اليورو / دولار يتوقف عن الارتفاع رغم استمرار التذبذب الناتج عن إجراءات الاحتياطي الفيدرالي


حركة السعر:

  • الدولار / ين: يرتفع إلى 9520 و يلقى الدعم عند مستوى 9500.
  • الدولار الأسترالي / دولار أمريكي: تدفقات مضرة بالدولار الأمريكي تأخذ الزوج إلى مستوى 6800.
  • الإسترليني / دولار: يبدي قدراً من التماسك عند مستوى قبيل البيانات البريطانية.
  • اليورو / دولار : يصل إلى مستوى 1.3500 ليواجه المقاومة.


يستمر التذبذب الحاد الذي نتج عن بيان اللجنة الفيدرالية بالأمس في التأثير على أسواق العملات حيث بقي زوج اليورو / دولار عند مستوى 1.3500 الذي ارتفع إليه أمس تأثراُ بالبيان ليواجه الزوج مقاومة عنيفة استحال عليه اختراقها في أوائل تعاملات الفترة الأوروبية هذا الصباح. كما شهد الدولار عمليات بيع مكثفة في أعقاب إعلان اللجنة عن شراء سندات خزانة أمريكية طويلة الأجل بقيمة 300 مليار دولار حيث جاءت القرارات على خلاف التوقعات التي استبعدت لجوء الفيدرالي إلى التسهيل النقدي و الوصول بهذه الإجراءات إلى هذا الحد..

وكما يبدأ الفيدرالي اليوم برنامج إقراض الأوراق المالية المدعومة بالأصول، الذي يستهدف إقراض 1 تريلليون دولار في صورة أوراق مالية يشتريها البنك المركزي من الجهات المقرضة الخاصة بهدف دعم عمليات الإقراض التي تقوم بها هذه الجهات في شكل قروض تعليمية و قروض سيارات. كما أعلنت "بلومبيرج" اليوم عن إمكانية التوسع في البرنامج ليشمل فئات أخرى من الأوراق المالية مثل سندات البنوك و المؤسسات المصرفية و هي السندات الأقل سيولة من الفئات التي يتضمنها البرنامج مما يساعد هذه البنوك على التخلص من الديون المعدومة التي تنطوي عليها قوائم ميزانياتها. بوجه عام، توضح مبادرة الفيدرالي التي أعلنها أمس أن البنك قد بدأ سلسلة من التحركات العنيفة في إطار السياسة النقدية بهدف تحفيز الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من خمول شديد..

و يمكن القول بأن البيانات التي أطلقها برنينك" بالأمس كان مراهنة كبيرة ألقي فيها رئيس الاحتياطي الفيدرالي جميع إمكانيات و موارد البنك المركزي في إطار الدفاع المستميت عن الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من أشد ركود منذ الحرب العالمية الثانية. على الرغم من ذلك، جاءت القرارات الفيدرالية مضللة لسوق العملات حيث يعتزم البنك المركزي من خلالها الحصول على 1 تريلليون دولار من لا شيء و هو ما يضع يثير الكثير من التساؤلات التي من بين أهمها؛ لماذا هبط الدولار الأمريكي بهذه الحدة بينما ارتفع الكثير من الأصول الأخرى. كما يشير تحرك "برنينك" إلى قناعة تتوافر لديه بأن أكبر العملاء شراءً لسندات الخزانة الامريكية، الصين و اليابان، لن يكون لديهما القدرة أو الاستعداد لشراء المزيد من هذه السندات على مدار العامين الحالي و القادم و هو ما يحد من قدرة الولايات المتحدة على التوسع في عملياتها التحفيزية العملاقة و يقوض الإنفاق الحكومي على القطاع المالي. و من خلال نظرة فاحصة في سوق سندات الخزانة، نجد أن الاحتياطي الفيدرالي يلعب دور المشتري الأكبر للملاذ الآمن الأخير للاقتصاد الأمريكي و هو ما يشير إلى أنها مسألة وقت ليس إلا حتى تتضح الأمور بنجاح هذه الاستراتيجية أو بالمزيد من الهبوط للدولار..

في غضون ذلك، ارتفع زوج اليورو / دولار على حساب الدولار لينضم إلى قائمة التدفقات الضارة بالدولار الأمريكي حيث جاء الارتفاع بنسبة 3% أثناء تعاملات أمس. و على الرغم من تحقيق الزوج لارتفاع بوواقع 500 نقطة في 24 ساعة فقط، واجه الزوج مقاومة عند مستوى 1.3500. يذكر أن هذا الارتفاع الهائل لليورو / دولار لم يكن سوى إضافة إلى معاناة المصدرين بمنطقة اليورو الذين يعانون بالفعل في الوقت الراهن من هبوط الصادرات بنسبة 20%. مع ذلك، يبدو و أن الزوج يتجاهل مأساة المصدرين الأوروبيين حيث يسير تداوله بشكل مكثف مستغلاً القوة الدافعة التي تتوافر لديه في الوقت الحالي، كما يتوقع، حال استمرار الأثر الناتج عن القرارات الأمريكية المعلنة بالأمس و التي تسببت في حالة من الفزع بين متداولي العملات، أن يواصل اليورو / دولار الاتجاه الصاعد..

و فيما يتعلق بفترة التداول الأمريكية، فسوف تتوجه الأنظار إلى مؤشر فيلادلفيا التصنيعي الذي من المتوقع أن يسجل قراءة سالبة. و بينما يأمل مشترو الدولار في ظهور البيانات التي تشير إلى أي قدر من الاستقرار في الاقتصاد الأمريكي، تشير معظم التوقعات إلى عكس ذلك تماماً و هو ما يرجح استمرار هبوط الدولار حتى نهاية تعاملات اليوم..







________________________________
المصدر: Gftforex
ترجمة قسم التحليلات و الأخبار بالمتداول العربي..