إحباط نتائج الناتج المحلي الإجمالي، و الدولار عرضة للتذبذب قبيل قرار لجنة الاحتياطي الفيدرالي

انكمش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي الحقيقي بأكثر مما كان متوقعا ، حيث تقلص بـ -6.1% على أساس سنوي في الربع الأول مقارنة بتوقعات السوق بانخفاض قدره -4.7%. وجاء ذلك في أعقاب انكماش الربع الأخير بنحو -6.3%. هذا وقد جاءت قراءات معظم مكونات المؤشر سلبية، حيث تم ملاحظة انخفاض حاد في الصادرات والمخزونات. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع مؤشر الإنفاق الاستهلاكي الشخصي بنسبة 1.5% على أساس سنوي، ليفوق توقعات السوق بوصوله إلى 1.2%. وفي أعقاب صدور تقرير الناتج المحلي الإجمالي، لا توجد عمليات بيع قوية للدولار. ولكن تعرض الدولار لضغط خلال اليوم ولا يزال عرضة للتذبذب حيث تترقب الأسواق قرار لجنة الاحتياطي الفيدرالي.

وفي اجتماع لجنة الاحتياطي الفيدرالي اليوم، فمن المحتمل أن يُبقي الفيدرالي على سعر الفائدة دون تغيير عند 0-0.25%، كما لا نتوقع تغيرات كبيرة في سياسات التسهيل النقدي. وتشير البيانات الحالية إلى تحسن التطلعات الاقتصادية منذ الاجتماع الأخير للبنك. وبعيدا عن انكماش قراءات الناتج المحلي الإجمالي بشكل أقل حدة في الربع الأول من عام 2009، تحسن أداء كل من انفاق المستهلكين و مؤشر أسعار المنازل بمقارنة بالقراءات المتحققة في أواخر عام 2008.






علاوة على ذلك، ارتفعت الأسواق المالية حيث صعد مؤشر الداو جونز الصناعي ومؤشر استاندرز اند بورز500 بأكثر من 7% منذ اجتماع شهر مارس يوم 17-18. وبالأخذ في الاعتبار التدابير المعلنة حتى الآن، فنلاحظ شراء الفيدرالي لأقل من 30% من المستهدف في الأوراق المالية طويلة الأجل للخزانة الأمريكية و الديون المختلفة المدعومة بالرهن العقاري، أما فيما يتعلق ببرنامج الإقراض بضمان الأورواق المالية المدعومة بالأصول( TALF)، فقد تم استخدام 6.4 مليار دولار فقط من إجمالي 1 تريليون دولار. لذلك فنعتقد بأن يستمر صانعي السياسة في العمل في الخطط الحالية و انتظار النتائج. وسوف يركز البيان المصاحب للاجتماع على أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال في حالة انكماش، على الرغم من اعتدالها، وفي الوقت الذي تستمر فيه أوضاع سوق العمالة في التدهور.

ومن الناحية الفنية، انخفض مؤشر الدولار إلى مستوى 84.46 اليوم، ويضغط الآن على مستوى الدعم 84.46. وإذا انكسر هذا المستوى فسيتأكد سيناريو الهبوط والذي يشير إلى أن الارتفاع من 82.63 يعتبر حركة تصحيحية في إطار موجة ثلاثية ، من الاتجاه الهابط الذي بدأ من مستوى 89.62، ومن المحتمل أن يستمر الانخفاض دون مستوى 82.63. ومن ناحية أخرى إذا ارتد المؤشر بقوة من المستويات الحالية، بل واخترق مستوى 86.01 فسيتأكد سيناريو الاتجاه الصاعد والتي تشير إلى أن الحركة من 86.13 حركة تصحيحية في إطار موجة ثلاثية ، ومن المحتمل أن يُستأنف الارتفاع من 82.63 لاختبار مستوى 89.62.






هذا وقد صدر في وقت سابق خلال اليوم، بيانات المعروض النقدي M3 والتي تباطأت إلى +5.1% على أساس سنوي في مارس مقابل إجماع التوقعات بوصوله إلى +5.7%، من +5.9% الشهر الماضي ، حيث نمت معدلات القروض إلى القطاع العائلي والشركات بوتيرة أبطأ منذ بدايات التسجيل عام 1991. بالإضافة إلى ذلك، ظهرت قراءات مؤشر الثقة الصادرة عن المفوضية الأوروبية بأفضل من المتوقع في أبريل، حيث ارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية ليصل إلى 67.2 في أبريل، ليعد أول ارتفاع منذ عامين، من القراءة المراجعة الشهر الماضي عند 64.7. كما شهدنا ارتدادا في مؤشرات الثقة في قطاع الصناعة و الخدمات والتي ارتفعت لتصل إلى -35 و -24 على التوالي من -38 ، -24 خلال الشهر الماضي. كما ذكرت المفوضية تحسن ثقة المستهلك بمنطقة اليورو لتصل إلى -31 في أبريل، في مقابل إجماع التوقعات بثبات القراءات عند 34. وأخيرا انخفض مؤشرKOF السويسري ليصل إلى -1.86 في أبريل من -1.79 الشهر الماضي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
المصدر: ActionForex

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي