تدهور قطاع التوظيف الكندي ظاهرة عامةأم حالة خاصة؟ و الكندي يتجاهل البيانات

في أعقاب الزيادة الأخيرة التي سجلتها قراءة مؤشر التغير في قطاع التوظيف الكندي، هبطت معدلات التغير مرة ثانية بواقع 42000 في مايو الماضي حيث كان لقطاع التصنيع نصيب الأسد من هذا الهبوط. أما معدل البطالة الكندي فارتفع إلى 8.4% و هو ما يشير إلى أعلى المعدلات في 11 سنة. و منذ أكتوبر الماضي، هبط معدل التوظيف الكندي بواقع 363 ألف وظيفة تقريباً أي بنسبة 2.1%..

كما استمر معدل التوظيف في الهبوط ليسجل تقلص عدد الوظائف بواقع 58000 في مايو و كان أغلب الوظائف الملغاة في ولاية أونتاريو الكندية و هو الرقم الذي بإجمالي عدد الوظائف التي فقدها الاقتصاد الكندي إلى 186000 أي هبوط معدل التوظيف منذ أكتوبر 2008 بنسبة 9.4% مع تسجيل قطاع تصنيع المعدات لأكبر نسبة من هبوط معدل التوظيف. كما تعرضت أونتاريو إلى لمعظم الآثار السلبية التي نتجت عن هبوط معدل التوظيف في القطاع التصنيعي الكندي على مدار هذه الأشهر. كما شهدت قطاعات النقل و المخازن هبوط مماثل في التوظيف حيث وصل عدد الوظائف الملغاة إلى 16000 في مايو فقط مما جعل عدد الوظائف التي فقدها قطاع الصناعة الكندي يصل إلى 48000 وظيفة و هو ما يشير إلى هبوط معدل التوظيف الكندي في قطاع الصناعة بنسبة 5.5-% منذ أكتوبر الماضي..

و من المرجح أن سوق العمل الكندي يسير على خطى سوق العمل بالولايات المتحدة و منطقة اليورو. و حتى الآن لا زالت الحكومة الكندية تقف مكتوفة الأيدي حيث لا تستطيع المؤسسات و السلطات الحكومية فعل أي شيء للقضاء على الاتجاه الهابط لقطاع التوظيف. إضافةً إلى ذلك، لا زال هناك المثير من الآثار السلبية التي ينتظرها قطاع التوظيف الكندي و الناتجة عن تدهور الاقتصاد العالمي و هو ما يشير إلى أنه اتجاه عام تخذه قطاعات التوظيفي في دول و مناطق الاقتصاد الرئيسي في العالم.

و عن معدل التوظيف الشخصي، العمل الخاص، فتعرض لهبوط بواقع 32000 في مايو الماضي ليعمل على تراجع القطاع عن الزيادة التي حققتها القراءة السابقة في إبريل. كما استمر عدد الوظائف في القطاع الخاص الكندي في الهبوط ليفقد 36000 وظيفة في مايو، بينما ارتفع معدل التوظيف في القطاع العام بواقع 27000..

الأثر المباشر على العملات:

ارتفع الدولار الكندي في أعقاب إصدار مؤشرات التوظيف الكندية ليعيد اختبار المستويات المرتفعة التي حققها بالأمس. و منذ افتتاح تعاملات الفترة الأوروبية اليوم و حتى الآن، حقق الدولار الكندي ارتفاع بواقع 65 نقطة..



_____________________________

المصدر: Thelfb

ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..