اليورو و الاسترليني يتراجعان لكن ما هو مصير الزوج ( يورو /دولار) ؟

حركة السعر :

الزوج ( دولار أمريكي / ين ياباني ) : مستقر عند المستوى 9800.

الزوج ( دولار استرالي / دولار كندي ) : يكسر المستوى 8000 في ظل تراجع أسعار السلع .

الزوج ( استرليني / دولار ) : يتراجع للمستوى 1.6300 في ظل تراجع الضغوط على الأسهم .

الزوج ( يورو/ دولار أمريكي ) : يكسر المستوى 1.3900 حيث يواصل جنى الأرباح .

لا تزال عملات المخاطرة تواصل تراجعها مقابل المستويات المرتفعة التي حققتها هذه العملات في وقت سابق، في ظل تراجع الأسهم و أسواق السلع الأساسية حيث ازدادت قوة الدولار في بدء تداولات هذا الإسبوع و كذلك الانتعاش الذي طرأ على الدولار حيث تراجعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية ذات العشر سنوات لتسجل 3.75% و ذلك في مقابل الارتفاع الذي شهدته في وقت مبكر من الشهر السابق و الذي كاد يقترب من 4.% ، أما عن بعض التخوفات و المتعلقة بالدولار فقد اختفت و ذلك بفضل تحسن العطاءات الخاصة بوزارة الخزانة و التي جاءت أفضل من التوقعات خلال الإسبوع الماضي .

فالتراجع الذي انتاب أسعار العملات و الذي كان أشبه كثيراً بالتراجع الذي شهدته الأشهر الماضية ، مما ساعد على الضغط على عملات المخاطرة ليجعلها تنخفض أكثر. و كما أشرنا في وقت سابق فإن النفط قد وصل سعره إلى 70 دولاراً للبرميل في ظل تساؤلات المستثمرين الملحّة حول ما إذا كان هذا الارتفاع سيستمر في ظل المناخ الاقتصادي الحالي . يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الغاز لتصل إلى 3 دولاراً للغالون في الوقت الذي اقترب فيه معدل البطالة الأمريكية إلى 10% و احتمال تراجع معدل الطلب على السلع الاستهلاكية و الذي ارتفع و بشكل كبير. فحتى الأوضاع السياسة الأخيرة في إيران لم تتكمن من تكدير صفو أسواق النفط و التي تبدو و كأنها وصلت إلى أقصى حد لها لبعضاً من الوقت .

هذا و قد جاء التغيير في معدل التوظيف في منطقة اليورو على رأس المفكرة الاقتصادية حيث تراجع المعدل ليسجل -0.8% مقابل -0.4% للربع السنة المالية السابق. و كما صرحنا للعديد من المرات في وقت سابق ، فإننا لازلنا نؤمن بأن الوضع الاقتصادي في منطقة اليورو قد يزداد سوءاً خلال أشهر الصيف المقبلة ، كما أن العملة الموحدة ( اليورو) سوف تواجه ضغط بيع كبير في ظل تلاشي توقعات الانتعاش التجاري.كما أن مشاعر المستثمرين قد ازدادت توتراً في أعقاب تقرير غرفة التجارة الألمانية :" و هو أن نقص السيولة بات يهدد الشركات المتواجدة بشكل متزايد، و كذلك تراجع تمويل الطلبات الجديدة . مما يشكل خطراً محدقاً باحتمالات الانتعاش .

و على صعيد جلسة التدوال الأمريكية ، فإن المسح الخاص بمؤشر التصنيع بولاية نيويورك و كذلك بيانات مؤشر مشتريات الأجانب من الأوراق المالية طويلة الأجل سوف تكون النواة الأساسية للتقارير الاقتصادية لهذا اليوم. حيث تتطلع الأسواق إلى بعضاً من التغيير في كلاً من المؤشرين ، حيث سجلت التوقعات لمؤشر التصنيع بولاية نيويورك -4.7 في حين من المتوقع أن يسجل مؤشر مشتريات الأجانب من الأوراق المالية طويلة الأجل ما يقدر بنحو 55 مليار دولار ، في ظل العجز التجاري و الذي سجل 30 مليار دولار .و من ناحية أخرى ففي ظل تراجع توقعات الانتعاش الاقتصادي ، فإن الدولار الأمريكي القوي قد يشهد نوعاً من المتابعة من قبل بعض المستثمرين الأمريكيين ، حيث من المتوقع أن يتراجع الزوج ( يورو /دولار) خلال مستوى الدعم الحرج القادم ليصل إلى المستوى 1.3800 . فإن استطاع الزوج أن يكسر الاتجاه ليواصل الاتجاه الهابط فمن المتوقع أن ينشأ رأس و كتفين مما يرجح بأن ارتفاع اليورو قد تشكل بالفعل في الوقت الحاضر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
المصدر: FX 360
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي