استمرار ضعف الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية، والإسترليني نجم العرض

استمر ضعف الدولار مقابل الإسترليني وعملات السلع بما في ذلك الدولار الأسترالي والنيوزيلندي والكندي، تأثراً بحالة التفاؤل التي أحاطت بالمستثمرين. فقد أغلق مؤشر نيكي مرتفعاً بمعدل 127 نقطة، بعد ارتفاع الداوجونز بمعدل 196 نقطة ليلة أمس. علاوة على ذلك، كشف مسح أجرته الجمعية القومية للاقتصاديين بالولايات المتحدة الأمريكية عن توقعات بعض الاقتصاديين بعودة النمو الإيجابي في النصف الثاني من العام الحالي، حيث تنخفض وتيرة فقد الوظائف هذا العام. كما أشارت بعض التوقعات إلى ارتفاع معدل التوظيف في بداية عام 2010، بعد أن يبلغ معدل البطالة 9.8% بنهاية العام الحالي.

ولا يزال الإسترليني هو نجم العرض اليوم، حيث ارتفع مقابل جميع العملات الرئيسية، كما يواصل صعوده مقابل الدولار واليورو والين. من ناحية أخرى، ازدادا ضعف الين الياباني بوجه عام. جدير بالذكر أن زوج (الإسترليني/ين) هو الزوج الوحيد من بين أزواج الين الذي تمكن من اختراق أعلى مستوياته الذي سجلها مؤخراً. على الجانب الأخر، لا يزال مؤشر الدولار يتحرك في نطاق محدود. حيث من المرجح أن يواصل المؤشر الهبوط للوصول دون مستوى 79.81. ولكننا سوف ننتظر ظهور أي إشارة توحي بانعكاس اتجاه المؤشر، في ظل اقترابه من منطقة الدعم عند 77.69/80.


على صعيد أخر، وفقاً لنتائج اجتماع بنك اليابان الذي انعقد في 30 أبريل الماضي، حيث رأى بعض الأعضاء عدم وجود ضرورة لاتخاذ إجراءات تسهيل إضافية، في ظل اقتراب الانتعاش الاقتصادي، على الرغم من أنه سوف يكون تدريجياً. علاوة على ذلك، أشار أحد الأعضاء إلى الحاجة إلى تهدئة وتيرة الإجراءات السياسية الحالية حتى ينتعش الاقتصاد كما هو متوقع. في الوقت ذاته، ارتفع العجز التجاري باليابان إلى 52.15 مليار ين في أبريل، مقارنة بالتوقعات بأن يسجل 17.5 مليار ين، و 50.7 مليار ين في مارس. وفي أستراليا، ارتفع مؤشر ويستباك الرائد بنسبة 0.3% في مارس بعد هبوطه بنسبة 0.5% في فبراير، مما يشير إلى تحسن النشاط الاقتصادي خلال الأشهر الثلاثة أو التسعة القادمة. كما تحسنت ثقة الأعمال النيوزيلندية في مايو حيث ارتفعت من -14.5 إلى 1.9.

وعلى الصعيد الأمريكي، من المتوقع أن ترتفع مبيعات المنازل الكائنة بنسبة 1.8% إلى 4.65 مليون وحدة في أبريل، بعد أن بلغت 4.57 مليون وحدة في مارس، تأثراً بانخفاض معدلات الرهون العقارية. وتشير النتائج الأخيرة إلى أن هبوط مبيعات المنازل الكائنة بلغ نهايته على مدار الستة أشهر الماضية بعد استمرار هبوطه لثلاثة أعوام منذ أن بلغ قمته في سبتمبر 2005. وكذلك من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المنازل في مارس بنسبة 0.2% بعد ارتفاعه بنسبة 0.7% في فبراير. وكذلك، أشارت التوقعات إلى ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الألماني بنسبة 0.1% في مايو، بينما تتراجع القراءة السنوية من 0.7% إلى 0.2%.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

المصدر : Action Forex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول