النتائج 16 إلى 30 من 84
الموضوع: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
- 18-10-2008, 08:39 PM #16
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
توصل العالم الفلكي الهندي راج كومار شارما الذي يتابع تطورات و تقلبات البورصات العالمية من مقره في عاصمة بومباي المالية في الهند، الى نتيجة واحدة هي ان الازمة المالية مرتبطة لا محالة بحركة النجوم و الكواكب .
و افادت وكالة انباء فارس بأن شارما بوصفه خبيرا يتنبأ بالقضايا المالية من خلال حركة النجوم ، كان يتوقع ما اذا كانت بورصة بومباي او مؤشر ناسداك او داو جونز او فوتسي 100 سيرتفع او سينخفض من خلال درس التطورات الفلكية .
و في حين يلقي البعض اللوم على المصارف التي وسعت انشطتها او على السياسات المالية الخاطئة التي ادت الى الازمة المالية العالمية ، يرى شارما ان ثمة تضاربا بين كوكب زحل و برج الاسد و هذا كان عاملا رئيسيا في تقلبات الاسواق المالية اخيرا .
و قال لوكالة فرانس برس ان "برج الاسد يمثل الشمس و هو الاب في علم الفلك الهندي" .
و اضاف "لكن الابن (زحل) و والده (الشمس) لا يتفقان و لهذا السبب عندما يكونان في الخانة نفسها تبرز خلافات و يطرحان مخاطر على الاسواق" .
و في نهاية نيسان انضم «كيتو» المعروف في الهند بانه «كوكب الظلام» ، الى زحل و الاسد ما ينذر بخسارة ثروات كبيرة .
و بما ان المعركة كانت ضارية بين زحل و كيتو ، توقع شارما انهيارا تاما في الاسواق المالية . و ما ساهم في تأجيج هذه الاوضاع الفلكية المعقدة هو وصول المريخ الى برج الاسد في نهاية حزيران .
و في نهاية اب و ايلول ، وصل زحل مجددا الى برج الاسد عندما حصدت الازمة المالية اولى ضحاياها . و قال "لهذا السبب اعلن نبأ انهيار مصرف ليمان براذرز" الذي يعد من اهم المؤسسات المالية الامريكية .
و شارما (48 سنة) هو واحد من علماء الفلك الذين تنبأوا بانهيار الاسواق المالية من خلال علم الفلك الهندي .
و اضاف شارما الذي كان يعد التبنؤات للاسواق المالية منذ 16 سنة "اننا كعلماء فلك هنود نعلم ان الجميع يتأثر بحركة النجوم والكواكب".
و اوضح "لا يمكن للمرء ان يتجنب تأثيرات برودة القمر و حرارة الشمس . و في حال لا يمكن تجنب البرد او الحرارة بالتالي لا يمكن للمرء ان يبقى في مناى عن تأثيرات المشتري او زحل او عطارد او الزهرة" .
و يتفق كريستوفر كيفل مع شارما الذي يقول ان هناك ترابطا وثيقا بين حركة الكواكب و حركة البورصات . و يكتب كيفل مقالات لصحيفة "اندياز دايلي نيوز اند اناليسس" يتنبأ فيها بتقلبات الاسواق المالية وفقا لحركة النجوم .
و كتب في رسالة الكترونية من مقره في تورونتو (كندا) "كما لكل فرد برجه كذلك الامر بالنسبة الى الاسهم" .
و اضاف "لا اعتقد ان الكواكب تتسبب في الواقع باحداث على الارض بالنسبة الى هبوط البورصات في ايلول و تشرين الاول كانت الاشارات واضحة" .
و اوضح "على سبيل المثال عندما كان زحل على مسافة 150 درجة من كوكب اخر في هذه الحالة من راهو فانه يخلق اوضاعا غير مستقرة و مربكة . ان الامور اكثر تعقيدا من ذلك لكنني عاجز عن اعطاء تفسيرات اوضح" .
و اضاف "بما ان زحل لا يزال قريبا من برج الاسد فان الامور تتجه الى مزيد من الفوضى خصوصا في سوق المعادن و النفط" .
الا ان شارما و كيفل يتفقان على امر واحد و هو اننا لم نخرج بعد من النفق المظلم .
و قال شارما ان "هذه الاوضاع غير المستقرة ستستمر لعامين او ثلاثة" .عكس السير
- 18-10-2008, 11:18 PM #17
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
يا اخوان انا فعلا مع الاخ احمد طه
ليش انتو بتنكرو كل شيء لانو غريب عليكم وما سمعتو فيه؟
لانو ابوك وابوه ما كانو بيعرفوه
يا اخوان ربنا بيقول انا كل شئ خلقناه بقدر
وبيقول ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا ما بعوضه فما فوقها
ربنا بعث نمله تعلم سيدنا سليمان وبعث غراب يعلم هابيل
كل خلق الله جند لله فلماذا تستبعدون ان يسخر الله خلقا من خلقه ليصلح امور خلق اخر
احد الصحابه كان قائد جيش ووصل الى الاعداءفي عز الظهيره وكانت فكرتهم ان يهاجمو متسترين بالخفاء فارسل الله غيمه اظلتهم حى دخلو على الاعداء والاعداء لا يرون الى غيمه
طوى الله الزمان والمكا لسيدنا محمد
لماذا تستغربون ان يسخر الله القمر للمد والجزر ويسخر الكواكب لامور اخرى
لماذا الله سخر الظلام واليل ليعلم الجسم متى يطلق هرمونات النوم وسخر النهار ليعلم الجسم متى يوقف اطلاق هذه الهرمونات
؟
يا اخوان كل الخق خلق الله وكل الخلق جند الله يسخرهم كيف يشاء
الحرمه هنا في ادعاء معرفه الغيب واعتقد ان هناك حرمه في نفي ان تكون لهذه المخلوقات قدره بقدره الله على تسيير امور باراده الله حيث يشاء الله
ليس كل شيء لا نعلمه لا وجود الله
ولو كان كذلك كان للان امي وامك بيطبخو بالتنور
- 18-10-2008, 11:44 PM #18
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
يعني اعطيكم مثال على تاثير الكواكب وكلنا مومنين به
اي رائد فضاء قبل صعوده للفضاء خارج مجل الجاذبيه يدخل فتره تاهيل اهم جزء فيها هو التعود على العيش خارج نطاق الجاذبيه وقد تستمر هذه الفتره حتى 6 اشهر
لماذا؟
لان من المعروف ان ما يتحكم بالجسم والسيكولوجيه هو نواقل كيميائه وهرمونات تفرز بمقادير ضئيله وتقوم بعمل توازن بين كل خلايا الجسم وعند اختلالها تسبب على الاقل اضطرابات عصبيه ونفسيه قد تصل لحد رويه وسماع اشياء عير موجوده والجاذبيه توثر على هذه المواد الكميائيه واطلاقها فكيف ازا وضعنا انسان في وضع لا جاذبيه فيه او حتى فيه جاذبيه اكبر من جاذبيه الارض ووكل رواد الفضاء بعد عودته يخضعون لفحوصات لسلامه الجهاز العصبيه لانهم يكونون عرضه في الفضاء ل الكثير من الجواذب
امر اخر
المجموعه الشمسيه لولا قوى الربط بينها لانفلتت من اطارها وبالتالي هذا امر يوكد وجود تاثير للكواكب
المشكله هنا في التنباء بعلم الغيب وتفسيره فعندما تاتي حامل وقد تناولت دواء معين محظور عليها واعلم حينها ان الجنين سياتي وتكون اسنانه سودا او لديه ضعف بالعظام او غيره انا حنا لا اتنبا انما اعلم واخبر عن شيء اعلم تاثيره ونتائجه وكذلك عندما تاتي الارض في مسارها بين الشمس وللقمر واقول انه في اليوم الفلاني سيحدث خسوف فهذا ليس تنباء
العلم درجات والله تعالي امرنا ان نرقا في ترجات العلم ولا نرقى فيه الا بسلطان فلا داعي لان نجعل كل المجهولات بالنسبه لنا غيبيات لا يجوز ان نتعلم لنصل اليها فهذا جهل وقمه الجهل
اتمنا ان اكون اوصلت الفكره التي اريدها
- 19-10-2008, 05:11 AM #19
- 19-10-2008, 05:28 AM #20
- 19-10-2008, 07:02 AM #21
- 19-10-2008, 07:46 AM #22
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
ما حقبقة من يدعي بتأثيرات الأبراج السماوية على الناس؟2007-12-08 16:15:42 الســؤال فضيلة الشيخ أحمد بن مجيد الهنداوي حفظه الله ورعاه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،،،
شيخنا الفاضل: انتشر بين الناس بدعة جديدة وظاهرة تسمى مجموعة تدعي بتأثير الأبراج السماوية والأفلاك على الناس, وأن لهذه الأجرام السماوية تأثيرا على شخصية الرجل أو المرأة، وهم لا يقومون بالتنبؤ بالغيب والمستقبل, بل يسدون النصائح، وبناءً على حسابات رياضية معقدة كما يزعمون.
وأن الأمر أشبه بعلم النفس، فله أصوله وفروعه، وكمثال على أفعالهم أن يأتي إليهم الرجل ليأخذ منهم النصيحة عن الموعد المناسب لإقامة حفل زفافه أو ممن يتزوج، فيسألون عن تاريخ مولد السائل حسب الأشهر الشمسية ويستطيعون بحسابات فلكية ورياضية تقديم النصيحة العلمية المدروسة متى يقدم على الزواج، ومن الشخص المناسب. أو أن يأتي لهم السائل من يبحث عن شركاء معه في تجارته، فيسدون له النصح بمواصفات الأشخاص المناسبين وتواريخ مواليدهم للقيام بهذه الشراكة، وذلك حسب مواصفات مشتركة بين مواليد الأبراج، وقد يحللون شخصية السائل بناءً على تأثير الكواكب وتاريخ الولادة .
ويحتجون أن لهذه الأجرام تأثيرا فيزيائيا وسيكولوجيا وغيره، كما للقمر تأثيرا معلوما على البحر والمحيط في مده وجزره، وكما للقمر تأثيرا أيضاً على ما يحمله جسم الإنسان من سوائل ودماء، فجاء التوجيه النبوي على مواعيد معينة لإجراء الحجامة، وهم تراهم يستشهدون بالكتاب والسنة، وأمرهم واسع ولكن كان هذا على سبيل المثال لبعض أعمالهم. ولا حول ولا قوة إلا بالله! وهم يعيدون القول دائماً أنهم لا يتنبؤن بالغيب كما يفعل المنجمون والسحرة !!
فما حقيقة هذه الادعاءات؟ وهل هناك صحة في قولهم؟
الجـــواببسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ زهير بن خالد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فإن هذا السؤال سؤال كريم قد قصدت به نصح عباد الله المؤمنين في هذا الشأن الخطير والمهم والذي يتعلق بتوحيد الله عز وجل، ويتعلق بأمر عقدي عظيم الخطر جليل القدر؛ فإن أمر التنجيم قد يخفى على كثير من الناس وقد يطلق عليه الأسماء البراقة التي تخدعهم وتجعلهم يظنون أنه ليس من علم التنجيم المحرم فينخدعون به وينساقون وراءه، ولذلك فإن الجواب يحتاج إلى مقدمات وممهدات ليتضح ويستقر في النفس، وقبل ذلك فقد أشرت إلى صفات هؤلاء المدعين الذين يدعون أنهم يساعدون الناس عن طريق حسابات تتعلق بالنجوم والكواكب، فقد أشرت الآتي:
1- أنهم يدعون تأثير الأبراج السماوية والأفلاك التي تدور فيها على الناس، وأن لهذه الأجرام السماوية (النجوم) تأثير على الرجل والمرأة.
2- أنهم يزعمون أنهم يقومون بحسابات رياضية معقدة عن طريق علاقة النجوم بتأثيرها على الناس وصفاتهم وطبائعهم.
3- أنهم يقومون ببيان ما يصلح لبعض الأعمال الذي يريدون الناس أن يقومون بها بحيث يحددون لهم الأوقات المناسبة، وذلك كأن يريد شخص أن يقوم بحفل زفاف فيحددون له الموعد المناسب بناءً على حساباتهم النجومية، أو يريد أن يتزوج بعض النساء فيقومون بطلب تاريخ مولد السائل ثم بعد ذلك يقومون بحسابات مزعومة لينظروا هل توافقه هذه المرأة أم لا؟ وهل سيكونون متناسبين أم لا؟ أي بعبارة أخرى هل سيسعدون بزواجهم بعد ذلك أم لا؟ بل ويتعدى الأمر إلى أمر الشركة التجارية بحيث أن السائل إذا أراد أن يدخل في شركة من الشركات مع بعض الناس يطلبون منه هذه المعلومات التي تتعلق بمولد السائل حسب الأشهر الشمسية ثم بعد ذلك يقومون بالنظر هل يصلح أو هل يشارك هؤلاء أم لا؟!
وحاصل ادعائهم أنهم يحللون شخصية السائل بناء على تأثير الكواكب في الناس بتاريخ الوالدة وينسبون ذلك إلى تأثيرٍ فيزيائي (سيكولوجي)، فهذا حاصل ما ذكرته عنهم.
ولبيان معرفة حكم هذه الأعمال التي يقوم بها هؤلاء المدعون فلابد أن تعرف ما هي حقيقة التنجيم ثم بعد ذلك ما هي الأسماء الشرعية للمنجم ولمن يتعاطى النجامة، ثم بعد ذلك حكمه الشرعي، فهذه ثلاثة أمور:
فأما عن التنجيم؛ فإن التنجيم الذي ورد في الشريعة النهي عنه هو الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية والمزج بين التأثير الفلكي في الأمور الأرضية، فهذا هو التعريف الشامل لمعنى التنجيم، وإليك تفسيره:
فأما عن الاستدلال عن الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية فهذا يكون بأن يقع بعض الأحداث فحينئذ يزعم هؤلاء أن النجم الفلاني أو الفلك الفلاني قد دلَّ على وقوع هذا الفعل وتارة يكون هذا مسبوقاً بحيث أنهم يدعون أنه سيحصل في المستقبل أو أنهم يزعمون أن هنالك ارتباطًا بين هذا الحادث وبين النجوم والأفلاك، فليس من شرطه أن يكون للمستقبل وإن كان الغالب على المنجمين هو ادعاءهم معرفة الغيب إلا أنه ليس من شرطه أن يكون بادعاء أنه سيحصل غدًا كذا أو بعد غدٍ كذا ولكن كلا الأمرين وارد، وهو أن يدعي أن لهذا الحادث علاقة بالنجم الفلاني؛ لأن من ادعى أن هذا الحادث الذي تم له علاقة بالنجم الفلاني أو بالحركة الفلكية الفلانية فهو قد ادعى أن للنجوم تأثيرًا في الحوادث الأرضية - كما هو ظاهر لك -.وأما المزج بين القوى الفلكية والقوابل الأرضية معناه أن للأفلاك والنجوم قوى تؤثر فيما يقبله التأثير في الأرض، فهي تؤثر في الناس وتؤثر في الطبائع وتجعل هذا مناسبًا لذاك، وعن طريق معرفة الحساب الشمسي بحيث يدل تاريخ الميلاد الشمسي على أن هذا الرجل مثلاً وهذه المرأة من برج السرطان مثلاً أو برج العقرب فحينئذ يكون التناسب بينهما. ويحكمون بأن الزواج بهذه المرأة هو أمر مناسب وأن زواجها بهذا الرجل هو أمر مناسب، وهذا تصريح بأنهم يدعون أن للنجوم تأثيراً في الخلق، وهذا التأثير هو الذي يسمونه التناسب والتلاؤم ويطلقون عليه أسماءً علمية كأن يقولوا هو راجع لأمر (سيكولوجي/ نفسي) وربما قالوا (فسيولوجي) أي أنه راجع إلى قوانين فيزيائية، وكل هذا من التلبيس عن الناس لتروج بضاعتهم عليهم – كما سيأتي إيضاحه إن شاء الله - .
فحصل بذلك أن مجرد ادعاء أن للنجوم تأثيرًا في الناس وفي أخلاقهم وفي طبائعهم هو من التنجيم الصريح الذي يجعل صاحبه إن تعاطاه منجِّماً تنسحب عليه جميع الأحكام الشرعية، وهو في التحقيق – لو أمعنت النظر – هو ادعاء علم الغيب بعينه؛ لأنهم لما يقولون لهذا السائل - الذي أراد أن يشارك بعض الناس - هل مشاركة هذا الرجل صالحة أم لا فيقولون له: وفق الحسابات التي لدينا بالنجوم إن مشاركتهم صالحة، فهذا عين ادعاء الغيب كأنهم يقولون له: إن مشاركتك ستكون ناجحة مع هؤلاء الناس ولن يصيبك الضرر، حتى ولو نفوا هذا لأنهم يعلمون أن عباد الله المؤمنين يرفضون مبدأ أن يكون هنالك أحد يدعي علم الغيب لعلمهم أن علم الغيب مما استأثر به الواحد الأحد جل جلاله.
فثبت بهذا أن الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية والتنزيل بين القوى الفلكية وما يقبلها من الأمور الأرضية هي صناعة التنجيم، ولك أن تضبطها وتحصرها بكلمتين اثنتين وهي أن تقول: (صناعة التنجيم هي ما كان متعلقاً بأحكام النجوم وتأثيراتها)، فأحكام النجوم معناها أنها هي التي تحكم وتقضي بأن يكون كذا وكذا وأن يحصل كذا وكذا، أو تأثيرها بأنها تؤثر في النفوس بحيث أن هذا يصلح لهذا، وذاك لا يصلح لذاك ولو تم في التوقيت الفلاني لكان أمرًا ناجحاً ولو في التوقيت الفلاني لكان أمراً خاسراً أو فاسداً، فهذا هو عين التنجيم الذي أجمعت الأمة على تحريمه.
وإليك نقل الشيخ الإمام أبو العباس تقي الدين ابن تيمية – عليه رحمة الله تعالى – حيث قال: "صناعة التنجيم التي مضمونها الأحكام والتأثير. وهو الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية والتمزيج بين القوى الفلكية والقوابل الأرضية صناعة محرمة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة بل هي محرمة على لسان جميع المرسلين في جميع الملل؛ قال الله تعالى: {وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}، وقال تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ}. قال عمر – رضي الله عنه – وغيره: الجبت: السحر".
فهذا يبين لك أن هذه الأعمال من الأمور المجمع على تحريمها، وقبل ذلك نود أن نورد أسماء المنجم والتنجيم في الاصطلاح الشرعي، فالمنجم والكاهن والعرَّاف والساحر أسماء تترادف عند كثير من أهل العلم – عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – فلا فرق بينها، أو أنها نظير بعضها بعضًا، أي أنها متماثلة في الحكم وإن كان هنالك فرق من العمل، فمثلاً المنجم يستدل بالأحوال الفلكية على التأثيرات في النفوس ويدعي أن التوقيت الفلاني لا يصلح بسبب تعلقه بالنجم كذا، وأن زواجك بفلانة ناجح بسبب تعلق الأمر بالفلك كذا، وأما العراف فهو الذي يدعي مثلاً أنه يستطيع التعرف على الأمور والمخبئات، وأما الكاهن فهو الذي يدعي علم الغيب. وأما الساحر فهو الذي يأتي السحر بطريق مباشر، فكل ذلك قد يكون له فرق من جهة الأعمال ولكن الحكم واحد.
وقد صرَّح كثير من الأئمة – عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – أن بترادف هذه الأسماء؛ فالمنجم والساحر والعراف والكاهن كلها أسماء لمعنى واحد عند التحقيق، وهذا هو الأظهر، وقد نصَّ طوائف من أهل العلم على أن العراف والمنجم يدخلان في اسم واحد.
ونصَّ الإمام حمد بن سليمان الخطَّابي – أحد الأئمة الأعلام صاحب كتاب معالم السنن – أن المنجم يدخل في اسم الكاهن، وقد نصَّ على ذلك غيره من أهل العلم أيضًا – رحمهم الله تعالى – فقد سوَّى كثير من أهل العلم بين الساحر والكاهن والعراف والمنجم، وهذا هو الأظهر لأن المعنى واحد وإن كان هنالك افتراق من جهة الصناعة التي قد يتداولونها إلا أنها جميعها تندرج في حكم واحد، ولذلك سوَّى بين الأسماء كثير من أهل العلم؛ كما نصَّ على ذلك الشيخ تقي الدين ابن تيمية – عليه رحمة الله تعالى -.
