مؤشرات الفشل تخيم على قمة الـG20 وتزيد من الدعم للدولار

تعد قمة مجموعة العشرين أحد أهم الأحداث هذا الأسبوع والمقرر عقدها في لندن في الثاني من أبريل القادم. ولسوء الحظ، بدت مؤشرات الفشل تخيم على هذه القمة حتى قبل بدأها. فلقد بدأت جريدة فاينانشيال تايمز في صياغة مسودة لبيان القمة، والذي من المقرر أن يعلنه زعماء العشرين دولة العظمى يوم الخميس المقبل. هذا ولم يرد في البيان شئ يتعلق بالعملات، على عكس جميع التوقعات التي ترددت الأسبوع الماضي حول إمكانية مناقشة استبدال الدولار كعملة احتياطي نقدي، كما لم يذكر البيان شئ عن أي خطط تحفيزية جديدة. وبالطبع هذه مجرد مسودة للبيان، ومن المحتمل أن تتغير أثناء الاجتماع، ولكن في يوم مثل هذا، حيث ازدادت مخاوف السوق حول إفلاس عمالقة صناعة السيارات جينيرال موتورز و كريسلر، فإن الإخفاق في الاتفاق على قرار لدعم الاقتصاد العالمي من شأنه أن يحبط الأسواق بأكلمها. فإن ارتداد الدولار يعكس ازدياد التشاؤم، ويؤكد عدم مناقشة استبدال الدولار كعملة احتياطي نقدي أثناء القمة. هذا ولم نشهد أي علامات واضحة عن تدخل الصين في صياغة البيان. كما لم يوجه البيان أي نقد أو هجوم مباشر على الجهود الأمريكية المبذولة لتحفيز الاقتصاد.

محتوى البيان :

بوجه عام، اتسم زعماء مجموعة العشرين بالتفاؤل. فلقد ناقشوا جميع الإجراءات المالية المؤثرة والغير مسبوقة التي اتخذوها بالفعل. فمن المتوقع أن تساهم جميع هذه المبادرات العالمية في إستعادة نمو الاقتصاد العالمي في العام المقبل، كما تخلق ما يقرب من 20 مليون فرصة عمل جديدة، وتساهم في رفع معدل الإنتاج بنسبة 2% على مدار الأعوام القليلة القادمة.

علاوة على ذلك، تعهدت مجموعة العشرين بزيادة رأس مال صندوق النقد الدولي، إلا أنها لم تحدد معدل هذه الزيادة، بينما تتوقع الأسواق أن تبلغ هذه الزيادة 500 مليار دولار. والجدير بالذكر أن قرار مثل ذاك، من شأنه أن يدعم اقتصادات الدول النامية التي أصبحت على حافة الانهيار. كما تعهدت المجموعة أيضاً بتجنب إجراءات الحماية، وإصلاح النظام المالي، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أجور العاملين بالقطاع المصرفي وكذلك مناقشة الأوضاع الضريبية. وأنتهى البيان بالاتفاق على عقد اجتماع أخر قبل نهاية هذا العام من أجل متابعة تطورات الأوضاع التي ترتبت على قرارات المجموعة.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي