النتائج 1 إلى 12 من 12
  1. #1
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    فيما يقف الإسناد الآلي والبشري على أهبة الاستعداد
    الأرض تميد تحت قرى العيص وترسل أصواتاً مزمجرة دفعت بعض الأهالي إلى الرحيل عن منازلهم

    سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ. (عدسة «الرياض»)العيص - خالد الزايدي:

    رحلت مجموعة من الأسر من منازلها في قرية الشبحة التابعة لمحافظة أملج (٣٠ كلم شمالي العيص) إلى محافظة ينبع البحر بعد موجة جديدة من الهزات الأرضية التي ضربت المنطقة بشكل محسوس بدءاً من مساء الأربعاء وحتى ظهر أمس.

    وقال شهود عيان إن أصواتاً مجلجلة تشبه صوت الرعد مصحوبة باهتزازات تنبعث من المكان وتؤثر على النوافذ والأبواب وأدوات المطبخ. وأوضح قائد مركز العيص مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة ينبع العقيد زهير سبيه أن المركز تلقى عشرة بلاغات أن هذه الاهتزازات ما زالت خفيفة، وأن الإسناد الآلي والبشري سيتحرك عند حدوث أي طارئ - لا قدر الله -، مشيراً إلى التحرك السريع للفرق التي وصلت إلى القرى بهدف التأكد من البلاغات، والاطئنان على صحة الأهالي.



    حي ام مصيفات وحي العيينة تتعرض لهزات ارضية

    بلاغات عديدة تصل للدفاع المدني

    اسعافت للهلال الاحمر بالطريق

    والدفاع المدني يامر جميع رجال الدفاع المدني بالمرابطة وعدم الاستذان وترك العمل

    هزات أرضية جديدة تضرب العيص
    نداء للجيولوجيين للإدلاء برأيهم حول سلامة اتجاه العمران على حرات المدينة البركانية

    موقع بركان حرة بني قريظة الذي وقف عليه الباحث والذي تبدو آثاره على الصخور.
    العيص، المدينة المنورة: مخلد الحافظي، خالد الطويل

    شعر عدد من المواطنين في قريتي هدمة والعميد بمحافظة العيص أمس بعدد من الهزات الأرضية. وعلى الفور ورد بلاغ من مواطنين إلى فرق الدفاع المدني المتواجدة بالمواقع عن هذه الهزات، فباشر عدد من الخبراء والمهندسين الموقع.
    وفي حين لم تصل أي بيانات جديدة من هيئة المساحة الجيولوجية تكشف عن مستوى الهزات، قال مدير الدفاع المدني بمحافظة ينبع العقيد زهير سبيه، المتواجد في موقع الحدث لـ"الوطن" إنه ورد بلاغ عن حدوث هزات أرضية بقرية هدمة. وأشار إلى أنه لم توجد بحمد الله أي انهيارات ولم يثبت وجود انبعاث بركاني بالمنطقة، مؤكدا أن الأمور مطمئنة. وذكر سبية أن الفرق على أتم الاستعداد والجاهزية لأي طارئ، لا سمح الله، مشيرا إلى أن هناك 60 ألف كمامة سوف توزع على المواطنين عند الحاجة الضرورية. وقال إن الأمور غير مقلقة ولله الحمد.
    وعلى صعيد ذي صلة، سجل عدد من الباحثين والمؤرخين المعاصرين والمتخصصين الجيولوجيين اعتراضهم على حزمة من المبالغات التي سجلتها -بحسب وصفهم- بعض الروايات التي ذكرها عدد من العلماء القدامى في مصادرهم، والتي نقل معظمها مؤرخ المدينة السمهودي في كتابه "خلاصة الوفاء" والتي نسجت حول بركان المدينة المنورة الثائر عام 654هـ في حرة بني قريظة، في التقرير الذي نشرته "الوطن" في عددها رقم 3141 الصادر يوم الأربعاء المنصرم، تحت عنوان: "مؤرخون: نار بركان الحرة بالمدينة شوهدت من مكة وينبع". وطالب عدد من المؤرخين المعاصرين من الجيولوجيين والمتخصصين أن يدلوا برأيهم حول سلامة الاتجاه العمراني تجاه حرات المدينة البركانية.
    ويرى الباحث في معالم المدينة المنورة التاريخية عبدالله بن مصطفى الشنقيطي في حديثه لـ"الوطن" أن سبب المبالغات في نقل حدث بركان المدينة والتي منها أنه شوهد من مكة المكرمة هو تنزيل المؤرخين لحديث نار الحجاز عليه ، والحديث الذي في البخاري: "لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى"، حيث تم إسقاطه بشكل غير دقيق على أحداث بركان المدينة المنورة والذي أعادت سلسلة هزات محافظة العيص الأرضية الأخيرة الأذهان له حيث إن الحديث لم يقل-بحسب الشنقيطي- تخرج نار من المدينة و إنما "من أرض الحجاز" و الحجاز في معناه الواسع يمتد إلى الركن الشمالي الغربي للجزيرة العربية ويشمل جبال السروات، ويرى الباحث أن هذا من دلائل النبوة لأن هذه المنطقة تقع في فيالق البحر الأحمر لذلك هي معرضة للزلازل و البراكين في جميع أجزائها ، وقد تكون النار التي تضيء أعناق الإبل ببصرى بركانا يثور في شمال الحجاز قريبا من الشام فتتحقق النبوة ، والله أعلم على حد تعبيره.

    تحدب الكرة الأرضية
    ويؤكد الشنقيطي في حديثه لـ"الوطن" تعليقا على روايات عدد من العلماء القدامى التي عرضتها "الوطن" في تقريرها السابق أن الناس في ذلك الزمان لم يشاهدوا بركانا في حياتهم، ولا يعرفوا أسباب ثورانه. وقد فوجؤوا –بحسب وصفه- بذلك البركان وهو يرمي بشرر فذهلوا ودهشوا ، وفي مثل هذه الحوادث تكثر الأقاويل والمبالغات، وينفتح باب "حدث ولا حرج".
    ويميل الباحث في معالم المدينة التاريخية إلى أن في تاريخ ابن كثير الدمشقي وصفاً هادئاً لتلك النار وصلهم في رسالة من المدينة، ويبدو أن مرسلها كتبها بعد أن زالت عنه صدمة الحدث ، فيقول"وقعت زلزلة عظيمة، ثم ظهرت نار عظيمة في الحرة قريبة من قريظة ارتفاعها أكثر من ثلاث منارات- حوالي 100 - 150 مترا- وقد سالت أودية بالنار إلى وادي شظا- الشظاة- مسيل الماء، وقد سدت مسيل شظا- الشظاة- وما عاد يسيل". إذا نار البركان تشاهد من المدينة بارتفاع ثلاث منارات وهنا نلحظ المبالغات في الروايات الأخرى.
    وكان الشنقيطي قد ناقش –بحسب قوله- أحد المختصين الجيولوجيين حول مدى إمكانية رؤية نار بركان المدينة من تيماء أو بصرى الشام من ناحية علمية بحتة فكان رأيه أن ذلك غير ممكن نظرا لخاصية تحدب الكرة الأرضية، ولكن وهج نار البركان يمكن مشاهدته من أماكن مرتفعة من خيبر أو ينبع أي في قطر 200 كم تقريبا .
    ويقول الباحث من وراء بحث ميداني قام به على مكان خروج البركان في حرة بني قريظة أنه ثار في موضع على حافة حمى المدينة حيث كان موقعه على بعد 21 كيلو متراً عن الحرم النبوي الشريف ولم يثر داخل الحمى بينما المخاريط البركانية داخل حمى المدينة ناتجة عن براكين ثارت قبل الهجرة النبوية الشريفة وهذا الأمر مدعاة للتفكر في قدسية هذه البلدة التي اكتسبتها بهجرة المصطفى إليها صلى الله عليه وسلم.
    مبالغات ببعض الروايات
    من جهته، قال عميد كلية الأدب وأستاذ التاريخ والحضارة بجامعة طيبة الباحث الدكتور سليمان الرحيلي من وراء دراسة تاريخية قام بها بمنطقة بركان الحرة قبل ما يزيد عن 20 عاما أنه لا ينبغي أن تسقط الأحاديث النبوية التي تتحدث عن أشراط الساعة والتي من بينها خروج نار في الجزيرة العربية على بركان الحرة الذي ثار عام 654هـ لأنه قد يخرج في آخر الزمان بركان أقوى منه ويكون محققاً للحديث النبوي الشريف وذلك في وقت تكثر فيه علامات الساعة الأخرى وليس هذه النار التي حدثت قبل ما يزيد 860 عاما.
    ويتفق الرحيلي مع ما ذهب إليه الشنقيطي في حديثه عن المبالغات التي تجلت عبر سلسلة من الروايات غير المعقولة والتي نسجت حول بركان المدينة حينها لا سيما تلك التي شوهد سناها-ضوؤها- في بصرى الشام حيث إن هذه المبالغات كانت بتأثير بعض الأحاديث الواردة في هذا المجال وإسقاطها على بركان الحرة.
    إلا أن الرحيلي والذي طالب الجيولوجيين وأهل الاختصاص بأن يفيدوا بسلامة اتجاه العمران على الحرات البركانية من عدمه، عاد ليؤكد أنه من المعروف علميا للبركان إذا ثار في مكان مرتفع في حرة المدينة وامتد إلى مسافة تصل إلى 30 مترا قد يشاهد سناه ليلا من مسافة بعيدة مثل ينبع وبدر وبعض المناطق التي تقع في نفس المسافة نظرا لأن ثورانه في منطقة مرتفعة مستدلا بإمكانية مشاهدة سناء كهرباء المدينة المنورة من نفس المسافات المذكورة من مسافة 60 كلم وكذلك 100 كيلو من جهات المدينة الأربع. وقال إن ذلك ممكن إذا ما قارنا ذلك بنار البركان والتي قد يرتفع لهبها إلى أكثر من عامود إنارة الكهرباء.
    وأضاف أن ما حصل بالحرة هو حقيقة جيولوجية لا غبار عليها، ولا زالت آثارها شاهدا حتى الآن ولكن حدثت مبالغات.
    لا خوف من البناء
    وقال أستاذ الجغرافيا بجامعة طيبة الدكتور حامد الخطيب ردا على استفسار الرحيلي حول سلامة الاتجاه العمراني على الحرات البركانية أنه لا خوف من البناء حول مناطق البراكين الخامدة المهم هو أن نبني داخل منطقة البركان نفسه مؤكدا أننا في المدينة لم نقترب من البركان سوى جبل قريظة القريب منا بينما بقية البركان تبعد مسافة 15 كيلو وأكد الخطيب أنه لا يمكن أن نمنع الناس من البناء في المدينة لمجرد وجود حرات بركانية فيها لأن المدينة كلها حرات.
    ويتقاطع أستاذ الجغرافيا بجامعة طيبة حامد الخطيب مع قضية المبالغات التي حدثت بسبب الخلط مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم حول نار الحجاز، مشيرا في سياق علمي إلى أن البراكين على ثلاثة أصناف خامدة وهادئة ونشطة الخامدة التي من ملايين السنين لم تنبثق والهادئة يمكن أن تغيب ثم تعود أما النشطة فهي المستمرة بشكل دائم وما لدينا في بلاد العرب فهو من النوع الخامد حيث إنها لم تشهد أي نشاط "ولكن هذا لا يعني إمكانية عدم انفجارها". خصوصا أننا موجودون في منطقة ضعف "تكوني" أي ضعف القشرة الأرضية حيث إننا موجودون على جانب أكبر خسف في العالم وهو الأخدود الأفريقي الآسيوي العظيم ومن ضمنه البحر الأحمر والذي توجد فيه صدوع في منطقة الدرع العربي وهي مسار قلقلة ومسار عدم استقرار في المنطقة وقد شهدت –بحسب قوله- عدة زلازل من ضمنها زلازل العقبة ومنطقة حقل وغيرها.
    وأشار الخطيب إلى أن الزلازل تحدث لدينا بشكل يومي ولكنها خفيفة ولا نشعر بها حيث إنها لا تتجاوز في الغالب درجة واحد على مقياس ريختر، مشيرا إلى أن مسألة التنبؤ بالزلازل أمر صعب جدا، حيث لا توجد أجهزة حديثة دقيقة في هذا الاتجاه. وليس لدينا سوى شواهد تقليدية من بينها الطيور والحمام والتي عادة لا تهدأ في عشها وكذلك الحيوانات الأرضية مثل الأفاعي والفئران والتي تطلع من جحورها أيضا وكذلك آبار الماء التي قد يرتفع الماء فيها أو ينخفض فجأة وأحيانا تشم رائحة كريهة من الآبار بسبب انبعاث الغازات.



    أسأل الله السلامة للمسلمين في أرض الحجاز


  2. #2
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    الدفاع المدني يحدد 48 بناية وعددا من المدارس كمواقع للإيواء.. تحسبا للزلازل
    ضمن خطته الاحترازية لاستيعاب 60 ألف متضرر في منطقة العيص
    الجمعـة 13 جمـادى الاولـى 1430 هـ 8 مايو 2009 العدد 11119
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: محليات سعودية
    جدة: أمل باقازي
    حدد الدفاع المدني في ينبع، مواقع إيواء ثابتة ضمن خطته الاحترازية التي وضعها تحسبا لوقوع أي هزات أرضية وزلازل في منطقة العيص، والبالغ عددها نحو 48 بناية للشقق المفروشة والواقعة في ينبع البحر، إضافة إلى مواقع إيواء أخرى في عدد من المدارس وقصور الأفراح.

    وأوضح العقيد زهير أحمد هاشم، مدير الدفاع المدني في ينبع، أن الدفاع المدني جهّز 5 مدارس في منطقة العيص و8 مدارس في ينبع النخل، إلى جانب عدد كبير من مدارس ينبع البحر وأربعة قصور للأفراح بها وقصري أفراح في كل من العيص وينبع النخل.

    وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط»، إن خطة الدفاع المدني وضعت بشكل احترازي لإيواء نحو 60 ألف متضرر، إذ بالإضافة إلى مواقع الإيواء الثابتة تم إنشاء مخيم مؤقت، وتجهيزه بالكامل لحين نقله من تلك المواقع بحسب الحاجة، والمكوّن من 500 خيمة وخيام أخرى جاهزة في حال احتياجها في ما بعد.

    وأضاف «هناك منطقة إسناد قريبة من الموقع مجهزة بجميع المعدّات والإسعافات، وشاحنات التدخل في حوادث الزلازل والبراكين والانهيارات، إلى جانب غرف عمليات متنقلة ميدانية»، مؤكدا جاهزية جميع الجهات الحكومية للتدخل في أي وقت وفق خطط مدروسة.

    وأبان مدير الدفاع المدني في ينبع أنه تم التنسيق مع مدير الأوقاف بهدف الطلب من أئمة المساجد طمأنة المواطنين من خلال خطب يوم الجمعة وتبليغهم بعدم بث الشائعات، وقال «من أكبر المشاكل التي نواجهها حاليا هي الشائعات المتناقلة بين القرى الصغيرة المتجاورة، والمتضمنة ربط أي انقطاع في التيار الكهربائي أو تغطية الهواتف النقالة بآثار الزلزال، ونسب أصوات الرعد ـ باعتبار أن الأجواء غائمة في المنطقة ـ إلى أصوات الهزّات الأرضية».

    وأكد العقيد زهير أحمد هاشم على أن الوضع مستقر، ولا توجد أي خطورة، غير أن تلك التجهيزات تعد احترازية فقط، في ظل استعداد فرق الدفاع المدني لأي بلاغ يتم التقدم به.

    من جهته أرجع الدكتور عبد الله العمري، المشرف على مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود بالرياض سبب حدوث تلك الهزّات إلى دورة الهزات الزلزالية في الأرض والناتجة عن حركة الصهارة في باطنها.

    وقال لـ «الشرق الأوسط» إن حركة الصهارة عبارة عن قنوات قادمة من البحر الأحمر، التي عادة ما تكون نشطة تحت الأرض، الأمر الذي يجعلها تغذي المنطقة بالصهارة وتجعلها في حالة ارتجاج، متوقعا أن تستمر لمدة أسبوعين لتتوقف في ما بعد.

    وأضاف أن حرّة (لونير) الواقعة في منطقة العيص مكوّنة من صخور بازلتية نارية قلوية، ناشئة من مرحلتي التبركن الحديث التي كانت إحداهما عام 1256م فيما حدثت الأخرى قبل نحو ألف عام، غير أن تلك الحرّة ما زالت نشطة حتى الآن. وأشار إلى أن الحرّات البركانية عبارة عن مخاريط بازلتية يزداد نشاطها كلما اقتربت من السواحل، الأمر الذي يجعل نشاط حرة لونير زائدا، نتيجة تركيبها الجيولوجي وقربها من البحر الأحمر، لافتا إلى أن أقرب المناطق المدنية من منطقة العيص هي مدينة الوجه التي تبعد عنها نحو 55 كيلومتر.

    وأكد المشرف على مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود بالرياض على عدم وجود أي توقعات لحدوث كارثة نتيجة انعدام مؤشرات حالية تؤيد انفجار بركان ما، لا سيما أن درجة حرارة المياه الموجودة في آبار المنطقة تصل إلى نحو 35 درجة مئوية، إضافة إلى أن الهزات التي تم رصدها يبلغ عمقها نحو 5 كيلومترات، الأمر الذي يدل على أنها بعيدة عن مستوى سطح الأرض في ظل احتياج الصهارة إلى فجوات ومنافذ للخروج إلى سطح الأرض. وأضاف «من خلال سجل السنوات الثلاث الماضية، تم رصد دورتين زلزاليتين طبيعيتين، ما يجعل التنبؤ بوقوع أمر كبير صعب حاليا، إذ سيتم مراقبة الوضع خلال العامين المقبلين وإعطاء الموضوع أهمية قصوى في حال ازدياد عدد الدورات الزلزالية، واقتراب حركة الصهارة من مستوى سطح الأرض»، مبيّنا أنه لا يمكن تحديد نسبة احتمالية حدوث براكين أو زلازل في منطقة العيص حاليا.

    وأفاد الدكتور العمري أن عدد محطات ضبط الهزات والنشاطات الزلزالية بالمنطقة يبلغ نحو 3 محطات ثابتة، وعدد من المحطات المتنقلة التي يتم تركيبها لفترة معينة في أي منطقة تحتاج إلى مراقبة، منوّها إلى عدم وجود أجهزة لمراقبة النشاط البركاني في السعودية، إلا أن هيئة المساحة الجيولوجية رصدت نحو 14 جهازا لقياس مستوى الانسياب الحراري الذي ما زال معتدلا وطبيعيا في منطقة العيص. يشار إلى أن منطقة العيص تبعد عن المدينة المنورة نحو 320 كيلومترا ويبلغ عدد سكانها نحو 60 ألف نسمة وهي عبارة عن مجموعة من القرى الواقعة على طريق تعد فيه الحياة بسيطة جدا، عدا عن محدودية الخدمات الواصلة إليها
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 1.jpg‏   2.jpg‏   3.jpg‏   4.jpg‏   5.jpg‏  

    6.jpg‏   7.jpg‏  

  3. #3
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    تعرضت هجرة " المرامية " (100 كيلو شمال العيص )قبل قليل وتحديداً عند الساعة الثانية من صباح اليوم الاربعاء لثلاث هزات أرضية عنيفة , تُعتبر الأقوى على الإطلاق منذ بداية الهزات التي تشهدها بعض القرى المجاورة لمحافظة ينبع .

    وقد هرع الأهالي لخارج منازلهم , بعد أن أستيقظوا على رُعب الهزات العنيفة التي حدثت .

    ولم يتسن للوئام أن تتأكد من حدوث خسائر مادية أو بشرية , وسنكون معكم في متابعة لحظية للحدث حال الحصول على أي مستجدات .

    الجدير بالذكر أن العيص تشهد منذ أسبوع هزات أرضية متوسطة , وقد تم نصب المئات من الخيام لإخلاء السكان من المنازل في حال تكرار الهزات الأرضية.

    المصدر
    http://www.alweeam.com/news/news-act...ow-id-9821.htm

  4. #4
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    اخر الاخبار وردتني من أخر مغادر لقرية هدمه ان الاحجار تتصاقط بكثافه من قمم الجبال ورائحة تفوح في ارجاء المكان

    اللهم استر


    منقول

    الاثنين, 18 مايو 2009


    عبدالوهاب الفيصل - موسى الجهني المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري



    وصلت ارتداد هزات العيص لأول مرة الى المدينة المنورة وينبع البحر ، وعند الساعة الحادية عشرة من ليل امس شعر اهالي المدينة المنورة بهزتين متتاليتين استمرتا لما يقارب الـ90 ثانية، دفعت بسكان حي العوالي وحي المصنع وحي البحر للخروج الى الشارع. ورصدت " المدينة " عشرات السكان في شارع العوالي خرجوا بعد شعورهم بالهزة. وقال عدد منهم: إن الهزة استمرت لما يقارب الدقيقة واشعرتهم بالخوف، وتلقى الدفاع المدني بالمدينة المنورة عشرات البلاغات من جميع احياء المدينة المنورة. وقال مصدر مطلع إن جميع البلاغات كانت عبارة عن شعور بالهزات فقط ولم يتم اخلاء اية مبانٍ سكنية وان الوضع مطمئن للغاية ، مؤكداً ان ماشعروا به كان ارتدادا لهزة في حرة الشاقة في العيص. وباشرت الجهات الامنية في المدينة المنورة عددا من البلاغات في حي العوالي وحي المصانع . وفي العيص توافد عشرات السكان بعد شعورهم بالهزة الى مقرات الدفاع المدني للحصول على تصريح للسكن في الشقق والفنادق في المدينة المنورة وينبع. ومن جهة ثانية كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أن مراصدها سجلت أمس أقوى هزه أرضية بمنطقة العيص حرة الشاقة «الهدمة والرويضات بلغت أعلى درجة لها 4.68 على مقياس ريختر. وحسب مصدر في الدفاع المدني يتم الآن الإخلاء الإجباري في قرى العيص ولنقلهم اليوم إلى ينبع والمدينة المنورة والشقق المفروشة والفنادق.


    صورة تجمع الناس والعوائل باأملج

    صوره للخيام وهي ترمى للمواطنين بوسط الشارع
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 1.jpg‏   2.jpg‏   3.jpg‏  

  5. #5
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    http://www.alhiad.net/news.php?action=show&id=2351



    تعرضت مساء امس وصباح اليوم أملج لعشرة هزات قويه شعر بها جميع السكان ، وكذلك تعرضت الوجه لأول هزه ارضيه بينما تعرضت ينبع البحر لهزه ضعيفه وقد استنفر الدفاع المدني أفراده بعد هزات أملج
    العيص ــ متابعات ــ أحمد العرفي :

    كما ضربت هزة أرضية عنيفة قبل قليل عند حوالي الساعة الحادية عشر مركز العيص, فيما قال مواطنون للحياد أنها الهزة الأعنف منذ توالي النشاط الزلزالي على المنطقة وقراها.

    وشوهد المواطنون يخرجون من منازلهم مذعورين مع عوائلهم خوفاً من اصابتهم بأضرار نتيجة الهزة الأقوى.

    وتوافد عدد كبير من أهالي العيص على مركز الدفاع المدني وذلك لمنحهم تصاريح السكن في المدينة وينبع بحسب القرار الصادر بهذا الشأن.

    ووصفت مصادر مطلعة للحياد أن الهزة الأخيرة تعتبر الأعنف منذ بداية الهزات والتي بلغ عددها 2000 هزة منذ بداية الأحداث ، وذكرت المصادر للحياد أن الأهالي بدأوا يشعرون بالخوف أكثر من أي وقت مضى.

    ويأتي توافد المواطنون على مراكز الدفاع المدني بعد الإعلان لمن يرغب الاخلاء الطوعي بأن عليه مراجعة الدفاع المدني لمنحه تصريح ثبوتي بأنه من سكان المنطقة كي يتمكنوا من السكن بالفنادق أو الشقق المفروشة في بينبع أو بالمدينة المنورة. كما شلمت الهزات الأرضية وادي رخو ومركز بئر الأحمر من الهزه الأرضه .

    تحديث 11.27م

    هزه قويه سادسه تضرب أملج
    هزه سابعة تضرب املج
    ثلاث هزات خفيفة تضرب المدينة

    توقف تام لكل المراصد الزلزالية الموجودة في العيص والاسباب غير معروفة .

    تحديث 1:15ص

    أبراج الجوال لا تعمل في العيص وبدأ وصول النازحين إلى فنادق وأماكن في ينبع

    شرطة ينبع ترسل تعزيزيات افراد وآليات وذلك بعد خروج الأهالي للنوم في المخططات
    كبار المسؤولين يتواجدون في المنطقة , والدفاع المدني يُعطي التوجيهات للسكان عبر مكبرات الصوت .
    وأنباء تؤكد إيقاف الدراسة في العيص حتى إشعارٍ آخر .

    تحديث الساعة 1:30 :

    علمت الحياد من مصادرها المطلعة في العيص أنه تم في هذه الأوقات إخلاءثلاثة هجر بالعيص وهي : هدمة والعميد والقراصة ،
    وقد شوهد عدد من الباصات لإخلاء المواطنين

    تحديث الساعة 38 :1 صباحاً :
    إخلاء قرية المرامية

    تحديث 1:50ص
    هزة ثامنة خفيفة في املج
    وباصات وسيارات للدفاع المدني لايواء الناس في العيص

    تحديث 1:55ص

    الان اكثر من عشر باصات تابعة للهيئة الملكية في طريقها الى العيص للمشاركة في اخلاء الاهالي

    تحديث2:00 ص
    أنباء عن توقف الدراسة والآهالي يطالبون الوزارة باصدار قرار بذلك


    تحديث 2:03الآن تم اجلاء القراصه -العميد -هدمه اجلاء اجباري
    تلقى غرفة عمليات الدفاع المدني بينبع النخل بلاغ عن تصدع بيت شعبي في ينبع النخل

    وقد حظروا الدفاع المدني وكتبوا تقرير بما فيه :::

    اولا ان المنزل جديد واثار الاسمنت شوهدت على الفراش وتطايح الجبس من اعلى السقف ....

    تحديث 02:15ص

    يتم الآن تجهيز مخيمات داخل أملج


    تحديث02:20 ص
    هزتين خفيفتين على املج

    تحديث 2:30ص

    تم اخلاء بعض من سكان العيص والطرق مزدحمه

    تحديث2:33ص

    شهود عيان/روائح الكبريت تفوح بقوة في العيص

    وقع صفارات الأنذار على السكان اكبر من الزلزال نفسه :

    في رسالة للحياد ومطالبات تم نشرها في موقع العيص أن احد الاشخاص يقول ان الباصات لاتكفي السكان لنقلهم للمدينه مما اضطر ان يفترشوا الطرق والاراضي القريبه بعد نزوحهم عن مساكنهم....فهم لايملكون سياراة توصلهم لينبع او المدينه....وبعضهم سياراتهم لاتستطيع السفر...
    ويقول ان صفارات الانذار كان رعبها اقوى من الزلزال نفسه على اهلي العيص ومن جاورهم من قوة الهلع والخووووووف...

  6. #6
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    http://earthquake.usgs.gov/eqcenter/...bi.php#details


    4.6Date-Time
    Location25.356°N, 37.632°EDepth10 km (6.2 miles) set by location programRegionWESTERN SAUDI ARABIADistances145 km (90 miles) NNW of Yanbu` al Bahr, Saudi Arabia

    155 km (95 miles) SE of Al Wajh, Saudi Arabia
    220 km (135 miles) WNW of Al Madinah, Saudi Arabia
    930 km (570 miles) W of RIYADH, Saudi Arabia
    Location Uncertaintyhorizontal +/- 12 km (7.5 miles); depth fixed by location programParametersNST= 21, Nph= 21, Dmin=546.8 km, Rmss=0.81 sec, Gp=144°,



    M-type=body wave magnitude (Mb), Version=7Source
    • USGS NEIC (WDCS-D)

    " آخر تحديث من موقع المساحة الجيولوجية الامريكية ويوضح فيه


    ان درجة الهزة 4,6 وموقعها من الرياض والمدينة والوجه وينبع البحر

  7. #7
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    من بين صافرات الانذار ... و اهتزازات الارض ... نقل مباشر ....


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    أسعد الله اوقاتكم بالخير والمسرات ..


    اللهم جنبا الزلازل و المحن و الفتن ما ظهر وما بطن اللهم امين امين .



    أخواني واخواتي ...


    تشير الساعة الان الى 2:00 صباحا و سأنقل لكم ما شاهدت من الاحداث الحاصلة حاليا بالعيص

    و سأبلغكم بكل ما يستجد طوال فترة مكوثي في العيص . وباذن الله تعالى سأراعي المصداقية في

    كل ما سأكتبه .


    اليوم الساعة 10:55 حصلت هزة كانت قوية و مزلزلة في جميع المنازل التي في العيص وما جاورها


    وقد تكون بعض المنازل لم تشعر بها ولكن الاغلبية قد ادركتها . أحدثكم الان من العيص من مقهى أسرار

    القهوة على طريق القراصة وفوج السيارات لم ينقطع من العوائل و الشباب الذين نزحوا من العيص

    تجاه المدينة النبوية أو ينبع البحر أو المخيمات التي تم اعدادها من قبل الدولة . و قد نفذ الدفاع المدني

    اخلاء اجباري في كل من القراصة و هدمه و العميد لانهم اقرب القرى لمركز البركان . وهاهي البااصات

    تقوم باخلاء العوائل الذين لا يملكون سيارات مؤهلة للسفر او تحمل اعباء الطريق . ناهيك عن اجراءات

    الدفاع المدني في تسجيل بيانات المواطنين لكي يسكنونهم في فنادق في المدينة او ينبع . بينما انا

    الان اكتب لكم العديد من سيارات الدفاع المدني و الاسعافات و المواطنين المغادرين عن العيص الى أجل

    غير مسمى . ومن ضمن الاحداث المثيرة التي اقلقت اهالي القرى القريبة من مركز البركان هو اطلاق

    صافرات الانذار التي كان صوتها مدوي و مفزع اكثر من الاحداث الحاصلة . و الله الذي لا اله الا هو لقد رأيت

    بام عيني بعض العوائل التي قد افترشت الارصفة و ملاعب كرة القدم و الاماكن البرية ولذلك لعدم توفر

    المواصلات لديهم او ضعف في الاحوال المادية . ولقد حدث ماكان لم يتوقع حدوثة حيث انه بعد اجلاء

    المواطنين و اطلاق الصافرات و اصوات الدفاع المدني المرووعة قد خرجوا الناس من بيوتهم وقد اخذوا

    معهم ما يمكن حمله و قد هالني منظر اصطفاف سيارات المواطنين و سيارات الدعم التي اتت من اجل

    نجده اهل العيص امام محطات الوقود التي تكاد ان تكون محدودة . وهنا بدتت تتضح المشلكة ان الوقود قد

    لا يكفى للعدد الهائل لسيارات الدفاع المدني ناهيك عن سيارات المواطنين .