والدليل الصريح الذي يقطع لك الإشكال هو ما نطق به المعصوم - صلوات الله وسلامه عليه – فقد أخرج الإمام أحمد وأبو داود في السنن بإسناد صحيح عن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد) فقال أبو العباس – - رحمه الله تعالى - : "فقد صرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم – بأن علم النجوم من السحر، وقد قال الله تعالى: {ولا يفلح الساحر حيث أتى}، وهذا يبين لك أنه لا فرق بين هذه الأسماء وهذه المعاني في الحكم. إذا علم هذا فلتنتقل إلى حكم هؤلاء:
فقد أخرج أبو داود في السنن عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (من أتى كاهناً فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)، وثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (من أتى كاهنًا أو عرافًا فسأله فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد) متفق على صحته. وأخرج البزار عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (من أتى كاهنًا أو عرافًا أو ساحرًا فسأله فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد).
فهذا يبيِّن لك ما هم عليه، ولذلك غلظ النبي - صلوات الله وسلامه عليه - في حكم من أتى إليهم فسألهم؛ حتى قال - صلوات الله وسلامه عليه – كما وقع في الحديث الأول، وقد قال - صلى الله عليه وسلم – فيما أخرجه مسلم: (من أتى عرافًا فسأله فصدقه عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة). وقد نصَّ الله جل وعلا على كفر الساحر ومن في معناه كما ثبت عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – التصريح بأن علم التنجيم من السحر في الحديث المشار إليه: (من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)، وقال الله تعالى: {يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ}. فقد صرح جل وعلا بكفر من يتعاطى السحر، وهذا هو الذي عليه أئمة الإسلام - عليهم جميعًا رحمة الله تعالى – وأيضًا فقد خرج النسائي في السنن عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – أنه قال: (ومن سحر فقد أشرك).
إذا عُلم هذا فإنه يحرم على كل مؤمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يأتي هؤلاء الناس أو يتعامل معهم أو أن يؤجر لهم دكانًا أو بيتًا يتعاطون فيه هذه الأعمال، فإن أي تعاون مع هؤلاء هو من جنس التعاون على الإثم والعدوان كما قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}.
وأما استدلالهم ببعض الأحاديث الثابتة عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – في أنه قد حدد الحجامة في أوقات معينة من الشهر العربي، فهذا من أعظم التلبيس والكذب والبهتان، فإنه لا علاقة بين هذا الشأن وبين ما يدعونه من تأثير النجوم والأفلاك على شخصيات الناس وأحوالهم وتحديد المواعيد الصالحة من عدمها؛ فإن ما ورد عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – في هذا هو أنه يتعلق بالوقت المناسب لإقامة الحجامة خاصة؛ لأن الإنسان مثلاً إذا تعرض لشمس أو تعرض للضوء كضوء القمر عند قوته وعند بروزه فإن له تأثير على الدم بحيث يكون مناسبًا لصعوده إلى أعلى الجلد لإخراج الدم الفاسد، فهذا غاية ما ورد عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه - ، وأين هذا مما يدعونه من معرفة أن الوقت الفلاني هو الوقت المناسب لزواج فلان وأن الوقت الفلاني هو الوقت الذي لا يصلح فيه أن يتزوج أو أن هؤلاء الناس بأعيانهم يصلحون في الشركة معك أو لا يصلحون؛ فكل ذلك من التنجيم ومن ادعاء علم الغيب عند الإمعان وهو من تكذيب الله وتكذيب رسوله - صلى الله عليه وسلم – وقد نصَّ أهل العلم – عليهم رحمة الله تعالى – على أن هذا من المنكر العظيم؛ حتى قال الشيخ أبو العباس - رحمه الله تعالى - : "فإن هؤلاء الملاعين – يعني المنجمين - يقولون الإثم ويأكلون السحت بإجماع المسلمين، وثبت عن النبي - صلوات الله وسلامه عليه – برواية الصديق عنه قال : (إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك الله أن يعمهم بعقاب منه) وأي منكر أنكر من عمل هؤلاء الأخابث، سوس الملك، وأعداء الرسل، وأفراخ الصابئة عباد الكواكب؟! فهل كانت بعثة الخليل صلاة الله وسلامه عليه إمام الحنفاء إلا إلى سلف هؤلاء، فإن نمرود بن كنعان كان ملك هؤلاء، وعلماء الصابئة هم المنجمون ونحوهم وهل عبدت الأوثان في غالب الأمر إلا عن رأي هذا الصنف الخبيث، الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله".
فالواجب هو نصح المسلمين وتحذيرهم من شر هؤلاء الدجالين الأفاكين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل ويسمون أعمال السحر والشعوذة والتنجيم بأنها راجعة تتعلق بالتأثير الفلكي من ناحية (سيكولوجية) أي نفسية أو فيزيائية وكل ذلك من التلبيس وهذا شأن الشيطان وأوليائه، فإنهم إذا أراد أن يمروا أمرًا على الناس ليقبلوه أصبغوا عليه الأسماء التي تروج على الناس، ولذلك لما أراد إبليس أن يغوي آدم عليه الصلاة والسلام لم يقل له تناول شيء من شجرة المعصية وكل منها، وإنما قال له: {يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملكٍ لا يبلى} فسماها شجرة الخلد وسماها ملكًا لا يبلى وهي شجرة المعصية التي نهى الله تعالى عنها، وهذا هو شأن أهل الباطل عندما يريدون إمرار خبثهم؛ وقد قال تعالى: {شَيَاطِينَ الْأِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ * وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.
فعلى المؤمنين عباد الله جل وعلا أن ينيبوا إلى ربهم وأن يطلبوا الخير والسعادة باتباعهم نبيهم - صلوات الله وسلامه عليه – وقد قال تعالى: {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ اليَوْمَ تُنْسَى}.
وقد شرع الله تعالى لنا صلاة الاستخارة التي إذا أراد المؤمن أن يقدم على أمر أن يستخير ربه وقد كان - صلوات الله وسلامه عليه – يعلم صحابته صلاة الاستخارة كما يعلمهم السورة من القرآن، فمعنى الاستخارة أن تطلب أن يختار الله لك، فكيف يترك اختيار الله جل وعلا والتقرب إليه والتوكل عليه بالذهاب إلى هؤلاء الدجالين السحرة الأشرار الفجار، ولا حول ولا قوة بالله العلي العظيم، ونسأل الله عز وجل أن يرد المسلمين إلى الحق ردًّا جميلاً، وجزاكم الله خير الجزاء على سؤالك الذي قصدت به نفع المسلمين وأن يوفقكم لما يحب ويرضى.
وبالله التوفيق
آخر تعديل بواسطة M. Abo samra ، 19-10-2008 الساعة 07:49 AM
- 19-10-2008, 07:48 AM #23
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
اخواني يا ريت تقرأوا المشاركه السابقه بالكامل هي طويله بس ان شاء الله مفيده
وتقبلوا وافر الاحترام و التقدير
- 19-10-2008, 09:25 AM #24
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
اخي العزيز جوادن سكل
اسمحلي ان اوضح ان الفتوى جاءت لتحرم الايمان بتاثير الكواكب والافلاك في ذاتها على حوادث البشر اماالايمان بان الله جعل فيها خصائص تتسبب في حوادث معينه فلا حرمه فيه كالقمر فمن خواصه الجاذبيه بسبب كتلته وهذه الخاصيه هي التي تسبب الجزر عند تواجد القمر في مسار قريب من الارض بسبب ان الارض بيضويه وعند وجود القمر في نقطه قريبه من الارض يظهر تاثير جاذبيه كتلته على البحر بعكس ما لو كان بعيدا عن الارض حيث يضعف تاثير جاذبيته ولو انكرنا هذا الامر فسيكون من المستحيل علينا ان نفسر لماذا يستطيع الانسان المشي على الارض وتفسير جاذبيه الار ض في حال تواجدنا داخل الغلاف الجوي وانتفاء الجاذبيه في حال بعدنا عن الارض وضعف تاثير الجاذبيه علينا وبالتالي انفلاتنا من تاثيرها
قال سبحانه
والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم
الايه تثبت لنا وجود ما يسمى بعلم الفلك ولا يحق لعاقل نفيه والا لنفينا تاثير الشمس والقمر على الارض والصيف والشتاء والخريف والربيع وهي امور لها علاقه بمنزله الارض من الشمس والقمر فمن الجهل اذا نفي هذه الامور وهي من الكواكب والسمش نجم من النجوم ولا يصح ان نومن بمواطن الشمس والقمر والارض وننفي مواطن النجوم الاخرى
الفتوى تنطيق على الايمان بقدره القمر والشمس في ذاتهم على التاثير ولا تنفي ولا يوجد من ينفي ان خصائص الشميس والقمر هي العوامل التي توثر في حدوث الدوره القمريه والشمسيه
ان التنباء باحوال الطقس والاعاصير وحركه الامواج ووانتقالها عكس حركه الكره الارضيه حسب سرعه كل منها وتوقع المكان لوصولها في وقت معين يعتمد كليا على خصائص حركه الارض ودورانها ودرجه ميلها ومكان الشرق من الغرب بالذات وعليه فلم لم نعتبر الامر تكهنا وتنجيما؟
واعتبرناه علما واضحا؟
الحسابات الفلكيه بعض العلماء اجاز بها في توقع شهر رمضان وبعضهم لم يجزها حسب رويه الهلال لكن لا احد قال ان توقع بدايه الشهر حسب مسار القمر والارض والشمس تكهنا واعتبر الذين رفضو الاعتماد على الفلك في حساب شهر رمضان الرفض نظرا للنص الصريح للحديث افطرو لرويته وصومو لرويته وليس لان الحسابات الفلكيه حرام
موضوع تقديم النصيحه حسب الابراج والمواليد وقراه الطالع انا معك انه حرام صريح لانه ايمان بالبرج نفسه وليس بتاثير الاوضاع السماويه للابراج في حينها وانما هو قراءه للقدر الذي هو من علم الغيب
الشيخ قبل ان يفتي اوضح ما فهمه من السائل في نقاط واولها
1- أنهم يدعون تأثير الأبراج السماوية والأفلاك التي تدور فيها على الناس، وأن لهذه الأجرام السماوية (النجوم) تأثير على الرجل والمرأة.
وهنا اقر الشيخ انه فهم ان من يقصدهم يومنون بتاثير الكواكب والافلاك بذاتها وليش خصائصها الفيزيائيه التي منحها الله اياها
يقول الشيخ فيما يعرضه من فهمه لسوال السائل
وحاصل ادعائهم أنهم يحللون شخصية السائل بناء على تأثير الكواكب في الناس بتاريخ الوالدة وينسبون ذلك إلى تأثيرٍ فيزيائي (سيكولوجي)، فهذا حاصل ما ذكرته عنهم.
يتضح هنا وجود لبس للشيخ في الفهم فكلمه فيزيائي بعيده كل البعد عن سيكولوجي
استغرب من الامر ولكم ان تجيبوني هل النشره الجويه وبالذات قسم حاله البحر وتوقع الجزر والمد والذي بالذات يعتمد على حاله القمر وكلنا نفهم ذلك هل يعتبر الامر تنجيما؟
ام علما مباحا؟
انتو عارفين الفكره ايه؟
خليني اقربها
الفكره اني لما اعرف ان الجنين تكون من كرموسوم اكس +واي وبالتالي اعرف انه ولد او من واي+ واي وبالتالي اعرف انه الجنين هيجي بنت
هل هذا حرام؟
طبعا لا
لكن لما اجيب انا بويضه ملقحه واعبث بها واغيرها من اكس واي ل اكس اكس يبقى هنا حرام انا معاك
السائل الامنيوسي حول الجنين يعمل له فحص في ااسبوع 22 من الحمل وبوجود مواد معينه بنسب معينه اعرف ان بالجنين تشوهات معينه
هل يعتبر هذا تنجيما؟
نفس الفكره يا اخوان لما اعرف الن القمر هيجي في مسار بين الارض والشمس يبقى كسوف هل هذا تنجيم؟
طبعا هذه خاصيه من خواص القمر انه غير نفاذ للاشعه بالتالي سيحجب اشعه الشمس عن الوصول للاؤض او جزء منها فيظهر كسوف كلي او جزئئي
لماذا نحن دائما نحب التخلف؟هلا لانه اسهل ام لنتحجج بان الدين منعنا من التقدم بحجه الحرمه ونبرر لانفسنا تخلفنا؟
وأما المزج بين القوى الفلكية والقوابل الأرضية معناه أن للأفلاك والنجوم قوى تؤثر فيما يقبله التأثير في الأرض، فهي تؤثر في الناس وتؤثر في الطبائع وتجعل هذا مناسبًا لذاك،
واضح ان الحرمه هنا في الايما بقدره وتاثير الكواكب في ذاتها وليس بخصائصها
فلماذا تزداد نسبه هرمون النمو باليل ولماذا يكون النمو في اوجه باليل وعمليات الشفاء باليل وانسب وقت لتناول جرعه الكورتزون هو السغه 3 فجرا
البس اليل والنهار امر فلكي؟
اقولكم شيء؟
طيب امساكيه شهر رمضان يا عزيزي اليست تتوقع لكل يوم موعد اقطار وامساك بناء على حسابات فلكيه
لماذا لم تحرموها؟
اعذرني عزيزي عن توضيح بقيه الفتوى لكن من الواضح اد امرين
اما ان الشيخ دلس عليه في السوال وهذا هو الواضح من سرده لما فهمه من السوال
او انه لا علم له بالفيزياء وهو علم حلال
ولك مني جزيل الشكرآخر تعديل بواسطة silvermoon9002 ، 19-10-2008 الساعة 09:53 AM
- 19-10-2008, 09:28 AM #25
- 19-10-2008, 07:00 PM #26
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
اخ اسلام انت خرجتنا بره الموضوع الاصلي طبعا انا معاك في معظم كلامك ..... بس تفتكر الكواكب و تأثيرها علي البورصه من قبيل الفيزياء ولا من قبيل العامل النفسي ..... بناءا علي ماقرأت الراجل الفلكي اللي بيقوله حلال ولا حرام ؟
فقد أخرج الإمام أحمد وأبو داود في السنن بإسناد صحيح عن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد)آخر تعديل بواسطة M. Abo samra ، 19-10-2008 الساعة 07:03 PM
- 20-10-2008, 01:09 AM #27
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
مسا الورد يا عم الورد كلو
بص انا مش معاه ولا ضدو ولا خرجت بره الموضوع
نا مع الراجل في انو يدرس علم الكواكب ويربطو بحوادث ووقائع الارض
التوقع مش حرام لو كان مبني على اساس علميه او علاقات ومعادلات او اي كان المهم يكون في اسس وثوابت
يعني ممكن جدا انو الكواب تاثر على البورصع عن طريق النفسيات او اشياء اخرى انا ممكن م ااكنس باعرفها المهم انو التاثير دا يكون مثب بعلاقات واضحه واسس علميه وهنا ما فيش حرمانيه
الحرمانيه في انو انا اتوقع واتنبا بدو اي اسس وادعي اني بعلم الغيب على ما فيش واجزم بحدوث ما توقعتو جزم اكيد وهنا الحرمانيه في انك تعلم الغيب ولا تتوقع حدوث الحدث
ماشي كدا يا عسل
ما تكونش زعلان مني بس
- 21-10-2008, 04:06 AM #28
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
تريدون الحق يا اخوان الاعتقاد بالكواكب و الأجرام السماوية لا يجوز في ديننا الحنيف
و القول بأن النجم كذا عندما يقترب من كذا سيقع كذا هذه ترهات و ان وقعت لأن الشيطان هو الذي يزين هذه الأشياء في نفس بني آدم فيعتقدون فيها فيكفروا بالرحمن جل جلاله و العياذ بالله
يقول الله عز وجل و ان من شيء الا عندنا خزائنه و ما ننزله الا بقدر معلوم
حتى المطر الله هو الذي ينزله و ليست الغيمة هي التي تتحكم فيه أو النجم القطبي أو شيء من هذا القبيل
و من هذا كله يتضح أن طريقة جان تلك طريقة خطيرة على عقيدة المسلم الذي يتقي الله أما من يريد الربح لا شيء سوى الربح فلا يبالي عن طريق ماذا يحصل عليه
وفقنا الله و اياكم اخواني الأفاضل لما يحبه و يرضاه
- 21-10-2008, 04:12 AM #29
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
هداك الله أخي و من قال لك أن تفني في الموضوع و أنه ليس فيه حرمانية ؟؟؟
أنت قلت على أساس أن تكون هناك أسس و ثوابت
لقد خرقت الأسس و الثوابت دون علم و هي الحديث الذي أمامك الذي رواه الترمذي و هو واضح وضوح الشمس
لا نعارض العلم و التعلم و لكن علم النجوم هذا منهي عنه
و ماذا سيحصل ان لم نتعلم علم النجوم ؟؟ هل ستسقط السماء على الأرض ؟؟
لا أخي هناك فرق بين العلم النافع و الضار فخذ الحيطة و الحذر احتياطا لدينك
- 21-10-2008, 04:38 AM #30
رد: ما علاقة الكواكب في ازمة البورصة ؟؟
يا عزيزي اشكرك على الرد وارد عليك بالاتي
ان لم اخرق الحديث فالقصد من الحديث هو من اقتبس علما من النجوم اي ادعلى علم غيب من النجوم والله اعلم والدليل وجود الاسطرلاب والذي يعتمد على النجوم ووجود علم الدب الاكبر والاصغر ولم ينكر احد من العلماء ذلك في اي زمن او يذكران اقتباس علم الجنوب والشمال وازوال والغروب من حسابات النجوم لم يذكر احد من الائمه انه حرام
العلم المنهي عنه هو ان ادعي علم الغيب عن طريق النجوم والتنجيم يا عزيزي
بالله عليك رد انت علي وقلي لماذا امساكيه رمضان حلال
لماذا الامساكيه فيها كل يوم معاد الافطار والشروق والغروب ولم يعترض احد مع ىانها علم مقتبس عن طريق النجوم
الجواب لانها اثبتت علميا
يا اخي
ارد عليك بحديث الرسول
صومو لرويته وافطرو لرويته
بالله عليك عندما اقول ان شهر رمضان دخل وحل ووجب الصيام عن طريق رويه نجم
لماذا هذا ليس حراما
اخي الحبيب
علم لنجوم لم ينه عنه يا اخي
بالعكس كل علم فيه نفع للامه هو حلال بشرط ان يكون علما وليس خرافات واقوال بدون قواعد واسس
واسس علم الفلك معلومه ومعلوم لنا مدار كل كوكب عرفناه
اما لو اردت ان اقول ان كوكب كذا يتناقض مع كومب كذا ولذلك فسيكره كوكب كذا والثلاثه سيدمرون الحياه الزوجيه لفلان والحياه لعمليه لعلتان
فهذا هو الحرام
ان نعتقد بالنجوم نفسها وليس بتاثير خصائثها التي وهبها الله اياها
يا اخي اليست الشمس نجما خلقه الله وتسبح وتسج كل ليله تحت عرش الرحمان
لماذا لا يكون لها قدره بقدره الله
يا اخي
الشمس عندما تقترب من الارض يحل الصيف وبالتالي عندما تبداء في الاقتراب اقول ان الصيف قد اثترب
وعندما اعلم ذروه اقترابها من الارض اعلم ذروه الصيف
اليس هذا هو علم الفلك
يا اخي
اساس الدين هو النيه واساس صلاح كل عمل هو الاخلاص في النيه لله وحده
الله جعل العلم منازل وامرنا ان نرقا فيها وما نرقا فيها الا بسلطان
اما من سمح لي ان افتي فلا احد لكن يا عزيزي انا من حفظه كتاب الله وافهم تفسيره ووالدي شيخ واخوتي ال3 من حفظه كتاب الله
يا اخي
ارجوك ان تجيبني على الاقل على اسهل تساول من التي طرحتها
لماذامساكيه شهر رمضان والتقويم بما فيها من مواقيت ووقت افطار ومغيب الشمسس ووووووووو وغيره لماذا حلال مع اها مبنيه على حسابات الفلك
ولماذا لم تقولو انها تنجيم
انتظر اجابتكآخر تعديل بواسطة silvermoon9002 ، 21-10-2008 الساعة 04:42 AM
المواضيع المتشابهه
-
ازمة امريكا لها علاقة بالاسهم والعملات احذرو
By نظرة عقلانية in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 73آخر مشاركة: 07-01-2012, 07:19 PM -
«® اصمت ثم اصمت ولكن اياك ان تسكت «®
By ابو رغدا in forum استراحة اعضاء المتداول العربيمشاركات: 5آخر مشاركة: 14-04-2009, 12:26 AM -
لون الكواكب البعيدة ليس بالضرورة الأخضر
By zid in forum استراحة اعضاء المتداول العربيمشاركات: 0آخر مشاركة: 16-06-2007, 09:03 AM