شيراكاوا : مخاطر الائتمان تهدد مصداقية البنوك

صرح " شيراكاو " محافظ بنك اليابان يوم الأربعاء قائلاً " في أوقات الأزمات ، قد تقوم البنوك المركزية بتحمل مخاطر ائتمانية ولكن يجب الحذر من ألا تقوض هذه المخاطر من مصداقية البنوك ".

كما أضاف شيراكاوا في مؤتمر عن النظام المالي " إن الشراء المباشر للأدوات الائتمانية يشير إلى أن البنك المركزي يأخذ على عاتقه مخاطر الائتمان بطريقة مباشرة ".

وفي هذا الصدد، بدأت تقترب السياسة النقدية من منطقة السياسة المالية. وفي ظل تلك الأوضاع، يجب أن يحذر البنك المركزي من مخاطر تقويض مصداقية البنوك، و التي تعتبر الأساس في تنفيذ أي تدابير نقدية أو مالية.

هذا وقد قام بنك اليابان مثله مثل البنوك المركزية بأوروبا والولايات المتحدة باتخاذ تدابير غير مسبوقة لضخ السيولة بالأسواق، وتسيير الأمور من أجل حصول الشركات على تمويل وذلك في ظل الأزمة الأئتمانية الحالية وأوضاع الكساد.

وفي الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية صوت البنك لتوسيع نطاق الضمانات لعمليات السوق المفتوحة لتتضمن أورواق الخزانة الأمريكية، وكذلك العديد من الديون السيادية بالعملات الأجنبية.

علاوة على ذلك، قام البنك المركزي بخفض سعر الفائدة ليصل إلى 0.10% في محاولة لإحياء الاقتصاد الياباني. ولكن صرح شيراكاوا بأنه لايفضل خفض الفائدة إلى الصفر خوفا من الإضرارا بسلامة عمل أسواق المال الخاصة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

المصدر: Nasdaq

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي