ساكسو بانك 12/10/2005
الدولار الأمريكي قوي أثناء الليل بناء على نسب الفائدة الأعلى من الفيدرالي لكن ربما يجني مشتروا الدولار الأرباح اليوم



مسئولوا المصرف الفيدرالي سيتحدثون اليوم بما في ذلك جرينسبان نفسه .



عناوين الأخبار الرئيسية في الجلسةالسابقة



- سقطت ثقة المستهلك الاسترالية إلى 98.7 في أكتوبر مقابل 100.3 في سبتمبر وهذه كانت أدنى قراءة له خلال عامين .
- تحدث كون عن المصرف الفيدرالي قائلا أن العولمة ليست دواء حاسما للتضخم وتكلم ضد الحواجز التجارية .
- ارتفعت ثقة المستهلك في اليابان لمستوى 48.9 نقطة في شهر سبتمبر مقابل 48.4 نقطة لشهر أغسطس لكن ثقة المستهلك للأسر سقطت إلى 47 مقابل 48.4 في أغسطس .

حركة السوق
بقي الين الياباني ضعيفا فيما الدولار الأمريكي وخصوصا الدولار الكندي قويا في جميع الاتجاهات .

المواضيع المرتقبة في الجلسةالقادمة

لم يقدم الفيدرالي الأمريكي أي أفكار جديدة بخلاف ما رأيناه من تصريحات مسئولي الفيدرالي خلال الأسبوعين الماضيين كالتركيز على أسعار التضخم المرتفعة وأسعار الطاقة المرتفعة . إن الارتفاع في أسعار النفط بالأمس حيث ارتفع ثلاثة دولارات عن مستوياته المنخفضة مؤخرا لربما كان السبب في جولة أخرى من عمليات البيع لسندات الخزانة الأمريكية وارتفاع للدولار حيث تركز السوق على رفع الفيدرالي للفائدة فيما قد تنقل الأسواق تركيزها مع نهاية هذا الأسبوع إلى تهديد معدلات النمو حيث تصدر بيانات أمريكية بهذا الشأن وبما أن اليوم هو منتصف الأسبوع فانه قد يبدأ هذا التغير من اليوم . في النهاية ماذا سيفعل الفيدرالي حيال موضوع التضخم ؟ هناك بعض الاعتقاد بان يقوم الفيدرالي برفع الفائدة بمقدار نصف نقطة إلا أنني اشك في ذلك . جرينسبان سيتحدث في 12.30 بتوقيت جرينتش كما سيتحدث اولسين عن الاقتصاد و السياسة الضريبية في 19.45 بتوقيت جرينتش. إن سياسة الفيدرالي برفع الفائدة إضافة إلى أسعار الطاقة المرتفعة سيبطئان الاقتصاد ومن المحتمل أن يبدأ الفيدرالي في خفض الفائدة مع نهاية السنة القادمة . عامة ربما مع نهاية هذا الأسبوع تغيير في تفكيرنا مع صدور البيانات الأمريكية (مبيعات التجزئة , وثقة ميتشجان ) خصوصا إذا كانت سيئة فان ذلك سيؤدي لتباطؤ أسواق الأسهم والاقتصاد عموما .
ولا يجب أن ننسى أن لدينا غدا ميزان التجارة الأمريكي المزعج والذي يتوقع فيه عجزا يقارب 60 بليون دولار ( إلى أي مدى سيواصل العالم –آسيا- تمويل 700 مليون دولار عجزا لرفاهية المستهلك الأمريكي ) .
على المدى القريب نتوقع ارتفاع الدولار أمام اليورو حتى مستوى1.1900 خاصة مع استقرار أسعار النفط عد مستوياتها الحالية ويصدر اليوم تقرير المخزونات النفطية الأسبوعية الأمريكية .





مع تحيات فريق أخبار المتداول العربي