلا الله" مفتاحًا للجنة ، وهذه الشروط هي أسنان المفتاح ، ولابد من أخذها مجتمعة ، فإن شرطًا منها لا يغني عن سائر الشروط .

    ولعل هذه الشروط تكون واضحة من الإشارات التي سنشير إليها في هذه العجالة ،
    فاحرص عليها - أيها المسلم - وتحقق بها ، لئلا تقف أمام باب الجنة فترد ، لأنه لا يفتح لك!



    1- إن لكل شيء حقيقة ، ولكل كلمة معنى ، فينبغي أولاً: أن تعلم معنى كلمة التوحيد "لا إله إلا الله" علمًا منافيًا للجهل بها ، في النفي والإثبات ، فهي تنفي الألوهية عن غير الله تعالى وتثبتها له سبحانه ، فلا معبود بحق إلا الله ، وقد سبق ذلك وافيا في بيان "مفتاح الجنة"سابقًا .

    ومن الأدلة على هذا الشرط: قول الله تعالى: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ واسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ} [سورة محمد:19].

    {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ والْمَلائِكَةُ وأُوْلُوا العِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ } [ آل عمران/18] { إلاَّ مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وهُمْ يَعْلَمُونَ} [الزخرف:86 ].

    وأخرج مسلم عن عثمان رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: « من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة ».



    ويكتمل هذا الشرط بما يليه ، وهو الشرط الثاني .

    2- اليقين المنافي للشك: ومعنى ذلك أن تستيقن يقينًا جازمًا بمدلول كلمة التوحيد ، لأنها لا تقبل شكًا ، ولا ظنًا ، ولا ترددًا ولا ارتيابًا ، بل ينبغي أن تقوم على اليقين القاطع الجازم. فقد قال الله تعالى في وصف المؤمنين الصادقين:

    {إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ ورَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحجرات:15 ].

    فلا يكفي مجرد التلفظ بالشهادتين، بل لابد من استيقان القلب، والبعد عن الشك، فإن لم يحصل هذا اليقين فهو النفاق، والمنافقون هم الذين ارتابت قلوبهم، قال الله تعالى: {إنَّمَا يَسْتَئْذِنُكَ الَذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ وارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ} [التوبة:45].

    وقد سبق آنفًا حديثان في ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه ، وفيهما: »أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد ، غير شاك فيهما إلا دخل الجنة« وفي رواية « فيحجب عن الجنة» . « ومن لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنًا بها قلبه.. ».



    3- وإذا علمت، وتيقنت، فينبغي أن يكون لهذا العلم اليقيني أثره، فيتحقق الشرط الثالث وهو: القبول لما اقتضته هذه الكلمة ، بالقلب واللسان : فمن رد دعوة التوحيد ولم يقبلها كان كافرًا ، سواء كان ذلك الرد بسبب الكبر أو العناد أو الحسد ، وقد قال الله سبحانه وتعالى عن الكفار الذين ردوها استكبارًا {إنَّهُمْ كَانُوا إذَا قِيلَ لَهُمْ لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ * ويَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ؟} [الصافات:35 - 36].

    أما المؤمنون الذين قبلوا هذه الكلمة و عملوا بمقتضاها فلهم النجاة عند الله تعالى ، وعدًا منه ، لا يخلف الله وعده: { ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ حَقاًّ عَلَيْنَا نُنْجِ المُؤْمِنِينَ} [يونس:103].

    وهم أصحاب المثل الطيب ، الذين ينتفعون بما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام من الهدى والعلم. فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن المصطفى -صلى الله عليه وسلم- قال: « مثل ما بعثني به الله من الهدى والعلم ، كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا ، فكان منها نقية قبلت الماء ، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس، فشربوا وسقوا وزرعوا. وأصاب منها طائفة أخرى ، إنما هي قيعان، لا تمسك ماء ولا تنبت كلأً. فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به » .



    4- أما الشرط الرابع : الانقياد للتوحيد الذي دلت عليه هذه الكلمة العظيمة ، انقيادًا تامًا ، وهذا الانقياد والخضوع هو المحك الحقيقي للإيمان وهو المظهر العملي له .

    ويتحقق هذا ويحصل بالعمل بما شرعه الله تعالى ، وبترك ما نهى عنه ، وذلك هو الإسلام حقيقة ، إذ هو: أن يسلم العبد ويستسلم بقلبه وجوارحه لله تعالى ، وينقاد له بالتوحيد والطاعة ، كما قال سبحانه: { ومَن يُسْلِمْ وجْهَهُ إلَى اللَّهِ وهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الوُثْقَى} [لقمان:22].

    وأقسم سبحانه وتعالى بنفسه أنه لا يؤمن المرء حتى ينقاد لحكم الله وحكم رسوله: { فَلا ورَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ ويُسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [النساء:65] ، وحتى ميول الإنسان وما يهواه ، ينبغي أن يكون من وراء ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- وتابعًا له: « لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به » ، وهذا هو تمام الانقياد وغايته .



    5- الشرط الخامس: الصدق في قول كلمة التوحيد ، صدقاً منافيًا للكذب والنفاق ، حيث يجب أن يواطئ قلبه لسانه ويوافقه ، فإن المنافقين يقولونها بألسنتهم ، ولكن لم يطابق هذا القول ما في قلوبهم ، فصار قولهم كذبًا ونفاقًا مخالفًا للإيمان ، ونزلوا في الدرك الأسفل من النار: {يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِم مَّا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ } [الفتح:11] {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [البقرة:8-10]. . في آيات كثيرة وسور بمجملها في القرآن الكريم تتحدث عنهم .

    وفي الصحيحين: « ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله . . صدقًا من قلبه إلا حرمه الله على النار » فاشترط الصدق من القلب ، كما اشترطه في قوله لضمام بن ثعلبة: « إن صدق ليدخلن الجنة ».



    6- المحبة ، وهي الشرط السادس؛ فيحب المؤمن هذه الكلمة ، ويحب العمل بمقتضاها ويحب أهلها العاملين بها ، وإلا لم يتحقق الإيمان ولم تكتب له النجاة ، ومن أحب شيئًا من دون الله فقد جعله لله ندًا: {ومِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ والَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُباً لِّلَّهِ} [البقرة:165].

    و علامة حب العبد ربه تقديم محابه وإن خالفت هواه ، وموالاة من والى الله ورسوله ، ومعاداة من عاداه واتباع رسوله -صلى الله عليه وسلم- واقتفاء أثره وقبول هداه ، وهذه كلها شروط في المحبة لا تتحقق إلا بها ، و هي مؤشر على حب الله للعبد بعد ذلك .

    ومتى استقرت هذه الكلمة في النفس والقلب ، فإنه لا يعدلها شيء ، ولا يفضل عليها ، فإن حبها يملأ القلب فلا يتسع لغيرها ، وعندئذ يجد حلاوة الإيمان: « ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواه ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار » .

    وحتى لو تحققت تلك الشروط السابقة كلها ، ولكنها فقدت الروح فيها وفقدت سبب القبول عند الله ، فإنها لا تنفع صاحبها ما لم يحقق سبب ذلك القبول ،



    وهو الشرط السابع .

    7- الإخلاص ، و معناه: صدق التوجه إلى الله تعالى وتصفية العمل بصالح النية ، من كل شائبة من شوائب الشرك وألوانه.

    وقد تواردت الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة ، تؤكد هذا الشرط ، وتجعله سببًا لقبول الأعمال عند الله تعالى. قال الله سبحانه وتعالى: {ومَا أُمِرُوا إلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ ويُقِيمُوا الصَّلاةَ ويُؤْتُوا الزَّكَاةَ وذَلِكَ دِينُ القَيِّمَةِ} [البينة:5] {فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ } [الزمر:2].

    وفي حديث عتبان بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- « إن الله حرم على النار من قال:لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله عز وجل ».

    والآيات والأحاديث في الإخلاص كثيرة جدًا ، فهو سبب القبول عند الله عز وجل ، فلا يقبل الله تعالى من العمل إلا ما كان خالصًا لوجهه وموافقًا لشرعه .



    8-ومع هذه الشروط مجتمعة ، لابد من الإقامة على هذه الكلمة ، ليختم للعبد بها ختامًا حسنًا ، فإنما الأعمال بالخواتيم ، ففي حديث مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: « إن الرجل ليعمل الزمان الطويل بعمل أهل الجنة ، ثم يختم له عمله بعمل أهل النار ، وإن الرجل ليعمل الزمان الطويل بعمل أهل النار ، ثم يختم له عمله بعمل أهل الجنة » .

    وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه ، عند الشيخين « . . فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها » .

    وقد أمر الله تعالى بالإقامة على الإسلام والتوحيد: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} [ آل عمران:102].

    وقد جاءت الأحاديث الشريفة تبين هذا المعنى: عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « من مات يشرك بالله شيئًا دخل النار » وقلت أنا: من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة .

    وفي حديث أبي ذر: « ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة » .

    فاحرص أيها المسلم على كلمة التوحيد بشروطها تلك ، واحذر من كل ما ينافيها ، فإن ما ينافيها ويوقع في الشرك قد يكون أخفى من دبيب النمل.

    قال ابن القيم رحمه الله ، في قصيدته النونية ، مشيرًا إلى أسنان هذا المفتاح الذي تفتح به أبواب الجنة ، وهي العمل بشرائع الإسلام ، وتحقيق تلك الشروط السابقة ، فقال :

    هذا ، وفتحُ الباب ليس بمـمـكن إلا بمـفـتـاح عـلـى أسـنـان

    مفتاحه بشهادة الإخلاص والتو حيد ، تلك شـهادة الإيمان

    أسنانه الأعمال،و هي شرائع الـ إسلام ، والمفـتاح بالأسـنـان
    لا تـلـغـين هذا المـثـال فـكم به من حل إشكال لذي العرفان

  15. #75
    الصورة الرمزية صدام ارزيق
    صدام ارزيق غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الإقامة
    الاردن
    العمر
    33
    المشاركات
    910

    افتراضي رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------

    لا تنسى ذكر الله

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تكفون اشرحو لي الطريقه كيف اخرج بسيولتي بالكامل
    By HTLAR in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-02-2008, 08:49 PM
  2. بشرى جديدة : خدمة الرسائل القصيره (sms المتداول العربي)
    By أسامه عبده in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 89
    آخر مشاركة: 28-10-2005, 07:25 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17