مخاطر انكماش الاقتصاد الياباني تعود إلى الساحات من جديد

هل ينقذ الين اقتصاد بلاده؟

ازدادت سرعة وتيرة انخفاض أسعار مبيعات الجملة اليابانية لتسجل أدنى مستوياتها في سبعة أعوام. حيث هبطت القراءة السنوية لمؤشر أسعار سلع الشركات إلى -02.2%، نتيجة انكماش الإنتاج. كما تراجع مؤشر أسعار السلع الخارجية الذي يصدره بنك اليابان والذي يقيس التغير في أسعار النفط والصلب والنحاس والقمح، بنسبة 49.3% في مارس.

هذا وقد أثار هبوط أسعار مبيعات الجملة المخاوف من جديد بشأن انزلاق اليابان في الانكماش، الذي ضرب أنحاء الدولة منذ ما يقرب من عقد مضى. جدير بالذكر أنه في ظل معدل الفائدة الذي بلغ 0.10%، فإن بنك اليابان استنفذ جميع فرص تحفيز الاقتصاد عن طريق السياسة النقدية. وفي الوقت الراهن، اتجه صناع السياسة في اليابان إلى التحفيز المالي فضلاً عن التحفيز النقدي، وسط إعلان رئيس الوزراء الياباني "تاورو أسو" اليوم عن خطة تحفيز مالية تبلغ تكلفتها 164 مليار دولار والتي تبلغ نسبة 3% من الناتج المحلي الإجمالي لليابان.

زوج (الدولار/ين)

وفيما يتعلق بزوج (الدولار/ين)، فلقد أستجاب إلى حد ما لهذه البيانات، حيث تم تداوله في نطاق ضيق بين 100.20 – 100.50 أثناء فترة التداول الأسيوية. وفي ظل استمرار إغلاق معظم الأسواق بمناسبة عيد الفصح، فإن التداول في سوق العملات سوف يظل هادئاً طوال اليوم، حيث تخضع حركة الزوج لشهية المخاطرة وليس للبيانات الاقتصادية.

ومنذ فبراير 2009، بدأ الين يصاب بحالة من الضعف خاصة مقابل الدولار، حيث ارتفع زوج (الدولار/ين) بمعدل 1000 نقطة من مستوى 88.00، ليتعدى مستوى 100.00. ومن المفارقات أن تراجع الين كان له الأثر الأكبر على معدل التضخم ونمو الاقتصاد الياباني، وليس المبادرات المالية والنقدية التي تقوم بها السلطات اليابانية.

وبما أن ارتفاع قيمة الين كان له أثراً سيئاً على الاقتصاد الياباني، حيث أدى إلى ضعف معدل الطلب على الصادرات وانخفاض تكاليف الواردات، لذا فإن انخفاض قيمته لا بد وأن يعوض بعض هذه الخسائر، حيث يبدو أن تراجع الين سوف يستمر لفترة من الوقت. لذلك، فعلى الرغم من الجهود التي يبذلها صناع السياسة في اليابان من أجل تحفيز الاقتصاد، فإن نجاح مهمتهم يتوقف على سوق العملات وليس على الإجراءات التي يتم اتخاذها في السياسة النقدية والمالية.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي