النتائج 16 إلى 30 من 97
- 22-08-2009, 01:10 PM #16
- 22-08-2009, 01:11 PM #17
- 22-08-2009, 01:18 PM #18
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
(معاني جميله لكلمه جزاك الله خيرا )
إخواني وأخواتى الأعزاء ، أغلب المشاركين في الردود على المواضيع تجدونهم في أول المشاركة يقولون : جزاك الله خيرا
وأود أن أضيف إلى حضراتكم معلومة بمعنى هذه الكلمة
كلمة خير تدل على ما هو طيب عند الله تعالى
جزاك الله خيرا بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم
جزاك الله خيرا بأن يزحزحك عن النار مثوى الكافرين
جزاك الله خيرا بأن يهديك إلى الصراط المستقيم
جزاك الله خيرا بأن لا يسلط عليك كل شيطان رجيم
جزاك الله خيرا بأن يبارك في رزقك رب العالمين
جزاك الله خيرا بأن يجعلك بارا بوالديك إلى يوم الدين
جزاك الله خيرا بأن تتبع سنة سيد المرسلين
جزاك الله خيرا جزاك الله خيرا جزاك الله خيرا ،
بصراحة الخير كثير عند الله ،
ولا أستيطع أن أحصي كل ما هو خير .
ولا تظن انك حين تقول جزاك الله ( الف ) خير ان هذا افضل فانت حصرت الخير في كلمة الف والخير عند الله اكثر بكثير
أسأل الله عز وجل أن يتقبل منا أعمالنا وأن يجعلنا من أهل الفردوس إنه على ما يشاء قدير
- 22-08-2009, 02:12 PM #19
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا
>
>
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
.,.السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.,.
لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا ؟
> كثير من الناس يقرؤون الفاتحة في الصلاة بسرعة وكأن الذئاب تلاحقهم ولا يعلمون ما فيها،
> عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهَ عنْهُ قَالَ
> سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
'قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي
وَإِذَا قَ��لَ: {الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي
وَإِذَا قَالَ: {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي وَقَالَ مَرَّةً: فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي
فَإِذَا قَالَ: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ
فَإِذَا قَالَ: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِم ْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ}
قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَل،،،،
>
>
>
قراءت سورة الملك كل يوم قبل النوم تكون ونيسك فى القبر وتحميك من عذاب القبر الى يوم القيامة...
الفاتحة تمنع غضب الله
وسورة يس تمنع عطش يوم القيامة
وسورة الملك تمنع عذاب القبر
وسورة الكوثر تمنع الخصومة
وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت
وسورة الاخلاص تمنع النفاق
وسورة الفلق تمنع الحسد
وسورة الناس تمنع الوسواس
- 22-08-2009, 04:57 PM #20
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
فوائد ذكر الله سبحانه وتعالى
في الذكر نحو من مائة فائدة. ذكر ابن القيم منها:
1. أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
2. أنه يرضي الرحمن عز وجل.
3. أنه يزيل الهم والغم عن القلب.
4. أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.
5. أنه يقوي القلب والبدن.
6. أنه ينور الوجه والقلب.
7. أنه يجلب الرزق.
8. أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.
9. أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام.
10. أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان.
11. أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل
12. أنه يورثه القرب منه.
13. أنه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة.
14. أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله.
15.أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: " فاذكروني أذكركم " البقرة:115].
16.أنه يورث حياة القلب.
17.أنه قوت القلب والروح.
18. أنه يورث جلاء القلب من صدئه.
19. أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.
20. أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعالى.
21. أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة.
22. أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة.
23. أنه منجاة من عذاب الله تعالى.
24. أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.
25. أنه سبب إشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والبا طل.
26. أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين.
27. أنه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة.
28. أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين.
29. أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها.
30. أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب علئ غيره من الأعمال.
31. أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه و معا ده.
32. أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال مثله.
33. أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط.
34. أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له باب الدخول على الله عز وجل.
35. أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء البتة إلا ذكر الله عز وجل.
36. أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات على فوت حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضا ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضا ما اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.
37. أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سنته.
38. أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون.
39. أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية والمحبة والنصرة والتوفيق.
40. أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل.
41. أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله تعالى من لم يذكره.
42. أن أكرم الخلق على الله تعالى من المتقين من لا يزال لسانه رطبا بذكره.
43. أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى.
44. أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه.
45. أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة أصل معاداته ورأسها.
46. أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله.
47. أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر.
48. أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة.
49. أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس إلا هي.
50. أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته.
51. أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها، سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية.
52. أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته، فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعلها قرة عينه فيها.
53. أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها ويؤمنه.
54. أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه.
55. أن الذاكرين الله كثيرا هم السابقون من بين عمال الآخرة.
56. أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه الله تعالى رجي له أن يحشر مع الصادقين.
57. أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.
58. أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم.
59. أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق.
60. أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب.
61. أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها.
62. أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق.
63. أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة.
64. أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع، تكثيرًا لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة.
- 22-08-2009, 05:58 PM #21
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
آخر تعديل بواسطة المراقب العام ، 22-08-2009 الساعة 06:36 PM
- 22-08-2009, 06:36 PM #22
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
- 22-08-2009, 07:51 PM #23
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
( صلاة التراويح)
هي صلاة يؤدّيها المسلم في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك
بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر. عدد ركعات صلاة الوتر ثماني ركعات
وتصلى ركعتين ركعتين. يقرأ الإمام الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم في
كل ركعة ويسلم كل ركعتين ثم يستريح الإمام والمصلون كل أربع ركعات.
وقد حرص الرسول عليه الصلاة والسلام على تأدية صلاة التراويح ولم يتركها
إلا مرّات معدودة.
لماذا ترك الرسول عليه الصلاة والسلام تأدية صلاة التراويح؟
تركها الرسول عليه الصلاة والسلام بعض مرّات حتى لا تفرض على الناس
فتصبح كالصلوات الخمس المفروضة.
- 22-08-2009, 09:50 PM #24
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
(هل رايت الجنه هذه صورتها)
هل رأيت الجنة ؟؟ هذه هي صورتها فلا تحرم نفسك النظر اليها ..
هل رايت الجنة ؟؟
حديث عن الجنة وبعض مافيها جعلنا الله من اهلها آمين ...
مفتاح الجنة :ــ
الجنة مفتاحها (( لا اله الا الله محمد رسول الله )) والاعمال الصالحة هي اسنان المفتاح التي بها يعمل ..
واول من يدخلها هو رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بعد ان يشفع للمؤمنين بدخولها .
اسماء ابوابها :ــ
قوله تعالى ( وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاءوها وفتحت ابوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين ) الزمر 73
ابواب الجنة ثمانية قيل ان اسماؤها :ـــ1* باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة
2* باب الصلاة
3* باب الصوم وهو باب الريان
4* باب الزكاة
5* باب الصدقة
6* باب الحج والعمرة
7* باب الجهاد
8* باب الصلة
درجات الجنة وغرفها :ــ
الجنة درجات اعلاها الفردوس الاعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج انهار الجنة الاربعة الرئيسية ( نهر اللبن _ نهر العسل _ نهر الخمر _ نهر الماء )
واعلى مقام في الفردوس الاعلى هو مقام الوسيلة وهو مقام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن سال الله له الوسيلة حلت له شفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .
ثم غرف اهل العليين وهي قصور متعددة الادوار من الدر والجوهر تجري من تحتها الانهار يتراءون لاهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم في السماوات العلا وهي منزلة الانبياء والشهداء والصابرين من اهل البلاء والمتحابين في الله .
وفي الجنة غرف ( قصور ) من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهي لمن اطاب الكلام واطعم الطعام وبات قائما والناس نيام ثم باقي اهل الدرجات وهي مائة وادناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة امثال اغنى ملوك الدنيا .
اسماء بعض انهار الجنة وعيونها :ــ
للجنة انهار تنبع كلها من الانهار الاربعة منها .
1* نهر الكوثر :
وهو نهر اعطي لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة ويشرب منه المسلمون في الموقف يوم القيامة لا يظمأون من بعدها ابدا بحمد الله ووصفة الرسول بان حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه اشد بياضا من الثلج واحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضة .
2* نهر البيدخ :
وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من اذى الدنيا .
3* نهر بارق :
وهو نهر على باب الجنة يجلس عنده الشهداء .
4* نهر تسنيم :
وهي اشرف شراب اهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون ويمزج بالمسك لاهل اليمين .
5* عين سلسبيل :
وهي شراب اهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل .
6* عين مزاجها الكافور :
وهي شراب الابرار .
طعام اهل الجنة :ــ
ان طعام اهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل مااشتهت انفسهم ( لهم مايشاءون فيها ولدينا مزيد ) ق 35
اشجار الجنة :ــ
جميع سيقانها من الذهب واوراقها من الزمرد الاخضر والجوهر وقد ذكر منها
1* شجرة طوبى :
قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم انها تشبه شجرة الجوز وهي بالغة العظم في حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب اهل الجنة في كل ثمرة سبعين ثوبا والوانها الوان من السندس ( الحرير الرقيق ) والاستبرق ( الحرير السميك ) لم ير مثلها اهل الدنيا ينال منها المؤمن مايشاء
2*سدرة المنتهى :
وهي شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من اصلها اربعة انهار ويغشاها نور الله
ثمار الجنة :ــ
وقد ذكر من ثمار الجنة ( التين _ العنب _ الرمان _ الطلح ( الموز ) _ والبلح ( النخيل ) _ السدر ( النبق ) وجميع ماخلق الله تبارك وتعالى لاهل الدنيا من ثمار
صفة اهل الجنة (الرجال) :ــ
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة ابيهم ادم جردا ( بغير شعر يغطي ابدانهم ) مردا ( طوال القامة ستون ذراعا حوالي ثلاثة وثلاثون مترا ) مكحلين في الثالثة والثلاثين من العمر
على مسحة وصورة يوسف وقلب ايوب ولسان محمد صلى الله عليه وسلم ( اي يتكلمون العربية ) وقد انعم الله بتمام الكمال والجمال والشباب
النساءونساء الجنة صنفان :ــ
الحور العين ::: وهن خلق مخلوقات لاهل الجنة وصفهن الله في كتابه العزيز بانهن ( كانهن الياقوت والمرجان ) الرحمن 58
( وحور عين كامثال اللؤلؤ المكنون ) الواقعة 22
نساء الدنيا المؤمنات اللاتي يدخلهن الله الجنة برحمته ::: وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وافضل واكمل واجمل من الحور العين ( لعبادتهن الله في الدنيا ) وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لام سلمة رضي الله عنه ان فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد اعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا اعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل
الغلمان :ــ
وهم خلق من خلق الجنة وهو خدم الجنة الصغار يطوفون على اهل الجنة بالطعام والشرا وقائمين على خدمتهم وهم من تمام النعيم لاهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة ( ويطوف عليهم ولدان مخلدون اذا رايتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ) الانسان 19
المولودون في الجنة :ــ
واذا اشتهى احد من اهل الجنة الولد ( الانجاب ) اعطاه الله برحمته مايشاء وهذه رحمة لمن حرم الانجاب في الدنيا ( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين ) الزمر34
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
وأخيـــــراً :ـــ
اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات واجمعنـا وإيااهم في جنــااات نعيـــم ..
- 22-08-2009, 10:22 PM #25
- 23-08-2009, 12:32 AM #26
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
لا تنسى ذكر الله
- 23-08-2009, 12:44 AM #27
- 23-08-2009, 12:45 AM #28
- 23-08-2009, 05:12 AM #29
- 23-08-2009, 12:30 PM #30
رد: ----- خيمة المتداول العربي الرمضانية -------
(ما هي ساعة الجمعة التي يستجاب فيها الدعاء ؟)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
1. بالنسبة لساعة الجمعة إليك هذا البحث، أسأل الله أن ينفع به:
تحديد هذه الساعة في وقت معين، اختلف العلماء فيها على أقوال كثيرة، قد ذكر ابن حجر منها أربعين رأياً في " فتح الباري ".
ومن هذه الأقوال ما ذهب إليه بعض العلماء إلى أن هذه الساعة لم تحدد.
وقد قال القرطبي:
… كما خبأ ليلة القدر في رمضان وكما خبأ ساعة يوم الجمعة وساعات الليل المستجاب فيها الدعاء
ليقوموا بالليل في الظلمات لمناجاة عالم الخفيات ….
" تفسير القرطبي " 3 / 212.
وقال الحافظ:
… وقال ابن المنير في الحاشية:
إذاً علم أن فائدة الإبهام لهذه الساعة ولليلة القدر بعث الداعي على الإكثار من الصلاة والدعاء،
ولو بين لاتكل الناس على ذلك وتركوا ما عداها فالعجب بعد ذلك ممن يجتهد في طلب تحديدها.
" فتح الباري " 2 / 422.
وأرجح الأقوال في تحديدها عند محققي العلماء قولان - وأحدهما أرجح من الآخر -:
الأول: أنها تكون بعد صعود الإمام إلى المنبر وجلوسه حتى ينصرف من الصلاة.
والقول الثاني: من بعد العصر إلى مغيب الشمس.
قال ابن القيم - رحمه الله -:
وأرجح هذه الأقوال: قولان تضمنتهما الأحاديث الثابتة، وأحدهما أرجح من الآخر:
الأول: أنها من جلوس الإمام إلى انقضاء الصلاة.
وحجة هذا القول:
ما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي بردة بن أبي موسى أن عبد الله ابن عمر قال له:
أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئاً؟
قال: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله يقول:
" هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ".
وروى ابن ماجة والترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي قال:
" إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه، "
قالوا: يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال:
" حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها " .
والقول الثاني: أنها بعد العصر.
وهذا أرجح القولين وهو قول عبد الله بن سلام وأبي هريرة والإمام أحمد وخلق.
وحجة هذا القول:
ما رواه أحمد في مسنده من حديث أبي سعيد وأبي هريرة أن النبي قال:
" إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه، وهي بعد العصر "،
وروى أبو داود والنسائي عن جابر عن النبي قال:
" يوم الجمعة اثنا عشر ساعة فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ".
.."
زاد المعاد " 1 / 389 391.
وقال - رحمه الله -:
وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال:
الساعة التي تذكر يوم الجمعة: ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس.
وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر لم يكلم أحداً حتى تغرب الشمس.
وهذا هو قول أكثر السلف، وعليه أكثر الأحاديث،
ويليه: القول بأنها ساعة الصلاة، وبقية الأقوال لا دليل عليها.
وعندي: أن ساعة الصلاة ساعة ترجى فيها الإجابة أيضاً،
فكلاهما ساعة إجابة، وإن كانت الساعة المخصوصة هي آخر ساعة بعد العصر،
فهي ساعة معينة من اليوم لا تتقدم ولا تتأخر،
وأما ساعة الصلاة فتابعة للصلاة تقدمت أو تأخرت؛
لأن لاجتماع المسلمين وصلاتهم وتضرعهم وابتهالهم إلى الله - تعالى -تأثيراً في الإجابة،
فساعة اجتماعهم ساعة ترجى فيها الإجابة.
وعلى هذا تتفق الأحاديث كلها، ويكون النبي قد حض أمته على الدعاء والابتهال إلى الله - تعالى -في هاتين الساعتين. "
زاد المعاد " 1 / 394.
وقال الحافظ ابن حجر بعد ذكره الأقوال التي ذكرت في تحديد ساعة الاستجابة -:
… فهذا جميع ما اتصل إليَّ من الأقوال في ساعة الجمعة، مع ذكر أدلتها، وبيان حالها في الصحة والضعف والرفع والوقف، والإشارة إلى مأخذ بعضها،
وليست كلها متغايرة من كل جهة، بل كثير منها يمكن أن يتحد مع غيره …
ولا شك أن أرجح الأقوال المذكورة حديث أبي موسى وحديث عبد الله بن سلام كما تقدم،
قال المحب الطبري: أصح الأحاديث فيها حديث أبي موسى،
وأشهر الأقوال فيها قول عبد الله بن سلام.
وما عداهما إما موافق لهما، أو لأحدهما، أو ضعيف الإسناد، أو موقوف استند قائله إلى اجتهاد دون توقيف،
ولا يعارضهما حديث أبي سعيد في كونه - صلى الله عليه وسلم - أنسيها بعد أن علمها لاحتمال أن يكونا سمعا ذلك منه قبل أن أنسي أشار إلى ذلك البيهقي وغيره.
وروى سعيد بن منصور بإسناد صحيح إلى أبي سلمة بن عبد الرحمن:
أن ناساً من الصحابة اجتمعوا فتذاكروا ساعة الجمعة ثم افترقوا فلم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة،
ورجَّحه كثير من الأئمة أيضا كأحمد وإسحاق، ومن المالكية الطرطوشي،
وحكى العلائي أن شيخه ابن الزملكاني - شيخ الشافعية في وقته - كان يختاره ويحكيه عن نص الشافعي. " فتح الباري " 2 / 421.
وفي غير ما سبق من الأحاديث ما يؤيد أنها بعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس.
عن أنس بن مالك: عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال:
" التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس ".
رواه الترمذي 489.
والحديث: صححه الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى -في صحيح الترمذي 406.
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
" خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه " .
قال أبو هريرة: فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث.
فقال: أنا أعلم بتلك الساعة. فقلت: أخبرني بها ولا تضنن بها علي.
قال: هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس فقلت كيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
" لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي "،
وتلك الساعة لا يصلى فيها فقال عبد الله ابن سلام أليس قد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
" من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة؟
قلت: بلى. قال: فهو ذاك.
والحديث: صححه الإمام الترمذي والشيخ الألباني في " صحيح الترمذي " 407.
ومعنى قوله " أخبرني بها ولا تضنن بها عليَّ ": أي: لا تبخل بها علي.
قال الشيخ الألباني - رحمه الله تعالى -:
هذا هو الوقت الذي رغَّب الرسول - صلى الله عليه وسلم - الدعاء في يوم الجمعة،
ولكن هذا لا يعني أن المسلم لا يدعو ربه في يوم الجمعة إلا بهذا،
بل يسن الدعاء في كل يوم وساعة وفي يوم الجمعة غير أن الساعة المذكورة من يوم الجمعة له خصيصة.
والله أعلم
المواضيع المتشابهه
-
تكفون اشرحو لي الطريقه كيف اخرج بسيولتي بالكامل
By HTLAR in forum استفسارات وأسئلة المبتدئينمشاركات: 8آخر مشاركة: 12-02-2008, 08:49 PM -
بشرى جديدة : خدمة الرسائل القصيره (sms المتداول العربي)
By أسامه عبده in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 89آخر مشاركة: 28-10-2005, 07:25 AM