نقاط الحوار

· الين الياباني: شراء بنك اليابان لأسهم بعض البنوك.
· الجنيه الإسترليني: لقى دعم بناء على زيادة نشاط الإنشاءات.
· اليورو: تأثر نتيجة انخفاض مبيعات التجزئة الألمانية ومعدل التضخم.
· الدولار: في انتظار بيانات الإسكان.

هبوط اليورو إثر بيانات مبيعات التجزئة الألمانية وأسعار المنتجين

هبط اليورو ليلاقي مستوى دعم عند 1.2800 مع انخفاض مبيعات التجزئة الألمانية بـ0.2% بشكل غير متوقع في مقابل التوقعات بتحسن قدره 0.5% في هذه المبيعات. ولقد كانت العملة الموحدة تتلقى دعماً قبل صدورهذا البيانات على خلفية تدفقات شهية المخاطرة نتيجة إعلان بنك اليابان بأنه سيشتري أسهم في بعض البنوك اليابانية. وقد تعرض اليورو لضغط قبل تصريحات البنك المركزي حيث توقع المتداولون في سوق العملات بأن يُظهر تقرير مؤشر أسعار المنتجين مزيد من انخفاض حدة الضغوط التضخمية والتي من شأنها أن تزيد الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لخفض سعر الفائدة بشكل أكثر حدة. وفي الواقع، لم تصاب الأسواق بخيبة أمل وذلك لأن التكاليف قد انخفضت بنسبة 1.3% في ديسمبر ليصل بذلك المعدل السنوي إلى 1.8% من 3.3% الشهر الماضي..

يعد هبوط أسعار الطاقة هو المصدر الرئيسي لحالة عدم الانكماش التي تنتاب البلاد حيث انخفضت قراءات مؤشر أسعار المنتجين بإستثناء تكاليف الطاقة بنسبة متواضعة تقدربـ 0.6%. هذا وقد توقع البنك المركزي الأوروبي بأن الأسعار بقيمتها الأساسية سوف تبدأ في الاستقرار في النصف الثاني من عام 2009 مما يسمح لهم بإتخاذ نهجا محسوبا في السياسة النقدية. كما أشار البنك بأنه سيترك أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعهم المقبل يوم الخميس. ومع ذلك، دللت الأرقام الضعيفة للاستهلاك الألماني على أن تدهور سوق العمالة يؤثر على معدلات الاستهلاك مما قد يؤدي إلى انخفاض حاد في النمو المحلي. وإذا استمرت أوضاع البطالة في التفاقم في مختلف أنحاء المنطقة فمن المحتمل أن نرى مزيد من النداءات من قبل قادة البلاد لدفع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لمزيد من التحرك. ومن المحتمل أن نشهد بعض الدعم للعملة حيث أن الأسواق بدأت في تثبيت الأسعار وتأكد ذلك من خلال تصريح ماريو دراجي" بأنه لم يعد هناك مجالات كثيرة لخفض سعر الفائدة"..

كما أعلن بنك اليابان اليوم نواياه التي تستهدف شراء أسهم بقيمة تريلليون ين ياباني و هي الأسهم المملوكة للكثير من المؤسسات الاقتصادية اليابانية بهدف تحفيز الاقتصاد الياباني. يذكر أن البنك المركزي الياباني سوف يمضي قدماً في شراء هذه الأسهم حتى 2010 حيث يستأنف بذلك تلك الممارسات التي كان قد أوقف العمل بها منذ عام مضى. علاوة على ذلك ساعدت الأخبار التي ترددت حول خفض بنك الاحتياطي الأسترالي لمعدل الفائدة الأساسي 100 نقطة زيادة حالة التفاؤل بين المشاركين في أسواق الأسهم التي تحولت إلى الحالة الإيجابية نتيجة لذلك التفاؤل. رغم ذلك، أعلنت "بريتيش بتروليم"، ثاني أكبر شركات النفط الأوروبية، عن الخسارة ربع السنوية الثانية لها على مدار 7 سنوات و هو ما انعكس سلبياً على نوبة التفاؤل التي انتابت البنوك المركزية في المنطقة..

و في أعقاب تحقيق مستوى 1.4150 وجد الإسترليني الدعم تأثراً بالارتفاع الذي فاق التوقعات لمؤشر PMI للانشاءات حيث ارتفع المؤشر إلى 34.5% مقابل 29.3 سجلتها قراءة ديسمبر. مع ذلك، يتوقع أن يقدم بنك إنجلترا على خفض جديد لمعدل الفائدة الأساسي 50 نقطة و هو عامل سيكون له آثر كبير في سوق العملات. على خلاف هذه التوقعات من الممكن أن يؤدي مسلسل البيانات الإيجابية إلى عدول لجنة السياسة النقدية بالبنك عن قرار خفض الفائدة مما يرجح استمرار حالة التذبذب في سوق العملات و هي الحالة التي سادت الأسواق في الفترة الأخيرة..

أما الدولار فمن المحتمل أن يتعرض لنوية هبوط تأثراً بتبدد مخاوف الانكماش و هو ما ينعكس إيجابياً على أسواق الأسهم دافعاً إياها لأعلى أثناء تداولات اليوم. كما يمكن أن تعزز المفكرة الاقتصادية و ما تحتوي عليه من أخبار درجة شهية المخاطرة نتيجة للتوقعات التي تحملها تلك الأخبار و التي تشير إلى احتمال ظهور قراءة معتدلة لمبيعات المنازل المعلقة الأمريكية لشهر ديسمبر و هو ما يمكن أن يلقى ترحيباً من جانب الأسواق خاصة في ضوء نوبات الهبوط المتتالية التي تعرضت لها المبيعات لثلاث مرات متتالية و التي تجاوزت الـ 4%. على الرغم من ذلك، يتوقع أن يشير تقرير مبيعات السيارات إلى أدنى مستويات الطلب في 27سنة و هو ما يمكن أن ينعكس سلباً على حالة التفاؤل التي تعم الأسواق في الوقت الحالي. كما يحتمل أن تذكر البيانات المتداولين بالأثر السلبي الشديد لانخفاض معدلات الانتاج الصناعي على الاقتصاد علاوة على تلك التوقعات المتدهورة للوظائف المتوافرة في القطاع غير الزراعي الأمريكي و المنتظر صدورها يوم الجمعة و هو ما يرجح زيادة تجنب المخاطرة التي بدورها تؤدي إلى إيجاد الدولار لدعم إضافي..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
المصدر:DailyFX
ترجمة قسم التحليلات والأخبار بالمتداول العربي