    أننا نحن هنا في العيص مع ساعات الفجر الاولى نطلب من الله تعالى ان لا يرينا مكروة و يبعد عنا

    شر كل ذي شر و ان يبدل خوفنا أمنا أنه ولى ذلك و القادر عليه


    . لا تنسونا من دعواتكم الصالحة





    مغترب بالعيص من منتديات العيص

  8. #8
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    المدينة المنورة: ضربت حرة الشاقة قبل قليل (الساعة 8:33 مساءً) أعنف الهزات التي شهدتها المنطقة والتي بلغت قوتها ( 5.5 درجات على مقياس ريختر وفقا للمرصد الأوربي – 5.7 درجات وفقا للمرصد الأمريكي ) بعد نحو 40 دقيقة من هزة قوية أخرى أجبرت سكان أملج على الخروج من منازلهم وإخلائها , فيما هرعوا لمراكز الإيواء والمخيمات والميادين العامة والشوارع , وتشير المعلومات إلى حدوث 4حالات إغماء بين النساء من جراء توالي الهزات القوية وجرى نقلهن للمستشفى.

    ووصف السكان الهزة بالعنيفة التي أكد السكان بأنها تسببت في تصدع جدران بعض المنازل. وأعلنت فرق الدفاع المدني في العيص حالة الطوارئ .


    ماذا يحدث
    مذا يحدث
    اليوم هزات ارضيه عنيفه فى كلا من اليمن السعوديه /شرم الشيخ منذ قليل

    استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا
    اللهم لا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا



    موقع لمتابعه اخر الهزات

    ويظهر زلزال شرم الشيخ
    http://hisz.rsoe.hu/alertmap/index2.php


  9. #9
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    ينبع - الوئام - بندر الحربي :
    ضربت هزتان مساء الليلة الثلاثاء 24/5/1430هـ مركز العيص الاولى كانت عند الساعة 7.55 وكانت قوية والثانية بعد 40 دقيقة تقريبا عند الساعة 8.34 وكانت عنيفة للغاية ووصل اهتزازها بقوة الى مدينة ينبع البحر وينبع الصناعية وينبع النخل والمدينة المنورة وأملج .

    وقد بلغت قوت الهزة ( 5.5 درجات على مقياس ريختر وفقا للمرصد الأوربي – 5.7 درجات وفقا للمرصد الأمريكي ) .

    وأكد بعض أهالي ينبع الصناعية أن هذه الهزة هي الأقوى التي شعروا بها وكذلك الأطول.

    وتابعت الوئام صعوبة إيجاد شقق مفروشة بينبع وخاصة للعوائل الكبيرة مما سبب قلقا للعوائل التي تم إخلاؤها من العيص والمناطق التابعة لها ( البديع - هدمة - القراصة - العميد )

    - اهالي المدينة المنورة شعروا بهزة قوية قبل دقائق من الآن .

    تحديث الساعة 10:15 مساءً :
    أنباء عن إنبعاث دخان من منطقة قريبة من المرامية , وأملج والعلا والمدينة والعيص تشهد هزات متوسطة وقوية في هذه اللحظات .

    - المستشفيات بدأت في استقبال عدد من حالات الإغماء لبعض المواطنين .

  10. #10
    الصورة الرمزية faissal
    faissal غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    فينا- حلب الشهباء
    المشاركات
    8,737

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    السلام عليكم
    الان في قناة الاخبارية هزة تضرب العيص بقوة 5،9 ريختر
    الله يحمينا ،، هو وحده قادر على كل شي وارحم بعباده من غيره


    انقطاع التيار في قرية نبط والاهالي يناشدون المسئولين بالتدخل العاجل

    جوال الحياد+ساحات ينبع

  11. #11
    الصورة الرمزية SHINOBI
    SHINOBI غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    2,818

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    شكرا على المتابعة و الله يكون في العون

    و كل ما يحدث هو إشارات ،،،

  12. #12
    الصورة الرمزية alsa7er2008
    alsa7er2008 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    العمر
    48
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: سيارات الدفاع المدني في حال استنفار لمواجهة أي طارئ

    الله يرحمنا برحمته أخي الكريم والله أصبح الناس في حالة نفسية صعبة حتى النوم مانذوق طعمه في مدينة ينبع.

المواضيع المتشابهه

  1. اغلى عشر سيارات
    By احمد ابراهيم in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-08-2010, 06:22 PM
  2. الدفاع معك وتتجاهله
    By بدون in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 17-07-2009, 11:14 AM
  3. فيه خبر؟ ولا بس طارو بالعجه...
    By الدوسري in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02-06-2009, 04:48 PM
  4. اجتماع طارئ لمجموعة العشرين لمواجهة الأزمة المالية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-10-2008, 06:11 PM
  5. سؤال طارئ وعاجل جدا ابقى الافادة...قبل الافتتاح
    By خالد السعود in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 02:15 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17