رويترز) - يسعى بنك باركليز البريطاني لجمع 7.3 مليار جنيه استرليني (11.9 مليار دولار) من مستثمرين من قطر وأبوظبي ومناطق أخرى وذلك عن طريق مجموعة متنوعة من الأدوات الرأسمالية المركبة.

وقد تفضي عملية زيادة رأس المال الى سيطرة مستثمرين من الشرق الأوسط على نحو ثلث البنك. وسبق أن تغيرت قاعدة مساهمي باركليز على مدى العامين الأخيرين جراء عدة عمليات لتدبير المال.

وفيما يلي تفاصيل عن كبار المستثمرين في البنك:
- يحصل باركليز على ما يصل الى 3.5 مليار استرليني من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عضو العائلة الحاكمة في أبوظبي بموجب صفقة يوم الجمعة. ويمكنه أيضا الاكتتاب في صكوك شراء لاحق للأسهم مما قد يصل بحصته في البنك الى 16.3 في المئة. وقال الشيخ منصور ان هذا استثمار شخصي.

والشيخ منصور هو شقيق رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ويشغل منصب وزير شؤون الرئاسة ورئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) ورئيس مجلس ادارة بنك الخليج الاول وعضو بالمجلس الأعلى للبترول في أبوظبي.

- يجمع باركليز ما يصل الى ملياري استرليني من صندوق الثروة السيادي القطري. ومن شأن صكوك اضافية لشراء الأسهم في وقت لاحق أن تصل بحصة هيئة الاستثمار القطرية في البنك الى 12.7 بالمئة بعدما استثمرت في عملية سابقة لزيادة رأسمال البنك في الصيف.

وأسست حكومة قطر هيئة الاستثمار عام 2005 لتعزيز اقتصادها من خلال تنويع موارده عبر فئات أصول جديدة. وجاء الاستثمار عن طريق شركة قطر القابضة التابعة للهيئة والتي تعد الوعاء الرئيسي للاستثمارات الاستراتيجية والمباشرة لحكومة قطر.

- يسعى باركليز لجمع 300 مليون استرليني من تشالنجر وهي شركة استثمار تتبع أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر لترتفع حصة الشركة الى 2.8 في المئة.

وتشالنجر مملوكة للشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر ورئيس الوزراء ورئيس شركة قطر القابضة وأسرته اشترى ثلاثة مستثمرين كبار اخرين أسهما خلال العامين الماضيين لكنهم قد لا يشاركون في احدث عملية جمع المال ويرجح أن تتراوح ملكية كل منهم بين 1.5 واثنين بالمئة من أسهم البنك.

- استثمر البنك الصيني للتنمية ما يصل الى 136 مليون استرليني في وقت سابق هذا العام. وتأسس البنك عام 1994 ويخضع مباشرة لسلطة مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) وهو متخصص في تمويل إنشاء وتطوير البنية التحتية والصناعات الاساسية.

- اشترى صندوق الثروة السيادية السنغافوري تيماسيك حصة كبيرة العام الماضي ووافق على استثمار ما يصل الى 200 مليون استرليني أخرى في الصيف. ويملك الصندوق ويدير محفظة استثمارات متنوعة ويستثمر في الخدمات المصرفية والمالية والطاقة والموارد وقطاعات كثيرة أخرى.

- استثمرت مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية اليابانية 500 مليون استرليني في باركليز في يوليو تموز. وفي وقت سابق من الاسبوع خفضت المؤسسة وهي ثالث أكبر بنك ياباني توقعاتها للأرباح في وقت يواجه الاقتصاد المحلي تباطؤا