اليورو يتداعى قبل قرار المركزي الأوروبي


حركة السعر :

· زوج (دولار/ين) : يبلغ مستوى 99.70 مقترباً من مستوى 100
· زوج (الدولار أسترالي/دولار) : يتراجع من مستوى 6500 إلى 6415 إثر صدور البيانات القاتمة
· زوج (الإسترليني/دولار) : يترك مستوى 1.4200 قبل قرار الفائدة
· زوج (اليورو/دولار) : يرتكز عند مستوى 1.2600 في انتظار قرار تريشيه


تراجع اليورو في بداية جلسة التداول الأوروبية دون مستوى 1.2600 قبل إعلان قرار فائدة البنك المركزي الأوروبي، وسط توقعات السوق التي أشارت إلى خفض الفائدة إلى 1.5%. هذا وينظر المتداولون بشغف في انتظار استماع تريشيه أثناء المؤتمر الصحفي وهو يعلن عن التحركات المستقبلية للبنك. ففي الأسبوع الماضي، أشار العديد من المسئولين في البنك إلى أن البنك قد يوجه اهتمامه نحو التسهيلات المتعددة الأخرى بدلاً من خفض الفائدة.

ففي حالة تأكيد تريشيه لهذا الاعتقاد، فمن المحتمل أن يلقى زوج (اليورو/دولار) عمليات بيع قوية كرد فعل متوقع لهذا القرار، ولكن بعد ذلك قد يبدأ الزوج في الصعود إذا اقتنع السوق أن هذه التدابير الجديدة من شأنها أن تحفز الاقتصاد الأوروبي. على الرغم من ذلك، تحيط الظنون بتعليقات تريشه المستقبلية اليوم. فإن البنك المركزي الأوروبي لا يزال يرى نفسه المسئول الأول عن استقرار الأسعار، كما يفضل أن يترك القرارات التحفيزية للسلطات المالية بالمنطقة الأوروبية.

على الرغم من ذلك، يظل البنك المركزي الأوروبي هو المؤسسة الأقوى في صناعة السياسات بالمنطقة، وقد يكون السلطة المركزي الوحيدة التي تؤثر قراراتها على اقتصاد أعضاء الاتحاد الأوروبي. ففي الأسبوع الماضي أشار فشل القمة الأوروبية إلى ضعف الهيكل السياسي الأوروبي وعدم قدرته على محاربة نمو الأزمة الاقتصادية التي تتشعب في أنحاء المنطقة الأوروبية.

فلقد أكدت بيانات مبيعات التجزئة الألمانية كل هذه المخاوف مما يشير إلى تراجع معدل الطلب في أكبر اقتصاد أوروبي. ففي ظل ارتفع معدل البطالة شهرياً، تراجعت مبيعات التجزئة الألمانية إلى -0.6% مقابل التوقعات التي أشارت إلى أن تسجل 0.3%. ووسط التحسن الطفيف على الجبهة السياسية، قد يحتاج السوق إلى رؤية المزيد من البنك المركزي الأوروبي، ولكن يظل السؤال بلا إجابة، وهو هل يقرر تريشيه وأعوانه بأن يكونوا أكثر إصراراً وحسماً في مبادراتهم السياسية؟


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ

المصدر : FX 360

ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي