نافذة على الاقتصاد العالمي: أخبار عالم الاقتصاد هذا الصباح

جنرال موتورز تعلن إفلاسها خلال ساعات

قال مصدر مطلع على خطط شركة جنرال موتورز لصناعة السيارات إن الشركة أصبحت أقرب في استعداداتها لإعلان إفلاسها المحتمل الأربعاء بينما قدمت ألمانيا مساعدات لاحلال السيارات القديمة. كما توقعت شركة ديملر الأربعاء أيضا انخفاض مبيعاتها في عام 2009 وذكرت شركة كارمان التي تتعاقد مع شركات صناعة السيارات انها قدمت طلبا لتصفيتها.
وقال المصدر الثلاثاء أن شركة جنرال موتورز التي امامها حتى أول يونيو/حزيران لاستكمال خطة لاعادة تنظيم نفسها تقوم باستعدادات مكثفة ودؤوبة لاعلان افلاس محتمل مما تسبب في انخفاض السهم بنسبة 11.89 في المئة.
وحذرت شركة ديملر صباح الأربعاء من إنها تتوقع انخفاضا حادا في ايراداتها في كل انشطتها المتعلقة بصناعة السيارات هذا العام وخفضت توقعاتها بشأن متى سيتوقف التراجع في النصف الثاني. وأعلنت مجددا انها ستسجل خسائر كبيرة في الربع الاول من هذا العام.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
المصدر: القناة


أوروبا ضخت أربعة تريليونات دولار لإنقاذ نظامها المصرفي

كشفت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء أن دول الاتحاد الأوروبي ضخت منذ مطلع خريف العام الماضي ما يقرب من أربعة تريليونات دولار لمنع انهيار نظامها المصرفي بسبب الأزمة المالية وفي الوقت نفسه, توقع اقتصاديون استمرار الركود في منطقة اليورو لعدة أشهر مقبلة. وأوضحت المفوضية -وهي الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي- أن الثلاثة تريليونات يورو (3.9 تريليونات دولار) التي ضختها الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد منذ اشتداد الأزمة المالية في سبتمبر/أيلول الماضي لمساعدة المصارف توزعت بين ضمانات وسيولة وإعادة هيكلة. وكان الجزء الأكبر من المبلغ الإجمالي (تريليونان وثلاثمائة مليار يورو) في شكل ضمانات حكومية, وثلاثمائة مليار لإعادة الرسملة, وأربعمائة مليار لتنفيذ برامج إنقاذية وأخرى لإعادة هيكلة.

وقالت المفوضة التجارية للتنافس التجاري نيلي كورس إن الأشهر الستة الماضية أظهرت أن المساعدة الحكومية المحسوبة (للنظام المصرفي) تلعب دورا أساسيا في مواجهة التحديات التي تفرضها الأزمة المالية من خلال تحرك منسق لدول الاتحاد الأوروبي. وأضافت كورس أن المسؤولية تقع الآن على عاتق القطاع المصرفي في دول الاتحاد الأوروبي لتطهر ميزانياتها العمومية وتعيد هيكلة نفسها من أجل أن تضمن استمرارها.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
المصدر : Al-Jazeera



خبير أمريكي يتوقع ارتفاع معدل البطالة الى 10 بالمئة


قال مسؤول رفيع في البنك المركزي الأمريكي انه يتوقع بلوغ نسبة البطالة في الولايات المتحدة 10 في المئة. وقال ريتشارد فيشر وهو عضو في لجنة تحديد سعر الفائدة في البنك المركزي ان البنك سيستخدم كافة الوسائل المتاحة لمعالجة الاقتصاد. وكانت نسبة البطالة قد ارتفعت الى 8،5 بالمئة حين فقد 5،1 مليون شخص وظائفهم منذ بداية الركود الاقتصادي في ديسمبر/كانون أول عام 2007. وستكون نسبة البطالة هذه الأكثر ارتفاعا منذ عام 1983. وقد بلغ مجموع العاطلين عن العمل 13،2 مليون في شهر مارس/آذار الماضي وفقا لبيانات وزارة العمل الأمريكية التي كشف النقاب عنها الأسبوع الماضي. وقد خفض البنك المركزي سعر الفائدة واتبع سياسة يقوم بموجبها بشراء الديون الحكومية من أجل تخفيض تكاليف الاستدانة وتشجيع الانفاق وتنشيط الحياة الاقتصادية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
المصدر : BBC Arabic

قرار بنك أنجلترا يثير مخاوف الأسواق


ترددت بعض الشائعات التي أثارت مخاوف السوق بأن بنك أنجلترا سوف يخفض تكلفة برنامج التسهيلات النقدية، ويكتفي بالتأكيد على خطته لإنفاق 75 مليار إسترليني على الأقل لشراء السندات الحكومية. إلا أنه من المتوقع أن تستغل لجنة السياسة النقدية اجتماع اليوم وتتعهد بزيادة الإنفاق لشراء سندات الخزانة بهدف دفع الاقتصاد البريطاني للخروج من أزمة الركود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Telegraph

الاتحاد الأوروبي يحذر الصين من زيادة زيادة صادرات الصلب

احتدم النزاع التجاري بين الاتحاد الأوروبي والصين وبلغ قمته، حيث أن شركات صناعة الصلب الصينية قررت رفع قدرتها الإنتاجية على الرغم من الخفض الحاد الذي قررته جميع دول العالم. فبينما قررت جميع دول العالم خفض إنتاجها من الصلب بهدف خفض التكاليف، واصلت الصين انتاجها بشكل طبيعي، مما يلقي بالضغوط على الأسواق العالمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر : Daily Telegraph


ارتفاع الأسواق الأسيوية إلى أعلى مستوى منذ 3 أشهر

ارتفعت الأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى منذ 3 أشهر يوم الخميس في ضوء خطة التحفيز الاقتصادي التي تقدر بـ 154 مليار دولار للاقتصاد الياباني التي يتوقع أن تقوم الحكومة بالإعلان عنها في أقرب وقت ممكن. هذا وقد ارتفع مؤشر نيكي 225 بنسبة 3.7%، ليقود قاطرة الارتفاع في الأسواق الأسيوية. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت أسهم كوريا الشمالية بنحو 4.3%، كما أغلق سوق تايوان على ارتفاع بنحو 4.1%.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: Financial Times


النفط يرتفع بما يتجاوز الـ 50 دولار للبرميل كإشارة على ارتفاع الاستهلاك الأمريكي

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً بما يتجاوز 50 دولاراً للبرميل اليوم الخميس في التعاملات الأسيوية لتكون بذلك أقوى من النتائج المتوقعة من قبل بائعي التجزئة الأمريكين بما يشير إلى أن التراجع الأسوأ على الإطلاق في إنفاق المستهلكين و الذي مُنيت به الولايات المتحدة الأمريكية قد انتهى.
هذا و قد شهدت عقود تسليم النفط الخام لشهر مايو المقبل ارتفاعاً بواقع 1.43 دولاراً و ذلك خلال منتصف اليوم في سنغافورة في فترة التداولات الالكترونية ليصل سعر البرميل إلى 50.81 دولاراً للبرميل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: Yahoo Finance


أسعار الذهب تتجاوز 1000 دولار

من المحتمل أن يحقق الذهب هذا العام رقما قياسيا، حيث تفوق معدلات الطلب - بسبب زيادة التحوط مقابل التضخم - معدلات العرض وضعف استخدام المجوهرات، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن GFMS.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر: Telegraph


مليار شخص يعملون دون عقود قانونية أو ضمانات

أكدت دراسة دولية صدرت اليوم الأربعاء أن ما يناهز مليارين من العمال على الصعيد العالمي يعملون الآن في ظروف سيئة دون أي ضمانات قانونية وأن الرقم مرشح للارتفاع في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة.

وقالت دراسة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن 1.8 مليار نسمة، أي أكثر من نصف القوى العاملة على الصعيد العالمي، يعملون دون عقود رسمية، ولا يتمتعون بالضمان الاجتماعي أو الحماية من المخاطر المهنية المختلفة.

وحذرت المنظمة من خطورة أن يصل العدد إلى ما يناهز ثلثي القوة العاملة في العالم بحلول عام 2020، أو أن يرتفع إلى أكثر من ذلك بفقدان المزيد من الوظائف وعودة عدد أكبر من المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية حيث ظروف عمل قد تكون أصعب.

وأضافت أن ظروف العمل في مثل هذا الوضع حيث فقدان الضمانات القانونية وتدني الأجور وانعدام الحماية الاجتماعية قد يفشل أهداف الأمم المتحدة الإنمائية في الألفية والتي تسعى إلى خفض نسبة الفقراء إلى النصف بحلول عام 2015.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
المصدر: الجزيرة



مبيعات السيارات الصينية تسجل رقماً قياسياً جديداً في مارس

سجلت مبيعات السيارات الصينية رقما قياسياً جديداً على أساس شهري حيث ارتفعت بواقع 5% عن العام الماضي مسجلة 1.11 مليون سيارة ،بما يتجاوز مبيعات السيارات الأمريكية للشهر الثالث على التوالي ، و في ظل التخفيضات الضريبية على السيارات الصغيرة و ذلك لجذب المشترين إلى صالات عرض السيارات ، جاء ذلك وفقاً للأرقام الصادرة عن وزارة الصناعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
المصدر: Yahoo Finance



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
مصادر متنوعة
أعداد وترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي